آخر تحديث: 10/05/2021

فوائد الغسول الإفريقي

فوائد الغسول الإفريقي
أفريقيا هي أهم قارة على وجه الكرة الأرضية. وتتميز القارة الأفريقية بتنوع أطيافها الغذائية ثقافتها لهجتها مرورا بوصفاتها الطبيعية فلكل بلد منها طرق معينة في الإعتناء بالنفس والاهتمام بالصحة وإبراز الجمال الخارجي.
وفي هذا الصدد سوف نتعرف على سر من أسرار الجمال الأفريقي عبر التعرف على طرق الاعتناء بالبشرة والاستفادة من فوائد الغسول الإفريقي من خلال التعرف على مكوناته، طرق استخدامه بشكل صحي وآمن على البشرة.

الغسول الإفريقي

نشأ الغسول  الأفريقي في غرب إفريقيا (وخاصة غانا). يصنع هذا الغسول من الصابون هذا الأخير يستخرج من بقايا نباتية يتم حصادها والإحتفاظ بها بعيدا عن أشعة الشمس بعد تجفيفها جيدا.

الوصفة التقليدية للغاسول الأفريقي هي سر خاضع لحراسة مشددة لا يعرفه إلا العائلات التي تحضره. قد تختلف الوصفات من منطقة إلى أخرى. إلا أنهم قد يشتركون في مواد معينة تدخل في إطار تحضير الغسول مثل زيت النخيل وزيت جوز الهند وزبدة الشيا الإفريقية الخام أو لحاء الشيا  والكاكاو والعسل.

كيفية صنع الغسول الإفريقي

عادة، يتم جمع أجزاء النبات ثم تجفف بالشمس. ثم يتم تحميصها حتى تتحول إلى رماد. بعد ذلك ، يتم إضافة أنواع مختلفة من الدهون النباتية، مثل زيت جوز الهند وزبدة الشيا وزبدة الكاكاو والدهون الأخرى، ويتم تحريك هذا الخليط على حرارة لمدة 24 ساعة على الأقل، بمجرد أن يصبح صلبًا، يتم الإحتفاظ به لمدة شهر على الأقل في مكان بعيد على الحرارة من بعد ذلك يمكن المباشرة في استعماله.

مكونات الغسول الإفريقي

المكونات الموجودة في الغسول الإفريقي تجعله خاص ومفيد جدا للبشرة من بين هاته المكونات نذكر:

فيتامين C و مضادات الأكسدة و حمض الفوليك  إضافة إلى زيت جوز الهند الذي  له خصائص مضادة للالتهابات ويحتوي على مضادات الأكسدة التي تحمي بشرتك من أضرار الأشعة فوق البنفسجية وتحارب الشيخوخة المبكرة على مستوى الجلد كذلك زيت النخيل الذي يعتبر مرطبا ممتازا للجلد ويحافظ على رطوبة البشرة.

الغسول الإفريقي يتوفر أيضا على فيتامين E والعديد من الأحماض الدهنية الأساسية في تغذية الجسم.

زبدة الشيا: لها خاصية مضادة للالتهابات وتحافظ على رطوبة بشرتك وتمنع الخطوط الدقيقة على مستوى الجبين و أسفل العينين والفم وعلامات الشيخوخة.

فوائد الغسول الإفريقي

يحتوي الغسول الإفريقي على العديد من الفوائد التجميلية:

  1. يساعد في تلطيف البشرة المتهيجة و يساعد على إزالة الإحمرار والالتهابات الجلدية وغيرها  من الأمراض الجلدية الأخرى.
  2. ساعد على محاربة حساسية الجلد ويقضي على الطفح الجلدي والحكة.
  3. له خصائص مضادة للجراثيم إذ يعتبر الغسول الإفريقي مطهرا قويا للجسم.
  4. الغسول الإفريقي ملائم لجميع أنواع البشرة الدهنية الحساسة الجافة و المختلطة.
  5. يعتبر الغسول الإفريقي مرطبا طبيعيا للجسم وذلك راجع لاحتوائه على أهم الزيوت المرطبة والتي تخلصك من الملمس الخشن.
  6. يحارب حب الشباب يعتبر الغسول الأفريقي نعمة للناس ذوي البشرة الدهنية الذين هم عرضة  أكثر لحب الشباب. إنه يوازن بين الزيت الطبيعي لبشرتك ولا يترك الزيوت الغير مرغوب فيها على مسام جلدك.  
  7. بعد الحلاقة  تحتاج بشرتك إلى تقشير مناسب لمنع خلايا الجلد الميتة من انسداد المسام والتسبب في نتوءات الحلاقة. يمكن أن يساعد استخدام الغسول الافريقي في منع الصدمات والالتهابات التي تنجم عن حلاقة جلدك سواء بالشمع أو بالشفرة.
  8. يحمي الغسول الإفريقي الجسم وخاصة الوجه من التصبغات الجلدية الغامقة والتي تنتج إما عن حرارة الشمس أو ندوب قديمة أو حروق.

كيفية استخدام الغسول الإفريقي

يتناسب الغسول الإفريقي مع جميع أنواع البشرة. و يتفاعل معها تفاعلا إيجابيا إذا تم استخدامه بشكل متكرر كإضافة بعض الشركات المصنعة لهذا النوع من الغسول تضيف إليه الألوة فيرا ودقيق الشوفان إليها لزيادة التأثير الإيجابي له.
خذ قليلا من الغسول بين راحة يدك لأن تحصل على رغوة ثم قم بتطبيقه على وجهك.

  • إذا كنت ترغب في غسل جسمك به:

نقوم بنقع الغسول في الماء النقي. ندعه يذوب ثم نغسل الجسم به كالمعتاد.

  • إذا كنت تريد عمل قناع للوجه:

خذ قليلا من الغسول الإفريقي مع ملعقتين من صودا الخبز وملعقتين من العسل الطبيعي يطبق الخليط على الوجه لمدة نصف ساعة ثم يغسل الوجه بالماء الدافئ.

كيفية تخزين الغسول الأفريقي

يحتوي الصابون الأسود الأفريقي على نسبة عالية جدًا من الجليسرين ويميل إلى امتصاص الرطوبة من الهواء. هذا هو السبب في أنه يجعل بشرتك ناعمة ونضرة. لذلك وجب الإحتفاظ به في مكان جاف بعيدا عن الرطوبة.

آثار جانبية للغسول الإفريقي

بالنسبة للبعض، يمكن أن يكون مرطبًا جدًا، وبالنسبة للبعض الأخر يمكن أن يكون جافًا، وقد تشعر بشرتك جافة بعض الشيء. يحدث هذا لأن الغسول يسحب كل الشوائب والزيت الزائد. ومع ذلك ، يوازن جلدك نفسه في غضون بضعة أيام.
قد يسبب وخز خفيف أو إحساس حارق وقليلا من الاحمرار. ومع ذلك، هذه مجرد مرحلة مؤقتة.

  • تنبيه!

في حال استخدام الغاسول الأفريقي لأول مرة على البشرة الجافة يفضل بعد الانتهاء من الغسل تطبيق مصل أو كريم مرطب أو أي زيت طبيعي متوفر لديك.

كانت هذه أبرز المعلومات والنصائح التي ستفيدك في حال قمتم باختيار الغاسول الافريقي كروتين العناية بنظافة ونضارة بشرتك بمختلف أنواعها.