كتابة : حوريه
آخر تحديث: 31/01/2022

فوائد ماء البحر للبشرة

تتعدد فوائد ماء البحر للبشرة بشكل كبير، فمن المعروف أن نزول ماء البحر له العديد من المميزات الكثيرة، ومن بينها أنها تمنح الجسم راحة واستمتاع كبير. ولكن ما سنتكلم عليه في السطور القادمة اليوم من خلال مقالنا في موقع مفاهيم هي فوائد ماء البحر الذي يمنحه للبشرة، فمن الجدير بالذكر أن بشرتنا في فصل الصيف تتعرض للجفاف الشديد، بسبب شدة حرارة أشعة الشمس، هذا بجانب تعرض بشرتنا للعوامل الخارجية الأخرى التي تؤثر بشكل سلبي على البشرة، لذلك يلجأ الجميع للنزول إلى ماء البحر فهو من الأمور المهمة التي نفعلها في العطلات الصيفية، فماء البحر يحسن المزاج بشكل عام، أما الناحية الجمالية سوف نتطرق لها الان.
فوائد ماء البحر للبشرة

فوائد ماء البحر الجمالية

يمكننا أن نستغني عن الذهاب إلى صالونات التجميل والمراكز العلاجية التي ندفع بها مبالغ طائلة حتى تحسن من بشرتنا الخارجية ومن الشعر بقدر المستطاع، ولكن اليوم لدينا مادة طبيعية يمكن استخدامها لتمنحنا نفس التأثير وبطريقة سهلة وغير مكلفة، هذه المادة هي ملح ‏البحر، يمكننا أن نتوجه إلى البحر حتى نستفيد بشكل كبير من الناحية الجمالية سواء للبشرة أو الشعر، ومن بين هذه الفوائد هي:

فوائد ماء البحر للبشرة

هناك فوائد كثيرة يمنحها ماء البحر للبشرة ومنها:

يحتوي ماء البحر على كمية كبيرة من المغنسيوم، هذه المادة تساهم في ترطيب وتحسين من مظهر البشرة بشكل فعال، كما أنها تعمل على ‏تجديد وإصلاح الخلايا، وتجعل البشرة تتخلص من جفاف الجلد، وبالتالي تعالج التشقق الذي يصيبه.‏

ومن مميزات ماء البحر أيضا له خصائص مطهرة للجلد تعمل على التخلص من الندبات، كما أنها ‏تساهم في معالجة التقرحات، وذلك بفضل الأملاح المعدنية التي يحتوي عليه ماء البحر ومنها؛ الصوديوم ‏واليود.‏

ينصح بالجلوس في ماء البحر المالح لمدة تصل إلى 15 دقيقة، وبذلك نستطيع التخلص من جميع الإلتهابات ‏الجلدية، هذا بجانب إزالة الخشونة المزعجة، وكذلك سنتخلص من جميع المشاكل التي تصيب البشرة؛ ومنها حب الشباب والصدفية ‏وغيرها.‏

‏فوائد ماء البحر للشعر

هناك العديد من الفوائد التي يقدمها ماء البحر للشعر ومن بينها:

يعمل ماء البحر على تنظيف الشعر بشكل طبيعي، وبالأخص لأشخاص الذين يعانون ‏من فروة الرأس الدهنية، والتي تتراكم بها الشحوم الزيتية وقد تتسبب في إنسداد المسامات، فماء البحر يساهم في إزالة هذه الزيوت الزائدة، وبالتالي سوف نتخلص من قشرة فروة الرأس المقلقة.‏

هناك الكثير من الأشخاص الذين يستعملون المنتجات الكيميائية والأجهزة الساخنة بكثرة، وتتسبب هذه المنتجات إلى الإضرار بالشعر بشكل كبير، لهذا نقوم باستخدام ماء البحر حتى نستطيع التخلص من المواد الكيميائية الخطيرة، كما يساهم ماء البحر في مساعدة الشعر على النمو ويزداد كثافته.

فوائد ماء البحر الصحية

هناك العديد من الفوائد الصحية التي يستطيع أن يستفيد بها الجسم من ماء البحر ومنها:

زيادة المناعة

من المعروف أن ماء البحر لديه عناصر حيوية، وأملاح معدنية، وأحماض أمينية، هذا بالإضافة إلى الكائنات الحية الدقيقة التي تقوم بإنتاج مضادات للبكتيريا داخل الجسم، وبالتالي تعمل على تدعيم النظام المناعي للشخص حتى يكافح جميع الأمراض اتي تهاجمه.

ويستطيع الجسم أن يستفيد من ماء البحر بشكل سريع وذلك بمجرد النزول فيه، والسبب في ذلك هو سهولة امتصاص العناصر التي تتكون منها ماء البحر.

من الجدير بالذكر أن استنشاق هواء البحر الذي يحتوي على الأيونات السالبة والجزئيات التي ترتبط بالرئتين، تساهم في تعزيز صحة الجهاز المناعي للجهاز التنفسي، ولذلك ينصح الأطباء الأشخاص الذين يعانون من مرض الربو، وأمراض الصدر بأن يذهبون لزيارة الأماكن التي تطل على البحار حتى يتنشقون الهواء النقي لتحسين صحتهم.

يذهب العديد من الأشخاص للعطلات الصيفية حتى يتمتعون بالسباحة في ماء البحر، فهذا يعتبر من أهم الأمور التي تساعد في فتح مسامات الجلد، وبالتالي يستطيع الجسم أن يمتص المعادن الموجودة في البحر، ويعمل على طرد السموم التي تتسبب فيها الأمراض ويساعد في إخراجها من الجسم بسهولة.

من المعروف أن ماء البحر يحتوي على نسبة عالية من اليود، هذه المادة تعمل على زيادة في نشاط الغدة الدرقية، وبالتالي تحسن من عمل وظائف الجسم بالكامل.

تنشيط الدورة الدموية

تدعم السباحة في ماء البحر بتدوير الدم في الجسم، وتحسين الدورة الدموية، وذلك من خلال إستعادة المعادن الأساسية المستنزفة بسبب الإجهاد الذي يقوم به الجسم والسموم البيئية المحيطة به.

ولذلك يستخدم ماء البحر وخاصةً عندما يكون دافئاً خلال سطوع الشمس في كثير من العلاجات المتعلقة بالدم والقلب.

تحسين صحة العظام والعضلات

تعتبر ممارسة السباحة بشكل عام من الأمور التي تساعد في منح العضلات والمفاصل مرونة جيدة، وبالتالي يستطيع الشخص أن يتخلص من الالتهابات والألم الذي يصيب العظام، وعندما نذهب إلى البحر للسباحة يضاف على الأمور السابقة فوائد أخرى من بينها؛ أن الجسم يستفيد بشكل كبير من المركبات التي تتواجد في ماء البحر.

فماء البحر يستطيع أن يستفيد بها جميع الأعمار، سواء الأطفال أو كبار السن، الذين يعانون من أمراض ومشاكل بالعظام.

سرعة إلتئام الجروح

الكثير منا يتعرض دائما خلال اليوم لجروح أو خدوش بأنحاء الجسم، لذلك ينصح بأن نقوم بنقع أجسامنا التي بها جروح في ماء البحر، فذلك سيساهم في تنظيف الجرح وتطهيره من أي جراثيم.

وأيضا تساعد في إلتئام الجروح سريعا، ولكن في بداية الأمر سوف تشعر بحرقة بالجلد بسبب الملوحة الشديدة، وهذا الأمر جيد لا خوف منه.

الصحة النفسية

يحتوي ماء البحر بالمغنسيوم، هذه المادة تساهم في إراحة العضلات بشك عام، كما تخفف من حالة التوتر الذي يشعر بها الشخص بسبب الضغوط التي يتعرض لها، وبالتالي يشعر الشخص بحالة من الإسترخاء العام للجسم، هذا بالإضافة إلى القضاء على أي مشاعر سلبية تؤثر علينا، وأخيرا تعمل على مساعدة الجسم على النوم بشكل جيد بدون اضطرابات في النوم.

لذلك ينصح الأطباء بأن نستلقي في ماء البحر ونستنشق هوائه النقي حتى تمنحنا شعور نفسي جيد، نستطيع بعدها إكمال مشوار الحياة بطاقة ونشاط.

أنواع ملح البحر

هناك أنواع عديدة لملح البحر ومن أهم هذه الأنواع هي:

ملح البحر Himalayan Sea Salt ذات اللون الوردي

يعتبر من أكثر الأنواع التي تتمتع بنقاء كبير، كما أنه يحتوي وعلى نسبة عالية من المواد الغذائية.

ملح البحر Celtic Sea Salt ذات اللون الرمادي

يتم استخراج هذا النوع من الملح من المناطق البحرية الموجودة في فرنسا، ويتميز هذا الملح بملمسه الرطب، ويظل ذلك حتى بعد تخزينه لمدة طويلة.

ملح البحر Flaky Sea Salt ذات الملوحة العالية

هذا النوع به نسبة عالية جدا من الملوحة، ولكن لا يحتوي على معادن كثيرة كغيره من الأنواع.

ملح البحر Fleur de Sel

هذا النوع يتم استخدامه لأغراض الطبخ فقط.

ملح البحر Hawaiian Sea Salt

يعتبر هذا النوع من أكثر الأنواع التي تباع بأموال باهظة، والسبب في ذلك أن هذا النوع يتواجد في هاواي فقط، وعند تصنيعه يصبح لونه أحمر مميز والسبب في ذلك هو إضافة نوع من الطين البركاني إليه.

أخيرا.. لجميع الأعمال إليكم هذه المقالة عن فوائد ماء البحر للبشرة وللشعر، وللصحة العامة للجسم، بمجرد قراءة هذا المحتوى سوف تتعرف على فوائد ماء البحر بشكل جيد، حتى تستطيع الاستمتاع بكل لحظة لديك.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ