كتابة : رقية خالد
آخر تحديث: 30/05/2021

كيف يتم علاج دوالي القدمين وأهم أسباب الإصابة بها؟

أمراض الأقدام لها الكثير من المتاعب القوية التي لا يقدر على تحملها أي شخص، حيث إن من ضمن تلك الأمراض هي دوالي القدمين، فسنتحدث اليوم عن علاج دوالي القدمين.
على الرغم من انتشار هذا المرض بين الكثير من الناس، لذلك يبحث العديد عن إيجاد طرق فعالة تمكنهم من التخلص من دوالي القدمين، فسنعرض لكم هذا الأمر في هذا المقال اليوم.
كيف يتم علاج دوالي القدمين وأهم أسباب الإصابة بها؟

ما هو دوالي القدمين؟

كلنا نعلم ما هي أهمية الأقدام بالنسبة لنا وكيف أنها تعتبر من أهم وأكثر الأعضاء الداخلية للجسم التي تحمل الكثير من الوظائف المختلفة، فلا يمكننا أن نتعامل بشكل طبيعي بدون أقدام لنا, وهذا ما يجعل لها أهمية كبرى، فلهذا يجب علينا أن نتعرف على بعض أنواع الأمراض الخاصة بالقدمين والتي منها دوالي القدمين، التي يتعرض لها الكثير من الناس في حياتهم خاصة البالغين وفئة كبار السن وتتمثل في:

  • دوالي القدمين يعد من الأمراض التي ترتبط أيضاً بالدم، حيث إن هذا المرض يكون عبارة عن تضخم شديد يحدث في الأوردة التي تمر بالقدمين التي تحمل الدم بداخلها.
  • هذا التضخم الحادث بالأوردة يمكنه أن يعكس تضخمه على شكل القدم نفسها فتكون الأقدام أكبر وأكثر تضخماً.
  • بالإضافة إلى أن هذه الانتفاخات التي تحدث في القدم لها تأثير كبير على القدرة على المشي أو استمرار الحياة بشكل طبيعي.
  • تكون هذه الدوالي ملحوظة ويستطيع الإنسان أن يُميزها ويراها بالعين المجردة، حيث إن الانتفاخات التي تحدث في الأوردة الدموية تكون ذات ألوان واضحة وبارزة من فوق الجلد.
  • ومن ضمن تلك الألوان هو اللون الأزرق ومن الممكن أن يكون أيضاً اللون الأحمر.
  • كما أن هذه الانتفاخات والتضخمات في القدم تسبب الكثير من الألآم الشديدة التي تتعلق بالمشي، فلا يستطيع الإنسان المُصاب بالدوالي أن يمشي دون الشعور بالألم، كما أن هذا المرض يتم انتشاره في النساء بشكل أكبر من الرجال.

ما هي أعراض دوالي القدمين

الكثير من الأعراض التي يمكنها أن تظهر لنا ونستطيع الشعور بها تصف حالة المريض وتفسرها، كما أنها أيضاً يمكن أن تختلف في قوتها من مريض لأخر وهذا يتوقف على حسب قوة المرض وقوة تضخم الأوردة، فمن ضمن أعراض مرض دوالي القدمين:

1. ثقل في الساقين:

  • كما نعلم أن الدوالي هي تضخم الأوردة التي تحمل الدم في القدمين، فعندما تتضخم القدمين يصبح حملهم من الأمور الصعبة على المريض، والشعور بثقل ما في القدمين وعدم القدرة على تحريكهم بشكل طبيعي أو المشي أو الجري.
  • كما أن هذا الثقل يؤثر بشكل كبير على نفسية المريض ولهذا يبادر على الفور في البحث عن علاج دوالي القدمين.

2. تشنج العضلات:

  • القدمين من المناطق أو الأعضاء الهامة في الجسم التي تحتوي على الكثير من العضلات التي تغطي العظام، ولكن عندما يتم الإصابة بمرض الدوالي فإن الأوردة تتضخم وبالتالي يتم الضغط على مناطق العضلات في القدم وتحدث بعض الآلام التي تكون بسبب تشنج العضلات.
  • فتصبح العضلات في حالة ضغط مما يجعلها في حالة تشنج.

ما هي أسباب دوالي القدمين

لكل مرض الأسباب الخاصة به، حيث أن هذه الأسباب هي العوامل القوية التي تسبب تكون المرض أو بدايات ظهور الأعراض الخاصة، فيجب علينا أن نتعرف على ما هي تلك العوامل التي تجعل الأوردة في القدمين منتفخة ويتراكم كميات كبيرة من الدم بها، فمن ضمن أسباب دوالي القدمين:

الجينات الوراثية:

  • الكثير من الأمراض يتم ارتباطها ارتباطاً وثيقاً بالجينات الوراثية، حيث أن الجينات الوراثية لها عامل مهم في انتقال الأمراض أيضاً.
  • فمن الممكن أن يكون الآباء يُعانون من مرض ما مثل دوالي القدمين وهذا الأمر يتم توريثه للأبناء أيضاً، فلهذا تكون الجينات سبباً رئيسياً في مرض دوالي القدمين.

حبوب منع الحمل:

  • الكثير من السيدات يقومون بتناول حبوب تسمى حبوب منع الحمل، هذه الحبوب يتم تناولها حتى يتم منع تكون الجنين بداخل رحم الأم، وهذا الأمر يتم حتى يتم تنظيم الأسرة ومنع وجود حمل غير مقصود.
  • هذه الحبوب من الممكن أن تؤدي إلى حدوث بعض الأمراض المختلفة مثل دوالي القدمين.

السمنة:

  • الكثير من الأشخاص الذين يعانون من فرط السمنة أو زيادة الدهون في الجسم بشكل غير طبيعي يُصابون بمرض دوالي القدمين، ولا يستطيعون علاج دوالي القدمين بسبب تواجد هذه الدهون بالجسم.

ما علاج دوالي القدمين

هناك بعض العلاجات التي تتعلق بمرض دوالي القدمين، وهذه العلاجات لا يمكن تطبيقها كلها على حالة واحدة، حيث أن لكل حالة لها العلاج الخاص بها والذي يناسبها، فهي تختلف من شخصاً إلى أخر على حسب نسبة المرض أو الأعراض التي قامت بالظهور عليه، فمن ضمن علاج الدوالي للقدمين:

1. الجراحة بالليزر:

  • من الممكن أن تكون حالة المرض الخاص بالدوالي متقدمة بعض الشيء، ولهذا لا يتم الاكتفاء بالأدوية الخاصة بالمرض، بل يجب على المريض أن يخضع إلى عمليات جراحية.
  • ولكن تلك العمليات الجراحية تكون عن طريق الليزر، فباستخدام الليزر تكون العمليات الجراحية أسهل، حيث أنها تقنيات مميزة جداً في علاج الكثير من الأمراض المتخلفة.

2. حقن الرغوة:

  • هذا النوع من العلاجات له تأثير هام وكبير على المرض وعلى طريقة علاجه، حيث أنه هذه الحقن يتم حقنها للمريض الذي يعاني من الدوالي ولكن حالته لا تكون خطيرة في المرض.
  • فحقن الرغوة تقوم باستهداف الأوردة المتضخمة وتقوم بتكوين بعض التخثرات بها، هذه التخثرات تمنع تكون الكثير من الدم، كما أنها تقوم بتضييق الأوردة.

كيفية الوقاية من دوالي القدمين

هناك الكثير من الطرق الطبيعية أو السهلة التي تكون لها فعالية كبيرة لكي يتم تحقيق الوقاية من مرض دوالي القدمين، حيث أنه كما يُقال أن الوقاية خير بكثير من العلاج، فهذا الأمر يعد من أهم الأمور التي تمنع تكون الأمراض بالجسم وتحافظ على صحته من التعب والإرهاق، فمن ضمن الطرق الخاصة بالوقاية من دوالي القدمين:

التمارين:

  • تعد التمارين الرياضية من أهم وأكثر الأمور التي يجب على كل فرد أن يلتزم بها وأن يُمارسها يومياً.
  • هذه التمارين لها القدرة على تنشيط الجسم وتقويته وجعله أكثر صحة وقوة وأكثر نشاطاً وحيوية، كما أن هذه التمارين تُعد من أكثر الطُرق الفعالة التي تقوم بالوقاية من دوالي القدمين.

وزن صحي:

  • كما ذكرنا أن السمنة من أكثر الأسباب القوية التي تسبب الإصابة بمرض دوالي القدمين فإن الوزن الصحي من أكثر الأشياء التي تمنع الإصابة بهذا المرض، حيث أن الوزن الصحي يجعل الجسم في حالة صحية وبعيد تماماً عن الإصابة بالأمراض.
دوالي القدمين من الأمراض التي تؤثر بشكل كبير على صحة الإنسان وعلى ممارسته لحياته، حيث أنه يكون غير قادر على التحرك أو الوقوف، ويلجأ للبحث عن علاج دوالي القدمين الصعب، فلهذا يجب علينا تنفيذ نصائح الوقاية حتى نحمي أنفسنا.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ