كتابة : رقية خالد
آخر تحديث: 26/01/2022

ما هو فضل سورة ياسين عند قراءتها؟

هناك إجماع بأن القرآن الكريم بجميع سوره وآياته خير وبركة بشكل عام ولكن هناك بعض الأحاديث والنصوص الشرعية التي بينت فضل البعض، لذا سنتحدث في هذا المقال في موقع مفاهيم عن فضل سورة ياسين.
ذُكرت الكثير من الأحاديث النبوية عن فضل سورة ياسين وأن كان هناك اختلاف في مدى صحة هذه الأحاديث إلا أنها جميعها تؤكد أن لهذه السورة فضائل وخصال مميزة للغاية.
ما هو فضل سورة ياسين عند قراءتها؟

معلومات عن سورة ياسين

  • سورة ياسين من السور المكية أي أنها نزلت بأكملها علي الرسول (صلي الله عليه وسلم) أثناء وجوده في مكة المكرمة، وفي المصحف السورة رقم ٣٦، عدد آياتها ٨٣ آية، كما سميت باسم (يس) لأنها من السور التي بدأت بحروف مقطعة وكان هذان الحرفان مميزان لها ولذلك سميت بذلك الاسم.
  • تتميز آيات السورة بأنها الفواصل الخاصة بها قصيرة وفي نفس الوقت إيقاع السورة السريع، وذلك من ضمن الأسباب التي جعلت وقع أثر هذه السورة في نفس القارئ كبير، بالإضافة الى التنوع في المواضيع التي تضمنها السورة والتي تنتقل من موضع إلى آخر بسلاسة، حتى يسهل علي القارئ تتبع وفهم هذه المواضيع وذلك من أسباب كون القرآن الكريم بشكل عام من معجزات الرسول صلي الله عليه وسلم.
  • آيات السورة يغلب عليها طابع السورة المكية وهي أن أغلب هذه السور كان من أجل إرساء مبادئ العقيدة الإسلامية والتأكيد على دعوة محمد، كما أن الآيات تبين قصة القرية وأصحابها الذين جاءهم رسل من عند الله عز وجل ثم قاموا بتكذيب هؤلاء الرسل والدعوة، وفي نفس الوقت تبين وتحذر من فعل هذه الأمور ثانية من تكذيب محمد بدعوته والجحود بعبادة الإله الواحد القهار.
  • يلاحظ في السورة أنها تركز على مسائل البعث والنشور يوم القيامة من خلال أنها تذكر في آيات كثيرة منها صور ومشاهد كاملة عن يوم القيامة وعن الأمور التي سوف تحدث به من بعث من القبور والنشور والكيفية التي يكون بها الاثنين.

فضل سورة ياسين

يحس الشخص عند قراءة سورة يس بالراحة من ناحية النفس والعقل، خاصة إذا كان الشخص الذي يقرأ هذه السورة يتمتع بنية صافية في التخلص من الذنوب والتوبة إلى الله توبة نصوحة وأنه يريد قراءتها بنية قضاء الحاجة.

فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

(إن لكل شيء قلب وقلب القرآن يس).

والكثير من الأحاديث التي بينت فضل السورة في غفر الذنوب خاصة إذا كان التائب يقرأها بشكل مواظب عليه حيث يقرأها في الصباح وفي المساء فإن هذه الطريقة تساعد علي غفر الذنوب أي كانت كبيرة أو صغيرة سواء كان الشخص فعل هذه الذنوب أو لما يفعلها بعد والدليل على ذلك أن الرسول قال:

(من قرأ سورة يس في ليلة ابتغاء وجه الله غفر له في تلك الليلة).

وورد في كثير من الآثار التي وردت عن الصحابة والتابعين بسند حسن أن من فضل سورة ياسين تسير الأمور فلم تقرأ السورة بنية تحقيق أمر متعثر الحدوث مع حسن الظن بالله عز وجل وقدرته إلا وقد تم تيسير الأمر وظهر الفرج من عند الله عز وجل.

تتميز هذه السورة بأن من فضائل أنها يحب أنها تقرأ بجوار الشخص الذي يموت وذلك من باب التخفيف عنه سكرات الموت ولكي يستريح روحه وجسده بأمر من الله عز وجل، ولا يقتصر الأمر أثناء خروج الروح فلها فضائل أيضا بعد موت الشخص، إذ تساهم في التخفيف من الذنوب التي ارتكبها وتحط مكانها حسنات بفضل القراءة والدليل على أن هذه السورة لها فضل في التخفيف من ألم سكرات الموت ما ورد عن الرسول (صلى الله عليه وسلم) أنه قال:

(ما من ميت يموت فتقرأ عنده يس إلا هون الله عليه).

فضل سورة ياسين في التخلص من السحر

يمكننا توضيح فضل آيات سورة ياسين للتحصين من خلال الآتي:

  • قراءة سورة يس في المكان تساهم في طرد الشياطين وفي نفس الوقت تخفف من أثرهم على الأشخاص الموجودين في المكان.
  • وقراءة سورة يس من قبل شيوخ على الأشخاص الذين يعانون من وجود مس بسبب قرين أو مس شيطاني من جن، حيث يلاحظ فور القراءة يبدأ القرين بالكلام في جسد الشخص الذي مسه ومواصلة القراءة مع نية طرده يتمكن الشيخ من طرد القرين أو الشيطان من ذلك الشخص.
  • وهذا الأمر لا يعتبر أمراً منافياً للدين وبه شيء من الدجل، وسبب ذلك لأن المس والشيطان أمر مذكور في القرآن والسنة وما دام الشيخ أثناء قيامه بهذه الخطوة لم يعتمد إلا على القرآن وسورة يس فهذا ليس به أي شيء.
  • سورة يس تحصن الشخص الذي يواصل على قراءتها من أن يصاب بمس من شيطان لأنها تكون له كحصن يحميه من أن يتعرض لأي أذي من القرين وفي نفس الوقت تقلل من أثر وسواس الشيطان في نفسه فبتالي يكن محصن م الوسواس الذي يؤدي الي ارتكاب الذنوب ومعصية الله ومن مس القرين.

فوائد وفضائل قراءة سورة يس

  • قراءة هذه السورة بجانب الطفل تحميه وتقيه من الإصابة بنظرة حسد أو أي شيء آخر يؤثر على نفسية الطفل ويمنعه من النوم، حيث تساعد هذه السورة على منح الطفل الطمأنينة التي يحتاج إليها لكي ينام لساعات طويلة دون أن يصاب بقلق أو شيء يمنعه من نومه.
  • هي بالطبع سورة من سورة القرآن والمداومة على قراءتها يساهم في زيادة قرب العبد من ربه وطاعته وتمنعه من ارتكاب المعاصي والذنوب، فضلا على أن التلاوة نفسها تكسبه حسنات وثواب كبير.
  • المداومة على تلاوتها في المنزل يزيد من الخير بالبيت وينزع منه عدم الرحمة وقلة البركة في كل شيء حتى في الطعام أو في المال، فضلا أنها تحمى المنزل من أي عمل سحري أسود يصيب المنزل أو أحد سكانه بالسوء الشديد.
  • تزيد من إحساس الشخص بالراحة و الطمأنينة وسكون النفس والسلام الداخلي وتزيد من احساسه بالأمان، بالإضافة إلى أنها تساهم في فك الكروب وحل العقد لما لها من فضل كبير في تيسير الامور المتوقفة أو التي يوجد بها شيء يمنعه اكتمال حدوثه على خير.

تفك يس عقدة اللسان التي تكون بسبب خوف في القلب أو رهبة وخوف من شيء لأن الشخص يقوي بالله سبحانه وتعالى والقرآن الكريم الذي هي سورة من سورة المتمتعة بفضائل وفوائد كثيرة.

الدروس المستفادة من سورة يس

يمكنا توضيح الدروس المستفادة من سورة ياسين من خلال الآتي:

  • تبين السورة قدرة الله عز وجل في أحياء البشر من قبورهم من أخرى ونشورهم من أجل أن يحاسبهم الله على كل ما فعلوه واقترفوه في حياتهم.
  • تحث السورة الكريمة الإنسان على التدبر في الكون من باب التأمل والتدبر في عظمة الله وقدرته على فعل أي شيء.
  • السورة تعتبر تذكير للناس عما حدث للمشركين الذين كفروا بالله عز وجل وأنكروا الرسل وجحدوا عبادة إله واحد، وفي ذلك إنذار شديد ومباشر لكي يعبد الإنسان ربه ويطيعه بكل جوارحه.
بشكل عام فضل سورة ياسين كثير ومتنوع وليس سورة يس فقط، بل القرآن الكريم بأكمله المداومة على قراءته خير وبركه للشخص في الدنيا وحسنات تكتب له تنفعه يوم الوقوف بين يدي الله عز وجل.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ
ذات صلة من مقال

ما هو فضل سورة ياسين عند قراءتها؟