كتابة :
آخر تحديث: 30/05/2022

ما المقصود بمصطلح عقوق الوالدين وعواقبه؟

إن الإسلام حثنا بالكثير من المواضع على احترام الوالدين وعلى برهم بشكل دائم كما إن الإسلام وضح مخاطر عقوق الوالدين المختلفة ونهانا الله من العقوق لذا سنتحدث في هذا المقال في موقع مفاهيم عن عقوق الوالدين وعواقبه، وهناك الكثير من العادات السيئة التي انتشرت مؤخرا في المجتمع ولعل من أهم هذه العادات هي عقوق الوالدين وتلك دلالة على نقص الدين.
ما المقصود بمصطلح عقوق الوالدين وعواقبه؟

عقوق الوالدين وعواقبه

يمكننا أن نوضح مفهوم عقوق الوالدين على أنه:

  • إتباع بعض السلوكيات السيئة من قبل الأبناء والتي من خلالها يلحقهم الكثير من الضرر أو يتسبب في إغضابهم وعدم تلبية حاجتهم وعدم الاستماع لأوامرهم:
  • ولا شك أن عقوق الوالدين من الأمور السيئة للغاية والتي تتسبب في الكثير من الآثار السيئة بالنسبة للشخص ولذا فإن الله سبحانه وتعالى أمر ببر الوالدين وتنفيز طلباتهم وعدم عقوقهم.

كما أن الإسلام كان قد أكد على ضرورة الإحسان إلى الأب والأم من خلال:

حيث قال جل وعلا (وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا إما يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما.. فلا تقول لهم أف ولا تنهرهما.. وقل لهم قولا كريما).

  • إن طاعة الوالدين تكون في الأمور التي لا معصية أو خلاف لأوامر الله عز وجل أما إذا كانت هذه الطاعة تتعلق بمعصية الله عز وجل فهو من الأمور التي تكون غير مقبولة ولا يصح اتباعها على أي حال من الأحوال فلا طاعة لمخلوق في معصية الخالق.
  • الإحسان إلى الوالدين وبرهم يكون من خلال اتباع عدد من الأمور وضحها الإسلام وتتعلق برعاية الأبوين خصوصا في مراحل الكبر وسن الشيخوخة وقضاء حوائجهم المختلفة وتنفيذ المطالب الخاصة بهم والعمل بشكل دائم على إدخال الفرحة والسعادة والسرور لقائهم وتجنب فعل أي أمور تتسبب في إغضابهم وتنفيذ الأوامر الخاصة بهم ما دامت لا تعصي الله سبحانه وتعالى.
  • المعنى اللغوي للعقوق هي كلمة مأخوذة من المصدر عق والعق يعني العصيان وبالتالي فإن عقوق الوالدين من الناحية اللغوية يعني عصيانهم وعدم طاعتهم.

مظاهر عقوق الوالدين

وتتمثل تلك المظاهر في الآتي:

  1. استخدام الكلمات البذيئة أو التفوه بها أثناء الحديث مع الوالدين أو استخدام أساليب النظرات السيئة من قبل الأبناء وإحراجهم أمام الناس بشكل دائم وذكر الصفات السيئة الخاصة بهم أمام الناس وعدم احترام كبرهم.
  2. عدم الإنفاق على الوالدين في كبرهم وعدم تلبية احتياجاتهم الأساسية أو تلبية هذه الاحتياجات مع معايرتهم بها أو ذكرها بشكل دائم أمام الناس وهو من الأشياء التي تتسبب في الحرج لهؤلاء الأشخاص وتسبب لهم الضيق.
  3. ومن مظاهر عقوق الوالدين أيضاً عدم الاهتمام بهم وعدم مشاورتهم في مختلف الأمور الأمر الذي يولد لديهم شعور بالحزن أو التهميش من قبل أبنائهم وعدم الجلوس معهم وقلة الزيارات لهم.
  4. التآمر عليهم وإرهاقهم وتحميلهم أمور صعبة لا يستطيعون تأديتها خصوصا في وقت كبر سنهم وهناك مظاهر تتعلق باستخدام أساليب ضرب الوالدين أو شتمهم وإهانتهم من قبل أبنائهم.
  5. أن يضع الابن نفسه في مقارنة مع الوالدين من خلال مساوة نفسه بهم الأمر الذي يجعل لدى هذا الابن الحق في التآمر على الوالدين وأن يستخدم جمل وعبارات سيئة أو مهينة أثناء التعامل مع الأبوين.

أسباب عقوق الوالدين

في ضوء موضوع عقوق الوالدين وعواقبه سنتعرف على الأسباب التي تؤدي إلى عقوق الوالدين والتي تتمثل في:

جهل الأبناء وعدم معرفتهم بالعواقب والنتائج السلبية:

  • التي تترتب على عصيان الوالدين وعدم طاعتهم وقلة الإحسان إليهم أو عدم معرفة الابن بأهمية بر الوالدين والإحسان إليهم.

مجتمع الأصدقاء:

  • وخصوصاً إذا كان هذا والابن لديه الكثير من الأصحاب الذين لا يتمتعون بالأخلاق الحميدة وبالتالي يكتسب هذا الابن منهم هذه العادات السيئة والتي قد تكون منها عقوق الوالدين وعدم الإحسان إليهم.

عدم إعطاء الأهمية الكافية لشعور الوالدين:

  • والتي تتعلق بعدم تجربة هؤلاء الأبناء على مشاعر الأبوية أو الأمومة وبالتالي معاملتهم معاملة تجرح مشاعرهم وأحاسيسهم بدون معرفة تأثير هذه المعاملة عليهم.

أسباب تتعلق بالأبوين أنفسهم:

  • وذلك من خلال عدم تربية الأولاد منذ الصغر بشكل سوي وإهمال تعليمهم القيم والفضائل المختلفة من خلال إهمال تعليمهم كيف تكون مظاهر البر والإحسان واحترام الكبار وبالتالي ينشئ هؤلاء الأبناء نشأة تتسم بعدم الاحترام أو التقدير.

استخدام أساليب التمييز بين الأبناء:

  • الأمر الذي يجعل لدى الأبناء بعض مشاعر الكره والبغضاء تجاه والديهم مما يؤثر بشكل مباشر على كيفية تعامل هؤلاء الأبناء مع والديهم واستخدام أساليب القسوة في التعامل مع الوالدين.
  • عدم استخدام الآباء أساليب التشجيع والمعاونة لهؤلاء الأبناء على استخدام أساليب البر والإحسان.

أسباب تتعلق بالانفصال أو طلاق الأبوين:

  • واستخدام أساليب التحريض من خلال تحريض الأبناء من قبل الأبوين كل منهما على الآخر وبالتالي يكون الأبوين سبب في عقوق الأبناء لهم.

عواقب عقوق الوالدين

وبعد أن تعرفنا على ماهية عقوق الوالدين وأسبابه في ضوء موضوع عقوق الوالدين وعواقبه سنتعرف على عواقب عقوق الوالدين من خلال الآتي:

  • إن عقوق الوالدين من أهم الأسباب التي تؤدي إلى انتشار ظاهرة التفكك الأسري وذلك من خلال ترك الوالد لولده الأمر الذي يؤدي إلى عدم قدرة الشخص على العيش بشكل جيد سوء كان الوالد أو الابن.
  • يعتبر عقوق الوالدين من الكبائر أي أنه من الذنوب العظيمة التي يعاقب الإله عليها مرتكبيها بشكل دائم حيث أنها من الذنوب التي تؤدي إلى غضب الله سبحانه وتعالى.
  • إن الله سبحانه وتعالى يحرم الشخص العاق والديه من دخول الجنة أو النظر إليها حتى وهذا ما أشار إليه الرسول صلى الله عليه وسلم في أحد أحاديثه حيث قال فيما معني أحد الأحاديث ثلاثة لا ينظر الله إليهم يوم القيامة وكان من ضمن هؤلاء الثلاثة الشخص العاق لوالديه.
  • إن الله سبحانه وتعالى لتبرد دعوة الوالد على الابن الذي يعيقه فبالتالي يعاقب الله سبحانه وتعالى هذا الابن العاق أشد العقاب في الدنيا أو الآخرة.
  • وقد كان السلف الصالح رضي الله عنهم يدركون مدى كراهية عقوق الوالدين وكانوا دائما يوضحون أن عقوق الوالدين ينزع البركة ويزيل الرزق ويكثر الهموم والغموم.

أمور تعين على بر الوالدين

هناك العديد من الأمور التي نتبعها من أجل الاستعانة على بر الوالدين وعلى عدم عقوقهم وتتمثل هذه الأمور في:

  1. استحضار فضل الوالدين على ابنهم وتذكر ما فعلوه وما مروا به من صعاب من أجل تربية الابن كما يلزم أن يستحضر المرء الأجر الذي يؤتيه الله له من أجل بر والديه والإحسان إليهم .
  2. الإكثار من مجالسة الأشخاص البارين بوالديهم والحرص على قراءة قصص أهل البر واللجوء إلى الله سبحانه وتعالى من خلال الاستغفار عند الشعور بالغضب.
  3. التضرع إلى الله سبحانه وتعالى واللجوء إلى الدعاء بالهداية والاستعانة بالله من عقوق الوالدين.
  4. الاقتناع بأن الإحسان إلى الوالدين من أهم النعم التي قد ينعم الله بها على العبد وإن إدراك الوالدين من الأمور التي يحرم منها عدد ليس بالقليل من الأشخاص.
وفي النهاية وبعد أن تعرفنا على عقوق الوالدين وعواقبه علينا بوقاية وأنفسنا من العقوق من خلال اتباع الأمور التي تعين على بر الوالدين والإحسان إليهم من أجل السعادة في الدنيا والآخرة

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ

المراجع

  • محمد ابراهيم الحمد , كتاب عقوق الوالدين أسبابه-مظاهره-سبل العلاج , السعودية: موقع وزارة الأوقاف , اطلع عليه بتاريخ 15-5-2022
    https://al-maktaba.org/book/31348/23#p1
  • عائض القرني , دروس الشيخ عائض القرني , السعودية: موقع الشبكة الإسلامية , اطلع عليه بتاريخ 15-5-2022
    https://al-maktaba.org/book/32582/5350#p1