آخر تحديث: 01/02/2023

طريقة حساب الدورة الشهرية

طريقة حساب الدورة الشهرية نقدمها لك، تبحث الكثير من الفتيات والنساء عبر مواقع التواصل الاجتماعي ومحرك البحث لمعرفة طريقة حساب الدورة الشهرية، والأطوار التي تمر بها الدورة، وموعد زيارة الطبيب، ولماذا يحدث الألم عند الدورة، وأعراضه وطرق الوقاية منه. وسوف نجيب علي جميع هذه الأسئلة التي تدور في ذهن الكثير، لمعرفة التفاصيل يمكنك متابعه السطور المقبلة عبر موقع مفاهيم.
طريقة حساب الدورة الشهرية

طريقة حساب الدورة الشهرية

يمكنك معرفة ما هي طريقة حساب الدورة الشهرية الآن التي قد تساعد الفتيات على معرفة الوضع الطبيعي، وأيضا من خلال:

  • احتساب الدورة سوف تعرفين موعد فترة الإباضة وبعض التغيرات الهامة التي تحدث، ومن أهم هذه التغيرات غياب الدورة الشهرية لمدة، وسبب انقطاع الدورة الشهرية، وحدوث النزيف أو عملية الحيض.
  • وتظن الكثير من النساء والسيدات عند انقطاع الدورة الشهرية أن هذا مشكلة كبرى، ولكن عند حدوث انقطاع الدورة قد يدل على أنه يوجد مشكلة صحية عند الفتاة، أو السيدة.
  • لذا تهتم الكثير من الفتيات والنساء بالبحث عن طريقة حساب الدورة الشهرية لشهور عديدة، بينما تقوم بطانة الرحم بعمل تهوية حتى تستعد لاستقبال الحمل المستمر في فترة الدورة>
  • وعندما لا يحدث حمل فسوف تبدأ مستويات هرموني الاستروجين والبروجسترون بالانخفاض التام، وبعد هذه المرحلة تبدأ المرحلة الثانية وهي مرحلة الحيض والنزيف.

وطريقة حساب الدورة الشهرية كالتالي:

  1. في اليوم الأول من بداية حدوث الدورة سوف يحدث نزيف يستمر لمدة 3 أيام إلى 5 أيام على شكل متقطع، وتختلف هذه العملية من امرأة إلى أخرى.
  2. وسوف تبدأ عملية حدوث النزيف مرة أخرى بعد المرة الأولى وستستمر إلى 28 يوماً، وفي هذه الفترة تلاحظ السيدة حدوث تغيرات جديدة.
  3. ثالثاً سوف تستمر الدورة ما بين 21 يوميا إلى 45 يوم وهذه المدة طبيعية، وتختلف هذه المدة من فتاة إلى أخرى، عند حدوث الدورة في أول سنتين سوف تلاحظين أن الدورة قد تستمر لفترة أطول.

أطوار الدورة الشهرية للفتيات

تمر على الأنثى خلال الدورة الشهرية بعض الأطوار، وهذه الأطوار تعمل على التحفيز بواسطة المواد الكيميائية، حيث يتم الفرز في جسم الفتاة من خلال الغدة النخامية الموجودة في الدماغ التي يطلق عليها الهرمونات، بالإضافة إلى المبايض.

ويتم تكوين هذه الهرمونات وافرازها في الجسم ولكن علي فترات متقطعة خلال الدورة، مما قد يؤدي إلى الإستجابة من أعضاء الجهاز التناسلي، وجاءت الأطوار كما يلي:

  • طور الحيض: يعد هذا الطور هو الطور الأول ووظيفته تكون المساعدة في احتساب بداية الدورة الشهرية، وفي هذا الطور تحدث عملية هامة جداً وهي إخراج بطانة الرحم عن طريق المهبل إذا كان هناك عملية حمل، بينما تستمر هذه المرحلة إلي 3 - 5 أيام كما ذكرنا سابقاً.
  • طور الحوصلة: يبدأ حدوث هذا الطور من يوم 6 - 14 من عمر الدورة الشهرية، أثناء هذه المرحلة تتم مرحلة رفع هرمون الاستروجين، الذي يساعد على إمساك بطانة الرحم، حيث ينتج البويضة في هذا الطور.
  • طور الإباضة: تبدأ مرحلة هذا الطور في يوم 17 من عمر الدورة الشهرية، حيث تستمر هذه المرحلة حتى يوم 28 من عمر الدورة.
  • طور الجسم الأصفر: تبدأ مرحلة هذا الطور ابتداءً من يوم 15 حتى نهاية واكتمال الدورة الشهرية، حيث يحدث في هذه المرحلة ارتفاع مستوى البروجسترون الذي يعمل على تهيئة بطانة الرحم لاستقبال الحمل. بينما يتم نقل البويضة عن طريقة قناة فالوب، وعند حدوث الحمل يدل على أنه تم التخصيب بواسطة حيوان منوي، وعند عدم حدوث الحمل سوف يتم خفض مستوى الاستروجين وأيضا البروجسترون.

مرحلة انقطاع الدورة الشهرية وزيارة الطبيب

هذا السؤال من أكثر الأسئلة المتداولة على الكثير من مواقع التواصل الاجتماعي ومحرك البحث العالمي، وهو متى أزور الطبيب بعد انقطاع دورتي الشهرية؟ فعند وجود بعض العلامات وحدوث بعض الحالات التي قد توضح وجود تلف في الدورة الشهرية، قد يجب عليك بكل سهولة الذَّهاب إلي الطبيب للتأكد وأخذ العلاج حتى تحدث الدورة الشهرية بشكل منتظم.

ومن ضمن العلامات جاءت كالتالي:

  • عند غايب الدورة الشهرية لفترات مستمرة أو عند توقفها.
  • عند عدم حدوث انتظام للدورة الشهرية يستدعي الذهاب إلى الطيب.
  • عندما يحدث نزيف لمدة 7 أيام فيما فوق.

أسباب وجود آلام الدورة الشهرية

  • تعاني النساء والفتيات من الآلام المستمرة في فترة الدورة الشهرية، لأنه عند مرحلة فترة الحيض التي تحدث، تعمل بطانة الرحم على إنتاج هرمون، وقد يسبب هذا الهرمون حدوث انقباض الرحم وهذا ما يجعل الفتاة تشعر بألم.
  • بينما تصيب بعض النساء أثناء فترة الحيض تشنجات ووجود أيضا الآلام الحادة جدآ، والسبب أن أجسامهن قد تفرز بعض الكميات الكبيرة من هذا الهرمون. ولكن الأمر يمكن السيطرة عليه بأخذ بعض المسكنات التي توقف الألم لفترة.

ما هي أنواع عسر الطمث؟

للطمث نوعان هما الآتي:

  • عسر الطمث الأولي: يكون عسر الطمث الأولي عند وجود الآلام المستمرة المصاحبة للطمث المعروفة للفتاة أو السيدة، حيث تعد ظاهرة قد تحدث عند بعض الفتيات التي تبدأ أعمارهم من 20 إلي 24عاما، وبعد مرور سنة حتى سنتين سوف يختفي هذا الألم نهائيا.
  • عسر الطمث الثانوي: هو عسر يوصف لتوضيح الآلام الطمث التي تحدث عند وجود اضطراب جسماني غير الآلام الدورة الشهرية المعتاد عليه.

الأسئلة الشائعة

ما هي أعراض الآم الدورة الشهرية؟

توجد بعض الأعراض التي تتعرض لها الكثير من السيدات والفتيات وجاءت هذه الأعراض كما يلي:

  • حدوث الحمى.
  • حدوث الغثيان والقيء.
  • خروج الإفرازات المهبلية.
  • الشعور بوجع الظهر، وأيضا وجع البطن، وبالإضافة إلى ذالك وجع الساقين والقدمين.

كيف أعرف أن تأخر الدورة ليس حمل؟

  • قد يكون سبب تأخر الدورة الشهرية أحياناً هو ظهور حب الشباب في الوجه، خاصة عند الفتيات المراهقين، والسبب عدم استقرار مستوى الهرمونات، ومن هذه الأعراض تغيرات المزاج، التقلبات التي تحدث ما بين العصبية والهدوء.

هل لدى الرجل دورة شهرية؟

  • نعم، تحدث الدورة لدى الرجل ولكن بتغيرات قد تكون مشابهة نوعاً ما، ولكن هذه المرحلة تؤدي إلى عمل تغير هرموني طوال مرحلة حياته، والاختلاف الكبير ما بين دورة الرجل ودورة المرأة هي أن دورة الرجل تكون يومياً عندما تتكون الهرمونات كل 24 ساعة.
وصلنا إلى نهاية مقالنا وتعرفنا على طرق حساب الدورة الشهرية، وأسباب آلام الدورة الشهرية، وكيف أعرف تأخر الدورة إن كان حمل أم لا، وغيرها الكثير من المعلومات الهامة، وأخيرا نتمنى السلامة لكل فتياتنا ونتمنى أن نكون قدمنا لك محتوى مفيد ونسعد بالمشاركة لتعم الفائدة على الجميع.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ