آخر تحديث: 10/05/2021

7 أطعمة يمكنك تناولها قبل وبعد التمارين الرياضية

7 أطعمة يمكنك تناولها قبل وبعد التمارين الرياضية

يتمنى الكثير من الأشخاص الوصول الى الجسم المثالي من خلال ممارسة التمارين الرياضية وتناول الأطعمة الصحية التي توفر احتياجات الجسم الأساسية و لا تجعله عرضة للاصابة بزيادة الوزن. ويرصد موقع مفاهيم 7 أطعمة يمكن تناولها قبل وبعد التمارين الرياضية، وتعطي الجسم الطاقة التي يحتاجها دون زيادة في الدهون.

أطعمة تناولها قبل التمارين الرياضية

الخبز المحمص مع الفاكهة

وعندما يتعلق الأمر بالاستعداد لممارسة الرياضة، فإن الكربوهيدرات هي المادة التي يحتاج اليها الجسم حيث تعتبر المفتاح الذي يدخل الجسم به باب الطاقة والقوة. و يشكل الخبز المحمص مع الفاكهة الاختيار المثالي حيث يمنحك هذا الثنائي الكربوهيدرات المطلوبة و التي تندرج في الكربوهيدرات السهلة الهضم.

ويتواجد بها أيضا نسبة من الكربوهيدرات المعقدة التي ستحافظ على نشاط الجسم وحيويته، بينما تعتبر الفاكهة الموجودة مع الخبز طاقة إضافية ، ومن أمثال الفواكه التي يمكن خلطها مع الخبز المحمص  الموز لوجود نسبة كبير من البوتاسيوم به ويرفع حيوية الجسد،  ويعوضها حين تنخفض عند العرق كثيرا.

ويمكنك إضافة القرفة المطحونة الي تلك الوجبة لزيادة الطاقة الموجودة بالوجبة. حيث تحقيق القرفة استقرار نسبة السكر في الدم وتحسين وظائف المخ أثناء التدريب.

شرب العصير

في بعض الأحيان يحتاج جسمك إلى وجبة خفيفة أثناء الحركة في طريقك إلى صالة الألعاب الرياضية والحل السحري هو العصير.

وللحصول على تركيبة مضمونة، استخدم شرائح الفواكه المفضلة لديك، مخلوطة مع كوبًا من اللبن أو الزبادي للحصول على تناسق أكثر في العصير .

إذا كنتسوف تتناول عبوة جاهزة من العصائر، تحقق من المكونات المكتوبة عليها للتأكد من أنها مصنوعة من بروتين لا يؤثر بالسلب علي الجسم ويفضل استخدام العصير الطازج لعدم وجود مواد حافظة به.

دقيق الشوفان مع الفاكهة الطازجة

يمكنك تناول دقيق الشوفان هو رفيق التمرين الذي يقومبإطلاق السكر تدريجيا إلى مجرى الدم، وعند إضافة عصير الفاكهة الطبيعي إلى الوعاء يساعد على زيادة محتوى السوائل في الجسم قبل التمرين، ويوجه فقدان كمية كبيرة من العرق.

ويمكنك وضع  قطع من التفاح الطازج أو الموز على دقيق الشوفان من أجل جعل طعمه أكثر جاذبية لمساعدتك علي الانتهاء من الوعاء كامل دون ترك أي شيء فيه.

قطع التفاح مع زبدة اللوز

وفي حين تفكر في اختيار طبق الحلوى للحصول على بعض السكر قبل التمرين، فابحث عن التفاح حيث أنها ستزود جسمك بالسكر في حين أنه يتحطم مخزون السكر والفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة.

وللحفاظ على معدتك من الهدر، قم بتوزيع ملعقة من زبدة اللوز على شرائح التفاح الخاص بك حيث أنه يسحق الجوع ومستوى الطاقة في الجسم.

أطعمة تناولها بعد التمارين الرياضية

الدجاج المشوي والخضراوات المختلطة

ويكون الخروج من التمرين مرهق ويحتاج الجسم الى تناول طعام لذيذ وشيق ويحتوي على البروتين المناسب ويصبح الدجاج المشوي هو الأفضل في ذلك الأثناء مع بعض قطع الطماطم والخيار وشرائح من الليمون.

حيث يكون جسمك في وضع التراجع بعد فقد كمية كبيرة من العرق، لذلك تحتاج إلىطبق يحمل بروتينات قوية ومغذية بشرط أن تكونخالية من الكربوهيدرات وتكثر تلك البروتينات في الدجاج حيث يوفر السيملاك الذي يحتاجه الجسم دون الشعور بالانتفاخ المفرط، ويمكنك إضافة بعض الخضار مع زيت الزيتون للحفاظ على التوازن في الوجبة. 

سمك السلمون مع البطاطس الحلوة

يحتوي سمك السلمون على امتيازات بروتينية فائقة ومفيدة للجسم بعد التمرين، حيث تحتوي على نوع صغير من البروتينات التي تلعب دورًا في الحد من الالتهاب، ويساعد سمك السلمون على تنظيم مستويات الانسولين ويعطيك دعمًا مشتركًا، وبإضافة حزمة من البطاطس مع سمك السلمون تساعدك على استعادة مستويات الجليكوجين التي تفقد مع العرق.

ومن ضمن الأغذية الصحية في العالم سمك السلمون حيث يعد مصدر كبير للأحماض الدهنية أوميجا 3 ، التي ارتبطت بانخفاض خطر الإصابة بالاكتئاب وأمراض القلب والسرطان.

حليب الشوكولاتة

أظهرت الأبحاث الحديثة أن حليب الشوكولاتة هو أحدث صيحة في الوجبات الخفيفة بعد التمرين، حتى أكثر من المشروبات الرياضية لأنه يحتوي على كل ما تحتاج إليه في كوب واحد من الكربوهيدرات والبروتين لاستعادة العضلات والمحتوى المائي ليعوض السوائل المفقودة كالعرق والكالسيوم والصوديوم والسكر ، و هي كل المكونات التي تساعدك على التعافي بشكل أسرع والحفاظ على الماء واستعادة الطاقة.