طرق لتطوير السيرة الذاتية
بواسطة: :name wafaa
آخر تحديث: 18/12/2020
طرق لتطوير السيرة الذاتية
تعتبر السيرة الذاتية هي الطريقة التي يمكن من خلالها التعرف على شخصية الفرد، ويستخدم خلالها الفرد أفضل ما لديه من خبرات ومهارات ومؤهله الدراسي، ليوضحها من خلاله.
وبالتالي هي الوسيلة الأقرب للتسويق عن النفس وجذب الأنتباه، ويستخدمها الأفراد للتعريف بالنفس أو عند طلب الإلتحاق بوظيفة.
ومن النصائح التي يوصي بها الخبراء ضرورة إعداد السيرة الذاتية مسبقا قبل طلب الإلتحاق بوظيفة، وذلك حتى يمكن القيام بها بدون عجل ويضمن أن تشتمل على كافة الأساسيات الموجودة، لذلك نقدم لكم طرق لتطوير السيرة الذاتية تابعوا معنا.

طرق لتطوير السيرة الذاتية

توجد العديد من الخطوات التي ينبغي على الأفراد اتباعها عند كتابة السيرة الذاتية وتتمثل في:

تجنب الأخطاء والقواعد

من الضروري التأكد من صحة ما تكتبه من حيث التهجئة والقواعد والوضوح والوصول إلى الهدف المطلوب بكلمات قليلة، لأن الإطالة من شأنها أن تضر بالمحتوى.

كما أن الوقوع في الأخطاء اللغوية من الأشياء التي تجعل الأفراد يلجأون إلى وضع سيرتك اللغوية في سلة المهملات، وبالتالي من الضروري مراجعتها أكثر من مرة والتأكد من مدى صحتها قبل إرسالها.

سيرة ذاتية تلائم فرصة العمل

قد يقوم البعض باستخدام نفس السيرة الذاتية لكافة افرص العمل التي تحتاج إلى موظفين ،وهذا غير صحيح لأن من الضروري أن تكون سيرتك الذاتية مصممة لكل فرصة عمل.

على سبيل المثال قد لا تحتاج منظمة ما إلى معرفة اللغات الأجنبية، وخلال سيرتك الذاتية توضح فيها بشكل كافي عدد الكورسات التي حصلت عليها في اللغات وعدد اللغات التي تتقنها وهذا غير مناسب لأن الشركة اشترطت عدم الاهتمام باللغة.

لذلك من الضروري التحقق منها جيدًا للتأكد من أن لديك الإصدار الصحيح لتلك الشركة أو المنظمة المعينة.

أجعلها ممتعة سهلة القراءة

من الضروري جعل السيرة الذاتية ممتعة وشيقة وسهلة القراءة  لا تجعل الأمر صعبًا لأنه توجد العديد من السير الذاتية التي تحتاج للمراجعة.

لذلك من الضروري جعلها مثيرة للاهتمام من خلال التنسيق الجيد وتقسيم البيانات إلى مجموعات قصيرة وحجم الكتابة وكثافة النص مناسبين وتجنب الألوان غير الأسود، ويمكن استخدام الجداول التوضيحية ولكن بشكل مقبول.

الالتزام بمعايير العمل

من الممكن إضافة مدى قدراتك على تقديم الأفضل ومدى شغفك وحماسك والتزامك بالمعايير الخاصة بالعمل من خلال عبارات قصيرة واضحة وتجنب الكليشيهات والعبارات الرنانة.

كما أنه من الضروري عدم تضمين الملف الشخصي صورة ما لم تكن ذكرت الوظيفة، ولا تزيد عدد الصفحات عن صفحتين A4 كحد أقصى، وتجنب سرد التصاريح والموضوعات والتفاصيل التي لا حاجة لها في الوظيفة.

ذكر الخبرة الحياتية

الخبرة الحياتية لا تقل أهمية عن الخبرة الوظيفية، حيث يمكن ذكر المهارات الأساسية التي تمتلكها مثل مهارات إدارة المشاريع والميزانية ومهارات الإتصال وغيرها إلى جانب المؤهلات المهنية.

وإذا كنت لا تعلم مهاراتك الشخصية يمكن سؤال الأصدقاء والزملاء للتعرف عن نقاط قوتك، وإضافتها إلى سيرتك الذاتية.

اجعل عنوان سيرتك الذاتية مميزًا

العنوان هو البداية التي تدفع الأفراد إلى قراءة السيرة الذاتية، لذلك ينبغي اختيار عنوان سيرتك الذاتية واضح ومحدث، وهذا يعزز سيرتك الذاتية.

ابدأ بهدف قوي أو ملخص

 إن الهدف أو الملخص الذي يوضح السيرة الذاتية، يساعد مدير التوظيف على التوجه إليه ومعرفة التفاصيل أو الهدف من العمل، ومهاراتك الوظيفية وخبراتك العملية لتظهر لموظفي التوظيف أنك الموظف المثالي بالنسبة لهم، مما يساعد تحسين سيرتك الذاتية.

استخدم الأرقام والإنجازات القابلة للقياس الكمي

من شأن الأرقام والإنجازات أن تساعد على إبراز سيرتك الذاتية لأنها تدعم السيرة وتجعلها أكثر جدية على سبيل المثال، إذا قمت بتقديم المشروع قبل الموعد المحدد وبأقل من الميزانية، حقا أنه شئ يستحق التقدير.

ولكن لا يجذب انتباه القارئ، ولكن استخدام الأرقام يساعد كثيرا على سبيل المثال، إذا ذكرت أنك أنجزت المشروع في 8 أيام على الأقل وبأقل من التكاليف المدرجة حوالى 15 ألف دولار، وهذا يجعل الأمر مثير للإعجاب.

أقسام إضافية من سيرتك الذاتية

هناك عدد من الأشياء التي يمكن أن تساعد في إعطاء سيرتك الذاتية طابعا مميزا، مثل بعض الأعمال التطوعية التي تقوم بها وتزيد من مهاراتك وخبراتك.

إضافة إلى ذكر بعض المشاريع التي شاركت فيها وحجم النجاحات التي حققتها خلالها، إلى جانب الإنجازات والجوائز التي تعرض مهاراتك أو زيادة معارفك.

إلى جانب اللغات الأجنبية التي تتقنها، إلى جانب الهوايات والاهتمامات وهو ما يوضح تفاصيل الخاصة بالشخصية المتقدمة للعمل وأهم سماتها.

صحح بروفات الطباعة

 تأكد من مدى صحة الأوراق التي تتقدم بها، من خلال التدقيق اللغوي، ويمكنك استخدام المدقق الإملائي المدمج في معالج النصوص الخاص بك للتحقق من القواعد النحوية واختيارات الكلمات.

كما يمكن أن تساعدك قراءة سيرتك الذاتية بصوت عالٍ أو قراءته على أحد الأصدقاء، وهذا يساعد على اكتشاف الأخطاء التي قد تكون فاتتك.

استخدم نموذجًا حديثًا

توجد العديد من القوالب الجاهزة للسيرة الذاتية وهي مكتوبة جيدًا، ويمكن اختيار واحد من هذه النماذج ،واستخدامها لخدمة الملف الشخصي.

ويمكن اختيار القالب باللونين الأبيض والأسود أو مع الألوان وعناصر التصميم الجرافيكي في سيرتك الذاتية لمزيد من القطاعات الإبداعية.

وفي النهاية، السيرة الذاتية هي ملخص لأهم الإنجازات التي توصلت إليها في حياتك، لذلك ينبغي تحري الدقة والوضوح مع تقديمها بشكل شيق يجذب القارئ، ويمكنك من الحصول على الوظيفة المطلوبة.