آخر تحديث: 03/05/2021

طرق علاج رائحة الفم الكريهة

طرق علاج رائحة الفم الكريهة
أكثر من مليوني شخص في العالم يعانون من رائحة الفم الكريهة، فهي مشكلة صحية بسيطة لكن في نفس الوقت تسبب العديد من المشاكل الاجتماعية، من أبرزها عدم الثقة في النفس وتجنب المحادثة مع الأشخاص المقربين والتوتر، ومشاكل في العلاقة الزوجية وغيرها. فماهي طرق علاج رائحة الفم الكريهة؟

أسباب رائحة الفم الكريهة

أسباب ذاتية

معظم حالات رائحة الفم الكريهة تأتي من الفم نفسه ويمكن أن يكون سببها:

  • الأطعمة: بعض الأطعمة التي تحتوي على زيوت لها رائحة معينة، مثل الثوم والبصل أو بعض التوابل، هذه الأطعمة بمجرد هضمها تتحول إلى مكونات ذات رائحة كريهة، والتي تمر في مجرى الدم وتصل إلى الرئتين حيث تكون مصدر التنفس.
  • سوء نظافة الفم: عندما تكون نظافة الفم غير كافية، تتسبب جزيئات الطعام التي تبقى بين الأسنان أو بين اللثة والأسنان البكتيريا التي تنبعث منها المركبات الكيميائية ذات الرائحة الكبريتية.
  • العدوى عن طريق الفم: كالإصابة بتسوس الأسنان أو أمراض اللثة (التهاب اللثة).
  • جفاف الفم (جفاف الفم أو نقص صوديوم الدم): اللعاب هو غسول الفم الطبيعي لأنه يحتوي على مواد مضادة للجراثيم التي تقضي على البكتيريا والجزيئات المسؤولة عن رائحة الفم الكريهة، في الليل يكون إنتاج اللعاب ضئيلا، وهو ما يسبب رائحة الفم الكريهة في الصباح.
  • منتجات التبغ: التدخين واستهلاك الكحول، يسبب جفاف الفم، والمدخنون هم أكثر عرضة لخطر الإصابة بأمراض الأسنان، مما يؤدي إلى رائحة الفم الكريهة.
  • الهرمونات: أثناء الإباضة والحمل تزيد مستويات الهرمونات المرتفعة ويمكن أن تسبب رائحة كريهة للتنفس.
  • طريقة التنفس: التنفس عن طريق الفم بدلا من التنفس عن طريق الأنف يمكن أن يسبب رائحة الفم الكريهة. كذلك اضطرابات الغدد اللعابية.

أسباب مرضية

رائحة الفم الكريهة يمكن أن تكون في بعض الأحيان من أعراض بعض الأمراض الصحية الخطيرة مثل:

  • أمراض الجهاز التنفسي: التهاب الجيوب الأنفية أو التهاب الحلق (التهاب اللوزتين) يمكن أن يسبب وفرة من المخاط الذي يسبب رائحة كريهة.
  • بعض أنواع السرطان يمكن أن تؤدي إلى رائحة الفم الكريهة.
  • مرض السكري.
  • داء الارتداد المعدي المريئي.
  • الفشل الكلوي والكبد.
  • بعض الأدوية: مثل مضادات الهيستامين أو مزيلات الاحتقان، وكذلك تلك المستخدمة لعلاج ارتفاع ضغط الدم أو اضطرابات المسالك البولية أو مشاكل نفسية (مضادات الاكتئاب ومضادات الذهان). كل هذه الأدوية يمكن أن تساهم في رائحة الفم الكريهة.

الطرق الطبيعية للتخلص من رائحة الفم الكريهة

شرب عصير الليمون

في معظم حالات رائحة الفم الكريهة ترجع إلى وجود البكتيريا في الفم، لهذا يجب شرب عصير الليمون يمكن أن يكون أكثر فعالية بحيث تمكنك  خصائصه المطهرة من تجدد الأنفاس طوال الوقت، هذا هو الحل الطبيعي 100 ٪.
الطريقة : يخلط عصير الليمون مع  كوب من الماء، يمكن شربه بشكل يومي. أو يمكنك مضغه مباشرة، ولكن كن حذرا، انها حمضية للغاية.

محلول بيكربونات الصودا

بيكربونات الصودا هو منتج أساسي لابد من توفره في المنزل، يمكن استعماله لتبييض الأسنان وتخفيف حرقتها ويكافح أيضا رائحة الفم الكريهة بشكل فعال.

الطريقة: تخلط ملعقة صغيرة من بيكربونات الصودا في كوب من الماء ويستعمل كغسول للفم. يمكنك تكرار العملية عدة مرات حسب الضرورة.

البقدونس

يمكن استخدام البقدونس بعدة طرق للمساعدة في محاربة رائحة الفم الكريهة، يمكنك مضغ الأوراق بعد الوجبة الغذائية لأنها غنية بالكلوروفيل، فالبقدونس يقضي على رائحة الفم الكريهة، الكلوروفيل يقلل من إنتاج الغازات الهضمية والسموم.

إذا كنت تحب ذوق البقدونس، فيمكنك إضافته للحوم والسلطات والخضروات، يعتبر البقدونس ممتازًا للصحة. أو يمكنك نقع البقدونس الطازج في كوب من الماء الساخن وتركه حتى يبرد، ثم يمضمض به الفم.

استخدام الفحم النباتي

الفحم النباتي هو مكمل غذائي يستخدم ضد آلام المعدة، لديه القدرة على امتصاص السموم والبكتيريا، لذلك يوصى به دائما لمكافحة رائحة الفم الكريهة. قبل استخدام الفحم، يُنصح باستشارة مع الصيدلي الذي سيعلمك، إذا كان هذا المنتج موصى به لحالتك الصحية أو لا على الناس الذين يعانون من الإمساك على سبيل المثال تجنب تناوله.

طريقة استخدمه: امزجي ملعقة صغيرة من الفحم في كوب من الماء واشرب المستحضر بعد كل وجبة. يمكنك أيضًا العثور على فحم نباتي في شكل كبسولة، لكن المضمضة بالفحم أكثر فعالية من ابتلاعها بالكامل.

الزيوت الأساسية

أخيرًا إذا لم تكن أي من هذه الطرق مناسبة لك يمكنك اللجوء إلى الزيوت الأساسية للتخلص من رائحة الفم الكريهة.

الطريقة: ضع قطرة أو قطرتين من الزيوت الأساسية مثل: النعناع أو الليمون أو شجرة الشاي أو الخزامى على اللسان قبل تفريش أسنانك أو على فرشاة الأسنان. تمكنك هذه الزيوت من إعطاءك نفسًا جديدًا بعد كل غسلة.

رائحة الفم الكريهة هي إدراك حسي للآخرين، عندما يكون تنفسك عبارة عن رائحة كريهة على المدى الطويل، يمكن أن يكون لها تأثير على الحياة الاجتماعية للشخص. فهو أمر يصيب ما بين ربع ونصف سكان العالم ويرتبط بوجود البكتيريا في تجويف الفم الذي يسبب الروائح الكريهة، يمكن أن يكون مزمنًا ويمكن أن يكون له أسباب مختلفة، عليك أولا أن تعلم هذه الأسباب لتتمكن من التعامل مع هذه المشكلة.