آخر تحديث: 02/10/2020

طرق تغذية شعر الاطفال ومراحل نموه

طرق تغذية شعر الاطفال ومراحل نموه
إن العناية بالأطفال من خلال إتباع طرق تغذية شعر الاطفال من المفترض أن تأتي في مقدمة اهتمامات كل أم لأن الطفل بوجه عام يكون بحاجة إلى وجود شخص يهتم به ويسعى من أجل إصلاحه إلى أن يبلغ أشد.
منذ ولادة الطفل يُصاب ببعض الأمراض بسبب ضعف مناعته في هذا السن بالتحديد لذا يلزم أن تتابع كل أم مع طبيب مختص كي ينصحها بأهم طرق تغذية شعر الاطفال.

مراحل نمو شعر الأطفال

  • شعر الطفل يمثل أهمية كبيرة له إلى جانب أنه يمنح الطفل مظهر جميل خاصة إذا كان شعره صحي وخالي من جميع المشاكل، وبمجرد الولادة يكون شعر الطفل لم ينبت بعد ثم بعد مرور القليل من الوقت يبدأ الشعر في النمو مرورًا بعدة مراحل.
  • حيث في البداية تبدأ الجذور الموجودة في فروة الرأس بتكوين مادة يطلق عليها الكيراتين والتي تعتبر المادة الأساسية لتكون بصيلات الشعر.
  • ثم بعد ذلك تتكون العديد من الغدد الدهنية المسئولة عن إفراز الزيوت والمواد الدهنية الأخرى التي تمثل أهمية عظمى من أجل تغذية الشعر والمساعدة على نموه بالإضافة إلى أنها تمنح الشعر لمعان من نوع خاص.
  • وذلك إذا كانت كمية الزيوت المُنتجة متناسبة ولا يوجد بها أي خلل من أي نوع، ويجدر بنا أن نذكر أنه من الممكن أن يتساقط شعر الطفل بالكامل في مرحلة الطفولة وهذا ليس بأمر خطير لأن جذور الشعر ستعوض ذلك الفقد وسيبدأ في النمو مرة أخرى.

ما هي الأمور التي يتأثر بها شعر الطفل

إن مرحلة الطفولة هي المرحلة الأهم التي يجب فيها تأسيس شعر الطفل والحفاظ عليه من خلال إتباع طرق تغذية شعر الاطفال حتى لا يعاني منه بعد ذلك

لكن يجب على كل أم أن تنتبه إلى الأمور التي سنذكرها وتتجنب ما يجب أن تتجنبه منهم كي لا تضر بصحة شعر رضيعها، تابعوا معنا جيدًّا:

  • أخطر شيء يمكن أن يضر بشعر طفلك هو عدم الوعي بالعناصر التي تدخل في تركيب المستحضرات الخاصة به، حيث أن كثير من الأمهات لا تنتبه إلى مكونات كل منتج تستخدمه من أجل طفلها والذي من المحتمل أن يحتوي على مواد كيميائية ضارة تؤثر بالسلب على فروة الرأس.
  • احذري من استخدام أدوات التجفيف الخاصة بك مع طفلك وذلك مثل مكواة الشعر أو المجفف؛ لأن تلك الأدوات ستضعف شعره بشكل كبير.
  • التمشيط بأدوات غير مناسبة لفروة رأس الطفل أو وضع رابطة للشعر أضيق من اللازم، كل تلك الأمور ستؤدي إلى تساقطه.
  • يلزم ألا يتم استخدام أي نوع من أنواع الصبغات مع الطفل قبل مرحلة البلوغ لأن في تلك الفترة تكون الجذور ما زالت في مرحلة النمو.
  • من أهم النصائح التي يجب إتباعها هي ضرورة الاعتناء بتغذية الطفل تغذية صحيحة معتمدة على كافة الأطعمة التي تمنح الجسم جميع المغذيات من فيتامينات وبروتين وما إلى ذلك.

طرق تغذية شعر الأطفال

في تلك المرحلة يُصبح شعر الطفل أكثر عرضة للتساقط وبكميات كبيرة وذلك في حالة إذا لم تهتم الأم بالحفاظ عليه واستخدام المنتجات المناسبة له،

وفيما يلي سنذكر لكم أهم الطرق المتبعة والتي ينصح بها أطباء الأطفال من أجل تغذية شعر الطفل والعناية الكاملة به:

  • يلزم في بداية الأمر أن تحدد الأم سن طفلها كي تستطيع معرفة الغذاء المناسب له، ومن ثَمَّ فإنه يجب أن يتناول الطفل بعض الأطعمة التي تحتوي في داخلها على عناصر تساعد في إنتاج الهرمونات الخاصة بتغذية الشعر والتي تُعرف بالكيراتين، والتي من الممكن أن يكون هناك خلل في إنتاجها لدى بعض الأطفال.
  • يجب أن يحصل الطفل على وجبة غذائية أساسية من الأطعمة التي تمنحه البروتينات والتي تتمثل في اللحوم أو الدواجن، ويكفي أن يحصل على تلك الوجبة مرة أو مرتين فقط في الأسبوع الواحد، لكن بشرط أن تكون تلك اللحوم غير محتوية على أنواع الدهون الضارة المعروفة باسم الدهون المشبعة؛ لأن ذلك النوع يتسبب في إصابة الجسم بأمراض خطيرة جدًّا.
  • إن تناول البيض من أساسيات تغذية الأطفال ومن الطرق الهامة للحصول على شعر صحي وخالي من المشاكل خاصة للأطفال، لذا من الضروري أن يحصل الطفل على بيضة كل يوم، وفي حالة إذا كان الطفل ما زال صغير فيمكن أن يتم سلق البيض ومن ثَمَّ يتم إطعامه للطفل.
  • يلزم أن يحصل جسم الطفل على فيتامين ه بالتحديد ويتم ذلك من خلال تناول بعض الأطعمة مثل: سمك السلمون والطماطم والمكسرات وغير ذلك، ولعل السبب في ذلك يرجع إلى قدرة ذلك الفيتامين على إكساب الشعر نعومة فائقة والتحسين من جودته وحمايته من التساقط بشكل مستمر.
  • تناول الفواكه على كافة أنواعها ضروري ومهم للغاية مثل الأفوكادو، مع الحرص على الابتعاد عن الفواكه التي تتسبب في حدوث حساسية للطفل.

وصفات طبيعية لتغذية شعر الأطفال

من أهم طرق تغذية شعر الاطفال هناك بعض الوصفات أو الخلطات المتكونة من مواد طبيعية مائة في المائة والتي تم تجربتها من قِبل العديد من الأمهات والتي حققت نجاح باهر

لذا من خلال السطور القادمة سنذكر لكم بعض الوصفات المهمة من أجل الحصول على شعر صحي ولا توجد به أي مشاكل:

وصفة البقدونس والجلسرين

تلك الوصفة مفيدة من أجل تقوية شعر الطفل وجعله أكثر كثافة، ويتم تطبيقها من خلال:

القيام بإحضار إناء ثم نضع فيه القليل من أوراق البقدونس الجافة ونغمره بالماء ثم نترك الإناء لفترة على النار إلى أن تبدأ الأوراق في الغليان، وبعد ذلك نقوم بفصل الأوراق عن المياه ونتركها إلى أن تجف تمامًا

ثم ننزل بملعقة كبيرة من الجلسرين ويمكن إضافة ملعقة أو اثنين من زيت الخس على حسب الرغبة، ثم نستمر في تقليب المكونات إلى أن نحصل على خليط متجانس منهم، ونقوم بعد ذلك بدهن جميع أجزاء رأس الطفل بهذا الخليط مع التأكد من أنه بارد تمامًا حتى لا نضر بفروة الرأس وننتظر لمدة نصف ساعة تقريبًا،

وبعد انتهاء الوقت المحدد نقوم بغسل الرأس جيدًّا بواسطة الماء البارد والتأكد التام من أنه قد تم التخلص من بقايا ذلك الخليط كي لا تسد مسام فروة الرأس، ويمكن عمل تلك الوصفة مرتين في الأسبوع.

وصفة قشر الموز وزيت جوز الهند

أما هذه الوصفة فهي من أجل الحصول على شعر صحي ذو لمعان شديد، والتي يمكن تطبيقها من خلال ما يلي: نحضر بعض ثمار الموز ونأخذ القشرة الخارجية فقط ثم نضع ذلك القشر في الخلاط الكهربائي لكي يتم طحنهم بصورة جيدة، وبعد ذلك نضيف كلا من زيت جوز الهند وزيت الزيتون أثناء الخلط،

ونضعهم في إناء مناسب لكي نقوم بالتقليب اليدوي حتى نتأكد من تجانس المكونات مع بعضها البعض، ثم نضع ذلك الإناء على النار لمدة لا تزيد عن خمسة عشر دقيقة ونستمر بالتقليب،

ثم نترك المزيج إلى أن يبرد ويكون بدرجة حرارة الغرفة وبعد ذلك نضع الخليط بالكامل على شعر الطفل وننتظر لمدة ثلاثين دقيقة والخليط على الرأس، وبعد انتهاء الوقت يمكننا غسل رأس الطفل بواسطة الماء الفاتر.

طرق تغذية شعر الاطفال هي الأمور التي يجب فعلها والأمور الهامة للعناية بشعر الطفل، حيث يمكن تطبق ذلك من خلال الوصفات الطبيعية أو خلطات الزيوت المغذية للشعر والمرطبة له.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط