آخر تحديث: 03/05/2021

طرق زراعة الشعر

طرق زراعة الشعر
أصبح الكثير من الناس في وقتنا الحالي يلجؤون للعمليات التجميلية للتحسين من مظهرهم، هاته العمليات أضحت لا تقتصر فقط على النساء بل الرجال أيضا باتو يستعملونها فالكل يريد أن يصبح ذو مظهر رائع وجذاب. من بين هاته العمليات التجميلية  هناك عملية زراعة الشعر Hair Transplant. فيما يلي سوف نتعرف على مفهوم زراعة الشعر، طرق زراعة الشعر، أنواع زراعة الشعر.

الصلع

قبل التحدث عن عملية زراعة الشعر دعونا نعرفكم أولا بمفهوم الصلع. الصلع هو مرض يصيب الإنسان في مناطق مختلفة من جسمه خصوصا المناطق التي ينمو بها الشعر والرجال أكثر عرضة للإصابة بداء الصلع وتساقط الشعر مقارنة مع النساء.

أسباب الإصابة بالصلع

يمكن للصلع أن يصيب الإنسان في مراحل مختلفة من العمر أي  يمكن أن تصاب به في مرحلة المراهقة والشباب أو سن الشيخوخة.

أسباب الصلع مختلفة منها ما هو وراثي ومنها ما يدخل ضمن عوامل خارجية نذكر من بينها تساقط الشعر.

لمعالجة هذا المشكل هناك طريقتان الأولى عن طريق المواد الطبيعية زيوت وأعشاب طبيعية وكريمات أو عن طريق الجراحة أي زرع الشعر.

تعريف عملية زراعة الشعر

زراعة الشعر هي عملية جراحية يتم إجرائها مجهريا. إذ يمكن اعتبارها الحل الوحيد والدائم لمعالجة مشاكل تساقط الشعر المؤدي إلى الصلع. يتم اجراؤها في المستشفى وذلك تحت إشراف طبيب مختص في مجال الجراحة والتجميل.

مراحل عملية زراعة الشعر

المرحلة الأولى في كل عملية من عمليات زراعة الشعر هي التخدير. فما هو التخدير؟

  • التخدير: يعتبر التخدير الجزء الأهم في مختلف عمليات زراعة الشعر. التخدير هو عملية إنتاج حالة من الهدوء أو النوم اللاإرادي وذلك باستعمال الأدوية المهدئة، و كمية التخدير المعطاة  تختلف من مريض لآخر حسب احتياجات كل واحد منهم. التخدير فعال وآمن حتى بالنسبة للأطفال الصغار، إذ أنه  يضمن للمريض إجراء عملية زرع شعر خالية من الانزعاج بدون ألم.
  • الخضوع لعملية زراعة الشعر.

طرق زراعة الشعر

في وقتنا الحالي أصبحت توجد هنالك طرق كثيرة و حديثة لزراعة الشعر من بين هاته الطرق:

FUE ومميزاتها

ظهرت هاته التقنية الحديثة في عملية زراعة الشعر في  منتصف التسعينيات من القرن الماضي حيث يتم تنفيذها بتقنيات جديدة و تمارس اليوم في جميع أنحاء العالم.

يتم من خلالها إزالة شريط صغير إما من الجزء الخلفي للرأس أو من منطقة الصدر بالنسبة للرجال ويجب أن تستخرج بصيلات الشعر بدقة، والحرص على أن لا تتلف. يتم وضع هذا الشريط المنزوع  في المنطقة المراد زرع الشعر بها مع مراعاة الاتجاه الطبيعي لنمو الشعر.

في الأخير يضمد الجرح ويجب على المريض أن يتبع نصائح الطبيب في انتظار ظهور النتائج المرجوة.

زراعة الشعر بشفرات الياقوت

يتم إجراء هاته العملية باستخدام شفرات الياقوت، والتي تقدم  مؤخرا نتائج أكثر نجاحًا لأن الشقوق التي تم إنشاؤها باستخدام شفرات مصنوعة من بلورات الياقوت الملساء تلتئم بشكل أسرع وتترك ندبة بالكاد مرئية. من مميزاتها أيضا أن وقت الشفاء يكون أقصر بالإضافة إلى أنها لا تحدث الكثير من الآلام.

زراعة الشعر بواسطة الليزر

زراعة الشعر باستخدام  الليزر الهدف الرئيسي من تطبيق هذا العلاج هو الحد من مشكل تساقط الشعر المؤدي إلى الصلع. فهو لا يؤدي لأي احمرار و لا أي تورم وكذلك يحارب الألم داخل المنطقة التي تعمل بها  نظرًا لأن تطبيق الليزر هذا الذي يسمح باختراق فروة الرأس بدون حرارة، أي أن ليس له أي آثار جانبية مثل الإحساس بالحرقة.

  • كيفية تطبيق الليزر

يتم تطبيقه على فروة الرأس مرتين في الأسبوع لمدة 20 دقيقة كما يمكن تكراره حتى الحصول على النتيجة المرغوبة.

  • مميزات زراعة الشعر بالليزر

من مميزات زراعة الشعر بالليزر أنه يحفز بصيلات الشعر على النمو طبيعيا ويحفز الدورة الدموية لنمو الشعر كما يحسن من مظهره و يزيد من كثافته.

عملية زرع الشعر باستعمال شعر صناعي

في عملية زراعة الشعر بواسطة الشعر الصناعي يتم فيها أخذ عينات من الشعر الاصطناعي الذي يباع في المحلات التجميلية أو الطبية ويتم زرعه في المنطقة المراد زرع الشعر بها بصيلة ببصيلة. مع مراعاة الاتجاه الطبيعي لنمو الشعر.  يمكن استعماله في المناطق التي لا  ينمو بها شعر أو المنطقة التي تعاني من فراغات أو بها صلع أو مرض جلدي معين.

احتياطات السلامة

لا يجب النسيان بأن جسم الإنسان لا يقبل دخول أجسام غريبة إليه فيرفضها تلقائيا مما يؤدي الى فشل عمل زراعة الشعر بواسطة الشعر المستعار أو حدوث إلتهابات جلدية وجروح مما قد يفرض عليك نزع الشعر المستعار الذي تمت زراعته.
يجب على الإنسان أن يهتم بصحة شعره لكي لا يلجأ إلى التدخل الجراحي، الوقاية خير من العلاج.

بهذا نكون قد وصلنا إلى نقطة نهاية موضوعنا ألا وهو طرق زراعة الشعر ومميزاتها. للحصول على نتائج أفضل وأروع يجب عليك أن تذهب إلى طبيب مختص و ذو خبرة ودراية عالية كما يمكن أيضا زرع الحواجب اللحية والشوارب.