آخر تحديث: 03/05/2021

فوائد الشوكولاتة السوداء

فوائد الشوكولاتة السوداء

من على وجه الكرة الأرضية لا يحب تناول الشوكولاتة السوداء؟ الغالبية الساحقة تحبها خاصة النساء، واللواتي يرتبط عندهن تناول الشوكولا بشعورين وهما: السعادة والنشوة (أثناء تناولها)، الندم (بعد تناولها)، الشوكولا ورغم ارتباطها بالزيادة في الوزن، إلا أنها نوعا ما ظلمت من حيث قيمتها الغذائية ومنافعها الصحية التي لا يعرف عنها الكثير، وفي موضوعنا هذا نأخذكم لرؤية الجانب المشرق والمبهر من الشكولاتة.

الشوكولاتة السوداء

يصنع هذا النوع من الشوكولاتة من حبوب الكاكاو التي تنمو على أشجار الكاكاو، التي تعود أصولها أصلا إلى أمريكا الوسطى وتزرع الآن في المناخات الاستوائية في جميع أنحاء العالم، تنتج شجرة الكاكاو الواحدة من 20 إلى 30 كبسولة من الكاكاو سنويا، وتحتوي كل شجرة على حوالي 40 حبة كاكاو، يستغرق إنتاج الشجرة الواحدة عام واحد لإنتاج خمسة شوكولاتة داكنة.

من المثير للاهتمام أن كريستوفر كولومبس، منذ أكثر من 500 عام، أعاد الكاكاو من الإنكا والأزتيك والمايا، الذين اكتشفوا الخواص الطبية للكاكاو في عام 600 ميلادي لعلاج مشاكل المعدة والأمعاء. وفقا لموقع Foodtimeline.org، "كانت طريقة أزتيك لإعداد الشكولاتة هي نفسها التي كانت سائدة بين المايا. حيث كان يتم طحن بذور التي تسمى اللوز أو الكاكاو وتحويلها إلى مسحوق، ويوضع هذا المسحوق في أحواض معينة بنقطة، ثم يوضع الماء عليها وتخلط جيدا، وبعدها تنقل لحوض آخر حيث يتم رفع الرغوة ووضعها في وعاء مصنوع لهذا الغرض، وقبل شرب الخليط يضيفون له ملاعق صغيرة من الذهب أو الفضة!

القيمة الغذائية

إذا كنت تشتري الشوكولاتة الداكنة ذات الجودة العالية والمحتوى العالي من الكاكاو، فهذا يعني أنها مغذية للغاية، و يحتوي على كمية محترمة من الألياف القابلة للذوبان ومحملة بالمعادن. 

يحتوي 100 غرام من الشيكولاتة الداكنة مع كاكاو (70-85 ٪) على: 

  • 11 غرام من الألياف.
  • 67 ٪ من للحديد.
  • 58 ٪ من للمغنيسيوم.
  • 89 ٪ من للنحاس.
  • 98 ٪ من المنغنيز.

يحتوي أيضا على الكثير من البوتاسيوم، الفوسفور، الزنك والسيلينيوم.

ورغم كل هذه المغذيات التي تحتوي عليها يفضل استهلاكها باعتدال.

فوائد الشوكولاتة الداكنة

الدماغ

يحتوي الكاكاو والشوكولاتة الداكنة على مجموعة واسعة من مضادات الأكسدة القوية، يمكن أن تساعد هذه المضادات على تعزيز وظيفة الدماغ من خلال زيادة تدفق الدم إلى الدماغ مما يحسن الذكاء والذاكرة. 

القلب

يعتبر Epicatechin أحد المركبات التي تضفي على الكاكاو طعمها المر، يمكن أن يخفض ضغط الدم، كما يمكن أن يقلل من خطر السكتة القلبية بنسبة تصل إلى 20 في المئة. 

الطاقة

تناول الشوكولاتة السوداء يمكن أن يساعد في تضخيم وظيفة الميتوكوندريا في الخلايا الأمر الذي سيمد الجسم بقدر أكبر من الطاقة، كلما كانت الشوكولاتة أكثر قتامة، زادت كمية الثيوبرومين الكيميائي المحفزة.

يمكن أن تؤدي زبدة الكاكاو إلى إطلاق الإندورفين الطبيعي وكميات ضئيلة من الأنداميد، وهي مادة كيميائية دماغية تشبه الماريجوانا. تبعث على شعور السعادة والنشوة.

فقدان الوزن

قد يتفاجأ البعض من هذا المعطى إلا أن  الأبحاث توصلت إلى أن الأشخاص الذين تناولوا الشوكولاتة السوداء تقلصت عندهم الرغبة في تناول وجبة أخرى وتقل كذلك الكمية المتناولة عكس الأشخاص الذين لم يتناولوها.

الجنس

الشوكولاتة الداكنة تزيد مستويات السيروتونين والدوبامين في الدماغ، مما يجعل الشخص في سعادة، تحتوي الشكولاتة كذلك على فينيلثيلامين، وهو مركب أظهر أنه ينتج عندما يكون الشخص في حالة حب، بالنظر إلى أن الحالة المزاجية المنخفضة والإجهاد يمكن أن ترتبط ارتباط وثيق بالدافع الجنسي الأقل، فإن المربعات القليلة من الشوكولاتة السوداء يوميا هي طريقة جيدة لزيادة الشغف الجنسي عند الرجل والمرأة على حد سواء.

غنية بالمعادن

الشوكولاته السوداء هي قوة معدنية تحتوي حفنة واحدة من الشكولاتة الداكنة - التي ينصح بها يوميا- على جرعة من المعادن: 

  • النحاس (25 بالمائة).
  • الكالسيوم (2 بالمائة).
  • الحديد (19 بالمائة).
  • المغنيسيوم (16 بالمائة).
  • البوتاسيوم (6 بالمائة).
  • الزنك (6 في المئة).

أضرار الشوكولاته الداكنة

تحتوي الشوكولاتة الداكنة على الكافيين بكمية 35 ملليغرام من الكافيين وبالتالي قديكون لها دور في إعاقة القدرة على النوم في الليل. 

يمكن أن تزيد من خطر حصوات الكلى، حيث تحتوي  على مكون موجود في العديد من النباتات والحيوانات التي تسمى oxalates، والتي يمكن أن تزيد من خطر حصى الكلى. 

يمكن أن يسبب تناول الشوكولا السوداء صداع نصفي، ومع ذلك، هناك أشخاص معرضون للصداع النصفي، ولا يبدو أنهم يتأثرون بالشوكولاتة الداكنة، لذلك لا تزال هذه النقطة غير مثبتة.