كتابة : أم رباب
آخر تحديث: 26/03/2023

طرق تدبير مصروف البيت

يبحث العديد من الأزواج المبتدئين في الحياة الزوجية عن طرق تنظيم وتدبير مصروف البيت لتجنب الأزمات المالية التي من الممكن أن تصادفهم قبل نهاية كل شهر، وفي هذا الصدد سنتعرف على العديد من الطرق لتدبير المصروف دون إفراط ولا تفريط.
طرق تدبير مصروف البيت

طرق تدبير مصروف البيت

حساب إجمالي الدخل الشهري الخاص بك

تعتبر هذه الخطوة أول خطوة وأهمها وعليها تبنى باقي الخطوات، وتتمثل في محاولة تنظيم جل مصروفات الشهر الخاصة بالأسرة، منها حساب جميع الأموال التي يتوقع كسبها خلال الشهر كله، وذلك بعد تخليصها من الضرائب والاقتطاعات، وهذا بالنسبة لمصادر الدخل المضمونة والتي يمكن الاعتماد عليها.

تقييم النفقات الشهرية

في هذه الخطوة يجب عليك معرفة جميع الأمور التي تنفق عليها شهريا، مثال ذلك دفع الديون أو الإيجار أو الأقساط ومدفوعات السيارة، إضافة إلى التأمين والطعام، ولا تنسى ما تدفع عليه خارج البيت مثل الهوايات والرحلات وكذا الطعام خارج المنزل وغيرها من أمور الترفيه.

وضع ميزانية

تعمل خطوة إنشاء الميزانية على المساعدة في التماشي مع سيرورة التدفق المالي من شهر إلى آخر وذلك بشكل دقيق، للأفراد والعائلات على حد سواء، إنشاء الميزانية يخص كل من الأشخاص سواء ذوي الدخل المنخفض أو المرتفع، فإنها تساعدهم أيضا على تخصيص ميزانية لأنفسهم. وهذه الأخيرة تساعدهم على إدارة المال بشكل أفضل.

التوفير

هذه الخطوة جامعة مانعة، فمن خلالها يمكنك توفير نفقات الأسرة شهريا، وسيتأتى لك ذلك باتباع الخطوات التالية، ونذكر فيها أمورا هامة ينصح بتتبعها من أجل توفير المصروف:

تجنب الخروج مع الأصدقاء بكثرة

حيث أنه كثرة الخروج يمكن أن تساهم بشكل كبير في ضياع الكثير من المال، وبدلا من الخروج دائما يمكن دعوتهم إلى المنزل وتقديم الوجبات الاقتصادية المحضرة في المنزل، أويمكن تقديم الشاي أو العصائر المحضرة في المنزل، فالأهم في هذا كله لمة الأصدقاء واجتماعهم وليس الأكل بذاته.

ضياع المال في التسلية

لا يتعلق أمر التسلية بكثرة المال والتكاليف، فبإمكانك تسلية أطفالك بأقل تكلفة، وبأمور غير مكلفة كشراء بعض الكتب المتضمنة للألغاز ورسوم تلوينية، إضافة إلى كون الأطفال لا يهتمون بالألعاب لكونها باهظة الثمن بل غرضهم بالوقت الذي تقضيه معهم.

تجنب الوجبات السريعة

من بين الأمور التي تكلف المرء وتدعوه إلى الإنفاق الكثير، اعتماده على الوجبات السريعة والجاهزة وكذا المجمدة المعدة سابقا، إضافة إلى كونها وجبات غير صحية. فعلى الشخص البحث عن طرق جديدة من أجل إعداد وجبات جاهزة والقيام بتجميدها دون الإنفاق المفرط على شراء الوجبات السريعة الجاهزة.

شراء الأجهزة الجيدة

الاعتماد على الأجهزة الجيدة مما يساعد على تقليل تكلفة المصاريف، وذلك من أجل تجنب تكلفات إصلاحها بعد التلف، لذلك ينصح باقتناء أجهزة مناسبة صالحة ولو كان ثمنها في الأول مرتفع شيئا ما لكونها تبقى صالحة مدة أطول.

لا للأقساط

يعتمد الكثير من الأشخاص على شراء واجبات البيت بالتقسيط لكونه يسهل عليهم الكثير من الأمور ويجعلهم يحصلون على الكثير من الضروريات في وقت قصير، لكن هذا الأمر وعلى المدى الطويل لا ينصح باتباعه، وذلك لكونها تكون مرتفعة السعر مقارنة مع الشراء بالجملة، كما أنها تحرم الشخص من الادخار.

الادخار

بعد تخطيطك لطريقة استغلال ميزانيتك بالوجه الصحيح، لا تنسى أن توفر بعض الحاجيات الأساسية التي ستحتاجها أسرتك. وذلك من أجل ضمان خطوة مهمة في المستقبل، ابدأ في ذلك ولو بمبلغ قليل لكن داوم عليه واعمل على زيادته تدريجيا. وهذا الادخار سينفعك عندما تحتاج المال في ظروف قاسية.

اتباع بعض النصائح قبل التسوق

  • عليك أن تتيقن من أسعار الأغراض التي تود شراءها قبل الشروع في عملية الشراء.
  • قبل الاتجاه نحو السوق أو المحلات التجارية، قم بكتابة قائمة تدرج فيها جل احتياجاتك، وذلك لضبط تكلفة الشراء.
  • العمل على إضافة دخل آخر غير دخلك القار، مثل البيع والشراء على الأنترنت.
  • يجب الانتباه إلى بعض العروض التجارية التي تقوم بها بعض الأسواق التجارية الكبرى، وذلك من أجل استغلال التخفيضات المتوفرة حينها.

نصائح أخرى لإدارة مصروف البيت

  • يجب عليك تسجيل دخلك على ورقة وبجانبه جل ما تحتاجه أسرتك طوال الشهر.
  • الاعتماد على الأكل داخل البيت بدلا من شراء الأطعمة الجاهزة الباهظة الثمن والغير النافعة.
  • لا تحتاج للانخراط في أية صالات للرياضة ولا أي نادي بالمقابل، قم بتبديل ذلك كله بممارسة العديد من الرياضات البدنية، مثال ذلك رياضة الجرية والسباحة والدراجة الهوائية.
  • يجب عليك كتابة قائمة وتعليقها على المطبخ، تتضمن جل حاجياتك الضرورية للشهر القائم. ذلك لتجنب شراء الحاجيات الغير الضرورية والذي يتسبب لك في إنفاق الكثير من المال دون أية فائدة.
  • لا تعتمد على القهوة الجاهزة والتي تباع في محل عملك، قم بإعدادها ووضعها في زجاجة، وأخذها معك للعمل.
إن تدبير مصروف البيت أمر لا يجب الغفلة عنه، لكونه مساعد أساسي في الادخار. وبعد قراءتك لهذه المعلومات أعلاه فلابد أن لك رغبة في العمل على تدبير أمور بيتك ومصاريفك الشهرية.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ