آخر تحديث: 10/05/2021

فوائد شعر الذرة الصحية

فوائد شعر الذرة الصحية
شعر الذرة corn silk يستخدم منذ العصور القديمة، ويقال أنه يمتلك عددًا من خصائص العلاج الفعالة، وقد كانت القبائل الأمريكية الأصلية سبّاقة في استخدامه لتلبية الإحتياجات الطبية والعلاجية. على الرغم من أن بعض هذه الفوائد قد أثبتت فعاليتها في الدراسات العلمية، إلا أنه لا يمكن قول الشيء نفسه عن جميع الفوائد التي نسمع عنها، أسفله نقدم لكم جرداً بأهم فوائد شعر الذرة الصحية المثبتة علمياً.

تخزين شعر الذرة

بمجرد خلع الغطاء الأخضر المحيط بالذرة، ستجد طبقة من الخيوط الحريرية المشدودة وهو ما يُصطلح عليه بشعر الذرة، بالإمكان استخدامه في أشكاله المختلفة (الطازجة والمجففة)، يكفي سحب الشعيرات الذهبية تلك وتخزينها في وعاء. إذا كنت ترغب في تخزينها طازجة، فضعها في حاوية محكمة الإغلاق واحفظها في الثلاجة، بهذه الطريقة ستضمن استمرارها لبضعة أسابيع.

فوائد شعر الذرة

العناصر الغذائية المتواجدة في شعر الذرة قد تٌفاجئ البعض منكم، فمحتواه الغني بالمعادن والفيتامينات تُخول له لعب أدوار علاجية في الجسد، وتوفير فوائد صحية كثيرة، لعل من أبرزها:

علاج التهابات المسالك البولية

شعر الذرة يعمل كعامل مضاد لالتهابات المسالك البولية، يحمي بطانة المسالك البولية ويحبط من حدوث التهيج، ويساعد استهلاك شاي حرير الذرة بالخصوص على تهدئة المثانة الملتهبة والمسالك البولية، من خلال لعبه دور عامل مٌدر البول، وبالتالي يقلل من خطر تراكم البكتيريا في المسالك البولية، كما أنه يستخدم لتهدئة غدة البروستاتا.

الوقاية من حصى الكلى

تتكون حصوات الكلى من رواسب صغيرة متبلورة يمكن أن تسبب م، وقد استخدم شعر الذرة منذ القدم لمنع حدوث حصى الكلى.

يمكن أن يؤدي استخدام شعر الذرة إلى زيادة تدفق البول وتقليل فرص تكوين الرواسب في الكلى، ومع ذلك، تذكر أن استخدامه لن يعالج حصى الكلى الموجودة بالفعل.

تخثر الدم

يحتوي شعر الذرة على فيتامين K الذي يساعد في عملية تخثر الدم، هذا يضمن لك وقاية من فقدان الدم المفرط في حالة حدوث إصابة.

تخفيض ضغط الدم

الكثير من الناس يعانون من ارتفاع ضغط الدم في الوقت الحاضر، ولهذه الفئة نوصي باستهلاك شاي شعر الذرة لخفض ضغط الدم المرتفع، سيضمن ذلك عدم اضطرارهم للتعامل مع الآثار الضارة لأدوية ضغط الدم.

تنظيم مستويات السكر في الدم

إن تناول شاي شعر الذرة يساعد المصابين بمشاكل السكر في الدم وفقًا لنتائج الدراسات التي أجريت في الآونة الأخيرة. أظهرت دراسة نشرت عام 2012 في المجلة الدولية للجزيئات البيولوجية تأثير مستخلص شعر الذرة على مرض السكري.

أجريت الدراسة على فئران مختبرية مصابة بداء السكري، وأشار مؤلفو الدراسة إلى أن استخدام السكريات المصنوعة من الذرة ساعد في خفض مستويات السكر في الدم.

ارتفاع نسبة السكر في الدم يؤدي إلى الكثير من الأمراض مثل السكتة الدماغية ومشاكل الكلى والسكري، وبهذا الخصوص أشارت دراسة أخرى نشرت في عام 2009 في مجلة التغذية والأيض، أن شاي شعر الذرة يساعد على توليد الأنسولين في جسم الإنسان.

علاج الإلتهابات

شعر الذرة معروف بخصائصه المضادة للالتهابات، يرى أتباع الطب التقليدي أنه يمكن استخدامه لتخفيف الألم الناجم عن الأمراض الالتهابية مثل النقرس والتهاب المفاصل، وبحكم العامل المدر للبول، فإن شعر الذرة يمنع تشكيل حمض اليوريك الزائد في مفاصل الجسم ( وهو الحمض المسؤول عن ألم النقرس).

محاربة الكوليسترول

يؤدي الكوليسترول في مجرى الدم إلى ظهور العديد من الأمراض الحرجة على المدى الطويل (بما في ذلك المضاعفات القلبية)، ويقول الأطباء إن الحفاظ على مستويات منخفضة من الكوليسترول في الدم هو مفتاح الحفاظ على الصحة وتجنب مخاطر القلب، وقد أظهرت دراسة أجراها علماء جامعة جيلين في الصين، أن استهلاك شعر الذرة يخفض الكوليسترول في القوارض.

تعزيز المناعة

يحتوي شعر الذرة على فيتامين C، وهو مثالي لتعزيز المناعة، كما أنه يلعب دورًا محوريًا في تنظيم وظائف لا تعد ولا تحصى في جسم الإنسان.

الوقاية من السمنة

السمنة تشكل خطرا صحياً كبيراً يؤثر على جزء كبير من الأشخاص في هذا العصر، في حين أن السمنة ناتجة عن أكثر من عامل واحد بما في ذلك علم الوراثة، فإن بعض الناس يعانون من زيادة الوزن بسبب زيادة نسبة الاحتفاظ بالمياه وتراكم السموم في الجسم، ولأن شعر الذرة يساعد في التخلص من الماء الزائد والسموم من الجسم، فإن استهلاكه على شكل شاي مفيد لتجنب زيادة الوزن.

بالإمكان تناول هذا الشاي مرتين أو ثلاث مرات في اليوم للحصول على أقصى الفوائد. ومع ذلك، سيكون من الخطأ الإفتراض أنه علاج للسمنة.

تخفيف مشاكل تصبغ الجلد

أظهرت عدد من الدراسات أن استهلاك شعر الذرة يمكن أن يساعد في التغلب على مشاكل تصبغ الجلد، وسيفيد بالخصوص الأشخاص المصابين بالبهاق.

تحقيق التوازن بين مستويات المعادن

يساعد استهلاك شعر الذرة من تناوله كشاي في تحقيق التوازن بين مستويات المعادن الحيوية في جسم الإنسان، وهو أمر ضروري للحياة الصحية، حيث يساعد في الحفاظ على المستوى المثالي للصوديوم في الجسم، الى جانب ذلك، يمكن لشعر الذرة أيضًا إزالة البوتاسيوم الإضافي من الجسم، ومن المعروف أن الصوديوم له دور محوري في تنمية القدرات العقلية والمعرفية وتنظيم ضغط الدم.

توفير مضادات الأكسدة

مضادات الأكسدة هي مركبات نباتية تحمي خلايا الجسم من أضرار الجذور الحرة والإجهاد التأكسدي، هذا الأخير هو أحد الأسباب الرئيسية لعدد من الحالات المزمنة، بما في ذلك مرض السكري وأمراض القلب والسرطان والالتهابات.

أثبتت دراسات أنبوب الاختبار والحيوانات أن مركبات الفلافونويد الخاصة بها تقلل من الإجهاد التأكسدي وتحمي من تلف الجذور الحرة، قد تكون هذه المركبات مسؤولة عن العديد من فوائد شعر الذرة.

كيفية تحضير شاي شعر الذرة

لا توجد طريقة يمكن من خلالها تناول شعر الذرة بشكل مباشر (ليست مستساغة) ويعتبر استعمالها في تحضير الشاي أحد الطرق الممكنة والمستساغة والتي تزود الجسم بأقصى الفوائد، احرص على اختيار ذرة عضوية وطازجة. نقدم أدناه طريقتين لإعداد شاي شعر الذرة المغذي:
طريقة 1
هذه هي الطريقة المعتادة، وسوف تحتاج فيها إلى :

  • شعر الذرة الجاف أو الطازج.
  • ماء.
  • عصير ليمون.

سوف تحتاج إلى:

  • غلي الماء لبعض الوقت.
  • عندما يبدأ الغليان، أضف شعر الذرة المجفف أو الطازج.
  • اتركها تغلي لبضع دقائق.
  • سوف يتحول هذا إلى سائل يشبه الكراميل ذو اللون البني.
  • قم بتصفيته وتناوله إما بارد أو ساخن.
  • بعض الأشخاص يفضلون إضافة عصير الليمون لإضافة طعم ونكهة لهذا الشاي.

يمكن الإحتفاظ بالشاي المتبقي في الثلاجة لبضعة أيام.

طريقة 2
هذه الطريقة مثالية لأولئك الذين يرغبون في الحصول على الفوائد الطبيعية لشعر الذرة، وتشمل المكونات:

  • شعر الذرة المجفف المفروم
  • ماء
  • عسل

هذه الطريقة لا تحتاج إلى الغليان.

  • صب بعض الماء في وعاء زجاجي مع غطاء.
  • أضف شعر الذرة المجفف في الماء.
  • غطي الوعاء ثم اتركه في الشمس ليوم كامل.
  • في نهاية اليوم، أحضر الوعاء إلى الداخل وأضف بعض العسل إليها وقلبها جيدًا.
  • احفظه في الثلاجة إلى حين الإستهلاك.
ألياف الذرة تلك ذات التاريخ الحافل بالإستخدامات في كل من الطب الصيني التقليدي والأمريكي الأصلي، تفرض نفسها كمكون طبيعي قادر على لعب أدوار علاجية مهمة كتلك التي أدرجناها لكم أعلاه، لكن ورغم كون تناوله آمنًا لمعظم الأشخاص، يجب عليك استشارة الطبيب قبل تناوله.