آخر تحديث: 03/05/2021

طرق العناية بالبشرة الجافة والحساسة

طرق العناية بالبشرة الجافة والحساسة
من أهم طرق العناية بالبشرة الجافة والحساسة هو ترطيبها بمادة طبيعية تخترق طبقات البشرة المتعددة ومن أفضل أنواع المرطبات الطبيعية زيت جوز الهند.
تعتبر البشرة الحساسة من أنواع البشرة التي تحتاج إلى عناية خاصة ودقة في التعامل معها وخصوصا في فصل الشتاء حيث يزداد معدل الجفاف خلال هذه الفترة وسنوضح لكم أهم الطرق الخاصة بالعناية في موضوع اليوم.
 

أبرز طُرُق العناية بالبشرة الجافة والحساسة

تمتلك البشرة الجافة والحساسة كمية ضئيلة جدا من الزيوت بين طبقات الجلد الأمر الذي يجعلها لا تتمكن من الاحتفاظ بالرطوبة لفترة طويلة من الوقت وبالتالي تصبح أكثر عرضة للإصابة بالجفاف والحساسية المتزايدة في فصول السنة الأربعة وبالتحديد فصل الشتاء

لذلك يجب تعويض كمية الزيوت المفقودة بإستعمال المرطبات الطبيعية الموجودة في أغلب المستحضرات الآمنة وتجنب استعمال الصابون الخالي من الكريم المرطب والابتعاد عن استعمال الماء الساخن.

يزيد استعمال الماء الساخن من زيادة احتمالية تشقق والتهاب الجلد وتعرضه للجفاف بصورة أسرع

لذلك يفضل غسل الوجه بإستعمال الماء الفاتر وعدم غسل الوجه بشكل متزايد لكي يتمكن من الاحتفاظ بكمية المرطبات فترة أطول من الممكن ومن أشهر أنواع المرطبات الطبيعية والمفيدة زيت جوز الهند الأصلي والذي يتعمل من التغلغل إلى طبقات البشرة بصورة أسرع مقارنة بأنواع المرطبات الأخرى الصناعية.

تقشير البشرة أسبوعيا على أن يكون هذا التقشير طبيعي وليس قوي والابتعاد عن استعمال الأدوات القوية التي يمكن أن تسبب في التهاب البشرة أو حساسيته ومن أفضل طرق التقشير الطبيعي والصحي هو اللوز المطحون مع العسل الأبيض

فهو مقشر مفيد وآمن على البشرة ويجب الابتعاد عن المقشرات الصناعية الضارة التي يمكن أن تزيد من سوء عملية العناية بالبشرة والوجه.

شرب كميات مناسبة من الماء يوميا للحفاظ على مستوى الرطوبة في الجسم والوجه أيضا والابتعاد عن الوقوف في الشمس لساعات طويلة من الوقت لأن البشرة الحساسة والجافة أكثر تحسسا لأشعة الشمس الضارة

ولكن يجب الانتباه إلى أن البشرة تحتاج إلى أشعة الشمس التي تحتوي على فيتامين ه ولكن يجب الابتعاد عن الوقوف في وقت الظهيرة أو الوقوف لوقت طويل تحت درجات الحرارة العالية.

الحليب يعتبر من المشروبات التي تعمل على تهدئة الأعصاب وتساعد على الاسترخاء لفترة طويلة من الوقت فهو يحتوي على حمض اللاكتيك الذي يلعب دورا مهما في الحفاظ على معدلات الرطوبة في الجسم بكامله ويحميه من الجفاف

لذلك تناول كوب واحد من الحليب قبل النوم يساعد على الموم يحمي بشرتك الجافة أيضا من التشققات والحساسية ويمكن استعمال ماسك الحليب عن طريق إضافة ربع كوب من الحليب إلى ثلاث ملاعق من ماء الورد مع ترطيب الوجه بشكل جيد.

الحرص على تناول الأطعمة الغنية بالأحماض الأمينية والدهنية المفيدة والأطعمة أيضا التي تحتوي على فيتامين E  الموجود في فاكهة الأفوكادو والمكسرات مثل البندق واللوز والفستدق والزيتون وسمك السلمون الطازج

كل هذه الأطعمة تمد الجسم بكميات مفيدة من الدهون المشبعة والصحية التي يحتاجها الجسم والوجه أيضا كما أن هذه الأطعمة تحارب التجاعيد وظهور الشيخوخة المبكرة.

جل الألوفيرا أو جل الصبار الطبيعي الذي يحتوي على كميات مذهلة من العناصر التي تحتاجها البشرة من أجل محاربة الجفاف وعلاماته كما أن الصبار يمد الوجه بالرطوبة المطلوبة للبشرة الحساسة

والجافة وللحصول على جل الصبار يتم تقطيع ورقة من الصبار وتجميع العصارة الداخلية الموجودة بداخله مع الاحتفاظ بها في علبة نظيفة ومعقمة أو يمكن استعمال جل الصبار الأصلي الجاهز الموجود في أماكن العطارة.

الزبادي من أشهر الأطعمة الغنية بحمض اللاكتيك الضروري والمطلوب ويمكن استعمال الزبادي عن طريق تناوله واستفادة الجسم منه بأكمله أو استعمال الزبادي الطبيعي على البشرة سواء خلطه مع عسل النحل الطبيعي أو الخيار المبشور أو الشوفان كل هذه المركبات تحارب علامات الجفاف والتشقق الذي تصيب البشرة الحساسة.

يجب الحفاظ على بشرتك وبشرة يديك أيضا عن طريق الابتعاد عن الأماكن الباردة وارتداء القفازات في فصل الشتاء حتى لا يزداد الجفاف والحفاظ على ممارسة الرياضة بشكل أسبوعي أو المشي يوميا

كلما أمكن كل هذه الأشياء تساعد على حماية بشرة جسمك ووجهك ويديك من الجفاف والتشققات وعوامل الحساسية الخارجية.

وصفات وخلطات لطرق العناية بالبشرة الجافة والحساسة

اللوز وزيت الزيتون

في طبق نظيف ضعي ملعقتين من اللوز المطحون من ملعقتين من زيت الزيتون المركز مع إضافة القليل من عصير الليمون وامزجي الخليط جيدا ثم قومي بوضعه على الوجه والتحريك بحركات دائرية خفيفة ومستمرة

حيث يساعد زيت الزيتون على تحقيق أعلى درجة من درجات الترطيب المطلوبة للبشرة الجافة واتركي هذا الخليط لمدة ربع ساعة ثم قومي بغسل الوجه وترطيبه بأي نوع مرطب طبيعي أو زيت مرطب مثل زيت جوز الهند.

وصفة الكركم للبشرة الجافة والحساسة

يعتبر الكركم من التوابل والبهارات المشهورة في الهند والتي لها الكثير والعديد من الفوائد للجسم والوجه والشعر أيضا ولتحضير وصفة الكركم استعملي ربع ملعقة صغيرة من الكركم مع عصير ليمونة واحدة فقط وملعقتين من كريمة الطهي المنزلية واخلطي المزيج جيدا

ثم قومي بتوزيعه على البشرة واتركيه لمدة ربع ساعة فقط ولا تنسي أن تقومي بإجراء اختبار حساسية البشرة تجاه الكركم والليمون قبل استعمال هذا الخليط على وجهك حتى لا تزداد الالتهابات أو التشققات.

الجليسرين الطبي

الجليسرين من أشهر أنواع المرطبات الصحية والآمنة والتي لها نتيجة فعالة وسريعة والفازلين أيضا من أشهر أنواع المرطبات ولترطيب البشرة الجافة والحساسة استعملي ملعقة ونصف من زيت الجليسرين مع قطرتين من زيت اللوز وامزجيهم معا ثم ضعي هذا الخليط في عبوة نظيفة وقومي باستعمال هذا المزيج يوميا للحصول على بشرة ناعمة خالية من التشققات والعيوب.

يمكن استعمال هذا الخليط على القدم واليدين عن طريق تدليك القدم جيدا بهذا المزيج ومن ثم غلفي قدمك بكيس من البلاستيك قبل النوم واتركيه حتى صباح اليوم التالي وعند نزع الكيس سوف تلاحظين فرق الرطوبة العالية والنعومة المذهلة والواضحة بعد أول استعمال لهذه الخلطة.

ماسك الزبادي والموز لتنعيم وترطيب البشرة

في صحن زجاجي نظيف اهرسي حبة واحدة من الموز مع ملعقتين من الزبادي الطازج ويمكنك إضافة ملعقة صغيرة من العسل على حسب الرغبة وامزجيهم جيدا ثم قومي بوضع الخليط على البشرة واتركيه لمدة عشرين دقيقة

ويحتوي الموز على عنصر البوتاسيوم الضروري لصحة البشرة كما تقوم الزبادي بمد البشرة بكميات كبيرة من الترطيب الهائل وعسل النحل يحافظ على مستوى الرطوبة في البشرة ويمكنك تكرار هذا الخليط مرتين أو ثلاثة مرات في الأسبوع واستعمال أي نوع مرطب طبيعي بعد الانتهاء من هذه الخلطة.

زيت الورد

يعالج زيت الورد التشققات التي تصيب الأماكن الحساسة في الجسم مثل كعب القدم والشفاه وغيرها ولا ينصح باستعماله بشكل مباشر على بشرة الوجه الحساسة بل يمكن خلطه مع زيوت أخرى واستعماله على البشرة.

وأخيرا نختم موضوع اليوم طرق العناية بالبشرة الجافة والحساسة وبينا في هذا الموضوع عدة مرطبات طبيعية تحمي بشرتك من الجفاف والالتهابات التي تصيب بشرتك كما تعرفنا على وصفات طبيعة وآمنة على البشرة وخاصة بنوع البشرات الحساسة والتي تتعرض للتشقق.