كتابة : رقية خالد
آخر تحديث: 11/02/2022

أهم فوائد الكرنب للتخسيس وقيمته الغذائية

أهم فوائد الكرنب للتخسيس وقيمته الغذائية
تتعدد فوائد الكرنب للتخسيس وذلك لأنه يعد من الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية كما يعد مصدر غني جدا بالألياف ولك يشعر الفرد بعد تناوله بالبع لفترة طويلة.
وسوف نتعرف متابعينا الكرام على فوائد الكرنب للتخسيس بالإضافة إلى عرض فوائد الكرنب الصحية مع ذكر تحذيرات يجب الانتباه إليها عند تناوله فتابعونا لمعرفة المزيد من المعلومات حول الكرنب وفوائده.

لمحة عامة عن الكرنب

يعد الكرنب أو الملفوف كما يسمى في بعض الدول من الخضراوات الورقية التي تنتمي إلى نفس عائلة نبات الخس الذي هو من الخضراوات الصليبية والتي تضم إليها اللفت والقرنبيط وهذه النوع من النباتات يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المهمة لصحة الجسم، ومن الجدير بالذكر أن الكرنب يوجد منه أنواع وذلك وفقا للونه حيث منه الكرنب الأحمر والكرنب الأخضر بالإضافة إلى وجود الكرنب الذي يحمل اللون الأرجواني.

ويمكن أن يكون ورق الكرنب مفرودا أو مجعدا، ويجب العلم أن الكرنب يحتوي علي العديد من الفوائد الصحية التي يقدمها للجسم، ومن هذه الفوائد أنه يساعد في حماية الفرد من خطر الإصابة بأنواع من مرض السرطان كما أنه يقلل من فرصة الإصابة بأمراض القلب إلى غير ذلك من الفوائد التي يحملها الكرنب للجسم عند تناوله بطريقة صحية

القيمة الغذائية للكرنب

  • يحتوي الكرنب على العديد من العناصر الغذائية والتي منها: المعادن والفيتامينات والبروتينات وكثير من الألياف، ولذلك يعد من النباتات العالية القيمة الغذائية.
  • وأهم ما يميزه أنه يحتوي علي نسبة عالية من مضادات الأكسدة والتي منها: مركبات الفلافونويد ومادة زيكسانثين ومادة اللوتين والكولين بالإضافة إلى احتوائه علي بيتا كاروتين كما أن كل مائة جرام من الكرنب تحتوي على 92.18 غرام من الماء، 1.28غرام من البروتين، 0.1 غرام من اللبيد  الكلي، 5.8 من الكربوهيدرات 2.5 من الألياف ونفس النسبة من الكالسيوم.
  • يحتوي كل 100 جرام من الكرنب علي 0.47 ملغ من الحديد، 12 ملغ من مغنسيوم، 26 ملغ من الفسفور، 18 ملغ من الصوديوم، 170 ملغ من البوتاسيوم، بالإضافة إلى احتوائه علي كميات لابأس بها من حمض الفوليك وفيتامين سي وفيتامين إي بالإضافة إلي احتوائه على فيتامين ك وهذا يدل على أن الكرنب له من الفوائد الصحية العديدة التي نستعرضها بالتفصيل لاحقا.

فوائد الكرنب للتخسيس

تتضح فوائد الكرنب للتنحيف في أنه يحتوي على كميات قليلة من السعرات الحرارية التي يمكن أن يتناولها الفرد حيث يحتوي كوب واحد من الكرنب على 17 سعر حراري فقط، بينما رأس الكرنب نفسها التي يمكن استخدامها من أجل صنع طبق من السلطة كبير فإنها تحتوي على 300 سعر حراري فقط.

ومن فوائد الكرنب للتخسيس أنه يحتوي على كمية لا بأس بها من الألياف فكوب واحد فقط من الكرنب يحتوي على 4 غرام من الألياف والتي بدورها تتحكم في الشهية، بالإضافة إلى أنها تساعد في ضبط معدل السكر في الدم.

ويجب العلم أن تناول الألياف يمنح الفرد شعورا بالامتلاء لفترة طويلة مما يقلل من كمية الطعام التي يتناولها لاحقا، وعلى الرغم من أن الكرنب لا يقوم بحرق الدهون إلا أن إضافتها إلى النظام الغذائي يمكن أن يساهم في تخفيض عدد السعرات الحرارية التي تدخل إلى الجسم وذلك يظهر دوره في تقليل الوزن.

فوائد الكرنب الصحية

لا تتوقف فوائد الكرنب للتنحيف فقط ولكنها تظهر في ناحية أخري وهي فوائده الصحية التي يقدمها للجسم وذلك نظرا لأنه يحتوي على العديد من الخصائص التي تجعله يكون من الأطعمة المهمة جدا لصحة الجسم كما انه يحمي الجسم من إصابته بالعديد من الأمراض ومن فوائده الصحية ما يلي:

  • أنه مضاد للأكسدة: ويرجع ذلك لاحتوائه على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة التي تساهم في تخلص الجسم من التخلص من الجذور الحرة والتي تسبب إصابة الجسم بالعديد من الأمراض.
  • أنه مضاد للالتهاب: يمتلك الملفوف الأبيض العيد من الخصائص المضادة للالتهابات ويرجع ذلك إلى احتوائه على مادة السلفورافان التي هي عبارة عن مركب يقلل من الإصابة بالتهابات وخاصة المزمنة منها.
  • أنه مضاد للسرطان: ويرجع ذلك إلى احتوائه على مادة الجلوكوزيدات والتي تتمتع بخصائص تجعلها مقاومة لتكوين الخلايا السرطانية.
  • تعزيز عمل الجهاز الهضمي: ويرجع ذلك إلى احتواء الكرنب على كمية عالية من الألياف والجلوكوزينات التي تساعد في احتفاظ الجسم بالماء، كما أن الألياف تساعد في انتظام حركة الأمعاء وبالتالي تساعد في علاج الإمساك.
  • تعزيز صحة القلب: يساعد الكرنب في تقليل فرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وذلك لأنه يساعد في تقليل معدل الكولسترول الضار في الدم من خلال ربط الأحماض الصفراوية ببعضها، كما أنه يساعد في خفض ضغط الدم بالإضافة إلى انه يساهم في منع تراكم الصفيحات الدموية.
  • الحماية من العلاج الإشعاعي: وذلك يرجع إلى أن الكرنب يحتوي على مركب نادر مهمته مقاومة الآثار السلبية التي تنتج من آثار العلاج الإشعاعي، بالإضافة إلى أنه يحافظ على عدد خلايا الدم بأنواعها الحمراء والبيضاء وكذلك يحافظ على عدد الصفائح الدموية.
  • تعزيز المناعة: ويرجع ذلك إلى أنه يحتوي على نسبة لا بأس بها من فيتامين سي الذي هو يساعد في تعزيز وتقوية الجهاز المناعي بالإضافة إلى انه يقوم بدور بارز في مقاومة خلايا الجذور الحرة.
  • العناية بالبشرة: ويرجع ذلك إلى أن الكرنب غني جدا بمضادات الأكسدة بما فيها فيتامين سي ومادة الانثوسيانين وعنصر الكبريت، ويجب العلم أن مضادات الأكسدة تلعب دورا هاما في الحفاظ على صحة الجلد، بالإضافة إلى إنها تحد من علامات الشيخوخة المبكرة ومقاومة ظهور التجاعيد والتصبغات الجلدية.
  • العناية بصحة العين: ويرجع ذلك إلى غني الكرنب بالبيتا كاروتين الذي يعزز من صحة العين بالإضافة إلى أنها تؤخر من إصابة العين بمرض الساد.
  • العناية بالشعر: ويرجع ذلك إلى أن الكرنب يحتوي على الكبريت والسليكون والتي تساعد في منع جفاف الشعر، بالإضافة إلى انه يحتوي على فيتامين أ الذي هو من مضادات الأكسدة التي مهمتها تعزيز نمو الشعر.

تحذيرات عند تناول الكرنب

هناك نظام غذائي معروف تحت اسم حمية الكرنب وهذا النظام يتم التركيز فيها بشكل أساسي على استهلاك كمية غير محدودة من شوربة الكرنب وغالبا ما يتم وصفه من قبل خبراء التغذية على أنه من الوصفات التي تساعد في إنقاص الوزن بشكل سريع وعلى الرغم من فوائد الكرنب للتخسيس إلا أن أي وزن يتم فقده باتباع هذه الحمية يعود ويتم اكتسابه بمجرد أن يشرع الفرد في تناول وجبات أخرى من الطعام وهناك بعض التحذيرات التي يجب العلم بها عند تناول الكرنب والتي منها:

  • يجب أن يتم تناول الكرنب بحذر بالنسبة للأشخاص الذين يتناولون أدوية مميعة للدم، وذلك لان الكرب يحتوي على فيتامين ك مما يزيد من تخثر الدم ويعرض المريض لخطر النزف.
  • هناك بعض الأشخاص من يعانون من مشاكل في هضم الخضراوات الصليبية وقد تظهر عليهم مشاكل في الجهاز الهضمي بعد تناولها.
وختاما فعلى الرغم من فوائد الكرنب للتخسيس إلا أنه من الأفضل عدم الاعتماد على نوع واحد من الطعام، ولكن يجب اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على مجموعة واسعة من الأطعمة.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ