كتابة : Sara
آخر تحديث: 22/03/2023

علاجات منزلية لعلاج تورم القدمين خلال الحمل

تعتبر مشكلة تورم القدمين من أكثر المشاكل الشائعة في مرحلة الحمل، ولكن يوجد هناك علاجات منزلية لعلاج تورم القدمين خلال الحمل، ويجب على المرأة الحامل اتباعها.
وهذه العلاجات ستقوم بها أي امرأة وذلك بممارستها في المنزل لكي تعالج تورم قدميها لما تعرضت له من أثر الحمل، دعونا نقربكم من هذا الموضوع أكثر الان على موقعنا مفاهيم.
علاجات منزلية لعلاج تورم القدمين خلال الحمل

متي يظهر تورم القدمين عند الحامل

يظهر تورم القدمين عن الحامل في أي شهر من شهور الحمل، ولكن يظهر بكثرة عند معظم النساء الحوامل في بداية الشهر الخامس من الحمل.

كما أن من الممكن أن يزداد الأمر خطورة خلال الفترة الأخيرة من الحمل، حيث أنه خلال فترة الحمل لا يقتصر التورم على القدمين فقط ولكن من الممكن ظهور تورم في الوجه واليدين والساقين.

ويكون هذا التورم بسبب عدم الراحة لدى المرأة الحامل، حيث أنها لا تستطيع القيام بالأعمال اليومية بسبب شدة التورم المتعرض له.

أسباب تورم القدمين خلال مرحلة الحمل

يوجد أسباب كثيرة التي تؤدي إلى تورم القدمين عند المرأة الحامل ولكن لكل مشكلة أسبابها وعلاجها ويوجد بعض من علاجات منزلية لعلاج تورم القدمين خلال الحمل، ولكن سوف نقوم بالتحدث عن الأسباب المؤدية إلى تورم القدمين وسوف نجد أن الجسم خلال فترة الحمل يقوم بإنتاج كمية من الدم وسوائل الجسم الأخرى التي تزيد عن الجسم في الوضع الطبيعي التي يكون بدون حمل بنسبة ٥٠%، ويعتبر هذا لنمو الجنين داخل البطن، وبالرغم من أن ارتفاع كمية السؤال في الجسم إلا أن يكون تركيز البروتين يهدف إلى الحفاظ على السوائل الزائدة في الأنسجة، وسوف تكون نسبة السوائل ٢٥%من وزن المرأة الحمل خلال حملها ومن الأسباب التي تؤدي إلى هذا هي :

1. الطقس الحار التي تتعرض له الحامل.

2. الوقوف كثيرا لفترات طويلة من الزمن فهذا يؤدي إلى تورم القدمين لديها.

3. تكون المرأة الحامل متبعة نظام غذائي ويكون قليل البوتاسيوم وكثير الصوديوم.

4. تقوم بشرب الكثير من الكميات الكبيرة من الكافيين.

أساليب التقليل من تورم القدمين خلال فترة الحمل

لا يمكننا أن نقوم بمنع تورم القدمين عند المرأة الحامل بشكل كامل أو بشكل مباشر ولكن يجب قيامها بتباع الكثير من الخطوات لكي تخفف من التورم الموجود في قدميها عن طريق:

1. أن تقوم المرأة الحامل بالراحة التامة التي تساعدها على الارتخاء وعلى التخفيف من حدة التورم الموجود لديها.

2. يجب على الحامل أن تتجنب الوقوف لفترات طويلة حتى لا يزداد التورم أكثر لديها.

3. يجب عليها أثناء الجلوس أن تقوم برفع ساقيها أو برفع القدمين كليا ويكون مستوى أعلى من مستوى القلب.

4. عندما تذهب للنوم يجب عليها النوم على الجانب وخاصة الجانب الأيسر، لأن هذا الجانب يقوم بالعمل من تقليل الضغط على الوريد الأجوف السفلي الذي يكون مسؤول عن إعادة الدم من الجزء السفلي في الجسم إلى القلب.

5. يجب أن تقوم بالإكثار من شرب السوائل وأيضا الإكثار من شرب الماء بحيث يصل إلى ١٠اكواب من الماء يوميا لتجنب وجود تورم القدمين.

6. أن تقوم باتباع نظام غذائي يحتوي على القليل من الصوديوم وتناول الكثير من الأطعمة التي تحتوي على البوتاسيوم مثل الموز، وأن تقوم شرب الكافيين.

متى يجب القلق من وجود تورم في القدمين خلال الحمل

  • عادا في مرحلة الحمل يحدث تورم في جميع أجزاء الجسم عند المرأة الحامل، وحيث أن التورم التي يوجد لديها في الأطراف السفلية هو في الحقيقة أمر طبيعي جدا خلال هذه الفترة.
  • كما أن من الممكن أن يزداد في حالة السوء خلال فترة النهار وخصوصا في الأوقات التي تقوم فيها المرأة بالتحرك كثيرا، وهذا سوف يعرضها للكثير من التورم في القدمين أو بعض أجزاء الجسم، وفي حالات كثيرة يكون هذا مؤشر لمرض خطير، مثل تسمم الحمل أو أمراض الكلي أو الأمراض الأخرى والأقل انتشار مثل فشل القلب أو التورم الناتج عن تجلط الدم في الساق.
  • وفي هذه الحالة إن شعرت المرأة الحامل بإحساس غير طبيعي فيجب عليها مراجعة الطبيب الخاص بها، لأن في الوضع الطبيعي يقوم الورم بالتفشي ولا يبقي كما كان.

العلاجات المنزلية التي تساعد على التخفيف من تورم القدمين في مرحلة الحمل

يوجد الكثير من العلاجات المنزلية لعلاج تورم القدمين خلال الحمل، فهي عادة تؤثر بنسبة كبيرة في التخفيف من التورم ومن هذه العلاجات هي :

1. الملح الصخري: يعتبر الملح الصخري من العلاجات المنزلية التي تساعد في التخفيف وعلاج تورم القدمين التي تتعرض لها المرأة الحامل خلال فترة حملها، ولأن الملح الصخري يوجد به العديد من الخصائص المضادة الالتهاب التي تساعد في التخفيف من التورم خلال القيام بنقع القدمين في الماء التي تكون درجة حرارتها فترة، وتحتوي على القليل من الملح الصخري، ونتركها لمدة من الزمن، فهذا سوف يقوم بمساعدتنا على التخلص من التورم الموجود في القدمين.

2. رفع القدمين: تكون عملية رفع القدمين من طرق علاجات منزلية لعلاج تورم القدمين خلال الحمل لأن هذه الطريقة تعد سهلة ولا يوجد فيها بذل مجهود وإنها أيضا تقوم بتقديم الشعور بالراحة، لأنها تساعد في تحسين الدورة الدموية بين القدمين والقلب، ولكي تتخلص المرأة الحامل من تورم القدمين يجب عليها رفع القدمين مدة لا تقل عن ٢٠ دقيقة على الأقل.

3. القيام بممارسة التمارين الرياضية: تعتبر ممارسة الرياضة من تهم الطرق التي تساعد في علاج تورم القدمين، حيث أن ممارسة الرياضة تساعد في تحريك السوائل من القدمين باتجاه القلب المرأة الحامل.

4. تناول البطيخ: يعتبر البطيخ من الطرق العلاجية التي تساعد في القضاء على تورم القدمين، حيث أن البطيخ يحتوي على ٩٢%من الماء التي تساعد في احتباس الماء والسوائل وبذلك يعد من الطرق التي تعالج تورم القدمين بالأعشاب.

5. زيت الجريب فروت الأساسي: يحتوي هذا النوع من الزيت على خصائص مدرة بالبول، وخصائص مضادة للأكسدة، وخصائص أخرى مضادة للالتهاب، وهذا يساعد في القضاء على تورم القدمين التي تتعرض له المرأة الحامل أثناء حملها، حيث إنها تقوم بأخذ نقطتين من هذا الزيت وتضيف اليهم القليل من الماء، ويتم وضع قدميها فيهم، فهذا سوف يساعد في تخفيف تورم القدمين لديها.

6. الهندباء: تستخدم هذه العشبة للتخفيف من تورم القدمين التي تعاني منه المرأة الحامل، حيث يمكن استخدام جذور وأوراق هذه العشبة لكي نقوم بصنع شاي الهندباء، وكما يمكنها أكلها واستخدامها في السلطات، أو القيام بطبخها عن طريق البخار، ولكن لا يجب عليها استخدامها بدون استشارة الطبيب، لأن هذه العشبة تحتوي على خصائص مدرة للبول تساعدها في علاج هذا التورم، ويجب أن تأخذ منها من ٥اكواب أو اكثر في اليوم.

7. بذور الكزبرة: تساعد الكزبرة في التخلص من السوائل الزائدة الموجودة في القدمين، حيث أن الدراسات أثبتت أن بذور الكزبرة تحتوي على ماء نشاطًا تكون مدرًا للبول وتساعد في تفشي تورم القدمين، وكما يمكن للمرأة الحامل أن تقوم باستخدامها في شكل مغلي بذور الكزبرة بحيث إنها تقوم بغلي 3 ملاعق كبيرة من البذور في القليل من الماء، أو تقوم بنقع البذور في ماء دافئ ثم تقوم بطحنها لصنع عجينة ووضعها على مكان التورم.

تتعدد علاجات منزلية لعلاج تورم القدمين خلال الحمل، والتي يجب على كل امرأة حامل أن تكون على علم بكل هذه الأضرار التي تعرضها للتورم خلال فترة الحمل لكي تقوم بتجنبها.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ
ذات صلة من مقال

علاجات منزلية لعلاج تورم القدمين خلال الحمل