آخر تحديث: 23/11/2021

نبذة عامة عن أهم فوائد القراءة التمهيدية السريعة  

نبذة عامة عن أهم فوائد القراءة التمهيدية السريعة   
تعرف عزيزي القارئ على فوائد القراءة التمهيدية السريعة، فإذا كنت لا تعلم فتابع قراءة هذا المقال للتعرف على فوائد وأهمية القراءة التمهيدية السريعة، فقد تشبه القراء التمهيدية السريعة قراءة التصفح بمعنى أنك تأخذ فكرة عامة حول الموضوع الذي تقرأه.
وذلك بهدف الحصول على فكرة شاملة عن الموضوع، ولكن لكي تحصل على فوائد القراءة التمهيدية السريعة، بالإضافة إلى حصولك على الكثير من المعلومات والأفكار خلال عملية القراءة التمهيدية السريعة، فلا بد من قراءة عنوان الكتاب، ثم قم بالتركيز على الفهرس، وما يحويه من فصول، ثم قم بقراءة الفقرات الأساسية التي تدور حولها الموضوع.

نبذة عامة عن فوائد القراءة التمهيدية السريعة

تعتبر القراءة التمهيدية السريعة نوعاً من إحدى أنواع القراءة والتي يعتمد عليها الكثير من الأشخاص وخصوصاً الطلاب، وذلك من خلال القيام قراءة العناوين الرئيسة والعناوين الجانبية التي يدور حولها الموضوع، إذ يمكن للشخص من خلال قراءة العناوين الجانبية أن يتفهم الموضوع بشكل كبير دون بذل مجهود في القراءة، وفي هذا النوع من القراءة لا يتم الوقف على جميع النقاط، حيث يعتمد القارئ على قراءة من أربعة إلى خمس كلمات في نفس الوقت، ولكن قد يختلف هذا النوع من القراءة عن القراءة البطيئة ويعتمد فيها القارئ على قراءة كلمة واحدة في كل مرة.

تعرف القراءة التمهيدية السريعة بأنها مهارة تتوفر لدى الكثير من الأشخاص، ويمكن لأي شخص أن يتعلمها بكل سهولة فهي متاحه للجميع بعكس المهارات الأخرى التي يصعب تعلمها، ولكن لكي يمكنك أن تتعلم قراءة التمهيدية السريعة فلا بد من السعي لها، حيث أنها تتطلب المداومة والاستمرار في عملية القراءة التمهيدية السريعة، وذلك لكي تصبح لك ثقافة خاصة طوال فترة حياتك.

كما تعرف القراءة التمهيدية السريعة أيضا بأنها مجموعات من الطرق المختلفة التي يمكن  للقارئ اتباعها بهدف زيادة معدلات سرعة القراءة مع الحفاظ على تركيزه وفهمه وحفظه، كما أن هناك بعض العناصر النصية الهامة التي يمكنها أن تساعد القارئ على كيفية تسريع القراءة، وقد تضم العناصر النصية الكثير من الطرق التي يتم فيها استخدام الذاكرة، بالإضافة إلى ذلك القراءة بصوت مرتفع وعدم الاعتماد على القراءة الصامتة، وعلى الرغم من أن العينين تكون مثبتة على الكلمات لمد قصيرة جدا إلا أن القراءة تتوقف على المدة التي تقف عليها العينين وتثبت لذلك الأمر بأنه يجب تقليل عدد مرات وقف العينين.

وقد تسمح القراءة التمهيدية السريعة للقارئ بتمييز الكثير من الكلمات وذلك دون قراءتها او حتى قراءتها من خلال العينين فقط، ولكن يجب أن تحرص على فهم أفكار الموضوع بشكل صحيح، وقد تضم القراءة التمهيدية السريعة الكثير من المميزات، كما أنها  تسمح أيضا للقارئ بقراءة قدر كبير من المعلومات وذلك خلال وقت قصير جدا، وبذلك نفهم أن القراءة التمهيدية السريعة تجعل القارئ أكثر قدرة على إلمام الكثير من المواضيع المختلفة.

وتعتبر قراءة التصفح هي نفسها القراءة التمهيدية السريعة، وقد انتشر قراءة التمهيدية السريعة بين الكثير من الأشخاص وخصوصا الأشخاص الذين يعتبرون القراءة هواية، وقد يمكنك أن تكتسب عزيزي القارئ هواية القراءة وذلك من خلال قراءة الكثير من الكتب بالإضافة إلى إعطاء القراءة حيز كبير من وقتك في اليوم.

أهمية القراءة التمهيدية السريعة

  • تعتبر القراءة التمهيدية السريعة من أهم الخطوات التي تؤهلك إلى النجاح في القراءة، وخصوصا للطلاب بشكل عام وبالأخص الطلاب التوجيهي، حيث يوجد الكثير من الطلاب يخفقون وعلى الرغم من دراساتهم لساعات طويلة لمادة واحدة فقط، ولكن قد يكون هذا الأمر ناتج من عدم فتح المجال أمام الدماغ وذلك لاستقبال الكثير من المعلومات بشكل صحيح.
  • وقد تتم القراءة التمهيدية السريعة من خلال الموضوع أو المادة بشكل سريع وعدم التمعن فيها بشكل كبير أو محاولات الوقوف على كل النقاط، كما يمكن للقاري من خلال عملية القراءة التمهيدية السريعة أن يقرأ بعض الكلمات في الوقت نفسه، أما في القراءة البطيئة يعتمد عليه القارئ في قراءة كلمة واحدة في كل مرة.
  • يمكن للقراء التمهيدية السريعة أن تساعد العقل على ترسيخ وحفظ الكثير من المعلومات، إذ تجعل العقل قادراً على ربط المعلومات ببعضها، فعندما يقوم الشخص بقراءة الموضوع قراءة تمهيدية سريعة فإنها تقوم بتأهيل الدماغ على القراءة بشكل سريع.

فوائد القراءة التمهيدية السريعة

تتعدد فوائد القراءة التمهيدية السريعة التي تجعلك قادراً على الاستفادة من ممارسة القراءة مهما اختلفت النصوص أو المواد وكذلك المواضيع التي تتصفحها خلال قراءتك، ومن أبرز فوائد القراءة التمهيدية كل ما يأتي:

  • العمل على تحسين الذاكرة: تعتبر دماغ الإنسان مثل العضلات فإذا تم تدريب الدماغ باستمرار تنمو ويكون قادر على استيعاب الكثير من المعلومات بشكل سريع وفي وقت قصير.
  • العمل علي زيادة التركيز: تساعد القراءة التمهيدية السريعة على زيادة تركيز القارئ، حيث يمكن للكثير من الأشخاص قراء أكثر من ٢٠٠ كلمه في الدقيقة الواحدة وذلك الأمر يعود إلي عنصر التركيز، ويعد ذلك الأمر متوسط سرعة القراءة فبعض الأشخاص الآخرين تكون لديهم قدرة على قراءة أكثر من ٣٠٠ كلمة في الدقيقة الواحدة.
  • يمكن للقراء التمهيدية السريعة أن تزيد معدلات القراءة لدى الشخص: وذلك من خلال عملية تصفح عدد أكبر من قراءة النصوص والمواضيع خلال الفترة المخصصة للقراءة.
  • الحصول على الكثير من المعلومات العلمية: وذلك بسبب مطالعة عدد كبير من المواد المختلفة مثل مواد علمية ومواد أدبية ومواد ثقافة وغيرها.
  • إمكانية الحصول على الكثير من الأفكار الموجزة والمختصرة من الكتب المختلفة.
  • المساهمة في زيادة الوعي لدي الكثير من المجتمعات البشرية، بالإضافة إلى خلق جيل مثقف قادر على فهم الواقع الذي يدور حوله.
  • زيارة معدل ذكاء القارئ من خلال تدريب العقل على استيعاب الكثير من المعلومات على فترات زمنية قليلة وذلك بسبب زيادة معدل القراءة أثناء القراءة التمهيدية السريعة مقارنة بالقراءة البطيئة.
  • زيارة قدرات الشخص على ربط النص الذي يقرأها بالصور التي تشكل أمامه من حيث الأفكار والمعاني، حيث يمكن للقارئ ربط الأفكار بشكل أسرع وأكثر سلاسة في القراءة السريعة مما يساعد علي تقليل وقت القراءة وهذا الأمر يعتبر علي عكس تماما القراءة البطيئة.
وفي نهاية هذا المقال نكون قد تعرفنا عزيزي القارئ على فوائد القراءة التمهيدية السريعة، إذ تعتبر القراءة التمهيدية السريعة من العناصر التي تؤهلك إلى النجاح كما تعتبر مصدر اعتماد الكثير من الطلاب على هذا النوع من القراءات.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ