كتابة : Reham
آخر تحديث: 25/01/2021

فوائد ماء الزهر

قبل التحدث عن فوائد ماء الزهر يمكننا تعريفه بأنه سائل شفاف يتم استخراجه عند القيام بعملية التقطير لاستخراج زيت زهر البرتقال المر، وقد يعتقد البعض بأنه مستخلص من الزهور فقط نظراً لاسمه
ولكن في الحقيقة يتم تصنيع ماء الزهر أحياناً من أشياء أخرى مثل خلاصة القشور واللب والأوراق وبذور النارنج مع بعض الإضافات الطبيعية أو الصناعية ويستخدم في كثير من الأحيان كعطر للوجه واليدين.
فوائد ماء الزهر

استخدامات وفوائد ماء الزهر

يتواجد ماء الزهر في كل منزل في البلدان العربية ويستخدم مثل العطر للجسم كما تستخدمه السيدات في المطبخ كثيراً مثل استخدامه للأرز ويضاف لعجينة المعمول والحلوى مثل الأرز بالحليب كما أنه يستخدم كشراب ساخن مثل القهوة ويتكون الشراب من ماء الزهر الساخن والسكر.

ولا يستطيع الكثير من الناس التفريق بين ماء الورد وماء الزهر بل يعتقدون أنه هو، ولكن هناك فرق بينهما فماء الزهر يستخرج من زهرة النارنج أما ماء الورد فيستخرج من بتلات الورد الجوري. ومن أبرز فوائد ماء الزهر الأتي:

حماية البشرة وزيادة نضارتها

لماء الزهر العديد من الفوائد ومنها فوائده للبشرة حيث أنه أحد المنتجات الطبيعية والتي لها تأثيرات إيجابية وجمالية للبشرة ويتناسب بشكل كبير مع البشرة الدهنية، ويمكن إضافة ماء الزهر لماء الاستحمام ليمنح الجسم بشرة ناعمة وعطرة ومظهر مشدود للجلد, ويعمل ماء الزهر على ترطيب البشرة وزيادة نضارتها وإشراقها ولكن قبل شراؤه يجب التأكد من أنه مصنوع من منتجات طبيعية 100%.

التخلص من اضطرابات المعدة والقولون

يستعمل ماء الزهر بطرق متعددة منها وضعه على البشرة وشربه وإضافة له علاجات طبيعية ويستخدم في الشرق الأوسط بشكل كبير لأغراض طبية ومنها تخفيف اضطرابات المعدة وعسر الهضم والتخلص من مغص البطن وراحة القولون والتخلص من الانتفاخات والغازات لذلك فهو علاج جيد للقولون عن طريق إضافة ماء الزهر إلى السكر والماء وتدفئته على النار ثم تناوله في الصباح الباكر.

حماية من علامات تمدد الجسم

يعد ماء الزهر من أفضل العلاجات الطبيعية للجلد والجسم بصفة عامة وكما ذكرنا فإن له فوائد عديدة للبشرة فله أيضاً فوائد لجسم الإنسان ومنها, الحماية من علامات التمدد في الجلد, كما يعمل ماء الورد عند استعماله على البشرة في حماية الجلد من التشقق والجفاف الذي يحدث في الشتاء وذلك لأنه يساعد على تجديد الخلايا وأنسجة الجلد، مما يجعله هام للنساء الحوامل بصفة خاصة لأنه يحمي من تمدد الجلد ويعالج ذلك التمدد عندما تستخدمه المرأة في الدهان على المناطق المتمددة في البطن الناتجة عن تضخم الرحم أثناء الحمل.

تهدئة الأعصاب

ماء الزهر له العديد من المزايا ومنها أن له رائحة تساعد الجسم على الاسترخاء مما يجعله مناسب في جلسات التدليك والمساج كما أن إضافته لماء الاستحمام يساعد على تخفيف التوتر والقلق.

يخفف من حدة السعال

يمكن إضافة قطرات من ماء الزهر عندما يتم تناول الشاي أو القهوة وغيرهم من المشروبات ويكون له أثر بالغ من التخفيف من حدة السعال، ويمكن أيضاً وضع شرائح الليمون والقرفة والقليل من العسل وماء الزهر على المشروب الساخن للتقليل من احتقان الحلق والتخفيف من السعال.

مكافحة الإسهال

يحتوي ماء الزهر على بعض المركبات والمواد التي تتميز بخصائص مكافحة الإسهال وذلك عند تناوله بشكل فوري وهو يصلح للأطفال والكبار عن طريق وضع خمس نقاط أو أكثر على المشروب.

تحسين النوم

كثير من الناس يعانون من مشكلات أثناء النوم مثل الأرق والتفكير الزائد في مواقف الحياة مما يسبب عدم القدرة على النوم ويمكن عند تناول ماء الزهر أن يساعد على الاسترخاء وتهدئة الأعصاب وتخفيف التوتر وبالتالي فهو يساعد على النوم، وله العديد من الطرق لاستخدامه قبل النوم ومنها وضعه مخفف بالماء في زجاجة بخاخ ورش القليل منه على الوسادة أو على السرير فيمنح المكان رائحة منعشة ويهدئ الأعصاب ويساعد على النوم، ويمكن أيضاً استخدام ماء الزهر عن طريق فرك بضعة نقاط على الجبهة عند الإصابة بالصداع وبالتالي يمكنه التقليل من حدة الصداع.

ترطيب الشعر وزيادة كثافته

يستخدم ماء الزهر للعناية بالشعر أو أنه قد يدخل في منتجات العناية بالشعر بأنواعها المختلفة ولا يتميز ماء الزهر بالرائحة فقط بل له العديد من الفوائد للشعر ومنها منح الشعر الترطيب واللمعان والقوة والمتانة، ويمكن تخفيف ماء الزهر بالماء والشامبو وغسل الرأس به أو يمكن استخدامه كزيت شعر أو كريم للتصفيف بالإضافة إلى أهميته لعلاج تساقط الشعر.

يخفف من الحساسية والاحمرار

كثير من الاشخاص أصحاب البشرة الدهنية تكون بشرتهم حساسة وتظهر بها أحياناً بقع حمراء أو حكة ويمكن عند استخدام ماء الزهر على البشرة الدهنية أن يخفف من التهيج والاحمرار والذي يظهر على البشرة الحساسة.

التخفيف من حروق الشمس

عند التعرض المباشر للشمس فإن البشرة تتضرر في كثير من الأحيان وبخاصة إن كانت الفتاة تضع كريمات معينة، ولكن يمكن استخدام ماء الزهر على البشرة للتخفيف من أضرار الشمس وعند الإصابة بالحروق حيث أنه يهدئ من الشعور بحرقة الجلد ويخفف الاحمرار الناتج عن حروق الشمس.

يستخدم ماء الزهر كمعطر للجو

يمكن استخدام ماء الزهر لتعطير المنزل أو الغرفة بدلاً من استخدام المعطرات الصناعية يمكن ببساطة استخدام ماء الزهر وتخفيفه بالماء ووضعه في زجاجة ورش المكان جيداً فيعطي رائحة جذابة، ويمكن أيضاً وضع بعض قطرات من ماء الزهر في وعاء به ماء ومكشوف ثم تنتشر الرائحة في المكان.

وصفات ماء الزهر

الوصفة الأولى : وصفة النشا وماء الزهر

نحضر ملعقة من النشا وكوب صغير من ماء الزهر، ونضع ملعقة من النشا في كوب ماء الزهر ونحرك الخليط ثم يوضع على الوجه لمدة ربع ساعة ثم يشطف الوجه وتساعد هذه الطريقة في التخلص من حب الشباب وإزالة الرؤوس السوداء وترطيب البشرة.

الوصفة الثانية : وصفة الجرجير وماء الزهر

نحضر ثلاثة ملاعق من الجرجير المفروم وملعقة من ماء الزهر، وتتم الوصفة عن طريق نقع الجرجير في الماء لمدة ساعتين أو ثلاث ساعات ثم نضع الجرجير وماء الزهر في الخلاط ونخلط ليصبح ناعم ثم نصفي الخليط من الشوائب ونغسل الشعر جيداً بهذا الخليط ويمكن الاستمرار لمدة واحد وعشرون يوماً وتساعد هذه الخلطة في منع تساقط الشعر وزيادة كثافته وطوله.

الفرق بين ماء الزهر ماء الورد

ماء الورد هو سائل من أوراق وبتلات الورد الجوري ويتميز بلونه الوردي الشفاف ويتم فصله عن زيت الورد بعد الانتهاء من عملية التقطير ثم يخفف بالماء ولقد استخدم منذ القدم كنوع من المنكهات لأطباق الحلوى، كما أنه أيضاً يوضع على المشروبات مثل التمر هندي والكركديه كما يستخدم كنوع من العطر لتعطير الجسم.

أما فوائد ماء الزهرفهي تشبه فوائد ماء الورد من حيث الاستخدام في الطعام وفي الحفاظ على البشرة والشعر كما ظهرت نتائج أخرى لفوائد ماء الزهر ومنها أنه يساعد على ضبط مستوى الكوليسترول في الدم لأنه يحتوي على مادة البكتين وبخاصة عند اتباع نظام غذائي صحي.
وفي النهاية, تتعدد فوائد ماء الزهر ويمكن استخدامه بشكل أمن, في العديد من الاستخدامات الضرورية التي يحتاج إليها الجسم.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ