كتابة : رقية خالد
آخر تحديث: 18/02/2022

كيف يمكن تطبيق مقولة "عش لنفسك" على أرض الواقع؟

كيف يمكن تطبيق مقولة "عش لنفسك" على أرض الواقع؟
عش لنفسك فالنفس هي أولى من كل شيء ومن أي شخص هي أولى بالحب والاهتمام، ثم بعدها يأتي أي شيء آخر.
عش لنفسك فذلك أمر جميل يعطى سلام نفسي فهي تعتبر محاولة لزرع التفاؤل في النفوس التي أهلكتها كثرة المحاولات.

عش لنفسك 

يمكننا توضيح مفهوم " عش لنفسك " من خلال الآتي:

  • لا تحزن على الظروف التي تمر بها فربما يكون ما يحزنك هو خيراً لك يجب أن تجعل هدفك وأولوياتك واحتياجاتك هي هدفك الأول أي بمعنى أدق نفسك أولا، فلا تنتظر أن تجد سعادتك مع الآخرين فسترحل سعادتك برحيلهم يجب أن تجد سعادتك بنفسك وان تصنعها بنفسك لنفسك وتعرف ما الأشياء التي تسعدك وتفعلها عيش يومك وكانه آخر يوم سوف تعيشه.
  • يجب أن نجعل من الظروف القاسية التي تمر علينا على انه مجرد مصدر يدعمنا بالإصرار والعزيمة والقوة ولا تجعل شيئاً يهزم القدرات الهائلة التي بداخلك لأنك تدرك وتقدر جيدا انه من المستحيل أن يهزمك شيء وأنت بداخلك الإرادة والعزيمة.
  • حب نفسك أولا لكي تحب الحياة لا ترضى لنفسك إلا أن تعيش سعيداً وقوياً فلا يهزنا حزناً ولا يكسرنا ألماً، كما يجب أن تعمل لأخرتك وتقرب من الله، ويجب أن تعلم وتعيش الدنيا على إنها رحلة قصيرة اجمع منها أمتعة الحسنات والأعمال الصالحة.
  • ولكن أنت وحدك من يستطيع أن تغير نفسك بنفسك وان تتقدم للأفضل لأنك تستحق الأفضل دائماً فانتَ إنسان عظيم وكل ما يجب عليك أن تعيش حياة عظيمة ورائعة.
  • كما يجب أن تحب نفسك لتنجح في حياتك وتحقق نجاحتك بمفردك ولنفسك وليس بأحد ولا لاحد فان حب ذاتك هو الأساس للنجاح، والثقة بالنفس هي بداية لشق طريق الكفاح والنجاح وإثبات الذات.

لماذا يجب أن تعيش لنفسك ؟

أن النفس البشرية بطبيعتها نقية وصافية وتحمل كل خير ولكن بمرور الحياة يتغير كل شيء، لذلك يجب اتباع ما يلي:

  • يجب أن نقاوم المصاعب ومشاكل الحياه بالاعتماد على النفس، ويجب أن نحب انفسنا حتى نستطيع ان نعيد لها طبيعتها النقية وكل خير الذي تتحمله وذلك لكي تعيش بطريقة صحيحة ويكون له دور إيجابي وفعال في المجتمع الذي تعيش فيه.
  • أن حب الإنسان لنفسه هو الذي يكون أساسه حب الله والمتأثر بنور الإيمان، حيث يعافى من الاضطرابات النفسية، والأمراض ويعطيه سلامة القلب وسلامة الفكر ويحفظه سالما في طريق حياته لينمو ويحقق ذاته ويزيد من نجاحاته.

كيف تحب نفسك؟

يوجد العديد من الناس يرددون انهم مستحيل أن يحبوا انفسهم ويروا أن انفسهم لا تستحق ويفضلوا الغير عليهم وهذا غير صحيح لان كل نفس تختلف عن الأخرى والله خلقنا مختلفين تماماً، فإن من حق كل شخص أن يحب ذاته ويقدرها ويسعى نحو تحقيق ما يحب وليس يوجد شيء مستحيل من الممكن أن يوجد شيء ولكن بالإرادة وتوفيق المولى عز وجل واجتهاد الإنسان يمكنه أو يحقق أهدافه ويحب ذاته ويقدرها اكثر عما كان من قبل، وذلك من خلال:

يجب أن تقبل نفسك وتحبها كما هي:

  • يجب أن تكون أنت كما أنت عليه لا تتصنع ولا تحاول أن تقلد احد عيش بطبيعتك لان الله عز وجل خلقنا مختلفين وميزنا عن بعضنا البعض كل شخص لديه ميزة غير الشخص الآخر، فعليك أن تتقبلك نفسك كما هي وكما خلقها الله بكل ما فيها، وهو اعلم بك اكثر من نفسك، ويجب أن تفخر بنفسك وتفعل كل صحيح وان تؤثر بالخير على كل من حولك بشخصيتك أنت وبنفسك أنت لا تكون غيرك أبدا فتصبح نسخه من شخص آخر.

اعرف مميزاتك:

  • أن الإنسان الذكي هو من يعرف مميزاته فإن مميزات هذا الشخص قد تكون عيوب لشخص آخر، فعلى كل إنسان ن يسأل نفسه ما الذي وهبه الله له من مميزات وان يعرفها ويستمتع بها، ويشكر الله على أنه ميزه بها عن غيره.
  • وأن يستغل مميزاته ويستخدمها افضل استخدام حتى تجلب له كل السعادة والفرح له ولمن حوله.

اعرف سلبياتك:

  • يجب ن تتعرف على سلبياتك ليس هذا عيباً فنحن لسنا بملائكة نحن بشر، بل يجب ن أتعرف على سلبياتنا لكي نحسن منها على قدر المستطاع ونواجه انفسنا حتى نتعامل معها بشكل صحيح.

اهتم بنفسك:

  • يجب أن تستيقظ كل يوم وحينما تستيقظ تقول لنفسك سأقضى يوما ممتعاً وسعيداً، وأن السعادة تنبع من داخل الأشخاص أي من داخل النفس والمرء يغدو سعيداً بالقدر الذي يعزم بعد أن يجعل نفسه راضياً بكل مل يكون.

يجب أن تهتم بصحتك دائماً ولا تهمل بها:

  • عليك أن تمارس الرياضة وان تعطى جسمك الرياضة البدنية التي تستحقها والتغذية الصحيحة، فحاول دائماً أن تكون أنيقا وملابسك جيده وتناسب سنك وجسمك.

قوي ثقتك بنفسك:

  • قبل أن تقوي ثقتك بنفسك قوى صلتك بالله وكن على ثقة أن الله معنا في كل وقت ومن كان الله معه فلن يخاف من أي مخلوق، ولا تخف من أن تستمتع بكل ما هو جميل وجديد ولا من أن تحب كل ما هو جدير بالحب.

ما هي الثقة بالنفس؟

الثقة بالنفس هي إحساس يشعر به الشخص ويشعر بقيمة نفسه وقدره بين الأشخاص المحيطين به، وهذا ما يقوم بإظهاره من تصرفات وحركات مع الآخرين، فلا يخاف من شيء ولا ينتظر حكمهم عليه، بل يتصرف على طبيعته من دون انتظار آرائهم او خشية من ردود فعلهم فإن كلامهم بلا قيمة، ومن وسائل تدعيم الثقة بالنفس:

لا تقلل من شغلك مهما كان بسيط: 

  • افرح وافتخر بانك تعمل وان لديك دخل أنت من قام بهذا العمل من اجل نفسك، افتخر بنفسك ولا تجعل مساحة لأحد أن يسخر من عملك أو فعل قد تفعله، فاعلم انك ستعمل وستتعلم وستحاول وسوف تصل في يوم ما.

حدد هدفك:

  • يجب أن تحدد هدف لنفسك لكى تسعى إليه في حياتك وكأنك إنسان ليس له مثيل، جدد نيتك وحدد حلمك واسعى بقدر المستطاع.
  • وأن هدفك هو  المستقبل الذي سوف تبنى عليه حياتك، ولا تقل ليس لديك أهداف، فالهدف هو كل ما تتمناه لنفسك ويجب أن تجد أمور كثيرة تسعى فيها لتحقيقها.

افرح دائماً واسعد نفسك:

  • يجب أن تسعد نفسك بنفسك لأن لا شيء يستحق أن تسعى وان يفرح مثلك أنت، فلا يوجد شيء يستهل الحزن وإذا حزنت حاول أن تخرج من حزنك بأسرع وقت ممكن ذكر نفسك بمن حولك وبكل ما يجعلك سعيد ويغير من نفسيتك إلى الأفضل.
  • مثلا عند الاستيقاظ من النوم ابتسم واشكر الله على نعمة البقاء عندما تتوجه إلى العمل ابتسم واشكر الله فان غيرك ما زال يبحث ولا يتوظف.
  • عندما تمر ببعض الضغوطات احمد الله إنها مضت، سعادة كل إنسان بيده ويحب أن يعرف كيف يسعد نفسه.
" عش لنفسك" من المواضيع الهامة التي تعمل على كيفية حب النفس وان يعيش الإنسان حياته من دون الاعتماد على احد دائما ابحث عن الأشياء التي تجعلك سعيد دائماً وافعلها وكأنها المرة الأخيرة.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ