آخر تحديث: 27/09/2020

طرق العناية بالشعر في الصيف

طرق العناية بالشعر في الصيف
يعتبر الشعر أحد علامات الزينة والجمال لدى كل فتاة لذا تحرص الفتيات دائمًا على العناية بالشعر في الصيف كي يبدو جمالهن في صورة مكتملة.
كان لله عز وجل حكمة عظيمة في جعل شعر الرجل قصير وشعر المرأة طويل، وإلى جانب ذلك فهو أيضًا له أهمية عظيمة تعود بالنفع على كل شخص، ولكن يعد العِناية بالشعر في الصيف من أصعب الأمور على بعض النساء.

العناية بالشعر بشكل عام

أصبحت أزمة العناية بالشعر تؤرق الكثير من الفتيات وخاصة اللاتي لديهن مشاكل كثيرة من مشاكل الشعر المتمثلة في الشعر الجاف أو تقصف الشعر أو تساقط الشعر بكميات كبيرة وغير ذلك من المشاكل.

لذا بدأت كل فتاة تبحث في كل مكان عن أية منتجات تعالج تلك المشاكل دون النظر إلى الآثار الجانبية التي تتسبب تلك المنتجات في حدوثها أو عدم ملائمة تلك المنتجات مع نوعية شعرها أو القيام بشراء منتجات غير طبيعية.

وبالتالي ستزداد الكارثة أكثر من ذي قبل، هذا بالإضافة إلى بذل الكثير من الجهد والمال دون الحصول على النتيجة المرجوة لذا تابعي معنا السطور القادمة لكي نتعرف على كيفية العناية بالشعر وخاصة في فصل الصيف.

ما هي أنواع الشعر؟

قبل التعرف على كيفية العِناية بالشعر في الصيف يجدر بكل فتاة أن تتعرف على نوعية الشعر الخاص بها كي تتمكن من القيام بالطرق التي تتماشى مع تلك النوعية، لذا سنحاول جاهدين أن نوضح كافة أنواع الشعر بطريقة مبسطة للغاية.

وهذه الأنواع تتمثل في:

الشعر الجاف

هذا النوع من الشعر هو الذي دائمًا وأبدًا يكون مفتقر إلى الزيوت لكي تعوض هذا الجفاف الشديد، ويحدث هذا الجفاف بسبب حدوث خلل في إفرازات المواد الدهنية الموجودة داخل فروة الرأس.

هذا بالإضافة إلى أنه في معظم الأحيان يكون لونه غير جذاب ويعاني من خشونة شديدة وخاصة في الأطراف، وهذا النوع يكون بحاجة إلى مستحضرات تحتوي على كمية أكبر من الزيوت لكي تعوض هذا الفقد.

الشعر الدهني

أما بالنسبة لهذا النوع فهو على عكس الشعر الجاف تمامًا حيث أنه يحمل خصائص مضادة له بمعنى أن أصحاب هذا الشعر يعانون من فرط في كمية الزيوت والمواد الدهنية الموجودة في فروة الرأس حتى أنه بسبب زيادة تلك الزيوت فتبدأ في الظهور على الشعر من الخارج مما تمنحه لون لامع.

لكن للأسف فإن تلك النوعية من الشعر تعاني من الضعف الشديد مع النعومة الكبيرة، بالإضافة إلى أن فروة الرأس تكون ممتلئة بالقشرة بسبب كثرة المواد الدهنية مما يتسبب في إزعاج الفتيات لأن القشرة تؤدي إلى الرغبة الشديدة في الحكة.

الشعر المختلط

وهذا النوع من الشعر نجد أنه يجمع في صفاته بين خصائص الشعر الجاف والدهني معًا في آنٍ واحد، حيث يمكننا ملاحظة أن جزء من الشعر يكون جاف لدرجة كبيرة وهذا الجزء يتمثل في الأطراف بالتحديد.

والجزء الآخر يعاني من فرط شديد في إفرازات الغدد الدهنية وهذا الجزء يتمثل في فروة الرأس، وهذا النوع يجعل الفتيات في حالة معاناة دائمة لأنه يكون بحاجة إلى عناية شديدة ومعاملة من نوع خاص.

الشعر العادي

هو النوع الأكثر سهولة من ناحية التعامل معه ومن ناحية المنتجات التي يحتاج إليها، وذلك لأنه يتميز بعدم وجود خلل في إفرازات الغدد الدهنية الموجودة في جذور الشعر، يتميز هذا النوع بدرجة نعومة كبيرة إلى حدٍ ما بالإضافة إلى المظهر اللامع والجذاب.

طرق العناية بالشعر في الصيف

فصل الصيف يمثل أزمة كبيرة بالنسبة لمعظم الفتيات وذلك لأن الارتفاع الشديد في درجة الحرارة مع التعرض المستمر لأشعة الشمس يضر بصحة الشعر بدرجة كبيرة.

لذا قررنا أن نقوم بتجميع بعض الطرق التي يمكن تطبيقها بغرض تسهيل العناية بشعرك مهما كانت نوعيته.

كل ما عليكِ أن تتابعي جيدًّا وتقومي بتنفيذ كافة الطرق التي سنذكرها في السطور القادمة:

  • الطريقة الأهم من بين كافة الطرق هي أن تقومي بحماية شعرك بشكل جيد أثناء الخروج في الشمس بحيث أنه يلزم ألا تلامس أشعة الشمس فروة الرأس بشكل مباشر لأن الأشعة فوق البنفسجية لها تأثير سلبي على بصيلات الشعر وتدمير الغدد الدهنية الموجودة في الجذور.
  • الماء له فوائد عديدة تعود على صحة الجسم بشكل عام لكن معظم الفتيات تغفل عن أهميته العظيمة تلك بخصوص نعومة الشعر والعناية به، فإن المياه تحمي الشعر من الجفاف كحمايتها للبشرة بالضبط كما أنها تمنح أطرافه نعومة فائقة.
  • يلزم أن تستخدم كل فتاة منتجات طبيعية من أجل العناية بشعرها وأن تتجنب كافة المستحضرات التي يدخل في تركيبها المواد العطرية والكحوليات وما إلى ذلك، ويُفضل أن تستخدم الأعشاب والوصفات الطبيعية لأنها لن يكون لها أي آثار جانبية ضارة على الشعر ولا على فروة الرأس بشكل عام.
  • يلزم أن يتم غسل الشعر بالشامبو مرة أو مرتين فقط خلال الأسبوع الواحد وألا يتم الزيادة عن ذلك وهذه المعلومة تجهلها معظم الفتيات، لذلك نجد أنه يوجد اعتقاد خاطئ شائع بين النساء وهو أنه كلما تم غسل الشعر أكثر كلما زاد ترطيبه، لكن هذا يتسبب في حدوث كارثة كبيرة وهي فقدان الشعر للزيوت الأساسية التي تمنحه التغذية التي يحتاج إليها.
  • بعد الاستحمام يلزم ألا يتم تسريح الشعر مباشرةً بل يجب عليكِ أن تمنحي شعرك الوقت اللازم من أجل أن يجف تمامًا دون استخدام أي أداة لتجفيفه بشكل أسرع.
  • إذا كنتِ ممن يكونون في الخارج لوقت طويل وسيتم التعرض للشمس مباشرةً فيجدر بكِ أن تستخدمي كريم لحماية الشعر، كل ما عليكِ أن تقومي بوضعه على الشعر بأكمله فور الخروج من المنزل وسيمنحكِ حماية كاملة حتى العودة مرة أخرى للمنزل.

بعض النصائح للاهتمام بالشعر

توجد بعض النصائح يتم من خلالها العناية بالشعر في الصيف والتي يجب على كل فتاة أن تتبعها كي تحصل على شعر مثالي دون بذل مجهود شديد ودون إنفاق الكثير من المال.

ومن خلال السطور القادمة سنتعرف معًا على أبرز تلك النصائح:

  • إن إتباع نظام غذائي صحي له العديد من الفوائد العظيمة التي تحمي الجسم من كافة الأمراض كما أنه يحافظ على صحة الشعر أيضًا، لذلك من الضروري أن تتناول كل فتاة يوميًّا الأطعمة التي تمنح شعرها كل المغذيات التي يحتاج إليها وخاصة الفيتامينات والألياف والكالسيوم وما إلى ذلك.
  • شرب الكحولات والإفراط في التدخين يؤدي إلى تدمير بصيلات الشعر وسهولة تساقطه بكميات كبيرة للغاية لذلك يجب الابتعاد عن تلك العادات السيئة التي لن تفيد الجسم بأي شيء.
  • يلزم تمشيط الشعر مرتين أو ثلاث مرات في اليوم الواحد لا أكثر من ذلك لأن التمشيط يساعد على تنشيط الدورة الدموية الموجودة في فروة الرأس مما يعزز من نمو الشعر ويزيد من نعومته، بالإضافة إلى ضرورة استخدام المشط الخشبي لأنه لا يتسبب في تقصيف الشعر ولا يؤدي إلى تكسره.
  • يجب على كل فتاة أن تحافظ على اللون الطبيعي لشعرها وألا تحاول تغييره باستخدام الصبغات لأنها يدخل في تركيبها بعض المواد الكيميائية التي تضر بصحة الشعر.
كثافة الشعر تساعد على منع وصول أشعة الشمس الضارة إلى أجزاء الرأس بأكملها وبذلك تتم حماية الرأس من أمراض خطيرة كانت ستصاب بها إذا وصلت الأشعة فوق البنفسجية إلى خلايا المخ، ولذلك يلزم القيام بعملية العناية بالشعر في الصيف.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط