آخر تحديث: 02/11/2021

أهم فوائد الزبيب الاسود

أهم فوائد الزبيب الاسود
العديد من الناس يعرفون الزبيب الأصفر وفوائده، ولكن عند سماعهم عن فوائد الزبيب الأسود يتعجبون من وجود زبيب باللون الأسود، وطعم الزبيب الأسود طعم سكري جميل.
الزبيب الأسود هو نوع من أنواع الزبيب ويتم صنعه من خلال تجفيف العنب، ولهذا النوع من الزبيب العديد من الفوائد الصحية، لذلك تابعو معنا في هذا المقال للتعرف على فوائد الزبيب الاسود

معلومات عن الزبيب الأسود

يستخدم الهنود هذا النوع من أنواع الزبيب للتمتع بمذاق الأطعمة فيضعونه في أطباق الأرز الخاصة بهم، فهو يتم استخدامه بكثرة من قبل العديد من الطهاة  سواء استخدامه عند عمل الحلويات أو في أطباق الطعام الشهيرة، ويصبح هذا النوع باللون الأسود بسبب تجفيف العنب في الشمس لفترات طويلة فينتج عنه هذا اللون.

فوائد الزبيب الاسود

الزبيب الأسود من أكثر الأشياء التي ستساعدك في نظامك الغذائي بسبب احتوائه على العديد من العناصر الغذائية كالحديد، والكالسيوم والماغنسيوم، ففي هذه الفقرة سنعرفكم على فوائد الزبيب الاسود العجيبة:

  • من مميزات الزبيب الأسود منع فقر الدم من الحدوث، فهو يحتوي على كميات هائلة من معدني الحديد والنحاس، وهذان المعدنان لهما دور في إنتاج خلايا الدم الحمراء، كما أنه يساعد في توزيع الأكسجين في كل أنحاء الجسم.
  • إذا كنت تعاني من مشاكل في الهضم فننصحك بتناول الزبيب الأسود فهو له القدرة على بقاء الجهاز الهضمي بصحة جيدة؛  لاحتوائه على ألياف تفيد في عملية الذوبان،  وتساعد تلك الألياف على تسهيل حركة البراز في الجسم فيمر بشكل سهل من خلال الأمعاء، وبالتالي يقضي تمامًا على مشاكل الهضم.
  • احتواء الزبيب الأسود على مضادات الأكسدة يساعد في القضاء على الخلايا السرطانية، فتحمي مضادات الأكسدة الجسم من الأكسدة والجذور الحرة التي تسبب أكثر انواع السرطان خطورة والأورام .
  • يقلل الزبيب الأسود من مخاطر أمراض القلب، ويقي الجسم منها، فقد نشرت بعض الدراسات أن الزبيب الأسود إذا تم تناوله باستمرار ولكن باعتدال سيقلل من مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل معدل ضغط الدم، وذلك لاحتواء الزبيب على كمية قليلة من الصوديوم مع ارتفاع نسبة البوتاسيوم الموجدة به، ويقوم البوتاسيوم بدور جيد في تهدئة الاوعية الدموية.
  • كون الزبيب الأسود يحتوي على العديد من المعادن مثل البوتاسيوم والماغنسيوم والنحاس فهذا يعمل على منع الحموضة العادية او الزائدة عن حدها، فالمعادن التي توجد بداخل الزبيب معادن من النوع القلوي مما تسبب نوع من تعادل الحموضة في المعدة وتقليل مستوياتها.
  • ولمضادات الأكسدة الموجودة بداخل الزبيب الأسود فائدة أخرى، فهي تساعد الجلد من حيث الحفاظ على صحته ونضارته،  وتمنع الخلايا الناتجة عن الشيخوخة من التدمير،  ولاحتواء الزبيب على فيتامينات أخرى كفيتامين سي والزنك والسيلينيوم تأثير إيجابي على صحة البشرة ونضارتها.
  • الزبيب بكل أنواعه يحتوي على مادة تدعى بمادة البوليفينول التي تساعد العين على الوقاية من الأمراض كأمراض الضمور البقعي أو اعتام عدسة العين.
  • على الرغم من احتواء الزبيب الأسود على كميات مركزة وكثيرة من السكريات إلا أنه يساعد في خفض نسب السكر في الدم، والفاكهة العادية لا تقوم بنفس الدور، فالزبيب الأسود يقلل من نسب الهيموجلوبين a1c
  • نظرًا لاحتواء الزبيب الاسود على العديد من المعادن والفيتامينات خاصة فيتامين ب فهو يعمل على تحسين الذاكرة وتقوية الجهاز العصبي، وتزويد من القدرة على التركيز، كما أنه يساعد مرضى كبار السن في وقايتهم من أمراض الزهايمر.
  • الزبيب الأسود فائدته عظيمة للمرأة الحامل، فمن المعروف عن المرأة الحامل أنها تعاني كثيراً خصوصًا في أول ثلاثة أشهر كإصابتها بالدوخة والغثيان والقيء المستمر، فهو يقي من كل تلك الأعراض، ويمد جسدها بما يعطيها طاقة كبيرة في فترة الحمل فيمنحها كمية كبيرة من السكريات كالجلوكوز والفركتوز.
  •  ويساعد أيضًا الجنين في تقوية جهازه العصبي عند بدء تكونه داخل الرحم، ويقلل الأعراض الاكثر حدوثًا عند الحوامل وهي اعراض الإمساك.

أضرار الزبيب الأسود

على الرغم من فوائده العديدة إلا أن هناك بعض الأضرار التي قد تحدث لنا ويجب عليك التعرف على هذه الأضرار، وفيما يلي الأضرار الذي يسببها الزبيب:

  • تناول الزبيب بكثرة يمكن أن يسبب تسوس الأسنان خاصة عند فئة الأطفال، فهو يحتوي على كميات مركزة من السكريات وبالطبع يظل عالقًا بين الأسنان مما يؤدي إلى الإصابة بالتسوس.
  • تناول الزبيب بكثرة قد يسبب بعض مشاكل الهضم؛ لاحتوائه على نسبة مرتفعة من الألياف فقد يسبب انتفاخ في البطن وغازات، أو إسهال، أو تشنجات في البطن، أما في حالة الاستخدام المعتدل للزبيب فلن يحدث لك اي شيء من هذه الأشياء.
  • سعرات الزبيب الأسود الحرارية عالية بدرجة كبيرة، وهذه سمة من سمات الفواكه المجففة، مما يؤدي كثرة تناوله إلى السمنة أو زيادة الوزن،  فهو يحتوي على أكثر من ٥٩٪ من السكريات كالفركتوز التي عند ازدياد تناولها ستسبب مشاكل كأمراض القلب والسكري.
  • من الممكن أن يؤدي الزبيب المصنع إلى إدخال بعض المواد الضارة للجسم، وتكون هذه المواد وضعت في الزبيب لغرض معين كحفظ الزبيب من التلف أو المواد التي توضع على الزبيب فتجعل لونه جميل مما يحفز على شراء الناس له.

أو تكون تلك المواد دخلت بنفسها للزبيب لسبب من الاسباب كالتصنيع الغير جيد  كدخول بعض الفطريات في الزبيب نتيجة عدم تخزين الزبيب في مكان نظيف وجيد.

  • من الممكن أن يكون لدى بعض الاشخاص حساسية تجاه العنب وبالتالي عند تناولهم للزبيب سيحدث لهم تلقائيًا رد فعل تحسسي، فالزبيب ما هو إلا عنب مجفف، وقد تظهر أعراض الحساسية عندهم في صورة ضيق في التنفس، الشعور بالحمى،  الإسهال.

تأثير الزبيب الأسود على الوزن

يعتبر الزبيب بكل أنواعه من الأشياء التي تحتوي على العديد من السكريات لذلك ينصح بها الأطباء لمن يعانون من النحافة او فقر الدم "الأنيميا"، فتزداد السكريات لأربع او خمس أضعافها عند تجفيف العنب بجانب احتوائه على معادن وفيتامينات مهمة مثل فيتامين سي، الحديد، البوتاسيوم، الزنك، وهناك طرق يجب الالتزام بها للحصول على نتائج لزيادة الوزن كالآتي:

  • تناول الزبيب مع التين المجفف قادر على زيادة الوزن لأن كل منهما يحتويان على سعرات حرارية عالية، والطريقة هي نقع حوالي ستة حبات من التين المجفف، ونقع ثلاثين جرامًا من الزبيب الأسود في وعاء به ماء وتركه ليله كاملة، وفي اليوم التالي بإمكانك تناول تلك الوجبة.
  • تناول الزبيب مع الحلبة من الاشياء التي ينصح بها كثيرًا عند الرغبة في زيادة الوزن، وطريقة من الطرق تكون وضع فنجانين كاملين من الزبيب الأسود مع كوب كبير من حبات الحلبة، وننقعهم في وعاء به ماء لمدة ليلة كاملة، وفي اليوم التالي نقوم بتصفية المخلوط وعصر الحلبة والزبيب معًا وشربهما، وهذه الوصفة من الوصفات الني تساهم في معالجة الانيميا والنحافة.
  • من الأشياء المجربة في تناول الزبيب هي تناول ٢٠ حبة صباحًا و٢٠ حبة مساءً، فقد أثبتت الدراسات أن تناول تلك الكمية في اليوم تقوم بدور هائل في زيادة الوزن.
وفي نهاية المقال نكون تحدثنا عن فوائد الزبيب الاسود، وتحدثنا عن تأثيره في الوزن، ويجب علينا تناول الزبيب بكل أنواعه سواء كان الأصفر أو الاسود باعتدال؛ لتجنب الأضرار المحتمل حدوثها.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط