كتابة : رقية خالد
آخر تحديث: 13/03/2022

ما هي علامات الحمل قبل موعد الدورة؟

تدور العديد من التساؤلات حول ما هي علامات الحمل قبل الدورة، حيث أن العديد من السيدات يراودها إليها فضول كبير إلى معرفة علامات الحمل في مرحلة العلامات المبدئية التي تظهر على الحامل أثناء الفترة الأولى من الحمل، لذا سنتحدث في هذا المقال في موقع مفاهيم عن علامات الحمل قبل موعد الدورة.
أن هناك العديد من العلامات المبدئية التي أشار إليها أكثر أطباء النساء حول العلم بأبرز علامات الحمل قبل موعد الدورة، وإليكم أبرز التفاصيل حول ذلك في هذا المقال..
ما هي علامات الحمل قبل موعد الدورة؟

علامات الحمل

هي نوع من أنواع الدلائل المبدئية التي تشير إلى حدوث حمل خلال الفترة الراهنة لدى المرأة، وتشمل:

  • حيث أن هناك بعض التغييرات التي تطرأ على جسد المرأة الحامل خلال الفترة الأولى من الحمل، مما يساهم ذلك في استعداد المرأة وتأهيلها إلى متابعة هذا الحمل والالتزام بالعديد من المهام المطلوبة من السيدات خلال فترة الحمل الأولى.
  • وهذا ما يجعل أكثر السيدات ينتبهن جيداً لأقل نوع من الأعراض التي قد تصيبهم خلال فترة الحمل الأولى.
  • حيث أن علامات الحمل المبدئية متعددة ومتنوعة، وفي حالة وجودها على جسد المرأة، يجب إجراء الفحص من أجل التأكد من حالة الحمل ومتابعة كافة الإجراءات اللازمة للاستعداد من أجل فترة الحمل.
  • وعلى ذلك فإن الكثير من السيدات خاصة في مرحلة الأمومة الأولى يتساءلون حول علامات الحمل قبل موعد الدورة وإليكم أبرز التفاصيل حول ذلك..

علامات الحمل قبل موعد الدورة

لا شك أن المرأة في مقتبل فترة الحمل يظهر على جسدها العديد من الدلائل الإشارية حول حدوث حمل، حيث أن العديد من العوامل الدقيقة تتغير في حالة المرأة سواء النفسية والجسدية، وهذه العلامات المتغيرة تعد بمثابة دليل قاطع نحو حدوث حمل في فترته الأولى، ومن أجل ذلك نحصر إليكم أبرز الأعراض الجسدية والنفسية التي تدل على علامات الحمل قبل موعد الدورة:

ظهور دماء سطحية:

  • فاتحة اللون لا تنتمي إلى دماء الحيض وتكون متقطعة أو شبه منعدمة، حيث أن هذه الدماء تستمر إلى ما يقارب أربعة وسبعين ساعة بعد مرور فترة أسبوع أو أسبوعين على حدوث الحمل.
  • وقد تظهر هذه الدماء ما بين البول لذا قد لا تلاحظ بشكل كبير لدى أكثر الحوامل في الفترة الأولى، وفي حالة ظهورها يجب التأكد من أن هذه الدماء حادثة إثر حمل بدائي وليس نزيف داخلي أو حالة استحاضة.

الرغبة الشديدة في التبول:

  • كل فترة قصيرة، حيث إنه فور حدوث الحمل في جدار الرحم يبدأ الرحم بالتضخم نتيجة ارتفاع هرمون البروجيستيرون استعداداً لاستقبال مراحل تكوين الجنين.
  • يسبب ارتفاع هرمون البروجيستيرون بعض الوخزات المؤلمة قليلاً في الثدي، إلا أن هناك العديد من المراحل عند السيدات قد لا يكون الوخز فيها ظاهراً، حيث أن قوة الوخز يختلف من سيدة إلى أخرى تبعاً إلى مدى نسبة البروجيستيرون في جسم المرأة.

الشعور بالقيء والغثيان:

  • قد تصاب الأنثى في مراحل الحمل الأولى بالعديد من الأعراض المصاحبة للحمل مثل الشعور بالغثيان والرغبة في التقيؤ وانسداد في الشهية.
  • وقد تختلف هذه الأعراض من امرأة إلى أخرى تبعاً لطبيعة الحمل ومدى تأثيره على السيدة، إلا إنه في الغالب تظهر هذه الأعراض في الفترة ما بين أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع من حدوث الحمل.

حدوث نوع من الإرهاق البدني في جسد المرأة:

  • حيث أن المرأة خلال فترة الحمل الأولى تشعر بنوع من الخمول والكسل الشديد، كما أن رغبتها في النوم تتضاعف لمدة طويلة قد تصل إلى النوم لمدة اثني عشر ساعة متواصلة، كما يحدث نوع من الانتفاخات البسيط حول منطقة البطن، مما بنبأ عن علامات حمل، وغالباً تظهر هذه الأعراض بعد مرور ما يعادل عشرون يوماً من الحمل.

ما هي التغيرات النفسية في المرأة التي تشير إلى حدوث حمل؟

هناك العديد من التغيرات النفسية التي تطرأ على المرأة الحامل مما تبرهن إلى حدوث علامات حمل قبل موعد الدورة، حيث أن الحمل يسبب حدوث العديد من التغييرات في الهرمونات الأنثوية مما يسبب تغيرات نفسية واضحة تتلخص فيما يلي:

1. التقلبات المزاجية:

  • العديد من السيدات خلال فترة الحمل يعانون من بعض التقلبات المزاجية المزعجة التي تجعل تصرفاتهم تبدو متقلبة ما بين العصبية الانفعال إلى ما بين الحزن والتعب الشديد، وتختلف الأعراض من سيدة إلى أخرى تبعاً للهرمونات الخاصة بهم.
  • قد تشعر العديد من السيدات خلال فترة الحمل الأولى بشعور سيء تجاه العديد من الأشياء، كما أنها خلال تلك الفترة تكون أكثر حساسية للمواقف التي تمر بها.
  • فتستقبل أقل الأفكار والمؤثرات التي تحدث حولها بحساسية كبيرة قد تدفعها إلى الانهيار العصبي في حالة التدهور الشديد لطبيعة السيدة، لذا ينصح خلال تلك الفترة أن يتم التعامل بحذر شديد مع حالة المرأة حتى تتخطى الفترة الأولى المتغيرة من فترة الحمل.

2. أعراض جسدية تؤثر على النفسية:

  • قد تعاني المرأة خلال فترة الحمل الأولى بالعديد من الأعراض الجسدية التي تساهم في التضعيف من التأثرات النفسية الخاصة بها، حيث إن المرأة الحامل في الشهور الأولى قد تتعرض لفترة طويلة بالإصابة بالصداع.
  • مما يؤثر ذلك على انفعالاتها النفسية مع من حولها، حيث أن الصداع قد يسبب نوعاً من تضاعف الحالة النفسية السيئة الخاصة بالسيدة أثناء فترة الحمل خاصة.

3. التعرض للقلق والخوف:

  • بشكل كبير خلال الفترة الأولى من الحمل، حيث أن الحمل في مراحله الأولى يؤثر سلبياً على حالة المرأة مما يسبب إليها نوع من الخوف والتوتر والقلق الملازم لها خلال فترة الحمل الأولى.
  • وهذا قد ينتج عنها حالات بكاء وانهيار نفسي خلال هذه الفترة نتيجة تضاعف الهرمونات المتغيرة على المرأة خلال فترة الحمل.
  • وينصح في هذه الحالة الرجوع إلى طبيبة متخصصة والمتابعة معها من أجل الحرص على عدم فقدان الحمل أثناء تضاعف حالة الهرمونات الخاصة بها.

نصائح عند معرفة حدوث الحمل قبل موعد الدورة؟

لا شك أن هناك العديد من الإرشادات التي ننصح بها المرأة الحامل في بداية فترة الحمل، حيث أنه يجب على المرأة الحامل في بداية الحمل اتباع العديد من الإرشادات التالية:

التوجه إلى الطبيب المختص:

  • بعد الاكتشاف من حدوث الحمل في وقت مبكر، يجب على المرأة التوجه إلى طبيبة متخصصة من أجل متابعة طبيعة الحالة الجسدية الخاصة بالمرأة وما هي أبرز الوسائل التي يجب عليها اتباعها من أجل صحة الطفل إلى حين موعد الولادة.
  • وتعد هذه الخطوة من أهم الخطوات التي يجب على الأم فعلها خلال فترة الحمل، حيث أن المتابعة المستمرة مع طبيب متخصص تجعلها أكثر اطلاعاً وإدراكا لكل ما يتعلق بطفلها.

اتباع نظام غذائي صحي:

  • يشتمل على جميع المكونات الغذائية الضرورية من أجل الطفل، حيث يجب على المرأة تناول أطباق متنوعة تحتوي على الخضروات والفواكه والبروتينات الغذائية المتنوعة.
  • من أجل أن يحصل الطفل على الفيتامينات والمعادن الضرورية من أجل صحة الجنين وتغذيته بشكل صحيح.

الابتعاد عن المؤثرات النفسية السيئة:

  • وينصح بالتجول في المناطق المفتوحة أو التي تحتوي على بحيرات أو انهار أو حدائق، حيث أن هذه الأماكن تساهم في التحسين من النفسية.
على كل امرأة متزوجة أن تتعرف على علامات الحمل قبل موعد الدورة من أجل حماية جنينها في حالة حدوث الحمل وللإسراع والمبادرة بعمل الفحوصات الطبية اللازمة لصحتها وصحة الجنين.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ