كتابة : Sara
آخر تحديث: 15/10/2023

تجربتي مع فضل أية الكرسي وفوائدها وأهم أسرار المداومة عليها

فضل أية الكرسي كبير، حيث إنها من أهم الآيات الموجودة في القرآن الكريم، وأنها الآية التي تحمي الإنسان من الشياطين، ولذلك نقوم من خلال موقع مفاهيم بتناول أهمية أية الكرسي وما تحمله من فضل عظيم للمسلم، إذ إن آية الكرسي تقال في كل بيت مسلم بشكل يومي، كما أنها معلقة دائمًا على جدران المنزل، كما أن البعض قد يضعها في السيارة الخاصة به أو في مكان عمله، حيث إنها الآية التي تجلب الخير والبركة للمكان الموجودة فيه، كما أن أية الكرسي تعد أعظم آيات القرآن الكريم، وهي تحافظ على المسلم من همزات الشياطين، وسوف نتحدث من خلال هذه المقالة عن أهمية أية الكرسي ولماذا يجب الحرص على قراءتها بشكل دائم.
تجربتي مع فضل أية الكرسي وفوائدها وأهم أسرار المداومة عليها

فضل أية الكرسي قبل النوم

قديمًا دخل رجل إلى المسجد وقام بسرقة شيء ما من المسجد، فوجده أبو هريرة رضي الله عنه فقام بمسكه، ولكن قام الرجل بالشكوى إليه بأنه فعل ذلك نتيجة العبء التي يعانيه من الفقر والأولاد وطلب منه أن يسامحه، ولكن ما حدث بعد ذلك:

  • عندما ذهب أبو هريرة إلى رسول الله صلوات الله عليه ليحكي له ما حدث معه، قال له رسول الله بأنه سيعود هذا الرجل مرة أخرى، وبالفعل عاد في اليوم التالي ليفعل ما فعل أمس، فأمسكه أبو هريرة وظل يشتكي الرجل له نفس الأمر، وظل هكذا إلى أن أمسكه أبو هريرة وقال له سأرسلك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال له الرجل، سوف أعلمك كلمات تنفعك؟

قال: "إذا أوَيْتَ إلى فِراشِكَ فاقْرَأْ آيَةَ الكُرْسِيِّ، لَنْ يَزالَ معكَ مِنَ اللَّهِ حافِظٌ، ولا يَقْرَبُكَ شيطانٌ حتَّى تُصْبِحَ، وقالَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: صَدَقَكَ وهو كَذُوبٌ، ذاكَ شيطانٌ"، فرد عليه رسول الله أكد ما قاله الشيطان التي كان يظهر لأبو هريرة على هيئة رجل صدقه، حيث إن أية الكرسي هي حفظ للمؤمن من الشيطان الرجيم والجن، وخاصة عند قولها قبل الخلود للنوم، وذلك لما ورد عن رسول الله صلوات الله عليه "إذا أوَيْتَ إلى فِراشِكَ فاقْرَأْ آيَةَ الكُرْسِيِّ، لَنْ يَزالَ معكَ مِنَ اللَّهِ حافِظٌ، ولا يَقْرَبُكَ شيطانٌ حتَّى تُصْبِحَ".

  • فإن قراءة أية الكرسي قبل النوم، تجعلنا نشعر بالراحة والنوم العميق وتقي المسلم من الكوابيس والأحلام المزعجة.

فضل_آية_الكرسي

فضل أية الكرسي وفوائدها

توجد أية الكرسي في سورة البقرة تحديدًا في الآية 255 أي في بداية الجزء الثالث، وتعرف هذه الآية الكريمة بأنها سيدة القرآن الكريم، وذلك بسبب:

  1. حيث إن لها مكانة كبيرة وبركات وفضل لا يعد ولا يحصى، كما أن قراءتها تعالج العديد من الأمراض النفسية والجسدية أيضًا، ويأتي ذلك نتيجة جمعها لأسماء الله التي لا يرد بها أحد أبدًا.
  2. يأتي مكان نزول آية الكرسي في المدينة المنورة ليلًا، كما ورد في رواية نزولها بأن جميع الأصنام قد خرت لنزول هذه الآية، وأيضًا فرار الشياطين وبعدهم عن مكان نزولها نتيجة قدرها الكبير عند الله عز وجل.
  3. كما أن لأية الكرسي فضل عظيم في قضاء حوائج الناس، فمن استعان بكتاب الله وآية الكرسي أعانه الله على حاجته وقربها إليه.
  4. أما من قرأ الكرسي بنية الشفاء من الأمراض، فإن مفعول آية الكرسي سريع وعظيم ونتائجها يلاحظها الإنسان.
  5. فوائد ايه الكرسي لتسخير القلوب عظيمة، فإذا قراءة آية الكرسي قبل أن تلتقي بهم يزرع الله الحب والمودة بين هؤلاء الأفراد اتجاهك وتكون شخص محبوب بينهم.

لماذا سميت بآية الكرسي؟

يوجد رأي غير مؤكدة على تسمية آية الكرسي بهذا الاسم، حيث إن تسميتها بالكرسي لما ذكر في الآية، ويشمل:

  • "وسعَ كرسيّه السماوات والأرض"، والكرسي هو قد يقصد به عرش الرحمن.
  • كما يوجد رأي آخر ذكره ابن عباس بخصوص ذلك بأن الكرسي المقصود به موضع القدمين.
  • أي بأنه مخلوق عظيم موجود فوق السماء السبع أي غير تابع للعرش، وقد يقصد به الألوهية المطلقة لله عز وجل.

ما هو فضل أية الكرسي في الصباح والمساء؟

آية الكرسي لها فضل عظيم علينا ، ورد عن رسول الله صلوات الله عليه العديد من الأحاديث المختلفة التي تؤكد على فضل هذه الآية العظيمة، والتي تحث المسلمين على الالتزام بها وقراءتها في مواضع مختلفة، ومن ضمن هذه الأفضال ما يلي:

  1. الحرص على قراءتها قبل النوم، وذلك لما ورد عن رسول الله صلوات الله عليه في حديثه الشريف "إذا أوَيتَ إلى فراشِك فاقرأْ آيةَ الكُرسيِّ، فلن يزال عليك من الله حافظٌ، ولا يقربُك شيطانٌ حتى تصبحَ".
  2. يفضل قراءتها بعد كل صلاة مكتوبة، وذلك لما ورد عن حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم حينما قال: "مَن قرَأ آيةَ الكُرْسيِّ في دُبُرِ الصَّلاةِ المكتوبةِ كان في ذِمَّةِ اللهِ إلى الصَّلاةِ الأخرى"، وأيضًا ذكر في حديث آخر عن فضلها "مَن قرأَ آيةَ الكرسيِّ دبُرَ كلِّ صلاةٍ مَكْتوبةٍ، لم يمنَعهُ مِن دخولِ الجنَّةِ، إلَّا الموتُ".
  3. الحرص على قراءتها مع أذكار الصباح والمساء، وذلك لما ورد عن رسول الله صلوات الله عليه في شأن ذلك، كما أنها تقرأ مع الرقية الشرعية لحماية المسلم من الحسد والسحر وجميع الشرور.
  4. عندما تقرأ آية الكرسي في البيت، فهي تكون حامية لأهل البيت من دخول الشيطان الرجيم، كما أن الحرص على قراءتها في الليل فلا يوجد شيطان حتى يصبح.
  5. عند قراءتها قبل النوم ومع قراءة المعوذتين والمسح بهما على الجسم والأولاد، فإنها تحميهم من قرب الشياطين إليهم في الليل وكلك تمنع ظهور الكوابيس.
  6. عند قراءتها قبل الخروج من المنزل، فهي سبب في حفظ الله الإنسان المسلم حتى يعود إلى منزله.

فضل آية الكرسي 100 مرة

  • تعتبر آية الكرسي من أعظم الآيات القرآنية وهي دلالة قوية على واحدنية الله الواحد الأحد.
  • تعد قراءة آية الكرسي 100 مرة في اليوم هي نجاة للمسلم من شرور الجن والإنس، لأنها تضم أكثر من 50 اسم من أسماء الله الحسنى.
  • تحفظ المؤمن وتنجيه من شرور الدنيا والآخرة، كما أنها تطهر النفس وتحفظ الروح.
  • أما عن فضل آية الكرسي 100 مرة للزواج فهي تيسير للمسلم الزواج وتعينه على اختيار القرار الصحيح في حياته الزوجية، خاصة إذا داوم الإنسان على قرأتها دبر كل صلاة العشاء، قد يساهم ذلك في زواج مبارك وسريع وتفريج للكرب وسعة الرزق.

فضل أية الكرسي بعد كل صلاة

  • لقد أمرنا الرسول صلى الله عليه وسلم على ضرورة المداومة على قراءة آية الكرسي بعد كل صلاة، حتى إن قبضت روح الإنسان بعد الصلاة وقراءتها فإن الله عز وجل هو من يتولى قبض هذه الروح الطاهرة الذاكرة لكلام الله عز وجل.
  • قال رسول الله ﷺ: «من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة مكتوبة لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت».

فضل_آية_الكرسي

فضل أية الكرسي للأطفال

إن قراءة آية الكرسي للأطفال من الأمور العظيمة التي تساعدهم على الآتي:

  1. حماية الأطفال من وساوس الشيطان، وتجنب الوقوع في مكائد الحسد والعين من الآخرين.
  2. تساعد الأطفال على الهدوء والاسترخاء وتجنب الكوابيس إذا قرأت عليهم قبل النوم.
  3. تعتبر آية الكرسي أعظم دليل يمكن تقديمه للأطفال لبيان عظمة وقدرة الخالق عز وجل.

أهمية قراءة آية الكرسي ابن باز

كما ذكرنا في السطور السابقة بأن أية الكرسي هي أعظم أية موجودة في كتاب الله الكريم، وذلك لما ورد عن حديث رسول الله صلوات الله عليه "يا أبا المنذر أتدري أي آية من كتاب الله معك أعظم؟ وذلك بفضل:

  • قال: قلت: الله ورسوله أعلم، قال: يا أبا المنذر أتدري أي آية من كتاب الله معك أعظم؟ قال: قلت: الله لا إله إلا هو الحي القيوم، قال: فضرب في صدري، وقال: والله ليهنك العلم أبا المنذر".
  • والتي يجعلها من أعظم آية في القرآن الكريم هو وجود أسماء الله الحسنى في آياتها، كما أنها ذكرت صفات الله الإلهية والوحدانية والملك والقدرة.
  • كما أنها اشتملت على التوحيد، ولما ورد عن الغزالي بأنها ذكرت اسم الله الأعظم، كما أن قراءتها قبل النوم تساعد المسلم على صلاة الفجر في ميعادها، كما أن الله جعلها تحمي المؤمن من التعرض للسحر قبل أن يقع عليه.
  • وفي آية الكرسي ذكر اسم الله فقط حوالي سبعة عشر مرة، وذلك من خلال الاسم الظاهر أو ما ينوبه من الضمير، كما أن حرص المسلم على قراءتها بعد الانتهاء من الصلاة المكتوبة هي واحدة من الأسباب التي تدخله الجنة، حيث إن لا مانع له من دخول الجنة إلا الموت.

تفسير آية الكرسي مختصر للأطفال

ذكر الله سبحانه وتعالى في آية الكرسي الكثير من الفوائد العقائدية والمعاني العظيمة والتي جاء منها ما يلي:

  • "الله لا إله إلا هو" وذلك دليل على أنه لا يوجد أي معبود غير الله، ولا يجب أن يعبد غيره.
  • "الحي القيوم" وهو استحقاق بأن العبادة تكون لله وحده، والقيوم أي مستغني عن جميع خلقه.
  • "لا تأخذه سنة ولا نوم" أي لا يتعرض للنعاس، وهو دليل على كمال الله واستغنائه.
  • "له ما في السموات وما في الأرض" دليل على عظمة الله سبحانه وتعالى فهو يمتلك ملك كامل لا يوجد أحد يستطيع التحكم فيه غيره.
  • "من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه" فلا يوجد شفيع غير الله.
  • "يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم" وهو توضيح بأن الله يعلم كل شيء في الدنيا وما يدور داخل مخلوقاته.
  • "وسع كرسيه السماوات والأرض" وهو دليل قوي على عظمة الله سبحانه وتعالى.
  • "ولا يؤوده حفظهما وهو السميع العليم"، فبعدما وضح الله سبحانه وتعالى ملكه، ذكر أيضًا قدرته على القيام بحفظ هذا الملك.

أية-الكرسي

أهم الأسئلة الشائعة حول فضل آية الكرسي

هناك العديد من الأسئلة الشائعة التي يبحث عنها الأفراد فيما يخص أية الكرسي وفضائلها، ومن هذه التساؤلات ما يلي:

قدمنا لكم من خلال هذه المقالة فضل أية الكرسي ولما يجب على المسلم أن يحرص على قراءتها، فقد وردت أحاديث كثيرة عن رسول الله صلوات الله عليه تؤكد مدى أهمية أية الكرسي والتي منها حماية المسلم من الشياطين والشرور المختلفة.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ

المراجع