آخر تحديث: 10/05/2021

فوائد زبدة اللوز واستعمالاتها

فوائد زبدة اللوز واستعمالاتها

زبدة اللوز مصنوعة من اللوز بحيث تحتوي على دهون صحية وبروتين ومعادن، يمكن بسهولة أن تكون جزء من نظام غذائي صحي، لكن، زبدة اللوز مرتفعة أيضا بالسعرات الحرارية، لذلك إذا كنت حريص على وزنك، ستحتاج إلى أخذ حجم الحصة بعين الاعتبار، زبدة اللوز غنية جداً بالسعرات الحرارية مع 98 سعرة حرارية لكل ملعقة طعام. 

من الجانب الإيجابي، زبدة اللوز هي مصدر جيد من الدهون الأحادية والألياف غير المشبعة ويحتوي على أكثر من 3 غرامات من البروتين و 3 غرامات فقط من الكربوهيدرات لكل وجبة، كما أنها غنية بالبوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم.

يمكن أن تكون عالية في الصوديوم، ولكن ليس دائما، يختلف عدد الصوديوم بناء على ما إذا كانت زبدة اللوز مصنعة مع ملح مضاف أم لا.

القيمة الغذائية لزبدة اللوز

تحتوي زبدة اللوز على العديد من الفيتامينات الذائبة في الماء القابلة للذوبان في الدهون، تحتوي ملعقة واحدة من زبدة اللوز على 100 سعر حراري، و 10 غرامات من الدهون، و 1 غرام من الدهون المشبعة، و 0 ملليغرام من الكوليسترول، و 0 ملليغرام الصوديوم ، و 4 جرام من الكربوهيدرات الكلية، و 1 غرام من الألياف الغذائية، و 2 جرام من البروتين. 

تتكون من عدة أحماض أمينية، مرتبة في عدة توليفات مختلفة، عشرين بروتين في المجموع تشكل البروتينات في الجسم، تسعة من تلك العشرين تسمى الأحماض الأمينية الأساسية.

في الغالب تحتوي جميع المكسرات على أحماض أوميغا 3 الدهنية، والتي تساعد على الحماية من النوبات القلبية أو السكتة الدماغية أو أمراض القلب.

 يخفض نسبة الكولسترول في الدم وفقا لما ذكره موقع Nut Health، تشير دراسة منشورة هناك إلى أن اتباع نظام غذائي نباتي صارم يحتوي على الفاكهة واللوز والخضروات والزيوت النباتية والشوفان والشعير يمكن أن يساعد في خفض نسبة الكوليسترول.

الفوائد الصحية لزبدة اللوز

  • بما أن زبدة اللوز عالية في الدهون الأحادية غير المشبعة، يمكن أن تكون جزءًا من نظام غذائي صحي للقلب. 
  • الدهون الأحادية غير المشبعة تساعد على خفض الكولسترول الضار (النوع السيء) وترفع الكولسترول الحميد (النوع الجيد). 
  • زبدة اللوز هي أيضا عالية في الكالسيوم، وهو أمر جيد لتقوية العظام والحفاظ على صحتها، لتخثر الدم الطبيعي، لتعزيز الوظيفة السليمة للعضلات.
  • كما أنها غنية بالمغنيسيوم، الأمر الضروري لمئات من العمليات الكيميائية الحيوية المختلفة التي تحدث في جسمك كل يوم، مثل تنظيم مستويات السكر في الدم وضغط الدم. 

زبدة اللوز مقارنة مع زبدة الفول السوداني

قد يكون زبدة اللوز أفضل قليلا من زبدة الفول السوداني بمحتوى الدهون المشبعة الأقل فيها، والدهون الأحادية غير المشبعة، ومحتوى ألياف كثيرة.
بخلاف ذلك، عند مقارنة قيم التغذية الأخرى (السعرات الحرارية والبروتين والألياف) فإن النوعين من الزبدة يكاد يكونان مماثلان في ذلك.

 قد تتسائل إذا كنت تعاني من حساسية الفول السوداني، هل من الآمن تناول زبدة اللوز؟ الجواب ربما، لكنه لا يستحق المخاطرة، فكثير من الناس الذين لديهم حساسية من الفول السوداني لديهم حساسية من اللوز أيضا، إذا كنت تظن أن لديك حساسية من الفول السوداني أو اللوز، يرجى التحدث مع استشاري تغذية أو طبيب. 

زبدة اللوز مقارنة مع اللوز الكامل

قد يبدو من المنطقي أن تناول اللوز سيوفر نفس القيمة الغذائية عند تناول زبدة اللوز، فعلى الرغم من أن تناول حصة من اللوز يحتوي على نفس العدد من السعرات الحرارية مثل ملعقة كبيرة من زبدة اللوز، فإن الأبحاث تشير إلى أنه يتم امتصاص المزيد من السعرات الحرارية من زبدة اللوز أكثر من اللوز الكامل. خلاف ذلك، اللوز والزبدة تزود الجسم بنفس المنافع والمغذيات. 

تشير بعض الأبحاث كذلك إلى أن اللوز قد يساعد متتبعي الحميات على فقدان الوزن بينما يبقى غير معروف ما إذا كان تناول زبدة اللوز سيكون له نفس التأثير.

طريقة إعداد زبدة اللوز

بإمكانك صنع زبدة اللوز بنفسك إذا كان لديك معالج طعام، الأمر بسيط و كل ما تحتاجه هو اللوز وقليل من الملح. 
يُضاف 2 كوب من اللوز المحمص وملعقة أو ملعقتين من الملح إلى معالج طعامك حتى تتحصل على نسيج كريمي لطيف. 

قد يستغرق الأمر 20 دقيقة أو نحو ذلك، ولكنه يستحق الانتظار، إذا كنت تميل للحلاوة أكثر حاول إضافة ربع كوب من العسل وملعقة صغيرة واحدة من القرفة المطحونة بينما اللوز في عملية المعالجة.

طرق صحية لتناول زبدة اللوز

  • يمكنك استخدام زبدة اللوز بنفس الطريقة التي تستخدم فيها زبدة الفول السوداني في وقت الإفطار أي بدهن الخبز المحمص كامل الحبوب بها.
  • يمكن كذلك عمل ساندويتش صحي مكون من توست  مع زبدة لوز و شرائح فاكهة توزع عليها.
  • يمكن كذلك إضافة ملعقة من زبدة اللوز إلى عصير smothie والحصول على وجبة غنية بالبروتين.
  • للحصول على وجبة خفيفة صحية، قم بتوزيع زبدة اللوز على شرائح التفاح عند تحضير كعكة التفاح.
  • يمكن كذلك باستعمال زبدة اللوز تحضير فطائر زبدة التفاح واللوز لمائدة الإفطار.