كتابة : رحاب
آخر تحديث: 16/04/2022

ما هي فوائد التفاح للأطفال وطرق تجنب أضراره

هناك تنوع فيما يتعلق بـ فوائد التفاح للأطفال نظرا لكونه من أكثر الفاكهة التي تحتوي علي مجموعة متعددة من الفيتامينات والألياف ونسبة أقل من الدهون. سنجد في مفاهيم أن فوائد التفاح للأطفال متنوعة؛ حيث إنه يحتوي على قيمة غذائية عالية تجعل الكثير من الأمهات تقبل على إعطائه لأطفالهم من أجل تغذيتهم في عمرهم الصغير.
ما هي فوائد التفاح للأطفال وطرق تجنب أضراره

فوائد التفاح للأطفال

نظرا لوجود تنوع فيما يتعلق ب فوائد التفاح للأطفال سنتعرف في هذا الجزء علي أكبر قدر من هذه الفوائد والاي تتمثل في الآتي:

يحتوي علي نسبه عالية من الألياف:

ومعروف عن الألياف بشكل عام انها تحسن من صحة الأمعاء ومن عمل الجهاز الهضمي، وضرورة التنويه أن إزالة القشر من ثمرة التفاح يقلل من مجمل نسبة الألياف الموجودة به، لذا يفضل تناولها كما هي بعد الغسل الجيد، وجود الألياف يزيد من أحساس الطفل بالشبع بعد تناول الطعام، لأن طبيعي الألياف تعتمد علي إبطاء عملية التمثيل الغذائي وبالتالي إحساس الطفل بالشبع يستمر مده بعد تناول الطعام.

وبسبب الألياف الموجودة به يقلل من تعرض الطفل للامساك او الإسهال، كما تساعد الألياف علي التقليل من أثر الارتجاع المرئي المعروف كثرة حدوثه لدي الأطفال.

غني بفيتامين ج:

وتلك من أهم فوائد التفاح للأطفال حيث أن فيتامين ج أنه مصنف من مضادات الأكسدة والتي تلعب مهم في منح القلب وتمتعه بصحة جيدة وتعزيز من تحسنه.

يلعب هذا الفيتامين إلى جانب مجموعة أخرى من مضادات الأكسدة الموجودة في التفاح على تعزيز وتنشيط عمل جهاز المناعة للطفل، مما يعني تعرض الطفل للأمراض والعدوي يكون بنسبه أقل، خاصة أن هناك أمراض مرتبطة بالمرحلة العمرية للطفل، مثل ارتفاع درجات الحرارة نزلات البرد الالتهاب الرئوي، ومعني تقوية جهاز المناعة أن التعرض لهذه الأمراض يكون أقل.

القيمة الغذائية التي يمنحها التفاح للأطفال

  • تقوية عظام الأطفال: عظام الأطفال في مرحلة الطفولة لكي تكون قويه مبني بشكل صحيح يجب أن تتوفر لها المعادن والفيتامينات التي تحتاجها، والتي توجد بوفرة في فاكهه التفاح حيث تعمل هذه الفاكهة علي تقويه العظام لدي الأطفال لأنها تحتوي علي الماغنسيوم والكالسيوم، ومعروف أن هذان العنصران هم الأهم أثناء بناء الهيكل العظمي للطفل، حيث أثبتت الدراسات والأبحاث أن تناول الطفل التفاح باستمرار على المدي الطويل يحقق له جهاز عظمي قوي وفي نفس الوقت يحميه من التعرض لهشاشه العظام .
  • تقوية وظائف المخ وتعزيزها: والسبب في ذلك هو أن التفاح غني بمركبات الفينول المعروف عنها أنها تلعب دور أساسي في المحافظة علي صحة الدماغ والمخ، وليس هذا فقط بل تعزز وتقوي عمليات الإدراك وعمليات المعرفة من فهم وذاكرة وتذكر وحفظ وما إلى ذلك، وفي نفس الوقت لهم فائدة في حماية الجسم من ظهور الخلايا الحرة المسبب لظهور أمراض خطيرة وكثيرة شائعه الحدوث للطفل في مراحل عمرة المختلفة .
  • مصدر طاقة ونشاط للطفل: والسبب في ذلك أن التفاح غني بالكربوهيدرات الصحية التي تمد الطفل بالنشاط الذي يحتاجه من أجل القيام بالألعاب المناسبة لفترة عمره وأيضا ملائمة لقيامه بالنشاطات، وفي نفس الوقت مصدر قوي للسكر الطبيعي يمد جسم الطفل بالسكريات التي يحتاج إليها والتي تمده بالطاقة وفي نفس الوقت دون التأثير علي مستوي السكر في الدوم التأثير الذي يؤدي إلى إصابة الطفل بداء السكري .

أضرار التفاح للطفل

كما يحتوي التفاح علي فوائد جمه مفيدة للطفل فإن عدم تناوله بانتظام يودي إلى إصابته ببعض الأضرار ونفس الأمر ينطبق علي عصير التفاح، وتتمثل تلك الأضرار في الآتي:

  • التسمم: وينتج ذلك بسبب تناول بذور فاكهة التفاح التي توجد في المنتصف، نظرا لأن هذه البذور تتكون من ماده السيانيد وهي مادة سامة تؤدي إلى الوفاة، ولكن ضرورة التنويه أن تناول كميه صغيره منه لا يؤدي إلى حالة التسمم بل تناول كميات كبيرة هي التي تودي إلى تسمم ويعقبها في النهاية وفاة في حالة عدم تدخل طبي للأمر.
  • ظهور رد فعل تحسسي: الكثير لا يعلم أن يوجد فئة من الأشخاص يعانون من أن لديهم حساسيه تجاه التفاح، نظرا لأنهم مصابين بحساسية تجاه النباتات فئة الورديات وهي نفس الفئة التي تشمل في الفاكهة التفاح الخوخ والمشمش، حيث يؤدي تناول ثمرة من فاكهة التفاح إلى ظهور رد فعل تحسسي علي هذا الشخص من طفح جلدي وتورم في بعض مناطق الوجه ومناطق بالجسم، تورم في الحلق مع الرغبة الشديدة للحك، حدوث تشنجات في منطقه البطن وأيضا حدوث إسهال، ضرورة التنويه أن تلك الأعراض تختلف من شخص إلى آخر.
  • اضطرابات هضمية: وذلك يحدث نتيجة عدم الاعتدال في تناوله بسبب انه يحتوي علي نسبه عالية من الألياف في حالة ارتفاع نسبتها بالجسم يؤدي إلى حدوث انزعاج في الجهاز الهضمي مسبب غثيان وإسهال حاد وأيضا انتفاخ، بالإضافة إلى أن سبب سكر الفركتوز الذي يحتوي عليه والذي يودي إلى ظهور متلازمة القولون وهذا الاضطراب يحدث عند الأشخاص اللذين يعانون حساسيه تجاه الفركتوز.
  • تأثير سلبي للتفاح وعصيره مع بعض الأدوية: تناول التفاح أو عصيره يظهر رد فعل عكسي تجاه بعض الأدوية من وجود صعوبة في امتصاص هذه الأدوية في الجهاز الهضمي وبتالي تقلل من مفعول الأدوية وتأثيرها الإيجابي، وهذا الأمر ينطبق على أدوية علاج ضغط الدم المرتفع، والأدوية المضادة للهيستامين، لذا ينصح بتجنب اكل التفاح أو شرب عصيره أثناء فترة العلاج لتلك النوعية من الأدوية.

فوائد التفاح للصحة العامة

هناك بعض الفوائد العامة لفاكهة التفاح والتي تعود بمنافع كثيرة خاصة على الأشخاص البالغين وتصل تلك الفوائد العامة في التالي:

  • خسارة الوزن وفقدانه: والسبب في ذلك انه يزيد من إحساس الفرد بالشبع مما يعني انه لن يتناول كميات كبيرة من الطعام ويعزي السبب، لذلك هو احتوائه علي نسبه عالية من الألياف، ويساعد علي خسارة الوزن من خلال انه يحسن من صحة البكتيريا النافعة الموجودة في الأمعاء المسئولة عن عمليه الهضم.
  • محسن قوي لصحة القلب: ذلك من خلال انه يقلل من نسبة الكوليسترول الضار في الدم ويحافظ على الكوليسترول الجيد عند مستواه الطبيعي .
  • تناوله بانتظام يقي الشخص من الإصابة ببعض الأمراض المزمنة: مثل مرض السكري نظرا لأنه يحتوي علي سكر طبيعي يجعل مستوي السكر في الدم عند المعدل الطبيعي وفي نفس الوقت يمد الجسم بالسكريات التي يحتاج إليها دون الإصابة بمرض السكري، ويحمي الفرد من الإصابة بمرض الزهايمر بسبب أن التفاح معزز قوي لصحة الدماغ والمخ ومحافظ قوي للعمليات الإدراك المتعلقة بالذاكرة والتذكر والحفظ.
  • يحارب علامات الشيخوخة المبكرة: لأنه غني بمضادات الأكسدة التي تمنع ظهور علامات التقدم في السن من تجاعيد وبقع داكنة وشحوب الوجه وتغير لونه.

طرق تجنب أضرار التفاح

  • الاعتدال في تناول التفاح دون إفراط أو تقليل.
  • تجنب تناول التفاح أو عصيره مع بعض الأدوية التي يوجد للتفاح تأثير سلبي عليها.
  • الابتعاد كل البعد عن تناول التفاح والمواد المصنع منه بالنسبة للأشخاص اللذين يعانون حساسيه تجاهه وتجاه سكر الفركتوز الموجود به.
  • الحرص علي عدم اكل بذور التفاح واذا تحتم الأمر اكل لبه دون بذور.
ولا زالت الكثير من الأبحاث والدراسات التي تؤكد وجود فوائد التفاح للأطفال وأيضاً للبالغين وفي نفس الوقت تدعو لتناوله باعتدال دون إفراط حتى لا نقع في أضرار نحن في غنى عنها

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ