آخر تحديث: 03/05/2021

فوائد المشمش

فوائد المشمش

المشمش هي تلك الفاكهة البرتقالية الملونة الجميلة، الغنية ببيتا كاروتين والألياف التي تعد واحدة من أولى علامات الصيف، وهذه من أبرز فوائد المشمش التي تزود الجسم بمغذيات قوية، على الرغم من أن المشمش المجفف والمعلّب متوفر على مدار السنة، فإن المشمش الطازج يحتوي على كميات وفيرة من فيتامين C، وهو متوفر في أمريكا الشمالية في الفترة من مايو إلى أغسطس، وأي من الفواكه الطازجة التي تراها خلال أشهر الشتاء إعرف أنه تم استيرادها من أمريكا الجنوبية أو نيوزيلندا.

القيمة الغذائية للمشمش

المشمش هو مصدر ممتاز لفيتامين A، ومصدر جيد من فيتامين C والنحاس والألياف الغذائية والبوتاسيوم.

المشمش يحتوي على مواد كيميائية نباتية تسمى الكاروتينات، وهي مركبات تعطي ألوانًا حمراء وبرتقالية وصفراء للفواكه والخضروات، مضاد الأكسدة القوي Lycopene هو واحد من الكاروتينات الموجودة في المشمش.

نبذة عن المشمش

يعود أصل المشمش إلى الصين ولكنه وصل إلى أوروبا عبر أرمينيا، وهذا هو السبب في أن الاسم العلمي هو Prunus armenaica، جاءت شجرة المشمش إلى ولاية فرجينيا في عام 1720، ولكن ظهورها في البعثات الإسبانية في كاليفورنيا حوالي عام 1792 كان بمثابة علامة على وصول الفاكهة الحقيقي، المناخ هناك مناسب تماما لثقافة المشمش، ففي الولايات المتحدة على سبيل المثال يزرع في المقام الأول في بساتين مشمسة في ولاية كاليفورنيا.

المشمش فاكهة طازجة ولكنها تجفف أيضا، تطهى في المعجنات، وتؤكل كمربى، يتم أيضًا تقطير الثمار في البراندي والمسكرات للحصول على زيت عطري.

تعتبر كل من تركيا، إيطاليا، روسيا، أسبانيا، اليونان، الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا هي المنتج الرئيسي للمشمش.

كيفية إختيار و تخزين فاكهة المشمش

موسم المشمش في الولايات المتحدة يمتد من مايو إلى أغسطس، في فصل الشتاء، يتم استيراد المشمش من أمريكا الجنوبية. 

عند شراء هذه الفاكهة رمز على اختيار ثمرة مشمش ذات لون برتقالي مشرق وتجنب تلك ذات اللون الفاتح والأصفر، كما يجب أن تكون الفاكهة ناعمة بعض الشيء. 

تنضج فاكهة المشمش في كيس ورقي في درجة حرارة الغرفة لمدة 2 إلى 3 أيام، يمكن تخزين المشمش غير الناضجة في درجة حرارة الغرفة لمدة تصل إلى 5 أيام. 
لتبريد المشمش الناضج ضعها في حاوية مغلقة لمدة تصل إلى أسبوع في الثلاجة (تأكد من نضجها أولاً، لأنها لن تنضج في الثلاجة).

أفكار بسيطة لتقديم المشمش

  • قم بإضافة شرائح المشمش الطازجة إلى حبوب السيريال الساخنة أو الباردة.
  • يمكن إعداد فطائر بالمشمش.
  • امنح نكهة الشرق الأوسط للدجاج أو الخضار مع إضافة المشمش المجفف للأكلة.
  • قدم المشمش الطازج في السلطة الخضراء عندما تكون في موسمها.

الفوائد الصحية للمشمش

كتلة غنية بمضادات الأكسدة

المشمش غنية بالعديد من مضادات الأكسدة النباتية بعض هذه المضادات مألوفة جدا، لكن البعض الآخر أكثر صعوبة في الحصول عليها من الأطعمة الأخرى، وربما تكون مسؤولة عن فوائد صحية محددة، بشكل عام، يعتبر المشمش طعامًا رائعًا يوفر لك التأثيرات الوقائية لمضادات الأكسدة مع إضافة عدد قليل جدًا من السعرات الحرارية إلى مجموعتك اليومية.

الحماية من التلف الجذري الحر

من أهم فوائد المشمش مساهمته في الوقاية من التلف الجذري الحر، يحتوي على عدد من مضادات الأكسدة القوية وهو كذلك مصدر جيد لكل من فيتامين أ (من بيتا كاروتين) وفيتامين (ج)، والفوائد الصحية المرتبطة بكل منها متعددة وموثقة بشكل جيد.

المشمش غنية بمضادات الأكسدة polyphenolic مثل الفلافونويد، وقد ارتبطت الأنظمة الغذائية الغنية بالفلافونيدات والأنواع الأخرى من البوليفينول الموجودة في المشمش بانخفاض معدلات الإصابة بأمراض القلب. 

تقوية البصر

المشمش غني بالكاروتينات والزانثوفيلز، هذه المغذيات  يعتقد الباحثون أنها قد تساعد على حماية البصر من التلف المرتبط بالشيخوخة، لإعطاء مثال عن كيفية عمل هذا، يبدو أن أحد هذه العناصر الغذائية (اللوتين) قادر على حماية شبكية العين - الجزء من العين التي تلتقط الصورة المرئية من البيئة - من الأضرار الناجمة عن الضوء الأزرق.

بالإضافة إلى ذلك، ربط الباحثون المدخول المنتظم من الفاكهة مع مخاطر أقل من فقدان البصر بسبب عامل الشيخوخة، تم العثور على هذه الفائدة في الأشخاص الذين يتناولون ثلاث حصص أو أكثر من الفاكهة كل يوم.

ثلاث حصص من الفاكهة لا يعني التركيز عليه وحسب بل من خلال اتباع نظام، كتناول وجبة خفيفة من المشمش مع عصير موز وكوب من الزبادي أو السلطة الخضراء مع نصف كوب من التوت.

الحماية من الالتهاب

المشمش هو مصدر غذائي قوي لمضادات الاكسدة،  سوف يقدم لك المشمش الواحد 4-5 جرام من الكاتيكين، هذه المغذيات النباتية هي المغذيات المضادة القوية للالتهابات.

فوائد صحية أخرى للمشمش

المشمش مصدر جيد للألياف الغذائية، يجب أن يكون هذا المحتوى الكلي من الألياف مفيدًا لمعظم الأشخاص الذين يدعمون صحة الجهاز الهضمي، ضمن إجمالي الألياف الغذائية المقدمة من المشمش، يتكون نصفها تقريباً من الألياف القابلة للذوبان، هذه الأخيرة هي نوع واحد من الألياف التي يمكن أن تساعد في السيطرة على مستويات الكوليسترول في الدم.