كتابة : رحاب
آخر تحديث: 26/03/2022

فوائد زيت القرنفل للأسنان لتطهيرها وتسكين الألم

فوائد زيت القرنفل للأسنان لتطهيرها وتسكين الألم
تتميز فوائد القرنفل للأسنانما هي فوائد القرنفل للأسنان واللثة؟ بأنها كثيرة ومتنوعة ويمكن الاستفادة منها في أكثر من مشكلة من مشكلات الأسنان المعتادة والمنتشرة بكثرة، نتيجة الالتهاب أو إهمال التنظيف، لذا سنتحدث في هذا المقال في موقع مفاهيم عن فوائد زيت القرنفلفوائد قرنفل للشعر وفوائده العامة وخلطات القرنفل للشعر للأسنان.

فوائد زيت القرنفل للأسنان

تسكين ألم الأسنان:

  • تعتبر هذه الفائدة من أشهر فوائد زيت القرنفل للأسنان والأكثر من حيث الاستخدام لهذا الغرض.
  • سبب استخدام زيت القرنفل في تسكين الألم الناتج عن الأسنان أنه يحتوي على مادة الأوجينول التي تتميز بأن لها تأثير مخدر خاصة على الأعصاب.
  • يعتبر زيت القرنفل أسهل وأسرع طريقة لتسكين الألم خاصة في بعض الحالات، منها؛ أن تكون المرأة الحامل تشعر بألم شديد في أسنانها وغير قادرة على تناول دواء أو عقار من أجل تسكين الألم لأن هذا لا يتماشى مع سلامة الجنين في ذلك الوقت، وفعال للغاية في تسكين الألم بسرعة خاصة للأشخاص الذين هم غير قادرين على الذهاب إلى طبيب أو صيدلية في هذا الوقت لظروف أو بسبب الألم الشديد.

محاربة الجراثيم:

  • الأسنان واللثة ومنطقة الفم بشكل عام من أكثر المناطق في جسم الأسنان التي يسهل تكون الجراثيم والبكتيريا بها، ومن فوائد زيت القرنفل للأسنان أنه قادر على قتل هذه البكتيريا وتطهير منطقة الفم بأكملها بما فيها كل من الأسنان واللثة.
  • يتميز زيت القرنفل بأنه يحتوي على مواد ومركبات قاتلة للبكتيريا والجراثيم لذا يمكنه استخدامه كمطهر ومعقم للفم من وقت إلى أخر، خاصة إذا كانت الأسنان تعاني من وجود خرجات والتهابات بها، فإنه يقوم بتخفيفها بشكل تدريجي من خلال قتل البكتيريا المسببة لتكونهم.

التقليل من نزيف اللثة:

  • فئة كبيرة من الأشخاص يعانون من كثرة تعرضهم إلى نزيف اللثة خاصة عند القيام بغسل الأسنان بالفرشة والمعجون.
  • أنسب طريقة لتقليل هذه النزيف هو القيام بوضع بعض القطرات من زيت القرنفل على شاش أو قطنة طبية والتمرير على اللثة مع القيام بالضغط عليها بشكل رقيق.

معالجة رائحة الفم الكريهة:

  • بعض الأشخاص يعانون من رائحة الفم الخاصة بهم بأنها كريهة بسبب عدم الاعتناء بالأسنان بشكل كافي أو حتى على الرغم من قيامهم بكافة سبل العناية والاهتمام بنظافة الأسنان، إلا أن رائحة فمهم تكون كريهة، هنا يمكن استخدام زيت القرنفل من أجل معالجة هذه الرائحة، وذلك بسبب أنه من الزيوت العطرية ذات الرائحة الطبيعية النفاذة.

طريقة استخدام زيت القرنفل

  • لتسكين الألم: يتم وضع بعض من قطرات زيت القرنفل على مكان الذي يشعر به بالألم والقيام بالتدليك بشكل خفيف، ولتخفيف الألم بشكل كلي يفضل القيام بهذه الخطوة ٣ مرات في اليوم الواحد.
  • وقف نزيف اللثة: قطعة من القطن الطبي أو الشاش يوضع عليها كمية صغيرة من زيت القرنفل، ويفضل استخدام قطارة ومن بعد ذلك يتم وضع الشاش على اللثة مع الضغط بشكل لطيف، ويفضل ترك الشاش المبلل بزيت القرنفل مدة نصف ساعة وبعد ذلك يتم إزالته بشكل تام.
  • لقتل البكتيريا وتخليص الفم من الرائحة الكريهة: يتم عمل محلول مضمضة من زيت القرنفل وهو عبارة عن نصف كوب ماء وعليه كمية مناسبة من زيت القرنفل في صورة قطرات، ويتم المضمضة بهذا المحلول لمدة نصف دقيقة ومن بعد القيام ببصق هذه المحلول ولشطف الفم يتم المضمضة بماء فقط، كما يجب الانتباه أثناء المهمة على عدم بلع المحلول ووصوله إلى المعدة.

من الجدير بالذكر أنه يمكن القيام بتخفيف زيت القرنفل بخلط معه بعض القطرات من زيت الزيتون في حال كان زيت القرنفل مركز للغاية، وفي حالة عدم توفره يمكن الاستعانة بأعواد القرنفل نفسه لتخفيف من ألم الأسنان من خلال وضعه على السن الملتهب أو الذي يوجد به ألم بسبب التسوس وتركه أطول مدة ممكنة.

فوائد زيت القرنفل الصحية

هناك الكثير من الفوائد الصحية التي يمكن الحصول عليها من القرنفل، وتتمثل تلك الفوائد الهامة في النقاط التالية:

  • مفيد للغاية للأشخاص المصابين بداء السكري، وذلك لأنه له قدرة على جعل مستوى السكر في الدم عند المعدل الطبيعي دون زيادة أو نقصان.
  • مفيد للغاية فيما يتعلق بالصحة الجنسية خاصة للرجال الذين يعانون من سرعة وصولهم إلى مرحلة القذف من خلال أنه يعمل على تبطئ الوصول إلى مرحلة النشوة.
  • يخفف ويسكن الألم الموجود في الحلق بسبب وجود التهاب أو احتقان به، فضلا عن دوره في أنه يساعد للغاية في طرد البلغم الموجود في الرئتين والقفص الصدري، وخاصة للأشخاص المدخنين.
  • يحسن من عمل الجهاز الهضمي، وذلك من خلال جعل عملية الهضم الغذائي سهلة، فضلا عن قدرته على طرد الغازات والذي بدوره يساعد على تخفيف ألم وتقلصات المعدة والتشنجات، كل ذلك يقم به من خلال أنه يوفر للعضلات الموجودة في الجهاز الهضمي الاسترخاء ولا يجعلها منقبضة بشكل قوي.
  • عند القيام بدعم أشهر المناطق الموجودة في الجسم والتي تصاب بالتهابات المفاصل والروماتيزم ذلك يزيد من فعالية جهاز المناعة في مكافحة هذه الالتهابات.
  • يقوي جهاز مناعة الجسم في مواجهة التهابات الجهاز التنفسي العلوي من خلال أنه يحد من إصابة الإنسان من خلال التقليل من خطر التعرض للإصابة بالمرض التي تصيب هذا الجهاز خاصة نزلات الإنفلونزا، التهاب الجيوب الأنفية، الرشح، الاحتقان، التهاب الحلق، الربو.

محاذير استخدام زيت القرنفل

يمكننا التعرف على محاذير استخدام زيت القرنفل من خلال الآتي:

  • أغلب الأشخاص الذين يتعاملون مع زيت القرنفل بشكل معتدل دون إفراط لا يسبب لهم أي مشاكل أو أضرار، ولكن في حالة زاد عن المعدل الطبيعي من حيث الكمية ومدة الاستخدام يؤثر ذلك تأثير سلبي على الفرد.
  • في حالة استخدامه بكثرة دون سبب يؤدي إلى حدوث مشاكل في منطقة الأسنان خاصة في لب الأسنان الذي هو يعتبر الجزء المركزي الأهم والذي يتكون من الأنسجة والخلايا.
  • الجلد الموجود في منطقة الفم من الداخل يحدث له تهيج أشبه ما يكون بالتهاب .
  • يمنع استخدام زيت القرنفل من قبل الأطفال وخاصة لفترات طويلة وكميات كبيرة، لأنه يؤثر عليهم تأثير ضار للغاية، حيث أنه يؤدي إلى احتباس السوائل بأجسادهم.
  • الإصابة بالصرع والذي بسببه يزداد معدل النوبات فضلا أن الطفل يصبح أكثر عرضة للإصابة بتليف الكبد، وبسبب كل هذه الأضرار يمنع استخدامه من قبل الأطفال أصحاب السن الأقل من خمس سنوات .
  • ينصح وبشدة عدم قيام المرأة الحامل ببلع زيت القرنفل سواء بكميات صغيرة أو كبيرة خلال فترة الحمل، لأن إلى وقتنا هذا لم يتم إثبات سلامة استخدام زيت القرنفل من قبل المرأة الحامل، وأنه خالي من وجود أي أضرار على الحنين أو عليها.
  • في حالة وجود رد فعل تحسس تجاه القرنفل والزيت المستخلص منه يحدث تحسس في الاغشية المخاطية التي توجد داخل الفم في صورة ميل لونها إلى الاحمرار مع وجود إحساس شديد بالألم بسبب الوخز والتهيج الحادث به.
جميع فوائد زيت القرنفل للأسنان جيدة بخصوص هذا الأمر، وفي نفس الوقت إذا زاد الاستخدام عن المعدل المطلوب يؤدي إلى حدوث ضرر أكثر من تحقيق فائدة، لذا ينصح بالاعتدال أثناء الاستخدام.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ