آخر تحديث: 30/09/2020

فوائد سكر جوز الهند

فوائد سكر جوز الهند
قبل أن نتحدث عن فوائد سكر جوز الهند يمكننا القول أنه نوع من أنواع السكر التي استخدمت كبديل صحي للسكر الأبيض، ويتم تصنيعه من السائل الطبيعي الموجود داخل بذور ثمار جوز الهند.
ويختلف سكر جوز الهند عن سكر النخيل، حيث يتم تصنيعه عن طريق استخراج وتجميع السائل الموجود في البذور ثم يعرض للحرارة، فيتبخر السائل يتبقى الطبقة الصلبة التي تطحن وتتحول إلى سكر.

ماهي فوائد سكر جوز الهند؟

يحتوي سكر جوز الهند على فوائد كثيرة ومنها الفوائد التالية:

فوائد سكر جوز الهند للجهاز الهضمي

بسبب احتوائه على ألياف لذلك فهو يساعد على الهضم ويفتح الشهية للطعام ويحسن صحة المعدة والأمعاء بالإضافة للتخلص من الإسهال أو الإمساك، وتكون الألياف مفيدة لبكتيريا الأمعاء فتساعد على حماية الجهاز الهضمي من جميع المشكلات.

أهمية سكر جوز الهند في السيطرة على الوزن

يوجد سكر الفركتوز بنسبة قليلة جداً في سكر جوز الهند تتراوح من عشرون إلى ثلاثون بالمائة منه، حيث أن سكر الفركتوز هو نوع من السكريات التي يكون الجسم غير قادر على تحليلها مما يجعله يتحول لدهون ثلاثية ضارة بالجسم وتسبب السمنة.

ويحتوي السكر الأبيض على سكر الفركتوز بنسبة من سبعون إلى خمسة وسبعون بالمائة الأمر الذي يسبب السمنة عند تناول كميات كبيرة منه يومياً، لذلك يفضل العديد من الناس استبدال السكر العادي بسكر جوز الهند.

الوقاية من الارتفاع المفاجئ في سكر الدم

يعمل سكر جوز الهند على الحفاظ على مستوى السكر في الدم عند الحد الطبيعي على العكس من الأنواع الأخرى من السكر.

والسبب يرجع إلى أن الألياف الموجودة في سكر جوز الهند تبطئ من الهضم وتحفز الامتصاص التدريجي للمواد الغذائية في الجسم مما يجعله آمن على مرضى السكري.

يحسن سكر جوز الهند من صحة جهاز الدوران

يعتبر الحديد عنصر هام لإنتاج كرات الدم الحمراء ويوجد الحديد بنسبة قليلة في سكر جوز الهند ولكنه يساعد في تحسين الدورة الدموية فيكتسب الجسم والخلايا كفايتها من الأكسجين والغذاء، بالإضافة إلى أن الألياف الموجودة به تخفض من مستوى الكوليسترول الضار.

استخدامات سكر جوز الهند لتقوية العظام

يستخدم الناس سكر جوز الهند في وصفات وأطعمة ومشروبات ونظراً لاحتوائه على المعادن الغذائية مثل الزنك والبوتاسيوم والنحاس بالإضافة إلى الكالسيوم الذي يساعد في تقوية العظام.

لذلك يجب إدخاله ضمن نظام غذائي متوازن يحمي من الإصابة بأمراض وهشاشة العظام.

فوائد أخرى لسكر جوز الهند

يحتوي سكر جوز الهند أيضاً على فوائد أخرى ومنها تقوية المناعة وتنظيم مستوى ضغط الدم وعلاج العديد من الأمراض التي يمكن أن تسببها عمليات الأكسدة.

يساعد سكر جوز الهند على التقليل من الاكتئاب وتنشيط الجسم وزيادة مستوى الطاقة فيه ويعتبر أقل في الضرر من السكر العادي نتيجة تعرضه لعمليات معالجة أقل حدة.

سكر جوز الهند فوائده واستخداماته

توجد أنواع مختلفة من السكر وتختلف باختلاف المصدر الذي أتت منه مثل السكر المستخرج من القصب والسكر المستخرج من أشجار القيقب.

وسكر الصبار ورحيق الأزهار الذي يتم تحويله إلى عسل مثل العسل المستخرج من أزهار جوز الهند، وتعتبر كل مصادر السكر متشابهة من حيث المحتوى بالسكريات ومن حيث السعرات الحرارية.

يتميز سكر جوز الهند بلونه البني المشابه للكراميل ويأتي من العصارة الموجودة بنخيل جوز الهند حيث يسمى بالنسغ.

وتتم العملية عن طريق قطع ساق نبات جوز الهند من برعم الزهرة فيتم السماح للرحيق بالتدفق للخارج ثم يخلط بالماء ويتم غليه لينتج شراب وبعد أن يتعرض للشمس أو أي مصدر حراري يجف ويتبلور ليصبح سكر معروف.

لقد شاع استخدام سكر جوز الهند في مناطق جنوب شرق أسيا نظراً لنمو نخيل جوز الهند بكثرة وقد ازدادت شعبيته نظراً لفوائده المتعددة واستخدامه كبديل لقصب السكر.

وقد توفر الآن في الكثير من البلدان وانتشر على نطاق كبير، وهو يملك رائحة تشبه رائحة الدبس ونكهة مميزة ويستخدم في المخبوزات مثل صناعة الفطائر والأقراص والبيتزا والبسكويت وغيرها من المعجنات.

يستخدم سكر جوز الهند أيضاً في الطهي فهناك أنواع كثير من الطعام تحتاج لسكر خفيف الطعم لذلك يستبدل السكر العادي به نظراً لأنه مناسب لأطعمة كثيرة ويكون غير ضار بالصحة.

يستخدم سكر جوز الهند في تحلية المشروبات كالقهوة والشاي والعصائر الطبيعية مثل عصير الموز والفراولة وغيرهما.

مميزات سكر جوز الهند

لقد انتشر سكر جوز الهند في الأسواق وتم استخدامه بدلاً من السكر المستخرج من القصب ويتميز بفوائد متعددة كما أنه ذو قيمة غذائية عالية ويتميز أيضاً بعدم وجود آثار جانبية ضارة بالإضافة للمميزات الأخرى وهي:

هو سكر طبيعي وغير مكرر

وهذه ميزة صحية كبيرة لسكر جوز الهند ويعني ذلك أنه يحتفظ بالفيتامينات والمعادن ومنها فيتامين B1,B3,B2,B6 وفيتامين C بالإضافة للعناصر الهامه كالحديد والبوتاسيوم والمغنسيوم وغيرها.

يتكون سكر جوز الهند من السكروز بالإضافة للفركتوز والجلوكوز بنسب قليلة، وهو مفيد جداً لمرضى السكري.

سكر جوز الهند يساعد في تنظيم الماء في الجسم

ينظم من محتوى الماء في جسم الإنسان، ويتميز باحتوائه على أربعمائة مرة من البوتاسيوم أكثر من السكر الأبيض لذا يجب استخدامه باعتدال.

يتميز سكر جوز الهند بأهميته للأمعاء

حيث أنه يحتوي على الألياف النجمية والأنسولين اللازم لنمو مواد في الأمعاء كما أنه يحتوي على مواد أخرى تعمل على استعادة البكتيريا الجيدة في القناة الهضمية فتعزز من المناعة بشكل كبير بالإضافة لإنتاج مواد أخرى وفيتامينات أكثر أهمية.

يتميز سكر جوز الهند بقيمته الغذائية العالية

حيث أنه يحتوي على ستة عشر سعرة حرارية وأربعة جرامات من الكربوهيدرات لكل ملعقة منه وقد لا يعوض سكر جوز الهند كمية السعرات الحرارية التي يتناولها الإنسان.

على العكس من السكر الأبيض الذي يسمى السعرات الحرارية الفارغة مما يقصد بذلك أنه لا يحتوي على مواد غذائية.

الفرق بين سكر جوز الهند والسكر العادي

  • يتشابه سكر جوز الهند مع السكر العادي المعروف بسكر القصب من الناحية الكيميائية بنسبة سبعون بالمائة، ويعتبر أحد السكريات الثنائية والتي تسمى سكروز
  • حيث يتجزأ السكروز إلى نوعان من السكريات الاحادية وهما الفركتوز والجلوكوز والمتبقي منه يشمل المعادن وبعض الجزيئات الناتجة من الجلوكوز والفركتوز، 
  • ولكن السكر العادي يتميز بوجود منه لونان فقط وهم الأبيض والأصفر الفاتح، ويعرف عن طريق مذاقه، أما سكر جوز الهند فيتميز بلونه البني الذي يشبه القهوة الفاتحة وله نكهة وطعم مختلف وأقل حلاوة عن السكر العادي،
  • أما بالنسبة للفوائد فيتفوق سكر جوز الهند عن السكر العادي في القيمة الغذائية والفوائد الصحية للجسم على عكس السكر العادي الذي يكون له أضرار كبيرة عن الإكثار من تناوله ومنها أنه يسبب انخفاض ضغط الدم والهبوط في الدورة الدموية والسمنة وأمراض أخرى كالسكري والضغط وغيرها.
فوائد سكر جوز الهند لا تقتصر فقط على ما تم ذكره خلال المقال ولكن يجب التمييز بين الأصلي منه والمخلوط لأنهم قد يقتربان في اللون قليلاً ولكن يميزهما المذاق وعلى الرغم من فوائده المتعددة ألا إنه يجب الحذر من الإكثار منه نظراً لاحتوائه على السعرات الحرارية.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط