كتابة : wafaa
آخر تحديث: 18/06/2020

عادات يومية تزيد الذكاء

من منا لا يريد أن يصبح إنسانا ذكيا، الذكاء من الصفات العقلية المتميزة التي يرغب كل فرد أن يتمتع بها وتختلف نسبة الذكاء من فرد لأخر، فقد يكون الذكاء طبيعي ويولد الشخص به وقد يكون مكتسب من خلال عادات يقوم بها الفرد من أجل زيادة نسبة الذكاء لديه ويساعد الذكاء الفرد في حل المشكلات ومعالجة الأمور بشكل منطقي وصحيح ،كما يجعلنا نتواصل مع الأخرين بشكل أفضل وهو ما يطلق عليه الذكاء الأجتماعي وغيرها من الأمور الذي يقدمها الذكاء، لذلك دعنا نتعرف على عادات يومية تزيد الذكاء.
عادات يومية تزيد الذكاء

مفهوم الذكاء

الذكاء عبارة عن قوة الذاكرة مصحوبة بمجموعة من القدرات العقلية المتميزة التي تجعلنا نصل إلى التفكير الجيد والاستنتاج وترتيب الأفكار وفقا لأهميتها ،كما يشير إلى سرعة التعلم واكتشاف الجديد، كما تعني قدرة العقل على التحليل وتحديد الأهداف.

والذكاء هو القدرة على التقاط خيط الحديث وفهم الآخرين والإحساس بمشاعرهم ؛الذكاء قوة عقلية مقترنة بسلوك قويم يتسم بالصواب والمنطق العقلي.

عادات يومية تزيد الذكاء

يمكن للفرد أن يحقق مزيد من الأمور التي تساعده على تطوير العقل ومهاراته الحياتية واكتساب الجديد الذي يعود عليه بالنفع كما يساعده على زيادة الذكاء لديه من خلال:

  • من الأمور التي تساعدك على زيادة معدل الذكاء لديك هي قدرتك على التمتع بالفضول وطرح الأسئلة المختلفة حتى على أبسط الأمور، فكل معلومة تحصل عليها من خلال تساؤلاتك تفيد في تكوين قاعدة معلوماتية تساعدك في حياتك اليومية.
  • هناك إجراء يمكنك القيام به خلال يومك وهي تسجيل أسئله في مفكرة صغيرة تصاحبك أينما كنت تطرح فيها تساؤلات مختلفة حول الأمور التي تقابلك ولا تجد إجابة عنها ،وعند الانتهاء من الأعباء اليومية يمكن عمل بحث عن الإجابات ،وبذلك تستطيع ان تحصل على معلومات عن تلك التساؤلات محل الاهتمام لديك.
  • تساعدك القراءة في زيادة نسبة الذكاء خاصة أن القراءة تمد الفرد بالمعلومات والخبرات المختلفة في شتى المجالات ،وينبغي أن تكون القراءة من أجل المتعة وليس كتحصيل حاصل، ومن خلال القراءة حتى ولو صفحات قليلة أو مقال تكتشف فيه معلومة جديدة تساعدك كثيرا.
  • من الأمور التي تساعدك على تأكيد المعلومة وترسيخها في الذهن هي قدرة المعلومة على تطبيقها على أرض الواقع ومشاركتها مع الأخرين أو الاستفادة الشخصية منها على سبيل يمكن أن تقرأ وصفة عن تقوية جهاز المناعة وتقوم بتطبيق هذه الوصفة، والتأكد من فعاليتها ومشاركة هذه الوصفة مع الأصدقاء والأهل وبذلك ترسخ المعلومة في ذهنك.
  • عليك بتناول الأطعمة الصحية التي تحتوي على عناصر وفيتامينات ومعادن مهمة يحتاج إليها الجسم في تقوية القدرات العقلية والذهنية وعلى سبيل المثال الأطعمة التي تحتوي على الاوميجا 3 تساعد على تنشيط الذاكرة والقدرة على الاستيعاب والفهم بسهولة، لذلك ينصح بتناولها أثناء فترة الامتحانات وغيرها من الفواكه والخضروات التي تمد الجسم بالطاقة والعناصر المهمة.
  • من المعروف أن العقل السليم في الجسم السليم وحتى تحصل على قدراته عقلية متميزة عليك بممارسة الرياضة باستمرار والحفاظ على الجسم من خلال اتباع حمية غذائية صحية.
  • مجاورة الأشخاص الذين يتمتعون بقدر عالي من الذكاء، حيث لديهم رؤي وأفكار مختلف كما يساعدونك كثيرا في الحصول على المعلومات الجديدة من خلالهم.
  • كما أن أسلوب الحوار القائم على طرح الأسئلة معهم يمكنك من توسيع مداركك ويجعلك تبحث عن إجابات للتساؤلات العديدة التي يطرحونها وبالتالي تختلف النظرة السطحية للأمور وتصبح في سعي دائم لمعرفة الجديد حتى تصبح مثلهم.
  • عليك بتغيير نمط حياتك اليومية والقيام بشىء مفيد يساعدك على اكتساب الجديد فإذا كنت تقضي أغلب وقتك في مشاهدة التلفاز أو التنقل بين صفحات التواصل الاجتماعي يمكنك تغيير هذا النمط واستبداله بممارسة الألعاب المختلفة، مثل حل الألغاز أو لعب الألعاب العقلية الأخرى التي تنشط عقلك وتجعلك تفكر كثيرا قبل القيام بخطوة معينة كما يمكنك الاطلاع على المعلومات المهمة.
  • عليك التغلب على مخاوفك والقلق الذي ينتابك إزاء خوض تجربة جديدة تقدم لك الجديد وعليك التحلي بروح المغامرة وعدم البقاء على ما أنت عليه دائما أبحث عن الجديد.
  • الحصول على قسط كافي من النوم يتراوح ما بين 6-8 ساعات يوميا يجعلك تشعر بالراحة الجسدية والذهنية ويجعل عقلك يستوعب ويفهم ما يتلقاه من معلومات وخبرات تزيد من قدراته العقلية.
ختاما بعدما تعرفنا على عادات يومية تزيد الذكاء ينبغي أن تجعل كل يوم يمر عليك هو فرصة للتفوق والنجاح وتحقيق للأهداف وبالتالي ينبغي استغلال كل ثانية في يومك لصالحك حتى تنعم بحياة أفضل وذكاء أكثر

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ