كتابة : رحاب
آخر تحديث: 27/03/2023

أبرز فوائد فطر الريشي

يتم استخدام الكثير من النباتات وأنواع الفطر المتنوعة في الطب للعلاج والصحة، ومن المثير للاهتمام أن فطر ريشي يحظى بشعبية خاصة، ويرجع ذلك لتعدد فوائد فطر الريشي للجسم.
يحتوي فطر الريشي على مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية المحتملة، ومن أهم فوائد فطر الريشي تعزيز جهاز المناعة، ومحاربة السرطان وغيرها، ولكن له بعض المخاطر التي أصبحت موضع تساؤل مؤخرًا.
أبرز فوائد فطر الريشي

ما هو الفطر الريشي؟

يُعرف أيضًا باسم (Ganoderma lucidum) و(Lingzhi)، يعتبر الفطر أحد أنواع الفطريات التي تنمو في مختلف الأماكن الحارة والرطبة في آسيا، حيث يمكن العثور عليها على أشجار البرقوق في البرية, وتحتوي هذه الفطريات على غطاء كلوي على شكل كلية وجراثيم تشبه الأصابع في الأسفل بدلاً من الخياشيم., كما تحتوي على العديد من الجزيئات، بما في ذلك الترايتيربينويدات والسكريات المتعددة والببتيدوغليكان، المسؤولة عن آثارها الصحية.

على الرغم من أن الفطر يمكن أن يؤكل طازجًا، إلا أنه يشيع استخدامه كمسحوق أو مستخلص يحتوي على هذه الجزيئات المحددة، تم اختبار فعالية هذه الأشكال المختلفة في الدراسات الخلوية والحيوانية والبشرية, وهناك أنواع مختلفة منها حيث يوجد خشب ذو مظهر خارجي لامع وهو على شكل صحن ويتراوح لونه من الأحمر إلى الأسود إلى الأخضر إلى الأرجواني وحتى الأبيض، أفضل الأنواع التي تم البحث عنها للتأثيرات الطبية هي اللون الأحمر الذي ينمو على أشجار السرو، والأنواع التي تفعل ذلك يمكن شراؤها من نشارة الخشب أو الحبوب أو الفلين أو جذوع الأشجار، وأفضل أنواعها تنمو في الخشب.

هذا النوع من الفطر ليس أكثر أنواع الفطر لذة يمكنك تجربته، ولهذا السبب لا يستخدم في الطهي، لقد مر الكثير لكن العديد من الأشخاص الذين يتناولون الطعام الصحي يعرفون أن أكثر الأطعمة مرًا هي الأفضل بالنسبة لنا, وفي الواقع يعتبر الفطر المستخرج بشكل صحيح أكثر مرارة من منتجات الفطريات، والتي غالبًا ما يكون طعمها مثل الأرز، ثم يمكنك إضافته إلى الشوكولاتة الساخنة أو القهوة منزوعة الكافيين، والتي يأكلونها مرة حقًا، ومع ذلك فإن إضافة زبدة جوز الهند وحليب اللوز يعزز طعم هذا الخليط.

فوائد فطر الريشي

تتعدد فوائد واستخدامات فطر الريشي على صحة الإنسان وتتمثل الفوائد في:

تعزيز جهاز المناعة

أحد أهم آثار هذه الفطريات هو قدرتها على تعزيز جهاز المناعة لديك، على الرغم من أن بعض التفاصيل لا تزال غير واضحة، وأظهرت الدراسات التي أجريت على أنبوب الاختبار أن هذه الفطريات يمكن أن تؤثر على الجينات في خلايا الدم البيضاء، وهي أجزاء مهمة من جهاز المناعة لدينا، كشفت الدراسات أيضًا أن بعض أشكاله يمكن أن تغير مسارات الالتهاب في خلايا الدم البيضاء.

أظهرت الأبحاث التي أجريت على مرضى السرطان أن بعض الجزيئات الموجودة في الفطر يمكن أن تزيد من نشاط نوع من خلايا الدم البيضاء يسمي الخلايا القاتلة الطبيعية، والخلايا القاتلة الطبيعية تحارب العدوى والسرطان في الجسم., وجدت دراسة أخرى أن هذه الفطريات يمكن أن تزيد من عدد خلايا الدم البيضاء الأخرى (الخلايا الليمفاوية) لدى الأشخاص المصابين بسرطان القولون والمستقيم.

على الرغم من أن معظم فوائد الفطر على الجهاز المناعي قد لوحظت لدى المرضى، إلا أن هناك بعض الأدلة التي أظهرت أنها يمكن أن تساعد أيضًا الأشخاص الأصحاء في إحدى الدراسات، عملت هذه الفطريات على تحسين وظيفة الخلايا الليمفاوية، مما يساعد على مكافحة الالتهابات والسرطان لدى الرياضيين المعرضين لظروف مرهقة, لم تظهر الأبحاث الأخرى التي أجريت على البالغين الأصحاء أي تحسن في وظيفة المناعة أو الالتهاب بعد 4 أسابيع من تناول مستخلص الفطر.

بشكل عام تؤثر الفطريات ببساطة على خلايا الدم البيضاء ووظيفة المناعة، لكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتحديد مدى الفوائد الصحية والمرضى.

مضاد للسرطان

يعتبر فطر الريشي أحد الأغذية التي تحارب الكثير من الأمراض والأورام الخبيثة التي يعتبر السرطان أخطرها، ويمكننا توضيح ذلك من خلال النقاط الآتية:

كثير من الناس يستهلكون هذا النوع من الفطريات بسبب خصائص محاربة السرطان المحتملة، في الواقع وجدت دراسة أجريت على أكثر من 4000 ناجٍ من سرطان الثدي أن حوالي 59٪ يأكلون الفطريات, بالإضافة إلى ذلك أظهرت العديد من الدراسات المعملية أنه يمكن أن يؤدي إلى موت الخلايا السرطانية.

ومع ذلك فإن نتائج هذه الدراسات لا تعني بالضرورة الفعالية في الحيوانات أو البشر، بحثت بعض الأبحاث فيما إذا كان الفطر مفيدًا لسرطان البروستاتا بسبب تأثيره على هرمون التستوستيرون, وفي حين أظهرت دراسة حالة واحدة أن جزيئات هذه الفطريات قد تعكس سرطان البروستاتا لدى الرجال، لكن دراسة متابعة أكبر لم تدعم هذه النتائج.

كما تمت دراسة الفطر لدوره في الوقاية من سرطان القولون والمستقيم أو مكافحته، لأن بعض الأبحاث أظهرت أنه في عام واحد من العلاج بهذه الفطريات، فإنه يقلل من عدد وحجم الأورام في الأمعاء الغليظة, علاوة على ذلك أظهر تقرير مفصل من عدة دراسات أن هذه الفطريات يمكن أن تفيد مرضى السرطان، ومن فوائدها زيادة نشاط خلايا الدم البيضاء في الجسم، مما يساعد على محاربة السرطان ويحسن الجودة حياة مرضى السرطان.

ومع ذلك يقول الباحثون إن هذا الفطر يجب أن يعطى بالعلاج التقليدي بدلاً من استبداله، كما أن العديد من الدراسات المتعلقة بالعلاقة بين هذه الفطريات والسرطان ليست ذات جودة عالية، لهذا السبب هناك حاجة إلى مزيد من البحث.

محاربة التعب والاكتئاب

غالبًا ما يكون التركيز على تأثيرات الفطريات على جهاز المناعة، ولكن هناك أيضًا فوائد محتملة أخرى وهي تشمل الحد من التعب والاكتئاب، وكذلك تحسين نوعية الحياة., فحصت إحدى الدراسات آثاره على 132 شخصًا مصابًا بالنوروستانيا الوخيمة، وهي حالة غير محددة مرتبطة بأوجاع الجسم، والدوخة، والصداع، والتهيج، ووجد الباحثون أن التعب انخفض وتدهور الصحة، تحسن بعد 8 أسابيع من تناول المكملات.

وجدت دراسة أخرى أن التعب انخفض وتحسنت نوعية الحياة بعد أربعة أسابيع من تناول مسحوق الفطر هذا في مجموعة من 48 ناجية من سرطان الثدي، كما عانى الأشخاص في الدراسة أقل من القلق والاكتئاب, في حين أن هذه الفطريات قد تكون مفيدة للأشخاص الذين يعانون من أمراض معينة، إلا أنه ليس من الواضح ما إذا كانت ستفيد الأشخاص الأصحاء.

تحسين صحة القلب

أظهرت دراسة استمرت 12 أسبوعًا على 26 شخصًا أن عيش الغراب يمكن أن يزيد من نسبة الكوليسترول الحميد الجيد ويخفض الدهون الثلاثية لم تظهر الأبحاث الأخرى التي أجريت على البالغين الأصحاء أي تحسن في عوامل الخطر لأمراض القلب.

أظهر تحليل كبير أيضًا عدم وجود آثار مفيدة لصحة القلب بعد النظر في خمس دراسات مختلفة شملت حوالي 400 شخص، ووجد الباحثون أن تناول هذا الفطر لمدة تصل إلى 16 أسبوعًا لا يمكن أن يحسن الكوليسترول., بشكل عام هناك حاجة إلى مزيد من البحث حول العلاقة بين الفطريات وصحة القلب.

وفي النهاية, تعتبر فوائد فطر الريشي شاملة للكثير من أجهزة الجسم، حيث أنه من الأغذية الغنية بالفيتامينات والعناصر الغذائية الهامة التي تعزز المناعة وتحارب الأمراض

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ