كتابة : أشرقت السيد
آخر تحديث: 06/03/2023

طرق الغسل من الجنابة للمرأة والرجل بالصور

طرق الغسل من الجنابة واحدة من الأمور التي يجب أن يكون كل شخص على دراية جيدة بها نظراً لكونها من الأمور الواجب القيام بها بإجماع العلماء، لذا سنتعرف من خلال موقع مفاهيم على أسهل طريقة لغسل الجنابة. لكن يكون هناك طريقة محددة للغسل من الجنابة من المستحب الالتزام بها، وسوف نتعرف على كيفية الاغتسال من الجنابة بالصور ونقدم إجابات على عدد من التساؤلات التي تخص هذا الأمر في السطور القادمة.
طرق الغسل من الجنابة للمرأة والرجل بالصور

طرق الغسل من الجنابة

هناك طريقتان للغسل من الجنابة، وتعتمد الأولى على الواجب والثانية تجمع بين الواجب والمستحب، أو ما جاء في السنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم. وتكون طرق الغسل من الجنابة كالآتي:

1- غسل الجنابة الواجب

  • هل الاستحمام يغني عن غسل الجنابة سؤال يتكرر كثيراً وتكون الإجابة باتباع هذه الطريقة وهي طريقة غسل الجنابة عند الشيعة وتدخل من ضمن طرق الغسل من الجنابة وهي أن يقوم الشخص بغمر الجسم بالكامل بالماء مع وجود نية الاغتسال.
  • كما أن يحصل الشخص على الثواب كامل من الغسل الواجب حتى في حالة عدم الوضوء. كذلك من أهم الأمور في الغسل من الجنابة هو التأكد من وصول الماء إلى الشعر بشكل كامل سواء للرجل أو المرأة. لكن بعد الانتهاء من الغسل الواجب يكون الشخص بحاجة إلى الوضوء ليتمكن من الصلاة.

2- الغسل من الجنابة المستحب

  • تعتمد هذه الطريقة من طرق الغسل من الجنابة على ما جاء عن رسول الله ورواه مسلم عَنْ عائشة "رضى الله عنها"، قَالَتْ: "كَانَ رَسُولُ اللهِ -صلى الله عليه وسلم- إِذَا اغْتَسَلَ مِنَ الْجَنَابَةِ يَبْدَأُ فَيَغْسِلُ يَدَيْهِ، ثُمَّ يُفْرِغُ بِيَمِينِهِ عَلَى شِمَالِهِ فَيَغْسِلُ فَرْجَهُ، ثُمَّ يَتَوَضَّأُ وُضُوءَهُ لِلصَّلاَةِ، ثُمَّ يَأْخُذُ الْمَاءَ فَيُدْخِلُ أَصَابِعَهُ فِي أُصُولِ الشَّعْرِ، حَتَّى إِذَا رَأَى أَنْ قَدْ اسْتَبْرَأَ حَفَنَ عَلَى رَأْسِهِ ثَلاَثَ حَفَنَاتٍ، ثُمَّ أَفَاضَ عَلَى سَائِرِ جَسَدِهِ، ثُمَّ غَسَلَ رِجْلَيْهِ".

طريقة الغسل من الجنابة

كما أنها تعتبر أسهل طريقة لغسل الجنابة، وهي أيضاً تعتبر طريقة الغسل من الجنابة المجزئ، وتكون الإجابة على كيفية الغسل من الجنابة في السنة النبوية كالآتي:

  • عزم النية: وهو ما يجب أن يقوم به الشخص المسلم قبل البدء في الغسل وهو أن يكون في نيته الغسل من الجنابة. وتكون النية ضرورية في أي طريقة من طرق الغسل من الجنابة.
  • التسمية: قبل البدء في أيا من طرق الغسل من الجنابة يجب أن يقول الشخص "بسم الله الرّحمن الرّحيم".
  • غسل الكفين والفرج: في البداية يجب أن يقوم الشخص بغسل الكفين ثلاث مرات نظراً إلى أن الكفين هي المستخدمة في غسل باقي أجزاء الجسم. بعد ذلك تستخدم اليد اليسرى في غسل الفرج أو الذكر، كما أن يجب أن يتم الغسل جيداً لكونه موضع الجنابة والتأكد من إزالة أي أوساخ أو أذي عالق به.
  • غسل اليد اليسرى: عقب الانتهاء من غسل الفرج أو الذكر يكون من الضروري غسل اليد اليسرى بشكل جيد لإزالة أي أوساخ عالقة بها. كما يجب مراعاة أن يتم غسلها جيداً بالماء والصابون.
  • الوضوء: يبدأ الشخص في هذه الخطوة بالوضوء بشكل طبيعي كوضوء الصلاة. كما أن يغني هذا الوضوء عن الوضوء للصلاة بعد الاغتسال. لكن في حالة وقوع أي أمر من مبطلات الوضوء يكون على الشخص الوضوء قبل الذهاب إلى الصلاة.
  • غسل القدمين: ويوجد هنا خلاف على غسل القدمين أثناء الوضوء أو عقب الانتهاء من الوضوء. لكن في الأغلب الطريقتان وردت عن الرسول صلى الله عليه وسلم فكان يغسل قدمه تارة مع الوضوء وتارة أخرى بعد الانتهاء من الاغتسال. لذلك يمكن أن يقوم الشخص بالحالتين سواء غسلهما مع الوضوء أو تاركها لنهاية الاغتسال وتكون الطريقتان صحيحة.
  • تعميم الجسم بالماء: في هذه الخطوة تستخدم الأصابع في غمر الشعر بالمياه خاصة إذا كان الشعر كثيفاً للتأكد من وصول المياه إلى مكان منبت الشعر. بعد ذلك توضع الماء على الرأس ثلاث مرات.

ثم توضع المياه على الجسم بشكل كامل سواء مرة واحدة، أو اتباع السنة وتكون واحدة من طرق الغسل من الجنابة وهو أن يقوم الشخص بغسل الجهة اليمنى بعد ذلك يتم غسل الجهة اليسرى.

كيفية الاغتسال من الجنابة بالصور؟

كيفية الاغتسال من الجنابة بالصور

يتساءل الكثير عن طريقة الاغتسال من الجنابة للنساء وأيضاً عن كيفية الاغتسال من الجنابة للرجل وهم في الحقيقة نفس الخطوات، لذلك تكون كيفية غسل الجنابة للنساء بالصور وللرجال أيضاً كما يلي:

  • بعد وجود النية والتي يكون محلها القلب يقوم الشخص بغسل الكفين ثلاث مرات. والمضمضة والاستنشاق ومسح الأذن مرة واحدة.
  • بعد ذلك غسل الفرج.
  • الوضوء وضوءاً كاملاً دون غسل القدم.
  • ثم غسل الشعر ثلاث مرات جيداً.

غسل الشعر

  • يغسل الجزء الأيمن.
  • بعد ذلك يغسل الجزء الأيسر
  • غسل القدمين مع الحرص على تدليك بين الأصابع

غسل القدمين

موجبات الغسل من الجنابة

هناك مجموعة من الحالات التي يكون بها الغسل من الجنابة واجب، وتكون هذه الحالات كالآتي:

  1. خروج المني بشهوة: عند خروج المني مع ضرورة وجود الشهوة يكون من الضروري القيام بغسل الجنابة. لكن في حالة خروج المني أثناء النوم مع عدم وجود الشهوة وهو ما يعرف بالاحتلام لا يكون الغسل ضرورياً.
  2. عند التقاء الختانين: يكون الغسل من الجنابة من الضروريات عند الجماع حتى وإن لم ينزل، ويرجع ذلك إلى قول الرسول صلى الله عليه وسلم: (إذا جلس بين شُعَبِها الأربع، ثمّ جَهَدَها فقد وَجَبَ الغُسل وإن لم يُنزِل). لذلك يكون من الضروري استخدام طرق الغسل من الجنابة للمرأة وللرجل عند الجماع بدون إنزال.
  3. في حالة إسلام الكافر: ذلك يرجع إلى ما أمر به الرسول صلى الله عليه وسلم كلاً من واثلة بن الأسقع وقتادة الرهاوي عندما دخلوا إلى الإسلام بأن يذهبوا ويغتسلوا.
  4. انتهاء الحيض ودم النفاس: واحد من الأمور التي لا يوجد عليها خلاف وهو الاغتسال بعد انتهاء الدورة الشهرية كل شهر كذلك بعد انتهاء دم النفاس. لذلك تكون طريقة الاغتسال من الدورة الشهرية ودم النفاس بنفس طريقة الطهارة من الجنابة للنساء.
  5. الموت: ومن الأمور الواجبة قبل دفن الميت هو أن تستخدم واحدة من طرق الغسل من الجنابة.

الأسئلة الشائعة

هل يجوز النوم بدون الاغتسال بعد الجنابة؟

  • من المستحب أن يتم الغسل من الجنابة قبل النوم، لكن في حالة عدم القدرة على الاغتسال يجب الوضوء قبل النوم ويؤجل الاغتسال بعد الفجر.

ما هو الدعاء بعد الغسل من الجنابة؟

  • اللَّهُمَّ طَهِّرْ قَلْبِي وَ تَقَبَّلْ سَعْيِي وَاجْعَلْ مَا عِنْدَكَ خَيْرًا لِي، اللَّهُمَّ اجْعَلْنِي مِنَ التَّوَّابِينَ وَ اجْعَلْنِي مِنَ الْمُتَطَهِّرِينَ.

هل الغسل واجب بعد إجراء الحقن المجهري؟

  • الغسل بعد عملية الحقن المجهري ليس ضرورياً.

ما هي الشروط التي يجب توافرها في ماء الاغتسال من الجنابة؟

من أهم الشروط التي يجب توافرها في الماء المستخدمة في الغسل كالآتي:

  • يجب أن يكون الماء لونه صافياً.
  • كما أن يجب أن يكون طعم الماء طبيعياً.
  • كذلك يجب عدم وجود أي تغير في رائحة الماء.
  • بالإضافة إلى أن من الضروري عدم وجود نجاسة في الماء.

هل الوضوء ضروري قبل الاغتسال من الجنابة؟

  • الوضوء ليس فرض قبل البدء في الغسل من الجنابة، لكنه سنة عن الرسول صلى الله عليه وسلم وعدم القيام به لا يفسد الغسل.

ما هي طريقة الاغتسال من الجنابة دون استحمام؟

  • في حالة عدم وجود ماء يمكن للشخص استخدام طريقة الاغتسال الخاصة بالجنابة بدون ماء، لذلك يكون التيمم هو الحل للغسل استناداً إلى قول الله تعالى لقول الله تعالى: (فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا) [النساء: 43].

هل يوجد تشابه بين الغسل من العادة السرية والغسل من الجنابة؟

  • نعم، تكون الطريقة الخاصة بالغسل من الجنابة هي نفس الطرق للغسل من العادة السرية.

هل يجب الغسل بعد شرب الخمر؟

  • على الرغم من أن الخمر من النجاسات إلا أن الشخص لا يحتاج أن يغتسل بعد شرب الخمر. لكن في حالة كان الشخص توضأ قبل شرب الخمر يكون عليه المضمضة قبل الصلاة.
بهذا نكون تعرفنا على طرق الغسل من الجنابة ويكون من الضروري مراعاة الفرق بين الاغتسال والاستحمام لضمان الطهارة بعد الجنابة. كما أن تعرفنا على كيفية الغسل من الجنابة في السنة النبوية من أجل إتباع سنة الرسول صلى الله عليه وسلم عند الاغتسال للحصول على أجر مضاعف.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ