كتابة :
آخر تحديث: 13/03/2021

ما هي أفضل طريقة لـ تجفيف النعناع في المنزل؟

النعناع من الأعشاب والنباتات العطرية والنباتات المعمرة وله استعمالات متنوعة وتستطيع استخدامه كعصير مهدئ أو علاج للتشنج أو مطهر للمعدة وتستطيع استخدامه أيضًا في بعض علاجات التجميل ويمكن استعماله طازجًا ومجففًا يمكنك زراعته بسهولة في المنزل أو شرائه باللون الأخضر، لذلك يمكنك تجربة طريقة تجفيف النعناع وتخزينه لمدة طويلة.
النعناع يستخدم كمضاد للأكسدة لعلاج الحديد في أمراض مثل متلازمة القولون العصبي، لذلك طريقة تجفيف النعناع مع التوابل الأخرى أو يستخدم في العلاجات المنزلية ونظرًا لفوائدها الصحية وقيمتها الغذائية العالية، يستخدم البعض أيضًا عطره ورائحته وكذلك الزيوت الغنية بالمكونات المفيدة لاستخدامه في مستحضرات التجميل.
ما هي أفضل طريقة لـ تجفيف النعناع في المنزل؟

ما هي طرق تجفيف النعناع ؟

الطريقة الأولى:

  1. قم بإحضار النعناع الطازج والتقاطه أو إزالة الأوراق من على السيقان، أو يمكنك تركه مع إزالة الأوراق الصفراء والأوراق السيئة.
  2. نضع الأوراق داخل كوب ماء ثم نقوم بتقليبه وبعد ذلك نرفعها عن الماء، إعادة العملية إلى أن تصير مياه الغسيل صافياً للحفاظ على نظافة النعناع وبالإضافة إلى إزالة الأوساخ الموجودة في النعناع.
  3. ضع النعناع داخل مصفاة نباتية وأعشاب إن وجدت، ثم قومي بتصفية الماء جيداً.
  4. قم بإحضار قطعة قماش قطنية أو مناشف المطبخ أو نوع آخر من المواد الماصة للماء وافرد النعناع فوقها حتى لا تصبح الأوراق على بعضها.
  5. ضع النعناع في منطقة جيدة التهوية ضع النعناع ثم يقلب باستمرار، ربما يبلغ الأمر أقل من أسبوع أو أكثر لكي يجف، وإذا كان لديك منطقة مفتوحة ومشمسة ونظيفة مضمونة يمكنك وضع النعناع فيه يجف، ولكن عند تعرضه للشمس، ربما يفقد النعناع لونه.
  6. قم بمسك ورقة نعناع، ثم الضغط عليها بيديك، إذا جفت، اطحنها إلى مسحوق، وأحضر برطمان زجاجي، ثم قومي بوضع الأوراق داخل البرطمان على هيئة أوراق، بعد ذلك ضعه في منطقة وقم بتغطيته، وبعد ذلك ضعه داخل منطقة مظلمة، جاف، بارد.

الطريقة الثانية:

  • قم بإزالة الأوراق تمامًا من الساق، ونضع الأوراق داخل الماء ثم نقلبها ثم نصفيها، إعادة العملية لكي يصير الماء صافياً حتى تثق في نظافة الأوراق.
  • على سبيل المثال، استخدم مصفاة لتصريف الأوراق من الماء بأي وسيلة متوفرة داخل البيت، لأنه يمكنك تركها في المصفاة طوال الليل لإزالة الماء.
  • بعد إزالة الماء، قم بوضع أوراق النعناع على صينية كبيرة حتى لا تتداخل الأوراق مع بعضها البعض، ثم ضعي الصينية في الفرن الذي ظل يعمل لفترة ٣ دقائق ويجب أن تكون حرارة الفرن قليلة، وبعد ذلك أغلق الفرن ثم اترك الأوراق داخله لكي يجف النعناع بالكامل وحتى لا يحترق.
  • أخرج أوراق النعناع من داخل الفرن ثم اتركه يبرد تمامًا.
  • افركي النعناع بين راحة يدك ثم اتركيه على هيئة أوراق ثم ضعيه داخل برطمان، وتعتبر طريقة تجفيف النعناع الثانية تعمل على المحافظة على رائحة وطعم النعناع.

الطريقة الثالثة:

على غرار الطريقة الثانية، فإن التجفيف يحدث داخل فرن الميكروويف.

  • افرد ورق النعناع فوق صينية، ثم ضعيها داخل فرن الميكروويف لفترة ٣ دقائق، وبعد ذلك قلبيها وضعها داخل فرن الميكروويف مرة أخرى، ثم اشطفيه ٣ مرات، وهكذا.
  • تعتبر هذه الوسيلة في ١/٤ ساعة أحسن طريقة تجفيف النعناع لأنها يمكن أن تحافظ على طعم النعناع وكذلك زيوته المتطاير وتحافظ على نضارتها.

كيفية المحافظة على مسحوق النعناع

إذا كنت ترغب في الحفاظ على حالة مسحوق النعناع، يمكنك استخدام طريقتين.

  • بعد التجفيف، خذ الأوراق، أحضر مصفاة أو غربال، ضعها، ثم اهرسها في هريس باليد، ضع تحت المياه قطعة من القماش نظيفة أو أوراق أسفل المنخل لتلقي السقوط من البودرة العلوية من الغربال، وبعد ذلك تخزينها في وعاء وتخزينها في الثلاجة.
  • نضع الأوراق المجففة داخل مطحنة كهربائية وبعد ذلك نطحنها ثم نضعها داخل برطمان، وبعد ذلك نضعها داخل الثلاجة.

التجفيف في فرن ساخن

ربما يجد معظم الأشخاص صعوبة في طريقة تجفيف النعناع عند وضعه في العراء نتيجة عدم وجود مساحة ملائمة وأماكن جيدة التهوية، لذا تستطيع استعمال فرن منزلي بدلا من الهواء عند تجفيف النعناع للقيام بذلك اتبع الخطوات التالية:

العناصر اللازمة:

● ورق النعناع الطازج.

● ورق رقيق وقطعة قماش ماصة.

● حاوية حفظ واسعة ومحكمة الإغلاق.

● صينية للخبز في الفرن.

طريقة التحضير:

  1. اغسل ورق النعناع بحرص بالماء البارد من غير قطع العيدان.
  2. نشف أوراق النعناع بمناشف ورقية أو ماصة بطريقة جيدة.
  3. بعد التأكد من الجفاف، افصل ورق النعناع بحرص عن السيقان.
  4. ضع أوراق النعناع الجافة فوق صينية خبز وتجهز لتجف داخل الفرن.
  5. قم بتشغيل الفرن الكهربائي لتبلغ درجة حرارته 80°م، ثم توضع الصينية عليه ثم اتركيها لفترة ساعتين، وهنا يجب التأكد أن ورق النعناع جاف تمامًا لإخراجها، أو الاحتفاظ بها والمداومة على فحصها كل ربع ساعة؛ للتحقق من أنه لن يحترق لأنه في بعض الأحيان ربما يبلغ أربع ساعات إلى أن يجف تمامًا.
  6. بعد إخراج ورق النعناع الجاف من داخل الفرن، قم بتخزينها داخل حاوية محكمة القفل مكونة من الزجاج وربما من البلاستيك أو من المعدن أو من السيراميك، ثم ضعها داخل منطقة مظلمة أو منطقة جافة.

التجفيف للنعناع في الفرن البارد

يمكن أن يستخدم التجفيف داخل الفرن البارد الطريقة التالية لتجفيف أيضًا الأعشاب الحساسة (بما في ذلك النعناع) داخل فرن بارد من غير حرقها أو تحميرها:

  1. افصل ورق النعناع عن السيقان ثم اغسلها بواسطة مناشف ورقية.
  2. جفف ورق النعناع من خلال وضعها على صينية في فرن بارد، وبعد ذلك اتركيها طوال الليل، وذلك من الليل إلى الضحى، مع إبقاء الفرن خفيفًا أو تشغيل الضوء التجريبي في حالة الجفاف أثناء هذه العملية.

تجفيف النعناع في الميكروويف

يتم التجفيف في الميكروويف من خلال تسخين أوراق النعناع في فرن الميكروويف كما يلي:

  • باستخدام نفس الطريقة المذكورة سابقًا، عقب التأكد من نظافة أوراق النعناع، افصلها عن السيقان.
  • ضع الورق المجفف فوق منشفة ورقية في فرن الميكروويف ثم اتركها فترة تبلغ من دقيقة إلى دقيقتين عن طريق تشغيل الجهاز تحت طاقة مرتفعة.
  • أخرج ورق النعناع من داخل الميكروويف ثم اتركيه يبرد قليلاً.
  • فحص الورق النعناع بعد التبريد للتحقق من جفافها تمامًا، ثم أعد العملية في حالة غير قابلة للكسر للوصول إلى النتيجة المرجوة.

استخدام مجفف الطعام في تجفيف النعناع

يستخدم مجفف الطعام هذا في تجفيف الأعشاب والخضروات والفاكهة بسرعة وكفاءة في المنزل، خصوصًا عندما تشتمل على معدل عالي من الماء.

  • يفصل ورق النعناع عن العيدان ثم توضع منفصلة داخل مجفف الطعام من غير تكديسها داخل طبقة رقيقة.
  • قم بتشغيل المجفف، ضع ورق النعناع فوق حرارة 40°م، وضعها في الجهاز لفترة من ثلاث إلى خمس ساعات حتى تجف تمامًا.
  • بعد إخراج أوراق النعناع من الجهاز، اتركها تبرد، ثم تحقق مما إذا كانت جافة وهشة وسهل الكسر بين الأصابع.
  • قم بتخزين أوراق النعناع المجففة في وعاء محكم الغلق يوصى بالتأكد من جفاف البرطمان تمامًا.
  • يؤدي تخزين النعناع في هذه الحاويات إلى إتلاف النعناع بسبب الرطوبة.
تعد طريقة تجفيف النعناع من الطرق السهلة، إذ ينتمي النعناع لأسرة الأعشاب المزهرة، ويشمل الكثير من الأنواع المتنوعة ويعد من الأعشاب المنتشرة التي يحبها كثير من الناس ويستعملونها سواء كانت طازجة أو مجففة لأغراض الطهي وكغذاء يضيف نكهة لذيذة لقد كان منتشرًا منذ العصور القديمة.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ