آخر تحديث: 23/11/2021

أفضل طرق الحماية من النصابين والمحتالين

أفضل طرق الحماية من النصابين والمحتالين
لقد تعددت طرق النصب والاحتيال وبالأخص عند تطور التكنولوجيا، فتطورت طرق النصب والاحتيال لذلك يجب معرفة ما هي طرق الحماية من النصابين.
إن معرفة طرق الحماية من النصابين لا تقتصر على الأجهزة وطرق المعيشة فقط بل تشمل كافة الجوانب، وذلك بسبب تطور طرق النصب والاحتيال.

النصب والاحتيال

إن عمليات النصب والاحتيال لا تقتصر على فئة عمرية معينة بل هي تستهدف جميع الأعمار وجميع مستويات الدخل المختلفة حيث أن كل شخص مُعرض لعمليات النصب والاحتيال، لذلك يجب التعرف على طرق الحماية من النصابين ولكن قبل ذلك يجب التعرف أيضا على طرق الاحتيال والنصب الحديثة.

وإن عمليات النصب تأتي على غفلة وتكون في أوقات من الصعب تخيلها، وتشمل العديد من الأشياء الأخرى وأيضاً المحتالون في الآونة الأخيرة يستخدمون التكنولوجيا الحديثة والخدمات والمنتجات العديدة لإقناع بعض الأشخاص عن الإفصاح عن تفاصيل خاصة بهويتهم.

وقد ينتحل النصابون شخصية موظفين الحكومة لحثك على دفع الكثير من الأموال، ويحصل النصابين على معلوماتك الشخصية عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي لان ذلك سوف يجعلهم أكثر إقناعا، لذلك يجب الحرص كثيرا.

طرق النصب والاحتيال الحديثة

النصب والاحتيال عن طريق الإيميل الخاص بك:

إن الكثير من النصابين يقومون باستغلال البريد الإلكتروني الخاص بالأشخاص لكي يتسللوا إلى معلوماتهم الشخصية والحصول على بياناتهم المهمة لاستغلالها بطريقة غير شرعية وبطريقة مؤذية، وهذا يتم بأحد الطرق الآتية:

  • يتم اختراق الحساب الشخصي وأخذ الصور الخاصة بك ثم يتم ابتزازك بهذه الصور حتى يحصلوا على مبلغ من المال.
  • يمكنهم أيضا أن يستغلوا البريد الإلكتروني في إرسال معلومات خاطئة إلى جهات الاتصال الخاصة بك ومن الممكن أيضا أن يقوموا بتغيير معلومات البطاقة البنكية الخاصة بك عن طريق الايميل ويقومون باستغلال هذه المعلومات لكي يبتزوا صاحب الايميل للحصول على مبلغ من المال عن طريق البطاقة البنكية الخاصة بك.
  • من الممكن أيضا إرسال رسائل عن طريق الإيميل لأشخاص لابتزازهم وطلب أموال منهم مقابل استلام أموال محجوز عليها كالرسائل التي أصبحت منتشرة في الفترة الأخيرة.

وعلى الرغم من أن كل هذه الطرق هي طرق ساذجة إلا أنها من أشهر طرق النصب والاحتيال، حيث أنه قد يقتنع بها الأشخاص ويقعون في هذه المصيدة ليتم النصب عليهم والحصول على أموالهم الخاصة بشتى الطرق.

النصب والاحتيال عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي

إن وجود مواقع التواصل الاجتماعي في حياتنا له فائدة كبيرة ، لكن على الرغم من ذلك فإنه مصدر من مصادر النصب والاحتيال التي يتم استخدامها حديثاً.

 إذ يعمل الكثيرون على استغلال الصور الشخصية للفتيات للحصول على أموال منهم، وقد يقوم النصاب أيضاً بانتحال شخصية بنت، ثم يقوم بطلب صداقة من إحدى الفتيات ثم يتم توطيد العلاقة بينهم ويطلب المحتال صور شخصية لها أو إخباره بأسرارها وثم يقوم النصاب بطلب أموال منها في مقابل عدم نشر هذه الأسرار وفي مقابل عدم نشر صورها الشخصية والا سوف يتسبب بفضيحة لهذه الفتاة وهناك الكثير من الفتيات تقع في هذا الفخ.

النصب والاحتيال عن طريق المشروعات الوهمية

هناك العديد من المشروعات الوهمية التي تنفذ للنصب على الأشخاص، وإن قضايا توظيف الأموال هي أشهر طريقة للنصب والاحتيال.

وعلى الرغم من معرفة الجميع بهذه الطرق إلا أنه إلى الآن يقع الكثير من الأشخاص بهذه الطرق، فيقوم النصاب بتأسيس شركة وهمية ويقوم بجمع الكثير من الأموال من الكثير من الأشخاص على أساس أنه سوف يستثمر هذه الأموال في البورصة أو مع شركات أجنبية، ثم يبدأ الكثير من الأشخاص في إعطاء هذه الشركة الوهمية الأموال في مقابل الحصول على عائد كبير ونسبة فوائد تكون أكثر من البنوك، وقد تصل الأموال إلى مئات الملايين.

ثم يقوم الشخص بالهرب ومعه هذه الأموال بعيدا فبالتالي يخسر الأشخاص أموالهم، وتستمر هذه المشروعات الوهمية فترة طويلة جدا حتي يطمئن الأشخاص إليهم ويضيفوا أموال أخري إلى هذه الشركة ولكن بعد ذلك يقومون بالهرب ومعهم هذه الأموال.

طرق الحماية من النصابين

وبعد معرفة طرق النصب والاحتيال الحديثة وخاصة مع تطور التكنولوجيا، يجب الحفاظ على أنفسنا من هذه الطرق، ومن طرق الحماية من النصابين ما يأتي:

يجب الاحتراس من الغرباء

إن الاحتراس من الغرباء هي جملة اعتدنا سماعها منذ الصغر، وهي صحيحة جدا حيث يجب أن نحترس من الغرباء الذين يحاولون اقتحام خصوصياتنا والتعرف علينا وإرسال رسائل إلينا، وأيضا يجب الاحتراس من الشركات الغريبة التي ترسل إلينا رسائل إلكترونية لشراء منتج ما بسعر قليل أو تدعوك إلى رحلات مجانية.

لا تفرط في معلوماتك الشخصية

يجب عدم التفريط في المعلومات الشخصية الخاصة بك، فلا يجب إعطاء معلومات متعلقة بك ككلمات المرور الخاصة بك أو رقم بطاقاتك الائتمانية أو الشخصية؛ فكل هذه معلومات لا يجب التفريط فيها.

وأيضاً يجب عدم تسجيل معلوماتك الشخصية على مواقع مجهولة الهوية حتى لا تتعرض إلى الاختراق فتخسر أموالك، وأيضا يجب عليك ألا تضع معلوماتك الشخصية في طلبات الوظائف أو في طلبات التسجيل لشيء ما حتى لا تقوم بالتعرض لسرقة حسابك ومعلوماتك الشخصية.

يجب التقليل من التسوق الإلكتروني

إن الكثير من الأشخاص يقومون باستخدام الإنترنت للتسويق، وذلك بعد زيادة المواقع الإلكترونية المختلفة التي تقوم بتوفير هذه الخدمات وتقوم بعمل عروض على البضائع ولكن معظم هذه المواقع تكون عملية احتيال ونصب وذلك يكون عن طريق إحدى الطرق الآتية:

  • إن بعض المواقع تقوم باختراق بطاقتك الائتمانية عند التسجيل بالمواقع عندما تريد شراء شيء ما فيؤدي ذلك إلى تعرضك للنصب.
  • وأيضا هناك طريقة نصب أخري مثل أن تقوم بطلب شيء محدد لشرائه ويصلك شيء آخر يختلف تمام عن الشيء المطلوب أو لا يصلك أي شيء تمام وهذه من الطرق المشهورة أيضا.

لذلك بعد كل هذه الأشياء يجب الحرص على عدم شراء الأشياء من المواقع الإلكترونية، وخاصة المواقع مجهولة الهوية.

ومن الأفضل عند إدخال بيانات البطاقة الائتمانية الخاصة بك أن تكون على ثقة كاملة من هذا الموقع.

النصب والاحتيال هو من الجرائم التي يعاقب عليها القانون في كافة الدول وذلك بسبب الخسائر التي تسببها للعديد من الأشخاص.

بعد معرفة طرق الحماية من النصابين، يجب الحرص على عدم مشاركة بياناتك الشخصية في أي موقع من المواقع الإلكترونية وعدم التعامل مع الغرباء والحرص على حماية معلوماتك دائما.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ