كتابة : fatimazohra
آخر تحديث: 12/05/2023

فضل اسماء الله الحسنى

فضل اسماء الله الحسنى لا تعد و لا تحصى، يقدر عددها بحوالي مائة إلا واحد و مصدرها القرآن الكريم و السنة حيث أتت واصفة مادحة لله تعالى و يفضل الدعاء بها كما جاء في قوله تعالى :" وَلِلّهِ الأَسْمَاء الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا وَذَرُواْ الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَآئِهِ سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ "، وفي هذا المقال في موقع مفاهيم نتعرف على فضائل أسماء الله الحسنى في قضاء الحوائج والرزق الواسع، تابعونا...
فضل اسماء الله الحسنى

أسماء الله الحسنى

لله الأسماء الحسنى التي وصف بها جلالته و التي نجدها في القرآن الكريم و في سيرة النبوية فقط، لا يجوز لنا الاجتهاد فيها أو الإلحاد بها، في هذه الفقرة سنتطرق إلى الأسماء التي تم ذكرها في القرآن الكريم و السنة، و غيرها من الأسماء التي تداولها الناس و قد نعتبرها اسما من أسماء الله لكنها ليست كذلك و يجب ألا ندعو بها حيث لم تكن واردة في أي من آيات الذكر الحكيم أو حديث من أحاديث سيد الخلق سيدنا محمد.

1. أسماء الله الحسنى الواردة في القرآن الكريم

المصدر الأهم للأسماء الحسنى هو القرآن الكريم حيث نجد العديد من الأوصاف و الصفات التي تصف الله تعالى، و هي :

ٱلله، الرحمن، الرحيم، الملك، القدوس، السلام، المهيمن، المؤمن، العزيز، الجبار، المتكبر، الخالق، البارئ، المصور، الغفار، القهار، الوهاب، الرزاق، الفتاح، العليم، القابض، الباسط، الرافع، السميع، البصير، الحكم، اللطيف، الخبير، الحليم، العظيم، الغفور، الشكور، العلي، الكبير، الحفيظ، المقيت، الحسيب، الكريم، الرقيب، المجيب، الواسع، الحكيم، الودود، المجيد، الشهيد، الحق، الوكيل، القوي، المتين، الولي، الحميد، المحيي، الحي، القيوم، الواحد، الصمد، القادر، المقتدر، المقدم، المؤخر، الأول، الآخر، الظاهر، الباطن، المتعالي، البر، التواب، المنتقم، العفو، الرؤوف، الجامع، الغني، النور، الهادي، البديع، الوارث، مالك الملك، ذو الجلال و الإكرام.

2. أسماء الله الحسنى الواردة في السنة

  • و جاءت بعض الأسماء ذكرها في السنة النبوية مثل السبوح الشافي حيث جاء ذكرها في حديثي رسول الله صلى الله عليه و سلم عن عائشة رضي الله عنها
  • أنه قال الرسول :" سبوحٌ قدوسٌ ربُّ الملائكةِ والروحِ".
  • و قال أيضا :" أذهِبِ الباسَ، ربَّ الناسِ، واشفِ أنتَ الشافي".

3. أسماء الله الحسنى المجهولة المصدر

  • أما الأسماء التي نجدها متداولة لكن لم ترد في القرآن والتي لا يجوز لنا الدعاء بها مخافة الوقوع في الخطأ و الضلال عن الفوائد و الفضائل التي تخصنا و نستفيد منها خلال الدعاء و الذكر بأسماء الله الحسنى، و هذه الأسماء المجهولة المصدر هي:
  • الخافض، المعز، العدل، المذل، الباعث، المحصي، المبدئ، المعيد، المميت، الماجد، الوالي، المقسط، المغني، المانع، الضار، النافع، الباقي، الرشيد، الصبور.
  • كما أن هناك بعض الأسماء التي لم يرد ذكرها في القرآن أو السنة النبوية أو تداولت، وإنما عند الله عز وجل في الغيب، وهذا ما ورد عن النبي، في قوله:
قولُ رسولِ اللهِ صلى اللهُ عليهِ وسلمَ: “أسألُكَ بكلِّ اسمٍ هوَ لكَ سميتَ بهِ نفسَكَ، أوْ أنزلتَهُ في كتابِكَ، أوْ علمتَهُ أحداً منْ خلقِكَ، أوْ استأثرتَ بهِ في علمِ الغيبِ عندَكَ…” رواه أحمد، وصححه ابن حبان والحاكم.

فضل اسماء الله الحسنى

فضل و فوائد الذكر و الدعاء باستخدام اسماء الله الحسنى كثيرة و مهما علمنا منها لم نعلم إلا القليل اليسير لأن الله وحده يعلم أسرارها الخفية و ذلك لحكمة لا يعلمها إلا هو عز وجل. في هذه الفقرة سنتعرف على بعض فضائل و فوائد اسماء الله الحسنى:

  • سبب من أسباب الدخول للجنة حيث جاء في حديث رسول الله :" لله تسعة و تسعون اسما مائة إلا واحدة من أحصاها دخل الجنة".
  • وصف الله تعالى بدقة تجعل العبد يعرف ربه بشكل مفصل و واضح.
  • وسيلة تعبدية ترتكز على المعرفة و الإدراك.
  • نيل رضى الله و من نال رضاه نال كل شيء.
  • استجابة الدعاء ومغفرة للذنوب.
  • سبب في تفريج الهم و زوال الهموم.
  • إحلال البركة في الرزق و الدعاء.
  • مفتاح من مفاتيح العلوم التي تقربنا من فهم الإسلام و سبيل يقربنا من الله عز وجل عن وعي وعلم.

ما فوائد قراءة أسماء الله الحسنى الروحانية يوميا؟

هناك العديد من فضائل اسماء الله الحسنى الروحانية التي يمكن أن يشعر بها الإنسان، خلال يومه، ومن هذه الفوائد ما يلي:

  • الشعور بالراحة والطمأنينية والسكينة.
  • استشعار قدرة الخالق.
  • إن من دوام على قراءة سورة يس مع ذكر اسم "الوهاب" من أسماء الله الحسنى حتى أربعين يوم ستتحول حياته إلى إجابة الدعاء وتفريج الهم والغم، وسعة الرزق وفتح الأبواب المغلقة أمامه.
  • من داوم على ذكر اسم "الفتاح" دبر صلاة الفجر 70 مرة يوميا، فإن الفتح قريب وسيناله بإذن الله في كل مناحي حياته الدنيوية والدينية.
  • من دوام على الدعاء باسم "الرزاق" فإن الله يوسع رزقه ويفتحها عليه سواء رزق المال أو رزق الصحة، أو رزق الأبناء: أو رزق القبول، وغيرها من أنواع الأرزاق.
  • إن فوائد أسماء الله الحسنى لقضاء الحوائج، الشفاء العاجل وعلاج الأمراض، التوفيق في الأمور، الزواج القريب، تغيير الأقدار، التخلص من الهم والغم، تحقيق الأمنيات، السير نحو الطريق الصحيح، التخلص من الخوف والتردد واليقين في الله، حل المشاكل.

فضل أسماء الله الحسنى في استجابة الدعاء

هناك العديد من الأمثلة الواقعية التي يمكن من خلالها الاستدلال من خلالها إن أسماء الله الحسنى في قضاء الحوائج فعالة، ويمكنك استخدامها بشكل دائم في دعائك، ومنها ما يلي:

  • كان أيام الحاكم هارون الرشيد رجل دين يدعى موسى بن جعفر الصادق، وقد لقب بـ موسى الكاظم، نظرا لأنه يكظم الغيظ، وقد سجن في سجون هارون الرشيد. وقد رأى موسى في المنام الرسول صلى الله عليه وسلم يقول له أدعى الله أسمائه الحسنى، فإن الفرج يأتيك.
  • وبالفعل بدأ موسى يستغفر الله ويدعوه أن يفك آسره، وفي نفس الوقت جاء إليه هارون الرشيد، وقال له أنه هو الآخر، رأى في المنام رجل حبشي يقول له فك أسر موسى وأعطيه 30 ألف درهم، وألا قتلتك بالحربة التي بيدى، وبالفعل تعجب هارون من هاتان الرؤيتان، وأمر بفك أسر موسى الكاظم.

أسرار أسماء الله الحسنى بالأرقام

هناك بعض الأسرار المرتبطة بأسماء الله الحسنى وعدد تكرارها، فإن كل اسم وعدد مرات تكرار، له العديد من الفضائل، ومنها ما يلي:

أسماء الله رقم تكرار الاسم سر الاسم أسماء الله الحسنى رقم تكرار الاسم سر الاسم
الرحمن 298 حب جميع المخلوقات لك العليم 200 نور البصيرة والعلم
الرحيم 100 لين القلب القابض 40 التأمين من الجوع
الملك 9 الغنى عن الناس الباسط 10 النجاة من الغم والهم
القدوس 7 العصمة من وساوس الشياطين الخافض 40 الانتقام من الظالم
السلام 7 الشفاء من المرض الرافع 200 رفعة الشأن
المؤمن 100 العصمة من الخطأ والكذب المعز 104 يبعد عن الله الخوف
المهيمن 100 نور الوجه ونور الطريق المذل 41 إبعاد الظلم والظالمين عنك
العزيز 41 يغنيك الله من فضله السميع 9 إجابة الدعاء
الجبار 400 بعد الظلم عنك البصير 400 نور البصيرة والشفافية
المتكبر 400 إجابة الدعاء الحاكم مرات عديدة صفاء القلب والعقل
الخالق 100 يؤنس في القبر ونور للقبور العدل مرات عديدة يرد الحق لك
المصور 200 الرزق بالذرية الصالحة اللطيف مرات عديدة يلطف حياتك ويدبرها
الغفار يوم الجمعة غفران للذنوب الخبير 100 الحفظ من شر الشيطان
القهار بعد صلاة الجمعة قهر الأعداء الحليم 100 كظم الغيظ
الوهاب 400 عدم رد الدعاء العظيم مرات عديدة رفعة القدر
الرزاق 100 الرزق من حيث لا تحتسب الغفور 41 النجاة من الخوف
الفتاح 489 محو الغفلة عن القلب الشكور -العلي 100 محبة الناس والحكمة

أقوى اسم من أسماء الله الحسنى

قال رسولُ اللهِ صلى اللهُ عليهِ وسلمَ فى الحديثِ الشريفِ: (إنَّ للهِ تسعةً وتسعينَ اسماً مائةً إلا واحداً منْ أحصاها دخلَ الجنةَ)، ومن أقوى أسماء الله الحسنى، ما يلي:

  • هو اسم الحي القيوم لما يحمله هذان الاسمان من دلالة قوية على قوة ومكانة هذه الأسماء أثناء الدعاء وطلب الحاجة من الله عز وجل، ويعد اسم الحي القيوم هو اسم الله الأعظم، وقد أكد ذلك العديد من علماء الدين:
  • قالَ ابنُ القيمِ - رحمَهُ اللهُ -: "فإنَّ لاسمِ الحيِّ القيومِ تأثيراً خاصاً في إجابةِ الدعواتِ وكشفِ الكرباتِ".
  • وقالَ ابنُ تيميةَ - رحمَهُ اللهُ -: إذا ناجيَ العبدُ ربَّهُ في السحرِ، واستغاثَ بهِ وقالَ "يا حيُّ يا قيومُ" أعطاهُ اللهُ منْ التمكينِ ما لا يعلمُهُ إلا اللهُ"

فضل أسماء الله الحسنى للرزق

  • إن من أسماء الله الحسنى هو الرازق الوهاب، ويعد هذان الاسمان والدعاء بهما كنز من كنوز الرزق الواسع، إذا يمكنك الدعاء بهذه الأسماء على سعة الرزق، وفتح أبواب الرزق بشتى أنواعها، والبركة في الرزق.
  • إن الدعاء بهذا الاسم ويقين الإجابة يجعل الرزق يبحث عنك أينما كنت، بل أن اسم الكريم والمنان أيضا من أسماء الله الحسنى التى لها مفعول في قضاء الحوائج والغنى عن طلب الحاجة من الناس.

فوائد أسماء الله الحسنى للتسخير

إن الأخذ بالأسباب والدعاء بأسماء الله الحسنى، والتقرب والتضرع، كل من أسباب مجيبات الدعاء، ولذلك إذا توكل الإنسان على الله، وصفى قلبه وذهنه، من ملهيات الحياة وتوجه إلى الله بقلب صافي، ودعاءه بأحب الأسماء إليه، فإن الله يسخر من خلالها الأسباب التي تعمل على قضاء الحوائج وإجابة الدعاء وسعة الرزق، والصبر على الشدائد، ويبعد عنك الغم والهم وكيد الظالمين.

قلْ “يا كريمُ أكرمْني” “يا رزاقُ ارزقْني” وقلْ أيضاً “يا فعالُ لما تريدُ يا مبدأَ ومعيدٌ يا وهابُ.
يا كريمَ العطاءِ، يا قادرُ على أنْ تقولَ للشيءِ كنْ، فيكونَ يا سميعُ يا عليمُ “.

فضل الدعاء و الذكر باستخدام أسماء الله الحسنى أكيد لا تعد و لا تحصى؛ لكن نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم من خلال هذا المقال أهم الفضائل مع معرفة كل اسم من أسماء الله الحسنى مصدره وذلك حتى تعم الفائدة و الأجر.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ

المراجع

  • , Qr Code أسماء الله الحسنى ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها أسماء الله الحسنى ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها
    noor-book.com/k9fcdb
  • محمد العيدرواس , خواص أسماء الله الحسنى للتداوي وقضاء الحاجات خواص أسماء الله الحسنى للتداوي
    noor-book.com/h5lkmb
  • حسين نجيب محمد , Qr Code أسرار الدعوات في نيل الطلبات وقضاء الحاجات أسرار الدعوات في نيل الطلبات وقضاء الحاجات
    noor-book.com/i1vxzf
  • هشام العقدة , أسماء الله الحسنى وصفاته العلى , كتاب مختصر معارج القبول
    https://shamela.ws/book/22922/17