آخر تحديث: 09/11/2020

طريقة العناية بالبشرة الدهنية

طريقة العناية بالبشرة الدهنية
تشتكي بعض السيدات والرجال من البشرة الدهنية بسبب إفراز الدهون الزائد بها، ويتمنى الكثيرون معرفة طريقة العناية بالبشرة الدهنية للتخلص من مشكلاتها،
حيث أن الدهون الكثيرة يمكنها أن تسد مسام الجلد فتسبب ظهور حب الشباب، ومن الأسباب التي تزيد من دهون البشرة التغيرات الهرمونية أو الإجهاد أو العوامل الوراثية، ويفضل استخدام العلاجات المنزلية لأمانها على الجلد.

طَريقة العناية بالبشرة الدهنية يوميا

لمعرفة كيفية العناية بالبشرة الدهنية يومياً يجب اتبع النصائح التالية:

غسل البشرة يوميا

يفضل لأصحاب البشرة الدهنية الغسل يومياً دون الافراط في التنظيف لأنه يزيد من تهيج الجلد ويفضل تنظيف البشرة الدهنية مرتان يومياً، حتى تنظف المسام وللاطمئنان عليها حتى لا تسد،

ويجب أن تستخدم المنظفات ذات الرغوة لتزيل الأتربة والزيوت الكثيرة وأيضاً المكياج إن كان موجود.

ترطيب البشرة الدهنية يومياً

يفضل استخدام المرطب المناسب ويجب الحزر من استخدام نوع من المرطبات التي تحتوي على الزيوت ويجب أن يحتوي المرطب على حمض الفاليبويك الذي يقلل من زيوت الوجه،

كما أنه يقلل من جفافها ويوجد مرطب يحتوي على دقيق الشوفان وهو من أفضل المرطبات للبشرة الدهنية ويمكن استخدامه كروتين طبيعي.

استخدام المكياج المناسب للبشرة الدهنية

بعض كريمات الأساس والبودرة تحتوي على الزيوت الضارة بالبشرة الدهنية لا يجب استخدام هذه الكريمات أو هذا النوع من الماكياج

بل يجب استخدام المساحيق الخالية من الزيت لأنها تحافظ على البشرة ويجب أن يستخدم طبقة رقيقة من كريم الأساس لإخفاء التأثيرات مثل الظلال التي يسببها الزيت الزائد.

كيفية وضع الماكياج

يفضل استخدام أوراق التجفيف قبل وضع الماكياج كما يفضل استخدام الماكياج اللامع وتعمل أوراق التنشيف على امتصاص الزيت الزائد في البشرة وتكون الطريقة بوضع ورقة وتركها على البشرة دقيقة لتمتص الزيت ثم ازالتها.

ضرورة التقليل من الدهون في الطعام

يجب أن يحتوي النظام الغذائي لأصحاب البشرة الدهنية على القليل من الدهون المشبعة التي تزيد من نسبة الكوليسترول الضار كما تجعل البشرة دهنية أكثر، وتتواجد هذه الدهون في اللحوم الحمراء،

أما بالنسبة للأحماض الدهنية فهي مفيدة للبشرة مثل أحماض أوميجا 3 التي تتواجد في التونة والسلمون وبذور الكتان، فتؤدي هذه الأحماض لتنشيط البشرة والتخلص من الزيت الموجود بها.

يجب أن يقلل أصحاب البشرة الدهنية من تناول السكريات في الأطعمة لأنه يزيد من الزيوت على البشرة، بالإضافة لإلحاق الضرر على الأسنان ويفضل أن يستبدل بالعسل أو قصب السكر لتتوازن مستويات السكر في الدم.

تناول الخضروات والفواكه يومياً

يجب ومن الضروري تناول الفاكهة والخضروات مع النظام الغذائي اليومي حيث تحافظ على البشرة وتجعلها رطبة دائماً كما يمكنها تدعيم خلايا الجلد، بالإضافة لاحتوائها على السكر الطبيعي.

استخدام منتجات البشرة الدهنية

ليست كل منتجات العناية بالبشرة تتناسب مع البشرة الدهنية لأن لها منتجات خاصة تقلل من الزيت الموجود بها، وإن تم استخدام أي نوع فإنه قد يسبب مشكلات أكبر للبشرة لذلك يفضل قراءة المكونات ونوع البشرة المدون على العبوة أو استشارة الطبيب قبل استعمال المنتجات.

استخدام مقشر البشرة الدهنية

يجب عدم استخدام المقشر يومياً بل إنه يستخدم من مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع، وتعد البشرة الدهنية أقل عرضة للتجاعيد وذلك لسماكتها أكثر من البشرة العادية ولكنها أكثر عرضة للبقع والعيوب الجلدية أكثر من الأنواع الأخرى من البشرة،

ويستخدم التقشير لفتح المسامات التي اغلقت في البشرة الدهنية بسبب الدهون الزائدة كما أن التقشير يستخدم لإزالة الأوساخ والأتربة.

طرق العناية بالبشرة الدهنية طبيعياً

لكي يتم الاعتناء بالبشرة الدهنية طبيعياً يجب اللجوء لاستخدام الوصفات الطبيعية التي تعد أماناً على البشرة ومن هذه الوصفات ما يلي:

وصفة الحليب للبشرة الدهنية

يحتوي الحليب على مواد طبيعية وجيدة للبشرة الدهنية فهو يعد منظف ومفتح ومزيل للدهون كما يتخلص من خلايا الجلد الميت، ويجعل الحليب البشرة ناعمة ونضرة

ويمكن تطبيقه على البشرة عن طريق:

إحضار كوب من الحليب وبعض الزيت العطري حسب الاختيار ويتم مزج الحليب مع الزيت ثم يوضع منه على الوجه ويترك على الوجه طوال الليل ثم يغسل في اليوم التالي، وتكرر هذه الطريقة يومياَ للحصول على نضارة وعلاج للبشرة الدهنية.

خل التفاح وصفة جيدة للبشرة الدهنية

يعد خل التفاح من أهم الوصفات الطبيعية المستخدمة للبشرة الدهنية كما أنه يستخدم لترطيب البشرة ويمكن تطبيقه عن طريق وضع كمية قليلة من خل التفاح مع كمية من الماء حتى يكون الماء ثلاثة أضعاف كمية الخل،

ويوضع المزيج في زجاجة ثم يوضع على الوجه ويترك لمدة عشرة دقائق وبعد ذلك يغسل بالماء.

ويمكن تناول خل التفاح كمشروب عند الرغبة في تنظيف البشرة من الداخل، ويمكن أن يتم ذلك عن طريق خلط ملعقة خل تفاح مع كوب من الماء ويكون بذلك خليط قادر على تنظيف الجسم من السموم ومن هرمونات الدسم.

طريقة العناية بالبشرة الدهنية للرجال

يمكن للرجال أن يتبعوا النصائح التالية للتخلص من دهون الوجه الزائدة:

  • غسل الرجال للبشرة في الصباح والمساء بالماء الدافئ وأن يكون غسول الوجه محتوي على أحماض ألفا التي تساعد في تقليل الزيت ويجب أن يتجنب الرجال الغسيل المتكرر حتى لا يضيع الزيت الطبيعي من البشرة وتجف.
  • أن يحتوي الغذاء على الفواكه والخضروات والتقليل من الأطعمة المقلية والتي تحتوي على السكر.
  • يجب تجنب وضع اليد على الوجه قبل أن تغسل جيداً مع أهمية البعد عن المنتجات التي تحتوي على زيوت.
  • يفضل أن يستخدم الرجال المقشر للبشرة من مرة لمرتين أسبوعياً عن طريق استخدام المقشر الخالي من الزيوت لتجديد خلايا البشرة.

طَريقة العناية بالبشرة الدهنية في الصيف

تزداد البشرة الدهنية سوءاً في فصل الصيف بسبب العرق الذي يزيد من لمعان الوجه الذي لا يحبه الكثيرون، ويمكن التقليل من وعلاج مشاكل البشرة الدهنية في الصيف عن طريق:

  • استخدام الغسول المناسب للبشرة وأيضاً استخدام المقشر الطبيعي حيث يستخدم البعض المقشر المصنوع في المنزل مثل خليط السكر والقهوة وغيره من الوصفات.
  • اهمية استخدام الماسكات للبشرة الدهنية في الصيف حيث تساعد هذه الماسكات على إزالة الدهون الزائدة والتخلص من الجلد الميت وبعض أنواع الماسكات يمتص الدهون الزائدة في البشرة، وتساعد الماسكات الطبيعية أيضاً على شد البشرة والتخلص من التجاعيد بها التي تظهر في سن مبكر.
  • يستخدم الكثيرون التونر للبشرة الدهنية وهو ضروري للحفاظ على صحة البشرة كما أنه يقلل من حب الشباب ويتخلص من الماكياج ويمكن استخدام ماء الورد كنوع من التونر
  • يمكن استخدام مرطب البشرة المناسب لفصل الصيف وأن يكون خالياً من الزيوت لتجنب تفاقم المشكلات.
  • وتعد البشرة الدهنية من أكثر أنواع البشرة جمالاً في فصل الشتاء لأنها تحتفظ بالزيوت الطبيعية بها ولا تتعرض للجفاف مثل باقي أنواع البشرة ولكن يفضل أيضاً استخدام مرطب مناسب للبشرة الدهنية في فصل الشتاء.
بعد أن تكلمنا عن طريقة العناية بالبشرة الدهنية يمكننا إضافة معلومات بأن استخدام زيت شجرة الشاي جيد للبشرة الدهنية في فصل الشتاء كما أن النوم الكافي وشرب الماء بكمية وفيرة للجسم تخلص البشرة من جميع المشكلات التي يمكن أن تتعرض لها.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط