كتابة : رحاب
آخر تحديث: 12/04/2022

طريقة توسيع الحذاء الضيق لراحة القدمين

الحذاء الضيق

من الممكن أن يتسبب الحذاء الضيق في ظهور انتفاخ مؤلم في الجهة الداخلية من القدم، وقد يكون السبب وراء ذلك هو ارتداء الأحذية غير المناسبة، وما إن يظهر الورم أو الانتفاخ في القدم حتى يصبح من المهم اختيار الحذاء المناسب للقدمين، وبذلك يتشكل الانتفاخ الجلدي في إصبع القدم الكبير.

فعندما يكون الحذاء ضيقاً فسوف يتسبب في الضغط على أصابع القدمين، من الممكن أن تسبب الانتفاخ وذلك يجعل إصبع القدم الكبير قاسياً، بالإضافة إلى الضغط على جميع أصابع القدم الأخرى، مما يؤدي عملية المشي صعبة، فيسبب الضغط على الأصابع الأخرى بإمالة القدم.

يعد الانتفاخ في القدم قد يتسبب في تغيير حجمها، وذلك يجعل الأحذية ضيقة وغير مريحة عند ارتدائها، فسوف تسبب ألماً في الأصابع، لكن عند حدوث ذلك يمكن الذهاب إلى أحد الأطباء الذين يكونوا مختصين أو استشارة أخصائي في علاج الأقدام حول الأحذية التي تكون مناسبة، فمن الممكن ارتداء الأحذية المريحة التي سوف تساعد على عدم تطور حالة القدم لأسوء.

ما هي طرق توسيع الحذاء الضيق؟

يوجد العديد من الطرق المنزلية المجربة التي تساعد في توسيع الحذاء الضيق في وقت قليل، فمن هذه الطرق ما يلي:

توسيع الحذاء الضيق بالحرارة:

  • تعد طريقة توسيع الحذاء بالحرارة من الطرق الفعالة والسريعة في توسيع الأحذية الجلدية، ولكن لا يمكن تجربيها مع الأحذية التي تكون مصنعة من القماش، فكل ما تحتاجينه في هذه الطريقة هو زوج من جوارب من القماش السميكة ومجفف شعر في البداية، ثم تقومي بارتداء الجوارب السميكة وبعدها الحذاء الضيق، وتجعل درجة حرارة المجفف متوسطة، ثم يجب أن توجهيه على المنطقة التي يجب توسيعها لمدة ٢٠ ثانية حتى لا يجف جلد الحذاء أو يحترق، ثم يمكنك تكرار هذه الطريقة مرة أخرى إذا شعرت بأن هذا الحذاء ما زال ضيقاً، ولكن يفضل بعد ذلك وضع الحذاء أمام مكيف الهواء.

توسيع الحذاء الضيق بحيلة التجميد:

  • يمكن تجريب التجميد كطريقة لتوسيع الحذاء من القماش، فإن الخطوات تتميز بسهولتها، فإن الأدوات المطلوبة تكون متوافرة في أي منزل، يجب استخدام كيس بلاستك وماء وفريزر، قومي بمليء الكيس البلاستيك بالماء ويجب إغلاقه بإحكام ثم قومي بوضعه في المنطقة الضيقة من الحذاء، وبعد ذلك أدخليه إلى الفريزر حتى يتجمد الماء، ثم اخرجي الكيس بعد التجميد من الحذاء وسوف تلاحظين أنه قد تمدد ومنحك وسعاً إضافياً.

شراء أداة توسيع الحذاء الضيق:

  • حيث أن يمكن استخدام الطريقة الأبسط والأسهل وهي أداة توسيع الحذاء، حيث لا تضطرك إلى تجربة التجميد أو تجربة الحرارة وتجنبك الخوف من تدمير حذائك بالحرارة أو إتلاف الأحذية الرياضية بالماء أي التجميد، كما يمكنك شراؤها أونلاين، فهي تتوافر بعدة أحجام مختلفة قد تناسبك في كل أنماط الأحذية وتتميز بأنها تزيد من عرض وطول الحذاء.
  • فتتميز طريقة استخدامها بأنها سريعة جداً، وكل ما تحتاجينه هو بخاخ موسع الأحذية أي "سبراي" وهذه الأداة التي تساعد على توسيع الحذاء، ففي بداية الأمر يجب الرش بالبخاخ على المناطق الضيقة في الحذاء ثم قومي بعدها بإدخال أداة التوسيع ولفي مقبض التحكم بها سواء كنتِ تريدين التطويل أو التوسيع وجربي الحذاء مرة أخرى، فإذا شعرتي بضيقة كرري العملية مرة أخرى حتى تشعرين أن المقاس يصبح مناسباً لكِ.

توسيع الحذاء الضيق باستخدام الكحول:

  • تعد هذه الطريقة البسيطة من الطرق الناجحة للغاية في توسيع الحذاء خاصتك بالمنزل، فيجب إحضار بخاخ كحول وجوارب قطنية، ثم رش الحذاء بالكحول وانقعي الجوارب القطنية في الكحول أيضاً، ثم بعد ذلك ارتدي الجوارب والحذاء وامشي بهما داخل المنزل حتى يجف الكحول تماماً وكرري الأمر حتى تحصلي على النتيجة التي تريدين الحصول عليها.

ارتداء الحذاء داخل المنزل:

  • تعد من الطرق السهلة والبسيطة التي تساعد على توسيع الحذاء الضيق، كما أن هذه الطريقة يمكن أن تكمن في ارتداء الحذاء والسير به في المنزل حتى يصبح مقاس الحذاء مناسباً، فقد تحتاج هذه الطريقة مدة من يوم إلى يومين حتى تنجح، وهي من الطرق العملية.

ما هي طرق توسيع الأحذية الضيقة باستخدام بعض المواد؟

حيث يمكن توسيع الأحذية وذلك عن طريق استخدام بعض المواد والأدوات، فمن هذه الطرق ما يلي:

يمكن توسيع الحذاء عن طريق ورق الجرائد المبللة:

  • يعد استخدام ورق الجرائد المبللة بالماء في توسيع الحذاء، حيث إنها من الطرق المميزة فعليا والتي تساعد على توسيع الحذاء بسرعة كبيرة، وذلك يحدث عن طريق وضع عدد كبير من ورق الجرائد المبللة داخل الحذاء حتى يمتلئ تماماً، لكن يجب الانتباه إلى عدم إتلاف الحذاء، وبعد ذلك يترك الورق في الحذاء إلى أن يجف تماماً، ثم يجرب الحذاء لمعرفة إن أصبح مناسباً، ويمكن بعد ذلك استخدام ذات الطريقة ولكن مع وضع جوارب مبللة داخل الحذاء، ثم وضعه داخل الفريزر.

استخدام حبوب الشوفان:

  • يساعد استخدام حبوب الشوفان على توسيع الحذاء وذلك عن طريق وضع الحبوب في الحذاء ثم إضافة مقدار مناسب من الماء، حيث تقوم الحبوب بالانتفاخ طوال الليل وبعد ذلك ينظف الحذاء، وبعد ذلك قومي بارتداء الحذاء لعدة أيام حتى يناسب مقاس القدم.

يمكن استخدام الإسكافي:

ذلك في حال الرغبة في توسيع الحذاء، حيث يعمل الإسكافي بتوسيع الحذاء حتى يصبح مناسب لمقاس القدم، كما أنه لديه المهارة والأدوات المناسبة التي تساعد في تمديد الأحذية، مما يجعلها مريحة وواسعة من دون التسبب بإتلافها.

كما يمكن توسيع الحذاء عن طريق الخل وماء الورد:

  • حيث يعد الخل من أغرب الطرق التي تم استخدامها لتوسيع الحذاء الضيق، ولكن بالفعل يعطينا نتيجة ناجحة جدا لتوسيع الحذاء من الأمام، وذلك عن طريق القيام بمسح الحذاء بقطنه مليئة بالخل في المنطقة الضيقة في الحذاء من الداخل ثم تقومي بمسحها مرة أخرى بماء الورد بعد مرور عشر دقائق.

أهم النصائح عند شراء الأحذية

يجب اتباع بعض النصائح التالية وذلك عند شراء الأحذية ومنها ما يلي:

  • يجب ارتداء الحذاء والقيام بالوقوف فيه، بعد ذلك التأكد من أن المسافة بين أطول إصبع في القدم ونهاية الحذاء تتراوح من بين "٠.٣٦ سم _ ١.٢٧ سم".
  • يجب التأكد من عدم وجود أي مواد داخل الحذاء وذلك من شأنها أن تؤدي إلى تهيج القدم وظهور البثور فيما بعد.
  • ارتداء نفس نواع الجوارب المراد تنسيقه مع الأحذية وذلك عند شرائها.
هذا المقال يتضمن أهم النقاط عن طريقة توسيع الحذاء الضيق، فإن الحذاء الضيق يعد أزمة كبيرة يتعرض لها كل النساء بعد أن يعجبها حذاء وتقوم بشرائه، فيوجد العديد من الطرق التي تساعد على حل هذه المشكلة كما سبق توضيحه.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ