كتابة : سهام ت
آخر تحديث: 09/09/2019

عدد مرات غسل الشعر

عدد مرات غسل الشعر
معظم الناس لا يحتاجون إلى غسل شعرهم يوميا ، و يعتمد عدد مرات غسل الشعر على عدد قليل من العوامل. الجواب الأساسي ، وفقا لما قالته إليزابيث هيوز ، طبيبة الأمراض الجلدية أنه يجب عليك غسل الشعر بمجرد أن يصبح دهني للغاية و غير مريح.

أسباب غسل الشعر

نقدم لكم فكرة عن عدد المرات اللازمة لغسل شعرك، حيث سنتعرف فيما يلي على العوامل والأسباب التي يمكن أن تزيد من حاجتك لغسل شعرك:

الشعر الدهني

قد يكون المعتقد السائد لدينا جميعا إلى أن الشعر الدهنيأفضل الخلطات لحل مشاكل الشعر الدهني الخفيف يحتاج إلى الغسل كثيرا؛ لكن الزهم الذي تنتجه فروة الرأس مفيد للشعر، حيث يجعله يبدو صحي و لامع، وبالتالي فإن كثرة غسل الشعر قد تؤدي إلى إتلاف الشعر على عكس ما توهمنا به تلك الاعلانات التجارية للشامبو.

هنا نخلص أن نوعية الشعر ليست معيار رئيسي لتحديد عدد مرات غسل الشعر، وخاصة وأن كثرة غسل الشعر قد تؤدي إلى جفافه وخلوه من الزيت الطبيعي المفيد للشعر والذي سيؤدي إلى ظهور مشاكل صحية على مستوى فروة الرأس والشعر.

الزيت

الزيت يتراكم في الشعر نتيجة الإنتاج الطبيعي لزهم، و غالبا ما يكون الشعر المليء بالزهم غير مريح، و يمكن أن يجعل الشعر دهني للغاية ومتسخ. و يعتمد مقدار الزيت الذي تنتجه على عمرك ، و علم الوراثة ، و الجنس ، و البيئة، الأطفال و كبار السن لا ينتجون كمية كبيرة من الزهم مثل المراهقين أو البالغين في العشرينات و الثلاثينات من العمر، على الرغم من أنك قد تعاني من فروة رأس دهنية ، إلا أن فروة رأسك قد تصبح أكثر جفافا مع تقدم العمر.

هناك بعض الأشخاص ذوي الشعر الهش الذي يتلف بسهولة بسبب عملية الغسل، و ينصح بتجنب الغسل المفرط لهذا النوع من الشعر، و لكن يوجد بعض الناس ينتجون ما يكفي من الزهم كل يوم، الأمر الذي يستلزم معه غسل الشعر كل يوم، لكنهم ليسوا الأغلبية ، فمعظم الناس ينتجون فقط ما يكفي من الزيت لغسل الشعر كل يومين.

نوع الشعر

يجب غسل الشعر المستقيم و الرقيق بشكل متكرر أكثر من الشعر المجعدأهم وصفات لتنعيم الشعر المجعد، وطرق تسريح الشعر المجعد أو المتموج، يمتلئ الشعر المستقيم بسهولة بالزهم ، مما يعني أنه يكون دهنيا، و يميل الشعر الكثيف أو المتموج أو المجعد إلى أن يكون جافا لأن الزيت لا يغطى الشعر بسهولة.

و بالنسبة للشعر الأفريقي الأمريكي، قد يؤدي الإفراط في غسله خاصة مع الشامبو القاسي ، إلى إتلاف الشعر و تساقطه، خاصة عند اقترانه بالمعالجات الكيميائية أو تسريحات الشعر مثل الضفائر الضيقة التي تجر على الجذور، و يجب على الأشخاص الذين يعانون من شعر جاف و مجعد غسل شعرهم مرة واحدة في الأسبوع أو مرتين في الأسبوع ، وفقا للأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية.

العَرق

التعرق هو عامل كبير لعدد المرات التي تحتاج فيها إلى غسل شعرك ، أو على الأقل شطفه، يمكن للعرق أن ينشر الزهم و يجعل شعرك يبدو متسخ، كما يمكن أن يسبب رائحة سيئة ، ينصح بغسل الشعر بالشامبو بعد التمارين الرياضية التي تسبب العرق الذي تفوح منه رائحة مزعجة و بعد إرتداء قبعة أو خوذة لفترات طويلة من الزمن.

الأوساخ الخارجية

البستنة ، و التنظيف ، و غيرها من المهام الفوضوية قد تكون سببا لغسل شعرك. يمكن لجميع الأوساخ و الغبار وحبوب اللقاح الوقوع في الشعر، و لن تجعل هذه الأوساخ شعرك يبدو متسخا فحسب ، بل يمكنها أيضا أن تؤدي إلى تفاقم الحساسية.

منتجات التصفيف

يمكن أن تضر منتجات التصفيف شعرك و فروة رأسك و قد تؤدي إلى اتساخه و أيضا إلى تهيج و تلف الشعر، و استخدام المنتج بشكل متكرر و مبالغ فيه يلزمك غسل شعرك بشكل أكثر.

نصائح غسل الشعر

سواء كان شعرك من الشعر الذي يحتاج إلى الغسل بشكل متكرر أو لا. لابد من أخذ هذه النصائح أثناء عملية غسل الشعر بعين الاعتبار:

  • تجنب المنظفات القاسية.
  • ترطيب الشعر قبل غسله.
  • عدم غسل نهايات شعرك كثيرا، والاهتمام لترطيبها بالملين أو البلسم.
  • عدم تمشيط الشعر وهو مبلل لكونه يكون في هذه الحالة هشا ويسهل كسره وتساقطها.
  • الاهتمام بترطيب فروة الرأس لذوي الشعر الشعر الجافماسك للشعر الجاف والتالف.
غسل الشعر ليس فقط وقت نقضيه في تنظيف الشعر بل هو كذلك وقت لمنح الشعر العناية التي يستحقها والاهتمام بجعل روتين خاص يتناسب مع فروة الرأس ونوعية خصلات الشعر حتى نحصل على نتائج جيدة ونحقق التوازن المثالي ما بين تحقيق نظافة الشعر و رطوبته.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ