كتابة : نجاة
آخر تحديث: 16/09/2022

فوائد بودرة الأملا للصحة والشعر والتي تعود للطب القديم

أملا المعروف كذلك باسم عنب الثعلب الهندي، هي فاكهة توجد في شبه القارة الهندية، تتميز بلونها الأخضر المائل للصفار ويتم اعتمادها في أطباق مختلفة. وبالإضافة إلى كونها علاجًا لذيذًا، يمكن استخدام هذه الفاكهة لتحضير بودرة الأملا التي يتم استخدامها بشكل أساسي في الطب الهندي القديم نظرا لفوائد بودرة الأملا الكثيرة على الصحة والجمال والتي يتطرق مفاهيم لبعضها من خلال هذا المقال.
فوائد بودرة الأملا للصحة والشعر والتي تعود للطب القديم

ما هي بودرة الأملا؟

بودرة الأملا هي مسحوق مصنوع من أوراق عنب الثعلب الهندي المطحون أو من عنب الثعل الهندي المجفف. تم استخدامه في الطب الهندي القديم لعدة قرون لعلاج كل شيء من الإسهال إلى اليرقان، كما أنه يحتوي على تأثيرات مضادة للالتهابات.

أفاد استعراض عام 2010 في مجلة علم الأدوية الفيزيولوجي الإكلينيكي الأساسي أن بودرة الأملا هو دواء عشبي مهم في الطب اليوناني والأيورفيدا وقد تم استخدامه لأغراض طبية وكمقوي.

تعود معظم فوائد بودرة الأملا إلى مكوناته المفيدة التي تشمل:

  • فيتامين C: تحتوي حبة عنب الثعلب الهندي على ما يقرب من 600 إلى 800 في المائة من القيمة اليومية الموصى بها (DV) من هذا الفيتامين.
  • أحماض أمينية
  • المعادن
  • الزيوت الأساسية
  • أحماض دهنية
  • العفص
  • جليكوسيدات

مقارنة بين بودرة الأملا والأملا الطازجة

إذا كنت تريد الاستمتاع بالفاكهة فحتما ستختارها في شكلها الطازج حيث ستحتاج فقط إلى تناول بضع حبات من التوت للاستفادة من فعاليتها. ومع ذلك، هناك بعض المشكلات عندما يتعلق الأمر بالأملا الطازجة وتشمل:

نظرًا لكون الأملا من الفواكه المستوردة، فقد تكون مكلفة للغاية، وقد تكون هناك فترة انتظار طويلة حتى تصل الفاكهة إلى المتجر.

قد لا تكون بنفس القيمة الغذائية مثل فواكه الأملا الأخرى. اعتمادًا على المكان الذي تزرع فيه، قد تواجه مشكلات تتعلق بالطقس والتربة والمناخ واستخدام المبيدات، الأمر الذي من شأنه أن يغير المظهر المضاد للأكسدة للفاكهة.

قد تكون فاكهة الأملا مرّة جدًا أو حامضة حسب الذوق. بفضل المستويات العالية من فيتامين C، يصعب جدًا ابتلاع فاكهة الأملا وهي طازجة. في الواقع، يقوم بعض الناس بإضافة الملح أو الفلفل الحار أو حتى السكر على الفاكهة لاستساغ مذاقها.

في المقابل بودرة الأملا:

مصنوعة من عنب الثعلب الهندي المجفف، وعلى عكس تقنيات التجفيف الأخرى التي تستخدم المواد الكيميائية، يتم وضع الأملا بشكل طبيعي في الشمس، حيث يترك ليجف.

يزيد ضوء الشمس الطبيعي من تركيز مضادات الأكسدة، وبالتالي يزود بالمزيد من مضادات الأكسدة والبوليفينول والعفص.

نظرًا لأن بودرة الأملا يتم تحضيرها عن طريق طحن عنب الثعلب المجفف، فأنت تعلم مسبقاً أنك تحصل على مسحوق عالي التركيز يمكنه القيام ببعض الأشياء المدهشة لصحتك.

فوائد بودرة الأملا للصحة

خفض نسبة الكوليسترول

توصلت أحد الدراسات إلى أن بودرة الأمل يمكن أن تقلل بشكل كبير من مستويات الكوليسترول الضارة. استغرقت الدراسة أكثر من 12 أسبوع وفي نهاية التجربة، كان الكوليسترول الكلي، والدهون الثلاثية، وكوليسترول البروتين الدهني منخفضا جدا لدى المشاركين الذين تناولوا بودرة الأملا.

وخلص الباحثون كذلك إلى أن البودرة لديها القدرة على خفض مستويات السكر في الدم لدى الأشخاص المصابين بمقدمات السكري أو مرض السكري. ومع ذلك، أضافوا أن خصائص المسحوق التي تنظم نسبة السكر في الدم تحتاج إلى مزيد من البحث.

صحة العين

يمكن اعتبار مشروب الأملا المكون من الماء والبودرة مشروبا لذيذا وصحيا خاصة للعين. وذلك بفضل احتواء الأملا على مخزون عالي من الكاروتين الذي قد يحسن قصر النظر ويمكن أن يمنع تطور الساد. علاوة على ذلك، يحتوي الأملا على فيتامين A الذي يمكن أن يحسن الرؤية ويمنع التنكس البقعي.

صحة الكبد

تشير الدراسات إلى أن بودرة الأملا قد يكون لديها القدرة على تحسين صحة الكبد، حيث توصلت إحدى الدراسات أن علاج الفئران بمستخلص عنب الثعلب أدى إلى زيادة مستويات مضادات الأكسدة في الكبد. كما أظهرت دراسة أخرى أن الأملا أظهر نجاعته في حماية الكبد من السموم الخطرة والمعادن الثقيلة، وقد يحمي أيضًا من السرطان.

صحة الدماغ

مع التقدم في العمر، يمكن أن يعاني العقل من التدهور المرتبط بالعمر، هذا يعني أن ذاكرتك يمكن أن تبدأ بالفشل، وقد يغيب التركيز وتقل القدرة على التعلم. ولتفادي حدوث كل ذلك وكإجراء وقائي يوصى بتناول بودرة الأملا، حيث تشير الدراسات إلى أن بودرة الأملا قد تزيد من تقوية الذاكرة، وكذلك تزيد من مستويات مضادات الأكسدة في العقل. بالإضافة إلى أنها قد تخفض مستويات أستيل كولينستراز، وهو جزيء مرتبط بتطور مرض الزهايمر.

دعم صحة القلب

نظرًا لدوره كمضاد للأكسدة، يمكن أن يساعد مسحوق الأملا في تحسين وظيفة القلب والأوعية الدموية، وفقًا لدراسة أجريت في مارس 2020 في Contemporary Clinical Trials Communications. ووجدت الدراسة أيضًا أن المكونات الموجودة في بودرة الأملا مفيدة لصحة القلب والأوعية الدموية بشكل عام لأنها تحسن سيولة الدم وتحمي من تجلط الدم.

فوائد بودرة الأملا للشعر

تقوية الشعر

الأملا مكون شائع ومنتشر نجده في منتجات كثيرة للعناية بالشعر كالشامبو وزيوت الشعر والبلسم وغيرها من المستحضرات التي وجدت فيه فعالية وقدرة هائلة على العناية بمظهر وصحة الشعر. فهو معروف بدوره في تقوية الشعر وتعزيز نموه.

بفضل العفص الموجود في بودرة الأملا، وعند إضافته إلى المنتجات التي تحتوي على الحناء، فإنه يعزز اللون واللمعان، وبالتالي يمنحك الألوان الغنية التي تحتاجينها دون إلحاق ضرر أو أذى بالشعر وفروة الرأس. بالإضافة إلى أنه قد يقوي الجذور ويحفز بصيلات الشعر، مما قد يؤدي إلى شعر أكثر سمكًا وطولا وأفضل مظهرًا.

علاج القمل

وجدت دراسة مثيرة للاهتمام في يونيو 2014 في Parasitology Research أن الشامبو المضاد للقمل الذي يحتوي على الأملا هو علاج فعال للقمل. إنه ليس أكثر أنواع شامبو علاج القمل فعالية، لكنه لا يزال أفضل من العديد من أنواع الشامبو التجاري للقمل.

الآثار الجانبية لبودرة الأملا

لا توجد أي آثار جانبية أو مخاطر كبيرة معروفة لتناول بودرة الأملا حاليا، ولكن كما هو الحال مع أي مكمل أو دواء، وجبت الاستشارة الطبية قبل الإقدام على تناوله.

في بعض الحالات النادرة قد تؤدي بودرة الأملا إلى:

  • خطر الإصابة باضطرابات النزيف
  • تفاقم بعض أمراض الكبد
  • التفاعل مع أدوية معينة، بما في ذلك مميعات الدم ومضادات التخثر ومضادات السكري والأدوية الكبدية

يحذر مركز ميموريال سلون كيترينج للسرطان من أن بودرة الأملا قد تزيد من النشاط المضاد للصفائح الدموية، لذلك إذا كنت تتناول بالفعل دواء لمنع تجلط الدم، فاحرص على استشارة الطبيب قبل استهلاك بودرة الأملا.

كانت تلك أهم المعلومات التي تخص فوائد بودرة الأملا للصحة والشعر، ما تزال فاكهة الأملا في مختلف أشكالها عنصرا طبيعيا معالجا للعديد من الأمراض منذ القدم.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ