كتابة : سميرة
آخر تحديث: 09/03/2022

ما هي فوائد الشيح للصدر؟

ما هي فوائد الشيح للصدر؟
الشيح هو عبارة عن نبات معمر له الكثير من الأجناس تختلف حسب موطنه، يتم استخدام هذا النبات منذ القدم في الطب، لأن له الكثير من الفوائد ومن ضمن هذه الفوائد هي فوائد الشيح للصدر.
يتم استخدام الشيح في علاج الكثير من المشاكل، وذلك نظرا إلى أنه يحتوي على مركبات بيولوجية فعالة جعلته يتميز بفوائد العلاجية المختلفة، ففي هذا المقال على موقع مفاهيم سوف نوضح فوائد الشيح خاصة للصدر.

فوائد الشيح للصدر

الكثير من الأشخاص يبحثون حول إذا كان الشيح يستخدم بمثابة أنه أحد علاجات الطب البديل الفعالة للأمراض التنفسية، والتي تعود بالفائدة على الصدر, فبشكل عام يمكن أن يتم استخدام الشيح بأنواعه الكثيرة، كعلاج لعدد من اضطرابات الجسم من خلال أن يتم تناول حبوب الشيح من خلال الفم، أو عن طريق استنشاق بخار الشيح، ومن هذه الاضطرابات هي أمراض الجهاز التنفسي التي سوف تؤثر على الصدر بصورة مباشرة، ولكن الأبحاث والدراسات الحديثة التي أقيمت أكدت على وجود فوائد الشيح للجهاز التنفسي، والتي أيضا ما زالت قيد الدراسة، فعلى الرغم من أنها أظهرت النتائج الأولية لدراسات مخبرية أن مستخلصات هذه النبتة سوف تساعد في علاج بعض من الأمراض الصدريةالأمراض الصدرية أنواعها وأسبابها وطرق علاجها من خلال دور وفوائد الشيح للصدر الآتية:

  • امتلاك خواص مضادة للميكروبات: تعمل خصائص الشيح المضادة للبكتيريا على مقاومة نمو عدد من الميكروبات التي يمكن أن تسبب العدوى التنفسية، ويمكن أن تأثر على مجرى التنفس، لأن الزيوت التي يتم استخلاصها من الشيح تقوم بمهاجمة جدران الخلايا البكتيريا والأغشية السيتوبلازمية، مثل البكتيريا المتفطرة السلية (Mycobacterium tuberculosis)، التي يمكن أن تسبب مرض السل وعدد كبير من الفيروسات والبكتيريا التي يمكن أن تسبب التهاب في الشعب الهوائية.
  • تحسين وظائف الرئتين: من ضمن فوائد الشيح للجهاز التنفسي هو أنه يقوم بتحسين صحة ووظائف الرئتين، نظرا إلى أنه يساهم في استنشاق بخار أو الزيوت التي يتم استخلاصها من الشيح على شكل بخاخ، والذي تحتوي على مادة تسمى باللوتولين (Luteolin) التي تعمل على تدعيم وظائف الرئتين من خلال توسيع الشعب الهوائية، وأيضا تعمل على الحد من نوبات ضيق التنفس.
  • تقليل الالتهابات الرئوية: يحتوي الشيح على مادة الأرتيميسينين (Artemisinin) ومضادات الأكسدة اللذان يعملان على محاربة التهابات الجسم عن طريق تثبيت عدد من الأنزيمات، التي يتم إفرازها من الجهاز المناعي، والتي تعمل على تعزيز نمو التهابات الرئوية، كما يمكن أن يساهم استنشاق مستخلصات الشيح في محاربة نمو الجذور الحرة بالرئتين.

طريقة استخدام الشيح

يمكن أن يتم إضافة أوراق الشيح المجففة أو الطازجة على الأطعمة والمشروبات المختلفة، لذلك يجب أن يتم الالتزام باستخدام ورق الشيح بطريقة صحية، ويجب أن يتم عدم تجاوز الجرعة المسموح بها من قبل أخصائي، وإليكم طريقة تحضير مشروب الشيح بالخطوات الآتية:

  • يتم غلي كوب من الماء، ثم يتم إضافة ملعقة ونصف من أوراق الشيح.
  • يجب أن يتم ترك أوراق الشيح لكي ينقع لمدة لا تقل عن 10 دقائق في الماء المغلي.
  • بعد ذلك يتم تصفية أوراق الشيح، ويتم تناول المشروب دافئ.

الفوائد الصحية لتناول للشيح

  • يقوم بتسكين الآلام.
  • يعمل على صحة الجهاز الهضمي والتخفيف من: الإسهال، الغثيان، الاستفراغ، القلق، التعب العام بالجسم، نوبات مغص.
  • يعمل على تحفيز الحيض وتنظيم دورة الحيض.
  • يقوم بتقليل نوبات التوتر والاكتئاب.
  • يعمل على تقوية الجهاز المناعي والتقليل من احتمالية الإصابة بالأمراض المزمنة.

يجب العلم بأننا بحاجة إلى المزيد من الأبحاث والدراسات التي تعمل على تأكيد فوائد الشيح الصحية.

أضرار الشيح

بالرغم من فوائد الشيح للصدر إلا أن هناك بعض الحالات التي يؤثر عليها الشيح، إليكم بعض من الأضرار والآثار الجانبية لعشبة الشيح:

  • الحساسية: تكون عبارة عن رد فعل تحسسي في الجهاز التنفسي تتمثل في: العطاسمعلومات عن العطاس، السيلان، احتقان الأنف، الحكة بالحلق، الصداع، تهيج بالعيون.
  • التسمم: يجب العلم بأن الشيح يحتوي على مادة تدعى ثوجون (Thujone) تصبح سامة عندما يتم تناول كمية كبيرة من الشيح.
  • الإجهاض: في أثناء فترة الحمل يكون من الأفضل أن يتم الابتعاد عن استخدام الشيح، لأنه يمكن أن يسبب حدوث تقلصات في بطانة الرحم، مما يؤدي ذلك إلى الإجهاض.

الشيح والطب التقليدي

  • يتم استخدام الشيح في الطب التقليدي منذ آلاف السنين، حيث كان يعتبره القدماء مثابة هدية الطبيعة للبشر، حيث أنهم يساعدهم على التداوي والشفاء من الأمراض المختلفة.
  • وكان يتم استخدامه في علاج الأمراض الصدرية،وكان يقال عليه أنه عبارة عن نبات يقطع البلغم، ويقوم بمعالجة ضيق التنفس، وذلك يرجع إلى تأثير الشيح المضاد للميكروبات، ومنها البكتيريا التي يمكن أن تصيب الجهاز التنفسي.
  • أثبتت الدراسات التي أجريت على تجارب الشيح المختبرية على سلالات مختلفة من البكتيريا التي يمكن أن تصيب الجهاز التنفسي، وما ذكره الطب التقليدي منذ آلاف السنين عن فوائد الشيح العظيمة للصدر، حيث قالت الأبحاث بتأثير مستخلصات نبات الشيحفوائد واستخدامات نبات الشيح الصحية للجسم في تثبيت مجموعة كبيرة من الميكروبات التي يمكن أن تصيب الجهاز التنفسي ومنها Streptococcus pneumoniae.

فوائد الشيح للقولون

تم إجراء الكثير من الدراسات لكي يتم تقييم أثر عشبة الشيح في التقليل من خطر الإصابة بسرطان القولون، حيث أن الدراسات التي نشرت في مجلة JBUON في عام 2018 أكدت أن المستخلص الميثانولي للشيح، حيث يمكن أن يساعد بشكل كبير في التقليل من الخلايا السرطانية في القولون والسيطرة عليها.

كما أكدت دراسة أخرى نشرت في مجلة Alternative Medicine Studies في عام 2011 أن المستخلص الايثانولي للشيح الأبيض من أهم المصادر الطبيعية لمضادات الأكسدة والكيميائيات النباتية (Phytochemicals)، والتي قد تساعد على التقليل من الخلايا السرطانية في القولون.

فوائد الشيح للسكري

تم إجراء الكثير من الأبحاث والدراسات لكي يتم التعرف على فائدة عشبة الشيح بأنواعها المختلفة على مستويات السكر في الدم عند مرضى السكري، فتم إجراء مراجعة على 14 دراسة، وتم نشرها في مجلة Ancient Science of Life في عام 2017 أكدت أن المستخلصات الكحولية والمائية لهذه العشبة، تساعد على خفض مستويات سكر الدم بشكل ملحوظ وفعال.

وأيضا أكدت دراسة صغيرة نشرت في مجلة Clinical and Experimental Pharmacology and Physiology أنه عندما يتم تناول مستخلص الشيح الأبيض يعمل على التقليل من مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري.

فوائد عشبة الشيح للتنحيف

تعد السمنة من أكبر المشاكل الصحية التي انتشرت في عصرنا الحالي، وظهرت العديد من أدوية التخسيس، وبالأخص تلك التي تم استخلاصها من الأعشاب والنباتات، فأكدت دراسةٌ نشرت في مجلة Journal of Veterinary Science في عام 2015، أن أحد المركبات التي توجد في نبات الشيحفوائد واستخدامات نبات الشيح الصحية للجسم الحولي، والذي يسمى Artemisinic acid، حيث أنه يساعد على خفض الوزن والتقليل من حجم جزيئات الدهون المتراكمة في الجسم.

في هذا المقال قمت بتوضيح فوائد الشيح للصدر، كما أن لهذه العشبة الكثير من الفوائد في معالجة الكثير من المشاكل، كما لهذه العشبة أيضا بعض الأضرار التي يجب توخي الحذر منها.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ