آخر تحديث: 08/09/2021

فوائد نبات الرجلة وقيمته الغذائية وأضراره

فوائد نبات الرجلة وقيمته الغذائية وأضراره
قبل أن نتحدث عن فوائد نبات الرجلة يجب أن نعرف أنه يطلق عليه الفرفحين في بعض المناطق أو البقلة، وتعرف الرجلة بأنها أعشاب ورقية يعود أصلها لمنطقة حوض البحر الأبيض المتوسط وتتناولها شعوب هذه المنطقة بكثرة.
وقد استخدمت منذ القدم في الطب البديل كما تستخدم حالياً كطعام للطيور، ولها العديد من الفوائد للإنسان كما أنها تحتوي على عناصر غذائية هامة وأساسية لصحة الجسم، والآن سوف نتعرف على هذه الفوائد.

مكونات نبات الرجلة من العناصر الغذائية

  • يحتوي على أوميجا 3:

تعد أوميجا 3 من الدهون الهامة التي لا ينتجها ولا يستطيع الجسم انتاجها، ويمكن الحصول عليها عن طريق تناول أطعمة غذائية تحتوي عليها، وعلى الرغم من أن محتوى الرجلة من الدهون قليل للغاية لكن الكمية الأكبر منها تعود إلى أوميجا 3 .

نبات الرجلة يحتوي على نوعين من الدهون، ويحتوي على حمض الإيكوسابنتايويك الذي يتوفر أيضاً في معظم المصادر الحيوانية ومنها الأسماك، ويجدر بالذكر أن الرجلة تحتوي على 5 إلى 7 أضعاف ما تحتويه السبانخ من ذلك الحمض.

  •  الرجلة مصدر غني بالفيتامينات:

تحتوي الرجلة على فيتامين أ ونسبة 15% من الاحتياج اليومي من فيتامين ج، حيث يوفر كوب واحد من الرجلة بما يعادل 11% من الاحتياج اليومي لفيتامين أ.

  •  مصدر غني بالمعادن:
    • تعد الرجلة مصدراً جيداً للبوتاسيوم إذ يحتوي 100 جرام منها على 14% من الاحتياج اليومي من البوتاسيوم الذي يعمل على تنظيم مستوى ضغط الدم، ويفيد تناوله بكميات كبيرة في تجنب الإصابة بأمراض الكبد والسكتات الدماغية.
    • ويحتوي نسبة 100 جرام من نبات الرجلة على 17 % من احتياج الجسم اليومي من المغنسيوم الهام والضروري في عمل أكثر من 300 إنزيم في الجسم، وتحتوي نفس هذه الكمية من نبات الرجلة على 7% من عنصر الكالسيوم الذي يعد أكثر المعادن المتوفرة في الجسم والذي يفيد العظام كثيراً.
    • تحتويالرجلة على عنصر الفسفور بنسب بسيطة كما تحتوي على الحديد حيث أن 100 جرام من نبات الرجلة توفر 11% من الاحتياج اليومي من الفسفور.
    • ويجدر بالذكر أن النباتات الأكثر نضج وأكبر عمر تحتوي على معادن بدرجة أكبر من النباتات الأصغر في العمر.
  •  الرجلة هي مصدر غني بمضادات الأكسدة:

تحتوي الرجلة على العديد من مركبات الفلافونيدات ومنها الكيرسيتين والكمبفيرول وغيره، وقد أشارت بعض الدراسات بأن مستخلص نبات الرجلة يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات وذلك بسبب محتواه من هذه المركبات.

فوائد نبات الرجلة بالأدلة العلمية

  •  تحسين حالة مرضى السكري من النوع الثاني:

وقد أشارت دراسة عام 2016 أن تناول الرجلة أو عصير الرجلة من قبل الأفراد المصابين بمرض السكري من النوع الثاني من شأنه التقليل من مستوى السكر التراكمي في الدم بالإضافة إلى انه عمل على تخفيض مستوى ضغط الدم الانقباضي.

  •  التحسين من مستوى الدهون في الجسم:

أكدت بعض الدراسات التي نشرت في عام 2018 أن الرجلة تقلل من الدهون الثلاثية والكوليسترول الكلي في الجسم بالإضافة للتخفيف من مستوى الجلوكوز الصيامى لذلك فهناك حاجة لمزيد من الدراسات حول المدة المرتبطة بحدوث ذلك التأثير والكمية.

فوائد للرجلة ذات دلائل علمية متوسطة

  • المحافظة على صحة الدماغ:

وبعد إجراء دراسة على الفئران تبين أن نبات الرجلة قد يساعد في حماية الخلايا العصبية من العوامل المحيطة في البيئة والتي تؤثر على المسارات المكونة للألياف العصبية والتي تسمى المسارات الدوبامينية، كما تبين أنها تقلل من خطر حدوث التلف في الدماغ والإصابة بمرض يعرف ب باركنسون.

  • التقليل من الإصابة بالأمراض المرتبطة بالجذور الحرة:

ومن أمثلة هذه الأمراض مرض سرطان المبيض، وقد أظهرت بعض نتائج الدراسات التي أجريت عام 2009 لمعرفة فوائد الرجلة أن السكريات المتعددة الموجودة في نبات الرجلة تعمل على مكافحة الجذور الحرة المتراكمة في الجسم وذلك لامتلاكه خصائص مضادة للأكسدة وتعمل على تحسين المناعة.

  •  تقليل الإصابة بالسمنة:

بعض الدراسات الأولية التي أجريت على الفئران والتي نشرت في عام 2010 بينت أن المستخلص الإيثانولي الموجود في نبات الرجلة له دور هام في التقليل من الوزن أو التخسيس كما أن له دور في تقليل مستوى السكر في الدم وحساسية الأنسولين بالإضافة إلى أنه يساعد في انخفاض الدهون الثلاثية والكوليسترول الضار.

الفوائد الصحية في نبات الرجلة للإنسان

تتعدد فوائد نبات الرجلة وبالإضافة للفوائد التي تم ذكرها يمكننا التعرف على الفوائد المهمة التالية:

  •  تحسين صحة القلب:

نظراً لاحتواء نبات الرجلة على نسبة جيدة من الأوميجا 3 فإن ذلك يساعد على خفض نسبة الكوليسترول المرتفعة في الدم وبالتالي فإنها تعزز تدفق الدم داخل الجسم، وبذلك يمكننا القول بأن تناول الأطعمة الغنية بأوميجا 3 وتناول نبات الرجلة يعمل على تحسين وزيادة صحة القلب وحمايته من الإصابة بالأمراض المختلفة.

  •  نبات الرجلة يزيد نمو الأطفال:

تلعب الرجلة دور هام في تطوير نمو الأطفال وزيادة الطول والوزن بشكل طبيعي نظراً لاحتوائها على أوميجا 3 كما ذكرنا وهذه الفائدة تقلل من خطر إصابة هؤلاء الأطفال بالتوحد وفرط الحركة ونقص الانتباه.

  •  الرجلة علاج هام للمشكلات الهضمية:

لقد استخدمت الرجلة منذ زمن بعيد في الطب البديل كنوع من الأعشاب والنباتات الصحية وذلك بهدف علاج بعض مشاكل الجهاز الهضمي والتي تتمثل في:

- النزيف الداخلي.

- البواسير.

- الزحار.

- الإسهال.

وهذه الفوائد تكون نتيجة احتواء الرجلة على بعض المواد المحسنة لصحة الجهاز الهضمي مثل الدوبامين وحمض الستريك.

  • الرجلة للحفاظ على صحة البشرة والجلد:

لقد عرفت الرجلة بأنها مفيدة لجلد الإنسان وبشرته كما عرف عنها أنها تعالج الكثير من المشكلات الجلدية وذلك بسبب احتوائها على نسبة عالية من فيتامين أ، وبذلك فإن نبات الرجلة يفيد في:

    •  التقليل من وتأخير ظهور التجاعيد في الجلد.
    • التقليل من الالتهاب الناتج عن لسعة النحل والأفاعي والدبابير.
    • سرعة التئام لجروح وشفاء الجلد سريعاً.
    • التخلص من الندبات الموجودة في الجلد.
    • تحسين مظهر وصحة الجلد وإضفاء على البشرة النضارة والجمال.

فوائد أخرى لنبات الرجلة 

  1.  تعمل الرجلة على تحسين صحة العيون.
  2. تجنب والوقاية من أمراض السرطان وغيرها من الأمراض المزمنة.
  3. تقوية وتحسين صحة العظام والأسنان.
  4. تنشيط الدورة الدموية في الجسم
  5.  تحتوي كل مائة جرام من نبات الرجلة على السعرات الحرارية والماء والبروتين والكربوهيدرات والدهون والحديد والكالسيوم بالإضافة إلى الفسفور والمغنسيوم والصوديوم والبوتاسيوم والزنك وبعض الفيتامينات الأخرى والفولات.

أضرار كثرة استخدام الرجلة

كل طعام أو شراب يكثر الإنسان منه فإنه يسبب ضرر لذلك لا بد من تنظيم الطعام والشراب الداخل للجسم بكميات معتدلة.

فعلى الرغم من الفوائد العديدة التي ذكرناها للرجلة ولكن لها بعض الأضرار عند استخدامها بكثرة، وتتمثل هذه الأضرار في الإصابة بحصوات الكلي كما وقد تكون ضارة للحوامل .

لذلك لا بد من استشارة الأطباء عند تناول أي نوع من الطعام لم يكن الفرد قد تعود عليه من قبل، وبذلك فقد تعرفنا على فوائد نبات الرجلة وكل المعلومات عنه فيجب علينا إدماج الرجلة في النظام الغذائي اليومي بكميات بسيطة والحفاظ على وزن صحي عن طريق تناول الأطعمة والشروبات الصحية وممارسة التمارين الرياضية.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط