كتابة :
آخر تحديث: 12/09/2024

أبرز أسباب وعلامات الغيرة بين الأصدقاء وطرق التعامل معها

قد تكون علامات الغيرة بين الأصدقاء واضحة وصريحة لكل من يفهمها، فمهما حاول الصديق الغيور إخفاء غيرته فإن أفعاله تفضحه لأن بعض الأصدقاء أو الزملاء يتصرفون بطريقة لا شعورية فتبدو غيرتهم للأذكياء. ويجب أن يعرف كل شخص كيف يتصرف مع الصديق الغيور إن لم يكن بإمكانه أن يتركه أو يبعد عنه، فالتعامل بذكاء مع الغيورين بإمكانه كبح غيرتهم وإشعارهم بطباعهم الخبيثة، وفيما يلي نتعرف على أسباب وعلامات الغيرة بين الاصدقاء وطرق التعامل معها.
أبرز  أسباب وعلامات الغيرة بين الأصدقاء وطرق التعامل معها

ماهي الغيرة؟

  • الغيرة هي شعور فطري طبيعي في البشر منذ أن خلق الله الإنسان وعندما نتذكر قصة قابيل وهابيل الأخ الذي غار من أخوه وقتله نعرف أن الغيرة منذ نشأة الإنسان.
  • ولكن هناك اختلاف بين الناس والأفضل هو من يستخدم غيرته في الخير فقط وأن يسيطر على رغباته ووساوسه ليبعد عن الحسد والحقد.
  • والغيرة في الأطفال تعد أمر لا شعوري ولكن إن تركها الأهل دون توجيه أبنائهم فإنها تتحول إلى حقد وحسد وعادات سلبية، وإن تخطت الغيرة في الإنسان الحدود الطبيعية يجب أن يواجه نفسه على الفور ليتخلص من هذا الشعور وينظر لمميزاته ويثق في نفسه.

أسباب الغيرة بين الأصدقاء

هناك العديد من الأسباب التي قد تدفع بعض الأصدقاء إلى الغيرة من أصدقاءهم ولعل من أهم أسباب الغيرة بين الأصدقاء ما يلي:

1. الشخص الغيور يكون مضطرب المشاعر

  • والاضطراب في المشاعر ينتج عن التربية الغير سوية فيشعر الشخص بعدم الثقة في نفسة أحياناً وفي بعض الأحيان الأخرى يشعر بثقة في نفسه.
  • فيكون متذبذب بين أن يسيطر على غيرته أو أن يتركها وبالتالي تظهر غيرته في كثير من الأحيان.

2. ضعف الشخصية من أسباب الغيرة

  • حيث أن أغلب قصص الغيرة وأكثر الأشخاص غيرة هم الأشخاص ضعاف الشخصية والمرتبكين والغير قادرين على تحقيق أهدافهم فيشعرون دائماً بخيبتهم ويفقدون الثقة في أنفسهم ثم يفتعلون المشكلات مع الناجحين ويغارون ويحقدون ويحسدون.

3. وجود الطبقات الاجتماعية

  • من المعروف أن الدنيا لا تساوي بين كل الناس فهناك الفقير والغني وكل إنسان يأخذ نصيبه في الحياة ولكن عدم الفهم لطبيعة الحياة يجعل أناس كثيرون يغارون من زملائهم وأصدقائهم.

4. عدم الرضا بقضاء الله وقدره

  • تحدث الغيرة بسبب عدم رضا الشخص الغيور عن حاله وتطلعاته دائما لأحوال الناس بدلاً من التركيز في نفسه، مما يسبب له الألم النفسي أكثر بدلاً من ان يعمل على حاله بأن يجعلها الأفضل.

5. التفرقة في المعاملة بين الأخوة والأخوات والأصدقاء

  • عندما يولد الإنسان في أسرة تفرق في المعاملة بين الأخوات أو الأخوة ويعاملون أحدهما أفضل من الآخر تتولد الغيرة بين الأخوات وينشأ الحقد وغيرها من الطباع السلبية.
  • وكذلك الأمر بالنسبة للزملاء أو الأصدقاء في المدرسة فهناك معلمون ومعلمات لا يعاملون الطلاب معاملة عادلة فيميزون بينهم على أساس الوضع الاجتماعي أو الاقتصادي أو الجمالي، مما ينشأ عنه نشوب حروب بين الأصدقاء.

علامات الغيرة بين الأصدقاء

توجد العديد من العلامات التي تدل على غيرة الأصدقاء حيث تحكي الكثير من الفتيات عن قصص أصدقائهن، كما أن الرجال أيضاً لهم مواقف يعانون منها من غيرة أصدقائهم، ومن العلامات التي تدل على الغيرة ما يلي:

1. الارتباك ومحاولة إخفاء القلق عند سماع أخبار سعيدة عن الصديق

  • عندما يخبر صديق خبر سعيد عن نفسه لصديقه الغيور فيبدو علي صديقة الذي يغار منه الارتباك ولكنه يحاول إخفاء ذلك الارتباك وإظهار حماس مزيف وبالتأكيد فإن كل شخص مر بهذه التجربة وشعر بها، حيث تبدو النظرات غير طبيعية ويحاول الغيور إخفاء غيرته ولكنها تظهر على ملامحه.

2. الصديق الغيور يقلل دائماً من إنجازات من يغار منهم

  • فالصديق الذي يغار عندما يشعر بأن صديقه أو زميله فعل شيء هام أو نجح في أمر مهم فإنه يحاول التقليل من قيمة هذا النجاح ليظهر أفضل من صديقه.
  • وقد يستخدم عبارات محبطة لصديقه أو يحاول التقليل من شأنه أمام الناس على سبيل المثال صديق يقول لصديقه ( هذا العمل الذي قمت به يمكن لأي شخص أن يقوم به أنت لم تكتشف الذرة، كلها أمور عادية) أو أن يقول ( أنت لست ذكي لهذا الحد إنها فزورة سهلة جداً) وغيرها من العبارات الواضحة.

3. التحدث عن الصديق بسوء

  • عندما يكون الصديق إنسان سوي في التعامل مع الغير ويشتهر بسمعته الطيبة بين الناس، ونجد أن أحد يتكلم عنه بسوء فمن المفترض والطبيعي أنه يغار منه أو من المحتمل أن يكون تعرض منه لموقف سلبي، ولكننا نرجح أن الذي يحكي عنه يغار وخاصة إن كان شخص طيب ومشهور بسمعته الطيبة.

4. من أوضح علامات الغيرة عدم تشجيع أو تدعيم الصديق

  • قد يلاحظ بعض الناس أنهم لا يشجعهم أو يمدحهم أو يدعمهم الأصدقاء ويتعجبون من ذلك الأمر، ولكن عند التفكير الصحيح يكتشفون غيرة هؤلاء الأصدقاء، لأن الصديق الحقيقي المخلص يشجع صاحبه دائماً ويحثه على التقدم والنجاح.

5. عندما يبدو اعتقاد الأصدقاء بأن الحياة ليست عادلة

  • سوف يشعر أي إنسان بأن صديقه يغار منه وبخاصة عندما يحدث له خبر سعيد أو فعل جيد، فيظهر الغيور بأن ذلك نتيجة الحظ فقط وأنه لو كان مكانه لحدث نفس ما حدث، وقد يبدوا ذلك التعبير أثناء جلسات النميمة أو بصورة مباشرة أمام الشخص.
  • هل أنت شخص غيور؟
  • هل يتسم طبعنا بالغيرة؟

لكي نعرف الإجابة الحقيقية والصريحة يجب علينا مراقبة أنفسنا جيدًا ومعرفة أفعالنا فإن كانت العلامات التي ذكرناها لا تنطبق علينا فنحن جيدين، أما إن كنا غيورين يمكننا التقرب إلى الله عز وجل ومنح أنفسنا الثقة بالنفس والبعد عن كل الطباع الكريهة.

أضرار الغيرة على العلاقة بين الأصدقاء

  • يمكن للغيرة أن تفسد الصداقة وتضيعها لأن الصديق الغيور يجرح صديقه دائمًا ولا يحافظ عليه، بل يقلل دائمًا من إنجازاته.
  • تولد الغيرة مشاعر سلبية بين الأصدقاء وقد تصل في كثير من الأحيان لسلوكيات مؤذية وقد تتسبب تلك السلوكيات في تدمير نفسية الآخرين أو التعرض لصدمات قوية.
  • الغيرة مشاعر مؤذية لصاحبها قبل أن تكون مؤذية للناس وهي تسبب الإحباط للأصدقاء ويمكن أن تصل إلى اكتئاب وأمراض نفسية للشخص الضحية وعدم رغبته بعد الشفاء من الاختلاط بالناس.

كيفية التعامل مع الأشخاص الغيورين والحقودين؟

إن التعامل مع غيرة الأصدقاء هي أصعب طرق التعامل لأن الإنسان يكون محتار بين غيرة صديق وشعوره الداخلي بالابتعاد عنه، والشعور الآخر تمنى أن الصديق لا يجب أن يغير منه ويجب أن يحبه له الخير، وإليكم طرق التعامل مع غيرة الأصدقاء، وتشمل:

  1. التجاهل هو الحل الأفضل للأشخاص الغيورين فإن اضطرت الظروف إلى التعامل معهم يمكن تجاهلهم قدر الإمكان وعدم التعليق على كلامهم حتى يشعرون بعدم أهميتهم ويبتعدون.
  2. الرد بفن وذكاء إن اضطر الأمر لموقف يستدعي الرد أو إن فكر الشخص الغيور في إحراج صديقه أمام الناس فيمكن الرد عليه بذكاء وإحراجه بفن دون التصنع وإظهار الغضب.
  3. البعد قدر الإمكان عن الأشخاص الحقودين والغيورين ومحاولة استبدالهم بأصدقاء طيبون.
  4. ويجب على كل إنسان غيور أن يحاول أن يعرف أسباب غيرته وأن يعالج هذه الأسباب ويعرف أن الله يهب لكل إنسان نصيب في الحياه وأن الذي ينقصه يكتمل بشيء آخر غير موجود في حياة الآخرين،
  5. كما يجب أن يحول كل شخص غيرته إلى غيرة إيجابية حتى ينجح ويتقدم في حياته بدلاً من الغيرة السلبية والتي تدمر النفس والآخرين.
لقد تعرفنا على علامات الغيرة بين الأصدقاء ويجب أن نختار الصديق الحقيقي وأن نبتعد عن الصديق المزيف حتى نفرح ونسعد في حياتنا، ويجب أن يفكر كل إنسان في النعم التي أنعم الله بها عليه ويحمد الله يشكره ويدعي بما يتمنى بدلاً من أن يجرح ويحقد ويخون.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ