آخر تحديث: 10/05/2021

فوائد الشوكولاته البيضاء

فوائد الشوكولاته البيضاء
الشوكولاتة هي المكون الغذائي الذي يجتمع على حبه الكثيرون، متوفرة في أنواع مختلفة لترضي كل الأذواق. الشوكولاته البيضاء White chocolate واحدة من هذه الأنواع التي تحتوي، مقارنة مع باقي أنواع الشوكولاته، على عناصر أكثر حلاوة. يُنصح بتناول هذا النوع من الشوكولاته نظراً لفوائد الشوكولاته البيضاء الصحية والتي يمكن استهلاكها بأكثر من طريقة.

القيمة الغذائية للشوكولاته البيضاء

الشوكولاته البيضاء White chocolate مصنوعة من زبدة الكاكاو والسكر والحليب، مما يجعلها غنية بالدهون المشبعة. فين حين أنها تحتوي على كمية جيدة من الكالسيوم، إلا أنها ليست غذاء صحي لأنها لا توفر جرعات كبيرة من العناصر الغذائية الأساسية الأخرى لتعويض نسبة السعرات الحرارية العالية والسكر والدهون.

السعرات الحرارية والدهون

يحتوي شريط الشوكولاتة الأبيض 3 أونصات على 458 سعرة حرارية و 27.28 جرام من الدهون، منها 16.5 جرام من الدهون المشبعة، هذه الأخيرة هي نوع ضار من الدهون الغذائية التي تساهم في زيادة الوزن غير الصحية ومستويات الكوليسترول المرتفعة. إن تناول الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة بانتظام يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري من النوع الثاني.

السكر

يحتوي جزء من الشوكولاته البيضاء على 50 جرام من السكر، تجدر الإشارة إلى أنه يجب على النساء الحفاظ على كمية السكر التي يتناولنها في حدود 24 جرامًا أو أقل يوميًا، ويجب ألا يستهلك الرجال أكثر من 36 جرامًا. إذا كنت تتناول الشوكولاته البيضاء بشكل منتظم، فإنك تستهلك كميات غير صحية من السكر، مما قد يؤدي إلى زيادة الوزن وتسوس الأسنان.

الكثير من السكر يمكن أن يؤدي إلى زيادة عدد الدهون الثلاثية، مما يعرض لخطر الإصابة بأمراض القلب، كما أن تناول الكثير من السكر يترك مساحة أقل في نظامك الغذائي للأطعمة الغنية بالمواد الغذائية مثل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة.

الكالسيوم

لأن الشوكولاته البيضاء مصنوعة من الحليب، فهي تحتوي على جرعة جيدة من الكالسيوم. تحتوي الوجبة التي تحتوي على 3 أونصات من الشوكولاتة البيضاء على 169 ملليغرام من الكالسيوم. عدا عن دوره في الحفاظ على قوة العظام والأسنان، يدعم الكالسيوم الوظيفة الطبيعية للقلب والعضلات والأعصاب أيضًا. ويعتبر الحصول على الكثير من الكالسيوم عامل يقلل من خطر ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول والسكتة الدماغية، وفقا للمركز الطبي بجامعة ماريلاند.

فوائد الشوكولاته البيضاء

أبرز فوائد الشوكولاته البيضاء على الصحة تشمل ما يلي:

مضادات الأكسدة

يتم استخراج الشوكولاتة البيضاء من نبات الكاكاو الشهير الذي يعتقد أنه يحتوي على مضادات الأكسدة المعروفة باسم الفلافونويد. عادة ما توجد الفلافونويد في بذور النباتات الملونة وأصباغ الجلد. تكمن أهمية الفلافونويد داخل الجسم في تحييد الجذور الحرة المسؤولة عن تلف الخلايا وزيادة خطر الإصابة بالأمراض. لذلك، يمكن أن يساعد تناول الشوكولاته البيضاء في تحسين الصحة بشكل عام.

التقليل من الشيخوخة

تشير الدراسات إلى أن مضادات الأكسدة تلعب دوراً في الوقاية من علامات الشيخوخة المبكرة، وبما أن الشوكولاته البيضاء تحتوي على نسبة مهمة منها، فإن إضافتها إلى النظام الغذائي سيساعد في تقليل وإزالة عيوب الوجه من قبيل حب الشباب والتجاعيد.

تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية

يشير الباحثون إلى أن الشوكولاته البيضاء لها تأثير إيجابي على القلب. حيث أظهرت الدراسات أن تناول الشوكولاته الداكنة يمكن أن يحسن الدورة الدموية ويمنع حدوث أمراض القلب. أيضًا، تمنع مركبات الفلافونويد الموجودة في الشوكولاتة البيضاء الشرايين من التكتل معًا، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

تخفيض ضغط الدم المرتفع

يمكن أن يساعد استهلاك الشوكولاتة البيضاء بكمية معتدلة على خفض ضغط الدم المرتفع المسؤول عن زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب. تشير الدراسات إلى أن مضادات الأكسدة الموجودة في الشوكولاتة البيضاء تسمح للأوعية الدموية بالعمل بسهولة.

تعزيز المناعة

نظرًا لأن الشوكولاته البيضاء تحتوي على زبدة الكاكاو، وهي مصدر غني بمضادات الأكسدة، فهي تساعد على التخلص من المواد السامة من الجسم. كما أنه يحسن المرونة في حركة خلايا الدم البيضاء، وبالتالي يساعد على الحد من انسداد الشرايين. تساعد البكتيريا الجيدة الموجودة في الشوكولاتة البيضاء على مكافحة البكتيريا السيئة في حالة التسمم.

تحسين صحة الكبد

أظهرت الدراسات أن الشوكولاته البيضاء لها خصائص لتحسين صحة الكبد عن طريق زيادة تدفق الدم في الجسم، كما أنه يساعد في تعزيز صحة الأنسجة الممزقة.

رفع مستويات السكر في الدم

وجود السكر في الشوكولاتة البيضاء يجعلها مفيدة للأشخاص الذين يعانون من نقص السكر في الدم، ونقص الجلوكوز في مجرى الدم.

انخفاض ضغط الدم ومشاكل التنفس

تحتوي الشوكولاتة البيضاء على حمض اللينوليك، مما يساعد على الحد من إرتفاع ضغط الدم وميثيلكسانثين، وهو مفيد في استرخاء عضلات الجهاز التنفسي.

تعزيز الذاكرة

تحتوي الشوكولاته البيضاء على مركبات الفلافانول، وتتمثل مهمتها في إعادة تنظيم تكوين الذاكرة على المدى الطويل. لذلك، فإن تناولها بانتظام سيعمل كإجراء وقائي ضد الخرف. 

اختبار حاسة الشم

أجرى علماء من جامعة بنسلفانيا دراسة خلصت إلى أن الشوكولاتة البيضاء هي أداة مثالية للفحص الشمي، حيث تحتوي على رائحة واضحة تميزها، وإذا لم يتمكن أحدهم من شمها، فذلك يعني أنه فقد قدرته على الشم.

فقدان الوزن

من فوائد الشوكولاته البيضاء قدرتها على إنقاص الوزن، حيث أثبتت إحدى الدراسات أن تناول قطعة صغيرة من الشوكولاتة قبل تناول الوجبة من شأنه أن يمنحك الشعور بالإمتلاء وبالتالي تنخفض كمية الطعام المُتناول. إذا كنت تأكل الشوكولاتة قبل 20 دقيقة من تناول الغداء أو العشاء بخمس دقائق، فإن ذلك يقلل من شهيتك بنسبة 50٪ مما يمنحك شعوراً بالشبع.

تعزيز الوظائف المعرفية

الشوكولاتة البيضاء هي حلوى مثالية للأطفال نظرًا لقدرتها على تحسين وظائفهم المعرفية، حيث تزيد من قدرتهم على التعامل مع العديد من المشكلات، ولهذا السبب يوصي به الأطباء للأطفال الذين يعانون من اضطراب فرط الحركة ونقص الإنتباه أو التوحد.

علاج الصداع

سواء كنت تعاني من صداع نصفي أو صداع التوتر أو صداع من النوع العنقودي، فإن الشوكولاتة البيضاء هي العلاج المناسب. تتجلى ميزة تناول الشوكولاته في احتوائها على الدوبامين الذي يلعب دورًا مهمًا في تخفيف الجهاز العصبي وتقليل شدة الصداع.

تحفيز النوم

النوم هو أهم نشاط لجسم الإنسان؛ لكن بسبب ضغوطات الحياة اليومية يصعب الحصول على ساعات نوم جيدة، وفي هذه الحالة سيفيد استعمال الشوكولاته البيضاء بجكم احتوائها على الدوبامين الذي يعمل كمخدر، مما يجعل المخ هادئًا ومسترخياً بدرجة كافية للنوم. 

الشوكولاته البيضاء لمرض السكري

يعاني معظم مرضى السكري من نقص السكر في الدم، وهي حالة لا يمكن فيها تحسين نسبة السكر في الدم. يحدث هذا لأن مرضى السكري يستهلكون الكثير من الأدوية التي يكون نقص السكر في الدم واحدة من آثارها الجانبية. إذا لم يعالج المريض، سيكون عرضة للدخول في غيبوبة. لتجنب ذلك، ينبغي على المريض أن يستهلك الأطعمة بكميات صغيرة لزيادة كمية السكر في الدم، والشوكولاتة إحدى هذه الخيارات الصحية.

كما هو جلي أعلاه، تفضيلك للشوكولاته البيضاء قرار صائب لن تخيب معه. استمتع بالشوكولاتة البيضاء من حين لآخر لكن تأكد أن لا تجعلها جزءًا من خطة الأكل الصحي اليومي.