آخر تحديث: 03/05/2021

فوائد أوراق العنب

فوائد أوراق العنب
في الشرق الأوسط أكثر استعمالات أوراق العنب تكون طبخية محضة من خلال الأكلة الشهيرة "ورق العنب المحشي" لكن على ما يبدو فوائد أوراق العنب واستعمالاته أكبر وأغنى من ذلك بكثير، أوراق العنب عنصر شهير في أطباق البحر الأبيض المتوسط الصحية، وهي غنية بالفيتامينات والمعادن، ونجدها متوفرة وهي معلّبة أو معبأة في زجاجات، يتم استهلاكها خام أو طازجة بشكل أفضل بعد أن يتم طهيها على البخار.
العنب هو أكثر الفواكه المفضلة في جميع أنحاء العالم، هذه الفاكهة لها طعم جديد وتحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن، ومع ذلك، ليس فقط الفاكهة التي يمكن أن تستهلك ولكن أيضا أوراقها يمكن أن تستهلك للإنتفاع من فوائدها الصحية العديدة والتي نرصد أهمها أسفله.

القيمة الغذائية لأوراق العنب

بالنسبة لأولئك الذين ينتبهون لوزنهم، هذا الخبر سيكون سارا لهم خاصة عند معرفة أن أوراق العنب منخفضة جداً في السعرات الحرارية - حيث تحتوي على حوالي 14 سعرة حرارية لكل خمس أوراق، بالنسبة للصحة العامة والعافية والسلامة الغذائية تُعد أوراق العنب مصدرًا جيدًا للعناصر الغذائية المختلفة بما في ذلك الفيتامينات C و E و A و K و B6، بالإضافة إلى النياسين والحديد والألياف وريبوفلافين والفولات والكالسيوم والمغنيسيوم والنحاس والمنغنيز.

علاوة على ذلك هي لا تحتوي على الدهون أو الكوليسترول الأمر الذي يجعلها منخفضة جدًا من الصوديوم والسكر.

فوائد أوراق العنب

هذا العنصر الطبيعي الشهير في مطبخ البحر الأبيض المتوسط يختزن مجموعة من الفوائد والقيم الغذائية والصحية وتشمل ما يلي:

خصائص مضادة للالتهابات

أوراق العنب مضادة للالتهابات بشكل معتدل، والالتهاب المزمن كما هو معروف قد يسبب بعض الأمراض مثل أمراض القلب، وأنواع كثيرة من السرطان ومرض الزهايمر.
الأمراض الأخرى التي تنتج عن الاتهاب، تشمل التهاب المفاصل والعديد من أمراض الجهاز الهضمي، مثل مرض كرون. في حين تسهم أنماط الحياة وعلم الوراثة بدورها في هذا الإلتهاب الذي تقاومه التركيبة الغذائية لورق العنب.

انخفاض نسبة السكر في الدم عند الحامل

تناول وجبة واحدة من أوراق العنب مليئة بالعناصر الغذائية ولديها نسبة منخفضة من السكر في الدم، مراقبة الحامل لنسبة السكر في الدم أمر مهم وخاصة بالنسبة لمرضى السكر، وباعتبار ورق العنب منخفضا في نسبة السكر فهو دون شك اختيار ملائم وصحي للحامل المصابة بسكري الحمل.

القصور الوريدي المزمن

وفقا لدراسة أجريت عام 2010 من قبل قسم الأمراض الجلدية في جامعة فرايبورغ، المستخلصات النباتية من أوراق العنب تقلل من حدة المرض، وهذه الحالة تتمثل في الأوردة التي لديها مشاكل في إعادة الدم من الساقين إلى القلب.

عندما يتعذر على الدم العودة إلى القلب قد تنتفخ الساقين مسببة الوذمة. إن تقليل الوذمة لن يجعل الفرد أكثر راحة عن طريق الحد من التورم، ولكنه سيتسبب أيضًا في ضغط أقل على الجهاز الوعائي.

تحسين وظيفة الجهاز الهضمي

أوراق العنب غنية جدا بالألياف الغذائية، الأمر الذي يساعد على تحسين وظيفة الجهاز الهضمي وامتصاص الطعام بشكل جيد للحصول على المواد الغذائية.

منع الإمساك

أوراق العنب وبفضل منسوبها من الألياف الغذائية فهي تساعد على منع الإمساك، ولك من خلال دور الألياف في هضم الطعام جيدًا حتى يمكن إخراج فضلات الطعام من الجسم بسهولة.

علاج الإسهال وحماية الغشاء المخاطي في الأمعاء

أوراق العنب تحتوي على معدن الزنك الذي تكمن وظيفته في إصلاح وحماية الغشاء المخاطي في الأمعاء، هذه الآلية تساعد الأمعاء على التعافي بسرعة عندما يكون هناك تلف في الغشاء المخاطي كما هو الحال في مشكلة الإسهال.

منع فقر الدم

أوراق العنب غنية بمعدن الحديد الذي يساعد على منع فقر الدم، يلعب هذا المعدن دورًا مهمًا في تكوين الهيموغلوبين في خلايا الدم الحمراء. يتم دعم هذه الفائدة الصحية أيضًا بفيتامين C الذي يساعد على امتصاص الحديد جيدًا بحيث يقي من فقر الدم.

تعزيز الجهاز المناعي

أوراق العنب غنية بفيتامين C وهو أفضل فيتامين لتعزيز جهاز المناعة لديك، سيبقى الجسم في وضع التنبيه لمحاربة البكتيريا أو الفيروسات التي قد تصيب جسمك.

محاربة الجذور الحرة

يمكن لفيتامين C الموجود في أوراق العنب أيضًا أن يحارب الجذور الحرة في الجسم، يعمل كعامل مضاد للأكسدة وبإمكانه أن يقي جسمك من أي أمراض.

الوقاية من السرطان

يمكن أن تمنع مضادات الأكسدة الموجودة في أوراق العنب طفرة الخلايا السرطانية وتمنع نمو الورم. كما يعمل من خلال آليته التي تقاتل الجذور الحرة.

الحفاظ على مفصل صحي

أوراق العنب هي مصدر جيد لمعدن المنغنيز. يلعب هذا المعدن دورًا مهمًا في تكوين الغضاريف، يزيح المفصل لتقليل الاحتكاك الذي قد يأتي كالتهاب المفاصل.

تحسين وظيفة القلب

يعد البوتاسيوم الذي تحتوي عليه أوراق العنب مهمًا للحفاظ على التقلص الطبيعي للقلب، ستصبح عملية ضخ الدم يسيرة وسهلة إلى كل جزء من الجسم بشكل فعال.

تكوين العظام

أوراق العنب تحتوي على الكالسيوم وهو معدن مهم لتشكيل العظام، يمكن لهذا المعدن أن يقوي العظام ويجعل عظامك صحية دائمًا.

تساعد على تقوية الأسنان

الكالسيوم في أوراق العنب له فوائد لتقوية الأسنان، الأمر الذي سيكون له دور في تشكيل وصيانة الأسنان السليمة.

تقليل تشنج العضلات

يحتوي ورق العنب على معدن المغنيسيوم الذي يمكن أن يقلل من تقلصات العضلات كما أنه يعمل على إرخاء العضلات في جميع أجزاء الجسم.

مساعدة في تشكيل الكولاجين

معدن النحاس من المعادن الأخرى التي يحتوي عليها ورق العنب، هذا المعدن يساعد في تكوين الكولاجين، هذا الأخير نفسه هو مادة مهمة لخلق بشرة شابة وصحية.

تعزيز صحة البشرة

أوراق العنب غنية بفيتامين E مما يساعد في الحفاظ على بشرتك صحية، ولا ننسى أن هذا الفيتامين ضروري كمغذٍ لبشرتك.

إشراقة وصفاء البشرة

إلى جانب الحفاظ على بشرة صحية، تحتوي أوراق العنب أيضًا على فيتامين C مما يجعل بشرتك تبدو أكثر إشراقًا إذا كنت تستهلكها بانتظام كالشاي.

الحفاظ على صحة العيون

أوراق العنب غنية بفيتامين A الأمر الي له تأثير مباشر على صحة العيون فيحميها من مجموعة أعراض صحية.

حماية الجهاز العصبي

يمكن لفيتامين ب في أوراق العنب أن يحمي الجهاز العصبي، لأنه يحمي الأعصاب من أي أضرار، كما يمكن الإنتفاع من خصائصه هذه باستخدامه لتقليل أعراض التنميل أو الإحساس بالوخز.

تحسين الوظيفة المعرفية

يلعب فيتامين ب 6 الذي تختزنه هذه الأوراق دورًا في الجهاز العصبي المركزي، لأنه يحمي الدماغ ويحسن الوظيفة المعرفية للدماغ كما يمكن أن تمنع الخرف كذلك.

الحفاظ على صحة الأعضاء

أوراق العنب غنية بالبوتاسيوم، وهو معدن مهم يمكن أن يحافظ على صحة الأعضاء مثل القلب والكبد والكلى.

مساعدة نمو الجنين

حمض الفوليك الذي يوفره ورق العنب بمثابة عنصر ضروري لنمو الدماغ والجهاز العصبي، ومن الجيد أن تستهلكها النساء الحوامل بكمية مناسبة.

استخدامات أخرى

تم استخدام أوراق العنب لعدة قرون وما زالت تستخدم في التطبيقات العشبية، وخاصة أوراق العنب الحمراء، تشمل الاستخدامات الأخرى لأوراق العنب علاج الإسهال أو نزيف الحيض الثقيل ونزيف الرحم والتقرحات القلبية والإفرازات المهبلية الزائدة.

قام الأمريكيون قديما بعمل أوراق عنب في الشاي للإسهال والتهاب الكبد وآلام في المعدة، و استخدموا أوراق العنب الذابلة للثدي والتهاب الروماتيزم والصداع والحمى، ورغم أن أوراق العنب لديها تاريخ من الإستخدامات لمجموعة واسعة من الحالات، لاتزال هناك حاجة إلى المزيد من البحوث لتحديد الفعالية الحقيقية.

احتياطات استخدام أوراق العنب

لضمان الانتفاع الكلي من فوائد أوراق العنب لابد من الحرص على غسل الأوراق الخام قبل استعمالها، وإذا كنت تستخدم أوراق العنب المعبأة في زجاجات، فإن شطفها قبل الاستخدام سيؤدي إلى إزالة بعض من الصوديوم الزائد.

احرص على استشارة طبيبك قبل إجراء أي تغييرات في النظام الغذائي أو قبل بدء نظام غذائي جديد، لكون استشارة طبيبك هي أفضل طريقة للحفاظ على صحتك، أو إنقاص الوزن أو تحسين صحتك، لا ينبغي أبدًا استخدام التغييرات الغذائية حتى تلك الصحية كبديل للرعاية التي يقدمها طبيبك.

برغم من كل تلك الفوائد التي أدرجانها أعلاه، إلا أنه لابد من الأخذ بعين الاعتبار النصائح الوقائية والاحتياطات لسلامتك الصحية وحتى يتم استهلاك أوراق العنب بشكل آمن وبدون أضرار.