آخر تحديث: 10/05/2021

فوائد زيت الخردل على الشعر

فوائد زيت الخردل على الشعر
يلعب زيت الخردل Mustard oil دورًا مهمًا في المطبخ الهندي. هذا الزيت النفاث لا يستخدم فقط في إعداد الأطباق، بل يستعمل أيضا في الوصفات التجميلية للشعر. إن فوائد زيت الخردل على الشعر خارقة جداً، فهو مسؤول عن تطويل الشعر وتنعيمه بفضل خصائص معينة يحتوي عليها. والتي تساعد في تقليل مشاكل الشعر، وبالتالي الحفاظ على صحته. تعرفوا على أهم وظائف زيت الخردل الرائعة والتي تخص الشعر.

زيت الخردل

يتم استخراج زيت الخردل من بذور نبات الخردل. وله استخدامات مطبخية وعلاجية كذلك. لقد استخدم زيت الخردل بشكل شائع في بلدان مثل الهند وروما واليونان منذ آلاف السنين.

نمت الخردل لأول مرة في الهند حوالي 3000 قبل الميلاد. أول استخداماتها المعروفة كانت طبية، حيث استخدم أبقراط بذور الخردل لإعداد بعض الأدوية. أما الرومان فقد أضافوا بذور الخردل إلى نبيذهم، كما استخدمها فيثاغورس، العالم اليوناني، كعلاج طبيعي للسعات العقارب. بصرف النظر عن الاستخدامات الطبية، فقد تم استخدام زيت الخردل من قبل نساء شمال الهند للطبخ لعدة عقود.

أفضل الأماكن لشراء زيت الخردل هي متجر البقالة الآسيوي أو الهندي أو المتخصص. يعد الطلب عبر الإنترنت أيضًا خيارًا ذكيًا حيث سيكون لديك مجموعة واسعة من المنتجات للاختيار من بينها. 

القيمة الغذائية لزيت الخردل

يحتوي زيت الخردل على حوالي 60 ٪ من الدهون غير المشبعة الاحادية (MUFA)، و21 ٪ من الدهون غير المشبعة المتعددة (PUFA)، و12 ٪ من الدهون المشبعة. تعتبر هذه الأحماض الدهنية "دهون جيدة" لأنها لا تتراكم على الشرايين.

يمكن أن تعزى نكهته اللاذعة والحادة إلى مركب يسمى أليل إيزوثوسيانات. كما أنه يحتوي على الجلوكوزينات التي لها خصائص مضادة للميكروبات.

لا يحتوي زيت الخردل على الكربوهيدرات والألياف والبروتين والفيتامينات والمعادن لكونه مصدرًا نباتيًا فقط، بل يحتوي أيضا على حمض ألفا لينولينيك أو ALA، وهو حمض أوميغا 3 الدهني الأساسي. تحتوي ملعقة صغيرة واحدة من زيت الخردل على حوالي 0.8 جرام من الأحماض الدهنية أوميغا 3.

فوائد زيت الخردل على الشعر

هذا الزيت وإن كان الهنود يستخدمونه بشكل كبير في إعداد الوجبات، إلا أن له وظيفة جمالية تخص صحة الشعر وتوهجه. وتشمل مايلي:

ترطيب الشعر

يتكون زيت الخردل من أحماض ألفا الدهنية المعروفة بإبقاء الشعر رطبًا وحيويًا؛ علاوة على ذلك، تعمل هذه الأحماض الدهنية كبلسم ممتاز للشعر.

تغذية الشعر

في هذه الأيام، يشكو الكثير من الناس من تساقط الشعر وهشاشة خصلاته، هذا ربما لأن بصيلات الشعر لدينا تصبح ضعيفة ومتضررة. يمكن أن تكون الأسباب كثيرة مثل: التلوث والإجهاد ونقص العناصر الغذائية الأساسية وغيرها من العوامل. ولعلاج هذه المشكلة قد لا ينفع مجرد تناول الزيت، بل يجب استخدامه لتدليك فروة الرأس لتغذية بصيلات الشعر وتقويته بشكل طبيعي.

مصدر غني للمعادن والفيتامينات

يعتبر زيت الخردل مصدرًا غنيًا بمضادات الأكسدة والمعادن مثل الحديد والكالسيوم والمغنيسيوم وفيتامينات مثل A وD وE وK، وكلها مهمة لنمو الشعر. علاوة على ذلك، فإن زيت الخردل مُعبئ بالزنك والبيتا كاروتين والسيلينيوم المعروف أنه يعزز نمو الشعر الصحي.

تعزيز الدورة الدموية

إذا كنت تعانين من شعر ذا مظهر باهت وخالي من الحيوية، فقومي بتدليك شعرك بزيت الخردل بانتظام. سيساعد ذلك على زيادة معدل تدفق الدورة الدموية في فروة رأسك، مما يساعد على علاج تساقط الشعر. واحدة من أفضل الطرق لتطبيق زيت الخردل هي تسخين الزيت قليلاً وتدليكه على شعرك وفروة رأسك.

تعزيز نمو الشعر

يحتوي زيت الخردل على كميات كبيرة من الفيتامينات والمعادن والحديد والكالسيوم والأحماض الدهنية وغيرها، وكلها جيدة لنمو الشعر. كما أنه غني بالبيتا كاروتين، الذي يتم تحويله إلى فيتامين A وهو مصدر كبير لتغذية فروة الرأس ويعزز نمو الشعر. التدليك المنتظم سيؤدي إلى شعر كثيف وطويل.

مضادة للفطريات

من المعروف أن المحتوى العالي للحمض erucic  و ALA من زيت الخردل يزيلان الفطريات بشكل طبيعي، وهذا هو السبب الرئيسي لقشرة الرأس ورقائق الحكة الجافة. قد تتراكم هذه الفطريات بمرور الوقت وقد تسد بصيلات الشعر، مما ينتج عنه تزايد تساقط الشعر.

منع الشيب المبكر

يحتوي زيت الخردل على خصائص تعمل على استعادة لون الشعر الأصلي، إذا تم استخدامه قبل بدء عملية الشيب. وبالتالي، فمن المستحسن استخدام هذا الزيت لتدليك الشعر بانتظام. لن يقتصر الأمر على حماية الشعر من الشيب المبكر، بل ستتمكن أيضًا من تجنب صبغات الشعر الضارة والغنية بالمواد الكيميائية.

منع مشاكل فروة الرأس

من المعروف أن زيت الخردل له خصائص مضادة للفطريات والبكتيريا. يمكن معالجة التهابات فروة الرأس الحادة ومشاكل الشعر عن طريق الاستخدام المنتظم لهذا الزيت الطبيعي، ويمكن تجنب حدوث مشاكل فروة الرأس أيضًا.

وصفات زيت الخردل للشعر

فيما يلي بعض ماسكات الشعر التي ستساعد على تعزيز نمو الشعر بطريقة صحية:

ماسك زيت الخردل والزبادي

اخلطي زيت الخردل والزبادي في وعاء، وضعي الخليط على فروة رأسك. خذي منشفة وقومي بنقعها في بعض الماء الساخن. بمجرد نقعها، افركيها بشكل صحيح ولفيها حول شعرك. احتفظي بها على الشعر لمدة 30 إلى 40 دقيقة قبل غسله بشامبو خفيف. استخدمي هذا الماسك مرة واحدة على الأقل أو مرتين في الأسبوع لمدة شهر. هذه الوصفة ستساعد الشعر على أن يكون ناعمًا ولامعًا.

ماسك زيت الخردل والصبار

امزجي بعضا من زيت الخردل والصبار معًا. ضعي المزيج على فروة رأسك وتركيه لمدة 30 إلى 40 دقيقة. اغسلي شعرك بشامبو خفيف وكرري هذا الماسك مرتين في الأسبوع للحصول على نتائج فعالة. يساعد هذا المزيج على تغذية شعرك ومنعه من التلف.

ماسك زيت الخردل وعصير الليمون

خذي زيت الخردل وعصير الليمون ومسحوق الحلبة في وعاء واخلطيهم جيدًا. ضعي هذا القناع على فروة رأسك وتركيه لمدة 30 دقيقة قبل غسله بشامبو خفيف. سوف تساعد الحلبة على تغذية وتقوية شعرك وعلاج حالات فروة الرأس الحساسة؛ بينما سيساعد عصير الليمون وزيت الخردل على إزالة قشرة الرأس، مما يجعل الشعر رطباً.

ماسك زيت الخردل والموز 

خذي موزة ناضجة واهرسيها جيدًا. ثم ضيفي زيت الخردل والزبادي إليه ومزجيه جيدًا. ضعي العجينة على فروة رأسك وشعرك واتركيه لمدة 30 دقيقة. اغسليه بالشامبو العادي ثم اشطفي شعرك. لا تستخدمي مجفف الشعر بعد الماسك لأنها ستترك شعرك جافًا ومجعدًا. هذا الماسك لن يرطب شعرك فحسب، بل سيمنحك أيضًا شعرة ناعمة وحريرية.

مع هذه الوصفات الطبيعية لزيت الخردل التي شاركناها معك، وفوائد زيت الخردل على الشعر التي باتت مكشوفة لك، ستقولين وداعاً لكل الأيام السيئة التي عاشها شعرك، لتستقبلي أيام جديدة سيعوض فيها زيت الخردل شعرك عن كل التلف والضرر الذي عاناه.