آخر تحديث: 10/05/2021

فوائد حجر الفيروز

فوائد حجر الفيروز
قد يكون الفيروز أقدم حجر في تاريخ الإنسان، حيث تم استخدامه كتعويذة من طرف الملوك والمحاربين، نظرا لكون فوائد حجر الفيروز كثيرة و تشمل ما هو علاجي وروحاني ونفسي.

تاريخ حجر الفيروز

اسم Turquoise مشتق من الفرنسية، pierre turquoise، التي تعني "الحجر التركي"، لأن طرق التجارة التي جلبت حجر الفيروز إلى أوروبا من المناجم في آسيا الوسطى كانت تمر عبر تركيا، وكثيراً ما اشترى تجار البندقية الحجر في البازارات التركية.

على مدار آلاف السنين، امتدت فوائد حجر الفيروز إلى جميع الثقافات، حيث تم تقديرها كرمز للحكمة والنبلاء وقوة الخلود.

المصريين القدماء والفرس والصينيين والأزتيك والأنكا بأمريكا الجنوبية وأمريكا الشمالية الأصلية كانوا يعتبرون الفيروز مقدسًا في الزينة ولأغراض من قبيل السلطة والحظ والحماية.

حبات الفيروز التي يعود تاريخها إلى 5000 قبل الميلاد،  تم العثور عليها في العراق، وكان المصريون يقومون بالتنقيب عن الأحجار في سيناء في عام 3200 قبل الميلاد.

كان تاج توت عنخ آمون مرصعًا باللون الفيروزي، وكذلك الدروع والتماثيل لموكتيزوما، آخر حاكم للأزتيك.

تضيف الألوان النابضة بالحياة والمميزة للحجر الفيروزى بهجة وجمالا خاصا لواجهات الأماكن المقدسة، بما في ذلك تاج محل في الهند.

يتراوح لون حجر الفيروز بين اللون الأزرق والأخضر اعتمادًا على محتواه من النحاس والحديد، إن معنى الفيروز البلوري هو اللون اللامع الذي يستحضر صورة المياه الصافية المحيطة بالجزيرة.

على غرار الزمرد، ترمز هذه البلورة إلى المحيطات التي تغمر سطح الأرض، ولكن ما يميز هذه الحجارة هو النمط الطبيعي لخطوط شبكة العنكبوت، وهو تأثير مرئي مذهل بفضل رواسب أكاسيد الحديد.
يمكن العثور على الأحجار الكريمة الفيروزية الأكثر قيمة في شمال شرق إيران، حيث تم العثور على الأنواع البارزة الأخرى في أفغانستان والأرجنتين وأستراليا والبرازيل والصين والمكسيك وتنزانيا والولايات المتحدة.

في الإمبراطورية الفارسية القديمة، كان الفيروز يلبس حول الرقبة للمساعدة في حماية النفس من الموت غير الطبيعي.

فوائد حجر الفيروز

يرتبط معنى الحجر الفيروزي البلوري بالحماية الشخصية، مما يجعله درعًا وقائيًا شهيرًا للمحاربين القدامى الذين يخرجون إلى المعركة، وحسب الأسطورة الفارسية، كان يعتقد أن حجر الفيروز البلوري يجلب الحظ السعيد عندما يعكس ضوء القمر الجديد.

فوائد حجر الفيروز الروحية

يعد الحجر الفيروزي حجرًا وقائيًا يستخدم لآلاف السنين، وهو عبارة عن بلسم روحي للقلب الذي شابته الجروح العاطفية القديمة والضغط المزمن، قد لا تكون الحياة العصرية حلقة من لعبة Game of Thrones، ولكنها تمتلك نصيبها من لحظات العراك النفسي والضغوطات اليومية.

أدت القدرة على تغيير اللون إلى استخدام العديد من حجر الفيروز كمؤشر على صحة وعافية الشخص الذي يحملها، يميل اللون الفيروزي إلى التلاشي وفقدان اللون عندما يمتلكه شخص مصاب بالاكتئاب أو مرض ما، ويستعيد لونه النابض عندما يستعيد مالكه صحته.

يمنحنا حجر الفيروز القوة والقدرة على تقبل النفس كما هي ومسامحة النفس على أوجه القصور والأخطاء الشخصية  إضافة إلى خلق تصالح مع الذات.

فوائد حجر الفيروز الصحية

كحجر وقائي وعلاجي، من المعروف أن حجر الفيروز يعيد الجسم والعقل إلى مستوياته المثلى من القوة والحيوية، يمكن أن يعيد الفيروز مستوى طاقتنا عندما نستنفذها، ونوقف نوبات الهلع، و يشفينا من حالات الاكتئاب.

تساعد طاقة الحجر الفيروزي أجسامنا على استيعاب العناصر الغذائية والمعادن، ودعم وتعزيز أداء نظام المناعة لدينا.

خصائص إزالة السموم من الفيروز تساعد في تخفيف آثار التلوث و الالتهابات.

يحتوي الفيروز أيضًا على خصائص مضادة للالتهابات و تقلُّ من الحموضة وتخفف من أعراض النقرس والروماتيزم وأمراض المعدة.

من المعروف أن الفيروز يخفف من مشاكل الجهاز العصبي والجهاز الحسي، ويساعد أولئك الذين يعانون من الصداع النصفي ومشاكل الأذن والعين مثل إعتام عدسة العين.

يساعد الفيروز أيضًا في مشاكل الرقبة و الحنجرة، وكذلك مشاكل الأذن الداخلية التي تسبب الدوار ومشاكل في التوازن.

يمكن لأولئك الذين يعانون من أمراض الجهاز التنفسي بما في ذلك أمراض الرئة مثل التهاب الشعب الهوائية والحساسية الاستفادة من ارتداء قلادة الفيروز.

من خلال شفاء أعضاء الجهاز التنفسي، قد يعمل الفيروز أيضًا على حل مشكلات النطق والتخفيف من التأتأة والتلعثم وغيره من عوائق الكلام.

فوائد حجر الفيروز العاطفية

الفيروز عبارة عن معالج ممتاز للمزاج والتأثير، حيث يمنح مرتديها الهدوء للجسم والعقل والروح.

أحد المساهمات الرئيسية التي يمكن أن يقدمها حجر الفيروز في حياتك هو الشعور بالتوازن والصفاء والسلام.

الفيروز يخفف من المزاجية ويمنح استقرارا للمزاج عن طريق رفع المعنويات واستعادة الحيوية.

الحالة الذهنية المستقرة والمركزة التي يمنحها حجر الفيروز تؤدي إلى القدرة على التمييز بين العوامل التي تسبب السعادة في حياتنا أو تقودنا إلى التعاسة.

الفيروز هو حجر تنقية أيضًا، يبدد كل الطاقة السلبية في البيئة، ويزيل التداخل الكهرومغناطيسي الخارجي.

قدرة أفضل على تطبيق أساليب إيجابية لحل المشكلات، وتطوير القدرة على التواصل بشكل أكثر فعالية.

يبدد حجر الفيروز الدوافع السلبية الخفية التي تؤدي إلى التخريب الذاتي ومشاعر كونك ضحية.

يعتبر الحجر الفيروزي مثالي لأولئك الذين يحتاجون إلى مواجهة مخاوفهم، وخاصة مخاوف التحدث أمام الآخرين.

أثبت حجر الفيروز فعاليته بشكل خاص في تبديد مشاعر الذعر والهستيريا، يكفي ارتداؤه لتهدئة مشاعر أي شخص يتفاعل مع الحالات.

استخدامات حجر الفيروز 

كان الاستخدام الرئيسي للفيروز تاريخياً بمثابة تميمة واقية مع القدرة على حماية مرتديها من الأذى الجسدي والأذى النفسي.

لقرون عديدة، اشتهرت أحجار الفيروز بحماية الدراجين من التعرض للإصابة في السقوط، وهذا هو السبب في تزيين الجسور وغيرها من أروقة الفروسية بهذا الحجر في جميع أنحاء العالم.

يقال أيضًا أن حجر الفيروز يجذب الصداقة لأي شخص يرتديه، مما يضمن أن أي شخص يمتلك حجر الفيروز لن ينقصه صديق ولن يكون وحيدا.

في آسيا، يتم ارتداء حجر الفيروز كحامية من الأرواح الشريرة والكيانات، ويُعتقد أن ارتداء الفيروز يستقطب حظًا جيدًا ويجنب الشر.

من المعروف أيضًا أن الفيروز يستعيد وضوح الذهن، ويجلب رؤية واضحة وتفكيرًا فعالًا كلما تم ارتداؤه أو حمله، وقد تم اعتبار حجر الفيروز بمثابة زينة هامة للرجال والنساء.

في أوروبا، كان يرتدي الفيروز في المقام الأول الرجال الذين يبحثون عن السلطة، والحظ، والنجاح المهني.

في العديد من البلدان، لا يُعتبر المرء مكتمل الزينة إذا لم يكن يرتدي الفيروز.

بالنسبة للكتاب، يمكن استخدام الفيروز للتغلب على الأفكار المشوشة، إضافة إلى تعزيز التواصل الواضح ووضوح العقل مما يحسن من التوازن الذهني والتركيز.

بصفته كريستالًا واقيًا، يعتبر حجرًا ممتازًا لحماية ممتلكاتك من الضياع والأضرار والحوادث، بل وقد يحمي حيواناتك الأليفة أيضا، يكفي وضع حجر الفيروز على طوق حيوانك الأليف أو القفص أو اللجام، وسيتم حمايته من السرقة أو الإصابة أو الابتعاد عن الفناء.

ارتداء قلادة الفيروز لمنع أمراض الحلق ومشاكل الشعب الهوائية.

ارتداء أقراط الفيروز للحفاظ على خصائص الفيروز العلاجية بالقرب من العينين والأذنين والدماغ.

احمل الأحجار الكريمة الفيروزية في سروال أو تنورة أو جيب قميص للحفاظ على خصائص العلاج قريبة من أجزاء أخرى من الجسم.

كانت تلك نبذة عن فوائد واستخدامات حجر الفيروز الرائعة التي بدأت منذ سنين قديمة ومازالت تحظى بنفس المكانة والفعالية التي جعلت منه حجرا ثمينا يرفع من المعنويات وينعش النفسية والروح.