آخر تحديث: 10/05/2021

فوائد الفستق الحلبي وما هي أضراره

فوائد الفستق الحلبي وما هي أضراره

الفستق هو الجوز الذي ينتمي إلى عائلة الكاجو، فوائد الفستق الحلبي كثيرة جدا وتشمل الصحة والجمال على حد سواء، يعتقد أنه نشأ في آسيا الوسطى والشرق الأوسط، تنمو الشجرة على نطاق واسع في مناطق إيران وسوريا ولبنان وتركيا واليونان وتونس والصين وقيرغيزستان وطاجيكستان وتركمانستان والهند ومصر وأفغانستان وغيرها وفي بعض مناطق أستراليا وكاليفورنيا في الولايات المتحدة.

ما هو الفستق الحلبي

الفستق هي واحدة من أقدم المكسرات الصالحة للأكل وتستخدم عادة في جميع أنحاء العالم، تستغرق شجرة الفستق حوالي 10 إلى 12 سنة لإنتاج المحصول الأول، تحتسب ضمن المكسرات التي ليست موسمية ومتاحة طوال العام.

فوائد الفستق الحلبي

الفستق هي واحدة من المكسرات القليلة التي تحتوي على معظم المواد الغذائية مثل الكربوهيدرات والبروتين والأحماض الأمينية والدهون والألياف الغذائية، غنية بالمعادن مثل الفوسفور والبوتاسيوم والكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والزنك والنحاس والصوديوم، كما أنها توفر لك الفيتامينات الأساسية مثل الفيتامينات A ، B6 ، C ، E ، K ، وكذلك الثيامين، الريبوفلافين، النياسين، حمض الفوليك، حمض البانتوثنيك، الكولين، والبيتين. يحتوي الفستق على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية والدهون مقارنة بالعديد من المكسرات والفاكهة الجافة.

بالنسبة للبشرة

تركيز الأحماض الدهنية غير المشبعة هو ما يجعل الأحماض الدهنية السليمة المشبعة بالفستق تساهم في صحة الجسم، هذه الدهون المشبعة تقي الجلد من الجفاف. 

يمكن أن يساعد أيضا في استعادة الرطوبة للجلد، تعتبر واحدة من أكثر المواد الغذائية الموصى بها لأولئك الذين يعانون من التهاب الجلد والإكزيما، علاوة على ذلك، يتم استخدام الزيوت المستخرجة من الفستق بشكل واسع كقاعدة في علاجات التدليك التقليدية وكذلك العلاج بالروائح.

بالنسبة للجنس

الفستق يؤثر تأثيرا كبيرا على الحيوية الجنسية لدى الرجال، حيث أظهرت الدراسات أن هؤلاء الرجال الذين تناولوا كمية يومية من حوالي 100 جرام من هذه المكسرات لمدة ثلاثة أسابيع قد حسنوا وظيفة الانتصاب لديهم بحوالي 50٪، تم تأكيد ذلك عن طريق الأشعة فوق الصوتية لفحص تدفق الدم في القضيب.
 يقول البحث إن تناول حفنة من حبوب الفستق كل يوم لمدة ثلاثة أسابيع يمكن أن يعزز الدافع الجنسي عند الرجال. 

بالنسبة للأطفال

مفيد جدا للأطفال فهو مصدر جيد للبروتين، حيث يحتوي على 100 غرام من الفستق على 20 جرام من البروتين، وهو رقم كبير جدا، هذا العدد مرتفع عندما تقارنه بالبيض والدجاج الذي يقف عند 12 مغ و 17 مغ على التوالي.

 هو كذلك مصدر جيد للطاقة، لأنه يحتوي على 560 سعرة حرارية من الطاقة لكل 100 غرام، وهذا يعني أن إعطاء الفستق للأطفال في وجبة الإفطار يمكن أن يبقيهم يتمتعون بصحة جيدة وحيوية أطول من وجبات الإفطار التقليدية.

بالنسبة للحامل

حفنة واحدة من الفستق الحلبي تحتوي على: 160 سعرة حرارية، 6 غرامات من البروتين، 2.8 غرام من الألياف، 12.71 غرام من الدهون إضافة إلى الحديد، وحمض الفوليك، والكالسيوم والبوتاسيوم التي يحتاجها الجنين لينمو ويبقى بصحة جيدة.

يساعد البروتين المتوفر في الفستق الحلبي في تطوير العضلات والأنسجة عند الجنين.

الأحماض الدهنية الأحادية غير مشبعة يمكن أن تخفض مستويات الكولسترول السيئة وتزيد مستويات الكولسترول الجيدة في الدم، هذا يساعد في الحفاظ على مستويات الدهون خلال فترة الحمل. 

الفستق الحلبي المملح

نصح خبراء التغذية بتجنب المكسرات المملحة لخفض الصوديوم في النظام الغذائي، لأن الصوديوم الزائد يمكن أن يقدم مشاكل صحية للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب. 

بالنسبة للأفراد الذين يستهلكون نسبة ملح أقل في نظامهم الغذائي، فإن تناول الفستق الحلبي المملح لن يكون له ضرر وبالإمكان تناول وجبة من المكسرات المملحة بين الحين والآخر في نظام غذائي صحي.

أضرار الفستق الحلبي

بينما الفستق المقشور وغير المقشر صحي، قد يكون الفستق المحلى أو المملح ضار بسبب المضافات الاصطناعية الموجودة فيه.

ارتفاع محتوى الصوديوم أو السكر قد يؤدي إلى تراجع الفوائد الصحية الطبيعية للفستق، ويحذر الأطباء وأخصائيو التغذية أيضا الأشخاص الذين لديهم حساسية تجاه مركب يسمى الفروكتانز للامتناع عن استهلاك الفستق، على الرغم من أن fructans ليست خطيرة  إلا أنها يمكن أن تهيج الجهاز الهضمي وتسبب مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ، وانتفاخ البطن، وآلام في البطن، والإسهال أو الإمساك.

وصفات صحية لاستهلاك الفستق الحلبي 

توست الخوخ والفستق

سيكون هذا الفطور مثاليا لبداية اليوم والحصول على دفعة من النشاط والطاقة كل ما تحتاجه لتحضير هذا التوست:

  • توست.
  • خوخ.
  • جبن الريكوتا.
  • فستق.
  • قطرات من العسل.

يدهن التوست بجبن الريكوتا ويوضع من فوقها شرائح الخوخ والفستق المفروم مع قطرات العسل من فوق.

كرات التمر بالفستق

ستحتاج لتحضيرها إلى المكونات التالية:

  • كوبين من التمور الكاملة.
  • 1 كوب من الفستق المقشر غير المملح.
  • 1 كوب زبيب ذهبي.
  • 1 ملعقة صغيرة من بذور الشمر المطحونة.
  • ¼ ملعقة صغيرة من الفلفل المطحون.

للتحضير:

يتم فرم التمر والفستق والزبيب والشمر والفلفل فرم ناعم، وتتشكل على شكل كرات متوسطة الحجم.