كتابة : Sherif Mohamed
آخر تحديث: 14/09/2022

أهم خيارات علاج الأسنان الحساسة في المنزل

علاج الأسنان الحساسة في المنزل؛ إن المواعيد المنتظمة لطبيب الأسنان تصبح مهمة خاصةً إذا بدأت تعاني من آلام مستمرة في الأسنان بعد تناول الأطعمة أو المشروبات الباردة. يعد العثور على مصدر الحساسية أمرًا مهمًا بالعلاج، ولكن لتخفيف الألم في هذه الأثناء، هناك بعض العلاجات المنزلية التي يمكنك تجربتها حتى موعدك التالي للطبيب. لمعرفة علاج الأسنان الحساسة في المنزل، تابع معنا هذه المقالة في مفاهيم.
أهم خيارات علاج الأسنان الحساسة في المنزل

أسباب حساسية الأسنان

تعد حساسية الأسنان المؤقتة شائعة، لكن الشعور بالألم بانتظام عند تناول الطعام أو الشراب يدل على مشاكل خطيرة في الأسنان. العاج، وهو جزء أساسي من السن، محمي بالمينا الصلبة في الأعلى والملاط في الجذر.

قد يكون العاج حساسًا؛ لأنه يحتوي على أنابيب مجهرية تتصل بلب الأسنان الذي يحتوي على الأعصاب. لذا، إذا فقد العاج الدرع الواقي (المينا والملاط)، فسوف تنكشف الأعصاب، مما يسبب الحساسية.

تشمل الأسباب الأخرى للأسنان الحساسة ما يلي:

  • التجاويف.
  • حشوات بالية.
  • الجذور المكشوفة.
  • مرض في اللثة.
  • إصابات.
  • انحسار اللثة.
  • تآكل مينا الأسنان.

كيفية علاج الأسنان الحساسة في المنزل

فيما يلي أكثر طرق علاج الأسنان الحساسة فعالية في المنزل:

معجون أسنان مزيل للتحسس

يحتوي معجون الأسنان المزيل للحساسية على مكونات تساعد في منع أو تقليل حساسية الأسنان، ويحتوي الكثير منه على نترات البوتاسيوم، التي تعمل على تخدير العصب في الأسنان لمنع الألم، على سبيل المثال.

عنصر آخر هو فلوريد الستانوس، الذي يسد الثقوب في السن التي تؤدي إلى العصب، ويوقف الألم في مساراته. تحتوي العديد من أنواع معجون الأسنان المزيلة للحساسية أيضًا على مكونات أقل من معجون الأسنان العادي، لذلك هناك عدد أقل من المهيجات التي تصل إلى عصب الأسنان.

فرشاة أسنان ذات شعيرات ناعمة

قد يؤدي استخدام فرشاة أسنان ذات شعيرات صلبة إلى كسر مينا الأسنان، كما يؤدي التنظيف الشديد إلى انحسار اللثة، مما يعرض السن لمزيد من المهيجات. يمكن أن يؤدي التغيير إلى فرشاة أسنان ذات شعيرات ناعمة إلى تقليل إزالة المينا وكذلك حماية لثتك؛ للحفاظ على أسنانك قوية.

استخدام الماء المالح

يمكن أن تؤدي الأعصاب المتهيجة والملتهبة إلى حساسية الأسنان، لذا فإن استخدام غسول الماء المالح مرتين يوميًا يساعد في تقليل الالتهاب والألم. فقط امزج كوبًا من الماء الدافئ مع نصف ملعقة صغيرة من الملح وحركه حول الفم لبضع دقائق، ثم ابصق عند الانتهاء.

غسول الفلوريد

يساعد استخدام غسول الفلورايد في تقوية مينا الأسنان؛ لحماية الجذور والأعصاب، مما يقلل الألم.

بيروكسيد الهيدروجين

كمطهر ومعقم معتدل، يعمل بيروكسيد الهيدروجين بشكل مشابه لشطف الماء المالح عن طريق تقليل الالتهاب، وقد يشفي أيضًا التهاب اللثة أو تلفها، مما يقلل من حساسية الأسنان.

للتحضير بنفسك، امزج ملعقتين كبيرتين من بيروكسيد الهيدروجين 3% مع ملعقتين كبيرتين من الماء الدافئ، وتمضمض لبضع دقائق، ثم ابصق في النهاية.

الأطعمة المضادة للالتهابات

يمكن أن يساعد دمج الأطعمة، مثل الكركم والزنجبيل والقرنفل، التي تحتوي على خصائص مضادة للالتهابات في نظامك الغذائي على تقليل آلام الأسنان الحساسة. يمكنك إضافتها إلى أطباقك، أو في بعض الحالات، يمكنك وضعها مباشرة على السن المصابة.

على سبيل المثال، يمكنك وضع زيت القرنفل على أسنانك باستخدام قطعة قطن لتخدير الألم، أو يمكنك وضع الزنجبيل المطحون مباشرةً على السن.

مستخلص الفانيليا

يعتبر مستخلص الفانيليا، المشهور في صناعة الخبز، أحد العلاجات المنزلية العديدة لألم الأسنان. يحتوي مستخلص الفانيليا على الأوجينول، الذي يعمل كمسكن للألم، والكحول الذي يخدر الألم. يمكنك وضعه مباشرة على السن المصاب باستخدام قطعة قطن أو طرف إصبعك.

زيت جوز الهند

مثل بعض العلاجات المنزلية الأخرى لألم الأسنان المدرجة هنا، فإن زيت جوز الهند له خصائص مضادة للالتهابات؛ للمساعدة في تقليل أو القضاء على آلام الأسنان. للتطبيق، ما عليك سوى وضع ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند في الفم لمدة دقيقتين، ثم ابصق عند الانتهاء.

الثوم

يعتبر الثوم من الأطعمة الأخرى لتخفيف آلام الأسنان الحساسة، حيث يحتوي على مادة الأليسين التي تساهم في القضاء على البكتيريا وتقليل الألم. يمكنك وضع الثوم مباشرةً على السن عن طريق وضع شريحة من الثوم على السن، أو عن طريق صنع عجينة من الثوم وتطبيقها (اخلط الماء ونصف ملعقة صغيرة من الملح).

علاج حساسية الأسنان للحامل

لعلاج حساسية الأسنان أثناء الحمل، هناك الكثير مما يمكنك فعله، بما في ذلك:

  • تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط بعناية مرتين يوميًا.
  • الابتعاد عن المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من السكر، كالمشروبات الغازية، أو الشاي الحلو.
  • استبدال الوجبات الخفيفة غير الصحية بالخضروات والفواكه.
  • شطف الفم بالماء المالح يوميًا.
  • إزالة جميع غسولات الفم المحتوية على الكحول من روتين العناية بالفم.

لدى النساء الحوامل العديد من الخيارات لعلاج أسنانهن الحساسة أثناء الحمل، ولكن تأكدي من التحدث مع طبيب أسنانك إذا كنت حاملاً وتعانين من الألم. أثناء الفحوصات المنتظمة، تذكري أن تبلغي الطبيب بأي تغييرات طرأت على صحتك الجسدية، بما في ذلك الأسنان واللثة والتغيرات الفموية.

سنسوداين لعلاج حساسية الأسنان

لمعالجة مشاكل حساسية الأسنان لديك، قم بتنظيفها مرتين يوميًا باستخدام سنسوداين. يمكن أن يساعدك سنسوداين في الحفاظ على أسنان صحية خالية من الحساسية من خلال توفير الكالسيوم والعلاج المضاد للتسوس والتنفس الخالي من الروائح.

إذا توقفت عن استخدام معجون أسنان سنسوداين، قد تعود حساسية أسنانك؛ لهذا يُنصح بشدة باستخدامه يوميًا؛ للحفاظ على صحة الفم والأسنان الخالية من الحساسية على المدى الطويل.

علاج الأسنان الحساسة في المنزل؛ هناك عدد من العلاجات المنزلية التي يمكنك استخدامها لعلاج آلام الفم وحساسية الأسنان. لكن إذا استمرت الأعراض بعد بضعة أيام، فقد تحتاج إلى علاج إضافي.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ

المراجع