آخر تحديث: 03/05/2021

فوائد شاي الماتشا

فوائد شاي الماتشا
تزداد شعبية هذه النسخة من الشاي الأخضر كل يوم، وذلك راجع بالأساس إلى فوائد شاي الماتشا الصحية الكثيرة، وهي متوفرة على نطاق واسع في مختلف المقاهي والمتاجر، التي تبيع مختلف أنواع الشاي. يمكن تقديمه واستهلاكه بأكثر من طريقة، لكن أولاً ألقوا نظرة على شاي الماتشا تركيبته وأبرز فوائده.

شاي الماتشا

أفضل شايات الماتشا هي تلك التي تنحذر من اليابان، وخاصة من النصف الجنوبي من البلاد. ما يميزها عن كيفية زراعة الشاي الأخضر هو أن شجيرات شاي الماتشا Matcha Green Tea تكون مغطاة لعدة أيام قبل الحصاد لتظليلها من أشعة الشمس، ويتم ذلك لتعزيز مستويات الكلوروفيل في النبات، والتي تحولها إلى أوراق خضراء نابضة بالحياة. بعد الحصاد، توضع الأوراق في الهواء الجاف ثم تطحن ناعماً وتُحول إلى بودرة. هذا المسحوق يمكن خلطه بالماء الساخن أو الحليب (بعد أن تسخينه). إن العملية الشاقة التي يمر بها إنتاج شاي الماتشا وتوفيره في السوق هي السبب في أن هذا الإصدار من الشاي الأخضر أغلى من أنواع الشاي الأخرى.

القيمة العذائية لشاي الماتشا

يعود اختيار الكثيرين لهذا الشاي إلى كونه قوة مقاومة للأكسدة مع فوائد صحية مبهرة. فقد توصلت دراسة أجريت في جامعة كولورادو في كولورادو سبرينغز إلى أن مادة ماتشا تحتوي على ما لا يقل عن ثلاثة أضعاف أكبر قدر من إبيغالوكاتشين غالات (EGCG)، وهي مضادات الأكسدة المميزة للشاي الأخضر.

فوائد شاي الماتشا

اكتشفوا أدناه أكثر فوائد شاي الماتشا إبهاراً، والتي ستبرر لنا سعره الباهظ مقارنة مع الشاي الأخضر العادي:

التزويد بالطاقة

يوفر مزيج الكافيين مع l-theanine في شاي الماتشا دفعة ثابتة وممتدة للطاقة دون القلق الشديد من الآثار الجانبية التي قد تكون تعرضت لها من قبل مع مشروبات الطاقة أو القهوة. سوف يزودك الكافيين، في شاي الماتشا بطاقة مضاعفة، ويمكن تفسير هذا المعطى بكون الماتشا مسحوق أخضر طبيعي 100٪ خالي من أي مواد غير معروفة أو سكر.

تعزيز التركيز

بعض الأمور تتطلب الكثير من التفكير والتركيز، وبما أن شاي الماتشا يوفر مزيجاً صحياً من الكافيين و l-theanine، فهو سيعزز إنتاج موجات ألفا في الدماغ. هذه الموجات تشجع على الإسترخاء وتحرض على شعور عميق بالوضوح الذهني وحالة ذهنية أكثر تنبهًا ويقظة، وهذه الحالة الذهنية يمكن الحصول عليها من خلال ممارسة التأمل واليوغا. 

تقوية المناعة

من فوائد شاي الماتشا المهمة، قدرته على تحصين الجهاز المناعي والحد من غزو ونمو الفيروسات والبكتيريا في الجسم. يعتبر الكاتشين cathechine المضاد للأكسدة والذي يدعى EGCg فعالًا في تحصين وحماية الجسم من مختلف أنواع العدوى البكتيرية والفيروسية.

EGCg يرتبط بالخلايا في الجسم ويمنع نمو العديد من الكائنات الحية الدقيقة المسببة للأمراض بما في ذلك فيروس الأنفلونزا A وفيروس التهاب الكبد وفيروس الهربس والبكتيريا التي تسبب التهاب الحلق.

حرق السعرات الحرارية

إن كنت تسعى إلى حرق بعض السعرات الحرارية التي تشكل لك مشكلة، فليس عليك سوى إضافة شاي الماتشا إلى نظامك الغذائي اليومي، حيث يعمل EGCg والكافيين معًا على زيادة التمثيل الغذائي بشكل طبيعي وزيادة عدد السعرات الحرارية التي تحرقها يوميًا.

شاي الماتشا الأخضر يستخدم الدهون كمصدر للطاقة، تعمل مركبات شاي الماتشا على تنشيط حرق الدهون الحراري في الجسم، في دراسة استمرت 12 أسبوعًا، تبين أن المواظبة على تناول شاي الماتشا أدى إلى انخفاض كبير في مؤشر كتلة الجسم ومحيط الخصر، وكتلة الدهون في الجسم والدهون تحت الجلد عند الرجال والنساء في اليابان.

يحتوي الماتشا على (EGCg (epigallocatechin gallate)، مما يزيد من CCK (كوليسيستوكينين)، وهو الهرمون المسؤول عن تزويد الجسم بشعور الشبع والإمتلاء. سيساعد شرب الماتشا بين الوجبات على الشعور بالشبع ومقاومة تلك الوجبات الخفيفة المليئة بالسعرات الحرارية.

تحسين صحة القلب

يمكن أن يساعد شاي الماتشا الأخضر في الحماية من نوبة قلبية أو سكتة دماغية، وقد يكون مسحوق شاي الماتشا الأخضر أكثر فعالية من الشاي الأخضر عندما يتعلق الأمر بصحة القلب. إدماج شاي الماتشا في نظامك الغذائي العادي قد يقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بسكتة دماغية أو نوبة قلبية.

بالطبع، فالماتشا ليس كل ما تحتاجه لصحة القلب. يوصي الخبراء بنمط غذائي صحي ومنتظم، يتضمن الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات والأسماك والأطعمة التي تحتوي على نسبة منخفضة من السكر والدهون والصوديوم والكوليسترول. الأكل الصحي وممارسة الرياضة هي مفاتيح أساسية لا يجب استبدالها.

تعزيز الذكاء

نظرت إحدى الدراسات في كيفية أداء الأشخاص في سلسلة من المهام المصممة لقياس أداء الدماغ. استهلك بعض المشاركين شاي الماتشا، في حين تناولت المجموعة الأخرى شاي عادي. أجرى المشاركون مجموعة من الاختبارات المعرفية لتقييم الاهتمام ومعالجة المعلومات والذاكرة العاملة والذاكرة العرضية، وكنتيجة للدراسة وجد الباحثون أن الماتشا تساهم في تحسين الإنتباه وردة الفعل والذاكرة، مقارنةً بالشاي العادي.

كما أظهرت دراسة أخرى أن تناول 2 جرام من مسحوق شاي الماتشا يوميًا لمدة شهرين، ساعد في تحسين وظائف المخ لدى كبار السن. بعد شرب 2 جرام من الشاي الأخضر ماتشا يوميًا لمدة 3 أشهر، تحسنت نتائج اختبار الحالة العقلية للمشاركين في الدراسة بشكل ملحوظ.

الهدوء والإسترخاء

الثيانين هو حمض أميني نادر يوجد بتركيزات عالية في الماتشا، يعبر حاجز الدم في الدماغ ويعزز الشعور بالاسترخاء مع تقليل الضغط النفسي والجسدي. يعمل L-theanine مع الكافيين لتوفير دفعة ممتدة ثابتة من الطاقة مع عدم وجود أي من الآثار الجانبية المتوترة المعتادة للكافيين والمنشطات. L-theanine له علاقة كبيرة بحالة الراحة والهدوء التي تشعر بها عندما تحتسي شاي الماتشا. 

مضادات الأكسدة

يتمتع شاي الماتشا Matcha Green Tea بكمية عالية من مضادات الأكسدة، ووفقًا لاختبار ORAC (قدرة امتصاص الأوكسجين بشكل جذري)، والذي يقيس مستويات مضادات الأكسدة في الأطعمة، حظي شاي الماتشا على 1384 وحدة لكل غرام، وهذا ما يمكن اعتباره 13 مرة ضعف مضادات الأكسدة الموجودة في الرمان، ومضادات الأكسدة في التوت الأزرق، و 125 مرة أكثر من السبانخ. 

الوقاية من السرطان

من المعروف أن شاي ماتشا يحتوي على Gatechins، والذي يحتوي أيضًا على ميزات وقائية كيميائية. لذلك، فإنه يحارب الجذور الحرة المسببة للسرطان. علاوة على ذلك، البوليفينول الموجود في الشاي يمنع نمو الخلايا التي تسبب السرطان الخبيث. كما أنه يساعد على منع سرطان القولون والمستقيم والثدي والبروستاتا والمثانة.

صحة الفم

90٪ من رائحة الفم الكريهة تأتي من تجاويف بكتيرية في الفم، هذا هو المكان الذي تقوم فيه البكتيريا بتفكيك الأحماض الأمينية المحتوية على الكبريت إلى مركبات كبريتية متطايرة برائحة كريهة. إذا خرجت تلك المكونات البكتيرية في فمك عن السيطرة، فرائحة الفم الكريهة ستزداد سوءاً.

عند اختبار مفعوله على اللثة مقارنة بالنعناع وغيرها من الأطعمة، أظهر شاي الماتشا أكبر انخفاض في تركيز كل من الغازات المسببة لانبعاث الرائحة. هذه الخصائص المضادة للجراثيم من شاي الماتشا ستحافظ على صحة الفم وتبقي الرائحة الكريهة أبعد ما يكون عنه.

تلك كانت ثلة من الميزات الصحية التي يوفرها تناول كوب من شاي الماتشا كل يوم، ولعل هذا كله يكفي لتفسير الشعبية التي يحظى بها هذا الشاي، وتبرير قيمته المالية التي تعود لمرحلة صنعه ولقيمته الغذائية والصحية.