كتابة : نجاة
آخر تحديث: 31/07/2019

فوائد زيت زهرة الشمس

على الرغم من أن معظم الناس على دراية بالفعل بزهور عباد الشمس، إلا أنهم لا يفكرون في عباد الشمس على الفور كمصدر لزيت نباتي صحي للغاية، يمكن أن يحل زيت زهرة الشمس محل بعض زيوت الطهي الأقل صحة المتاحة في السوق، كما يستخدم زيت عباد الشمس في بعض الاستخدامات التجميلية، إلى جانب فوائد زيت زهرة الشمس الصحية الكثيرة.
فوائد زيت زهرة الشمس

ما هو زيت زهرة الشمس

زيت زهرة الشمس هو زيت غير متطاير يمكن استخراجه بسهولة من عباد الشمس، المنتجون الرئيسيون لزيت عباد الشمس هم روسيا وأوكرانيا والأرجنتين، لكن يتم استخدامه في جميع أنحاء العالم لإعداد الأطعمة المختلفة.

القيمة الغذائية لزيت زهرة الشمس

أحد الأسباب الرئيسية لتزايد شعبية زيت زهرة الشمس هو محتواه المثير للإعجاب من الأحماض الدهنية، والذي يتضمن حمض النخيل، وحمض الإستيريك، وحمض الأوليك، والليسيثين، والكاروتينات، والسيلينيوم، وحمض اللينوليك.

يعد الجمع بين الأحماض الدهنية في الجسم مهمًا للغاية في الحفاظ على العناصر المختلفة لصحة الإنسان، ويمكن لزيت عباد الشمس أن يساعد في الحفاظ على هذا التوازن بشكل رائع.

علاوة على ذلك، فإن بعض هذه الأحماض الدهنية، وكذلك فيتامين E (توكوفيرول) والمركبات العضوية الأخرى، تعمل كمضادات للأكسدة في زيت عباد الشمس، مما يعني أنها يمكن أن تؤثر إيجابيا على مجموعة كبيرة من الحالات التي يعاني منها الفرد بانتظام.

كما أنه يحتوي على دهون غير مشبعة أكثر من أي زيوت نباتية أخرى شائعة الاستخدام، ومع هوس الكثيرين بتناول الأطعمة الصحية والبحث عن خيارات بديلة، أصبح زيت عباد الشمس المنتج المرغوب بشدة في السوق الدولية.

فوائد زيت زهرة الشمس الصحية

زيت زهرة الشمس له فوائد صحية مبهرة سيستفيد منها كل من يحرص على تناولها بشكل صحي، اكتشفوا أسفله أهم هذه الفوائد بالتفصيل:

مستويات الكوليسترول في الدم

تقول دراسة نشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية إن توازن الأحماض الدهنية الموجودة في زيت زهرة الشمس، بما في ذلك كمية كبيرة من حمض اللينوليك (حمض أوميغا 6 الدهني) جيد للغاية.

يعد إيجاد توازن صحي بين HDL أو الكوليسترول الجيد (أوميغا 3) وLDL أو الكوليسترول السيئ أمرًا في غاية الأهمية، علاوة على ذلك، لا يحتوي زيت عباد الشمس على أي دهون مشبعة، مما يعني أنه يمكن أن يقلل محتوى الكوليسترول الكلي في الجسم.

العدوى الفطرية

يعتبر هذا الزيت بمثابة علاج للعدوى الفطرية التي تصيب القدم (Tinea pedis)، هذه العدوى تظهر بين أصابع القدم، ومن خلال التطبيق الموضعي لزيت عباد الشمس يمكن علاجها بشكل أسرع.

صحة القلب

يعتبر زيت عباد الشمس، إذا تم تناوله باعتدال، اختيارًا جيدًا لأولئك الذين يرغبون في مراقبة صحة القلب ومنع تصلب الشرايين.

مشكلة تصلب الشرايين تؤدي إلى انسداد الشرايين ويزيد من ضغط الدم ويزيد من فرص إصابتك بنوبة قلبية أو سكتة دماغية.

إن وجود الكولين، وحمض الفينول، والدهون غير المشبعة الأحادية، والدهون غير المشبعة المتعددة في زيت عباد الشمس يعزز الطاقة ويقلل أيضًا من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

الجهاز المناعي

أكد باحثون من إسبانيا، في دراسة نشرت في مجلة كيمياء الأغذية، أن زيت عباد الشمس غني بفيتامين E، الذي يعمل كمضاد للأكسدة في الجسم.

تم ربطه مباشرة بالوقاية من أمراض القلب وتعزيز جهاز المناعة لدى الفرد.

العناية بالبشرة

يرتبط زيت عباد الشمس، الغني بفيتامين E، بالتحديد بتحسين صحة الجلد وتجديد الخلايا، هذا يعني أن بشرتك ستستفيد من حماية أفضل من أضرار أشعة الشمس، وكذلك التقدم الطبيعي للعمر الذي يحدث عندما تكون الجذور الحرة موجودة في الجسم.

المواد المضادة للأكسدة مثل فيتامين E تعمل على تحييد الجذور الحرة، ومنعهم من تدمير أو إتلاف الخلايا السليمة.

باستعمال هذا الزيت يمكنك ملامسة النتائج وملاحظة انخفاض متزايد في الندوب، والتئام الجروح بشكل أسرع، ويمنح وهج طبيعي أكثر صحة لبشرتك، هذا هو السبب الرئيسي وراء استخدام زيت عباد الشمس بشكل شائع في تطبيقات التجميل.

جلد الطفل

ودائماً في إطار العناية بالبشرة، يستخدم بعض الأشخاص زيت عباد الشمس لتدليك الأطفال الخدج الذين يعانون من انخفاض الوزن عند الولادة أو مضاعفات أخرى، حيث يُزعم أن زيت زهرة الشمس يقلل بشكل فعال من فرص الإصابة بالتهابات الجلد، نظرًا لأن أعضاءهم (بما في ذلك بشرتهم) في مرحلة أولية، لذلك هذا الزيت سيعمل كحاجز واقي.

مستويات الطاقة

يرتبط محتوى الأحماض الدهنية في زيت عباد الشمس بمستويات الطاقة في الجسم، الدهون المشبعة يمكن أن تجعلك تشعر بالركود، بينما الدهون غير المشبعة، التي يحتوي زيت عباد الشمس على الكثير منها، يمكن أن تبقيك تشعر بالحيوية.

مختلف أنواع السرطان

زيت عباد الشمس غني بالمواد المضادة للأكسدة والمواد التي تعمل كمضادات للأكسدة، فيتامين E، الذي يحتوي على مجموعة من المركبات المعروفة باسم توكوفيرول، هذا الأخير هو أحد مضادات الأكسدة القوية التي يمكن أن تقضي على الجذور الحرة قبل أن تتمكن من تحويل الخلايا السليمة إلى خلايا سرطانية.

هناك عدد من الدراسات البحثية الجارية للتحقق من آثاره على مجموعة واسعة من أنواع السرطان.

الالتهابات

يؤثر الربو على صحة ملايين الأشخاص حول العالم، ويمكن لهذه الحالة التنفسية أن تتراوح من خفيفة إلى مهددة للحياة، وقد ارتبط زيت عباد الشمس إيجابيا بالتخفيف من نوبات الربو بسبب خصائصه المضادة للالتهابات المستمدة من محتواه من الفيتامينات، وكذلك الأحماض الدهنية المفيدة التي يحتوي عليها، حسب ما أكده الدكتور مايكل جيمس من جامعة أديلايد في دراسته التي نشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية.

استخدامات زيت زهرة الشمس

لهذا الزيت الصحي استخدامات متنوعة، هذا الزيت الذي يتم استخراجه من بذور نبات عباد الشمس، يمكن استخدامه:

  • كزيت للطبخ وكذلك في الأدوية ومستحضرات التجميل.
  • يستخدم زيت عباد الشمس لعلاج الإمساك وخفض الكولسترول الضار
  • يستخدم كدواء للقلب لأنه منخفض الكولسترول.
  • بعض الناس يستخدمون زيت عباد الشمس مباشرة على الجلد للشفاء من الجروح والإصابات الجلدية والصدفية والتهاب المفاصل وكزيت التدليك.

الآثار الجانبية لزيت عباد الشمس

من المحتمل أن يكون زيت عباد الشمس آمنًا عند تناوله عن طريق الفم أو عند التطبيق الموضعي على الجلد بكميات مناسبة.

ومع ذلك، فإن بعض الآثار الجانبية لاستخدام زيت عباد الشمس تشمل ردود الفعل التحسسية بين الأشخاص الذين لديهم حساسية شديدة تجاه نبات Asteraceae / Compositae.

علاوة على ذلك، يبدو أن اتباع نظام غذائي غني بزيت زهرة الشمس يزيد من الحاجة للأنسولين ومستويات السكر في الدم ويزيد أيضًا من دهون الدم بعد الوجبة، مما قد يزيد من فرص الإصابة بتصلب الشرايين لدى مرضى السكري.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ